الدفع الرقمي: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا

تحظى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول بشعبية كبيرة في بلجيكا، حيث يستخدم السكان تطبيقات للخدمات المصرفية اليومية وتحويل الأموال وحتى المدفوعات داخل المتجر.

الدفع الرقمي: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا

أصبحت الخدمات المصرفية الرقمية صناعة ضخمة في السنوات الأخيرة، حيث يبتعد العملاء عن فروع البنوك التقليدية ويتجهون إلى مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية، يوجد ما يقرب من مائة بنك في بلجيكا بما في ذلك مزيج من المقرضين المحليين والشركات الكبرى متعددة الجنسيات وفي الواقع، تتمتع بلجيكا بواحد من أعلى أعداد فروع البنوك للفرد في أوروبا، وكما هو الحال في بلدان أخرى، يتم التخلص التدريجي من بعض الفروع ببطء حيث يبدأ المزيد من العملاء في الوصول إلى احتياجاتهم المصرفية اليومية من منازلهم أو أثناء التنقل، إما من خلال التطبيق أو الخدمات المستندة إلى المتصفح.

مميزات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول

بمجرد قيامك بتنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول على هاتفك الذكي أو جهازك المحمول، يمكنك البدء في الاستفادة من الميزات المختلفة المتوفرة ستختلف هذه قليلاً من بنك إلى آخر، لذلك من المفيد أن تقوم بالتسوق للعثور على البنك الأنسب لك، تشمل الميزات المشتركة ما يلي:

  • الوصول إلى الحساب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مع إمكانية التحقق من رصيدك في أي وقت.
  • الدفع عبر الهاتف المحمول، بما في ذلك القدرة على دفع الأموال بشكل فوري إلى حساب شخص آخر باستخدام أرقام الهاتف المحمول.
  • إمكانية شراء التذاكر ودفع فواتير المطاعم باستخدام تقنية QR Code.
  • أدوات إدارة الأموال وتخطيط الميزانية التي تتيح لك جدولة المدفوعات وتتبع الدخل والمصروفات.

ميزات الأمان المحسنة للخدمات المصرفية في بلجيكا:

في حين أن التكنولوجيا تتقدم دائماً في هذا المجال، لا تزال تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهواتف الذكية تفتقر إلى عدد قليل من الميزات المتاحة للعملاء الذين يستخدمون الخدمات المصرفية عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية تميل الخدمات المصرفية المستندة إلى المتصفح إلى أن تكون أكثر اكتمالاً من تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، خاصة إذا كان لديك حسابات بالعملات الأجنبية وترغب في نقل الأموال.

على الرغم من أن التطبيقات المصرفية الرقمية أصبحت دائماً أكثر تطور، إلا أن هناك قيود على نقل الأموال بين حسابات العملات الأجنبية باستخدامها ومع ذلك، لا يزال بإمكانك إجراء التحويلات بين الحسابات وإجراء الدفعات باليورو، وهناك مشكلة محتملة أخرى وهي الوصول إلى شبكة WiFi، والتي يمكن أن تكون مشكلة في المواقع النائية ومع ذلك، فإن الإنترنت في بلجيكا سريع جداً بشكل عام.

الدفع عبر الهاتف المحمول في بلجيكا

بالإضافة إلى القدرة على إجراء معاملاتك المصرفية اليومية على تطبيق الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي، أصبحت عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول شائعة بشكل متزايد في المتاجر كبديل لبطاقات النقد والائتمان والخصم.

يمكن تثبيت تطبيقات الدفع، المعروفة أحياناً باسم المحافظ الرقمية أو محافظ الهاتف المحمول، على هاتفك الذكي وعادةً ما تكون مرتبطة ببطاقاتك المصرفية، مما يسمح لك بإجراء عمليات دفع بدون تلامس في المتاجر باستخدام هاتفك. تمكنك العديد من التطبيقات من إجراء مدفوعات فورية لعائلتك وأصدقائك.

يوجد عدد من مقدمي خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول المختلفين في بلجيكا، مع علامات تجارية مشهورة عالمي مثل Apple Pay وGoogle Pay (المعروف سابقاً باسم Android Pay) وPayPal المستخدمة على نطاق واسع هناك مقدمو خدمات أصغر مثل PingPing وMobiamo في وقت سابق من هذا العام، تم إطلاق تطبيق جديد للدفع عبر الهاتف المحمول في بلجيكا من قبل شركة الدفع الإلكتروني الرائدة Bancontact Payconiq يستخدم هذا كلاً من رمز الاستجابة السريعة وتقنية الاتصال قريب المدى (NFC).

كيفية فتح حساب بنكي عبر الهاتف المحمول في بلجيكا

يعد فتح حساب مصرفي في بلجيكا خطوة أساسية لأي شخص يخطط للعيش أو العمل في بلجيكا، أو اذا كان لاجئ في بلجيكا لذلك قمنا بتوضيح تفاصيل فتح حساب بنكي رقمي وشروطه.

فتح حساب بنكي متنقل لدى بنك تقليدي

سواء كنت قد وصلت بالفعل إلى بلجيكا وتتطلع إلى تنظيم شؤونك المالية، أو تخطط للانتقال إلى بلجيكا في المستقبل القريب، فمن السهل فتح حساب مصرفي جديد هنا.

إذا كنت غير مقيم أو لم تصل بعد، فستسمح لك بعض البنوك بفتح حساب مصرفي أساسي عبر الإنترنت إذا كان لديك بالفعل حساب لدى أحد البنوك في بلجيكا وترغب في الانتقال إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، فكل ما عليك فعله هو تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول من موقع البنك على الويب واتباع التعليمات عادة ما يستغرق هذا بضع دقائق فقط، وإذا لم يكن لديك حساب، يمكنك الاطلاع على مقالتنا حول فتح حساب مصرفي في بلجيكا للحصول على تفاصيل حول كيفية فتح حساب بنكي.

فتح حساب بنكي عبر الهاتف المحمول مع بنك متنقل فقط

يمكنك فتح حساب لدى بنك متنقل فقط، مما سيسمح لك بإدارة أموالك مباشرة من هاتفك الذكي في أي مكان في العالم. تستغرق هذه العملية عادةً بضع دقائق فقط سوف تحتاج إلى توفير:

  • المعلومات الشخصية مثل الاسم الكامل وتاريخ الميلاد والعنوان المسجل.
  • رقم الجوال وعنوان البريد الإلكتروني.
  • البيانات البيومترية مثل بصمة الإصبع أو الصورة الرقمية، إذا كانت ميزات الأمان المحسنة متوفرة وترغب في الاستفادة منها.
  • لا تتطلب البنوك المتنقلة في كثير من الأحيان وثائق إضافية مثل جواز السفر أو إثبات العنوان. إذا فعلوا ذلك، فسيطلبون عادةً إجراء مسح ضوئي أو صورة فوتوغرافية للأصل.
  • قد يكون هناك متطلبات إضافية واحدة أو اثنتين مع حسابات معينة، ولكنها أسهل من فتح حساب مصرفي عادي ويمكن لأي شخص القيام بذلك بما في ذلك المغتربين وغير المقيمين.

الرسوم المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا

يختار العديد من العملاء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول بسبب الخدمات منخفضة التكلفة يمكن أن تتراوح تكاليف إدارة الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا، على غرار تكاليف إدارة الخدمات المصرفية التقليدية، من مجاناً إلى حوالي 10-15 يورو شهري، اعتماداً على المزود ونوع الحساب غالباً ما تكون الحسابات الأساسية مجانية، في حين أن الحسابات المميزة أو التجارية تأتي عادةً برسوم شهرية.

تقدم البنوك المتنقلة فقط مثل N26 خيارات الحساب الجاري المجانية تضع بعض بنوك الهاتف المحمول حدود على أشياء مثل عدد عمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي أو الدفع عبر الهاتف المحمول التي يمكنك إجراؤها كل شهر.

تكون رسوم الخدمات مثل الاقتراض أو بطاقات الائتمان مماثلة لتلك الخاصة برسوم الحساب القياسية يمكنك الاطلاع مقالتنا للخدمات المصرفية في بلجيكا لمعرفة التفاصيل كاملة.

تعتمد رسوم الدفع عبر الهاتف المحمول في بلجيكا على المزود مرة أخرى، يجب أن تكون المعلومات متاحة من خلال مقدمي الخدمات الفرديين ويمكن التحقق منها قبل التسجيل تتوفر معظم التطبيقات بدون تكلفة اشتراك، ولكن قد تكون هناك رسوم بسيطة على المعاملات، حيث تعتمد تكاليف المدفوعات إلى الحسابات الخارجية والحسابات التي تستخدم عملات أخرى على حساب الهاتف المحمول لديك، وأين تذهب الأموال، والعملة المستخدمة، والمبلغ الذي يتم دفعه يمكن أن تتراوح التحويلات الدولية من 0 إلى 10 يورو، وأحياناً أكثر بالنسبة للمبالغ الكبيرة التي تزيد عن 50000 يورو.

أمن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا

مع التهديدات المتزايدة باستمرار للأمن عبر الإنترنت من قبل المتسللين والمحتالين، يبذل مقدمو الخدمات المصرفية قصارى جهدهم للبقاء في الطليعة والحفاظ على أمان العملاء عبر الإنترنت تظهر تحديات جديدة طوال الوقت بالنسبة للبنوك، حيث أصبح المحتالون والمحتالون أفضل في التلاعب بالأنظمة.

خطوات لحماية  الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا:

يجب أن يتخذ تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول الجيد عدة إجراءات لحماية أمانك، مثل:

  • ميزة تمنعك من الدخول إذا قمت بإدخال رقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت بشكل غير صحيح.
  • قطع اتصال التطبيق وتسجيل خروجك بعد فترة من عدم النشاط.
  • عدم تخزين أي من بياناتك المصرفية الشخصية على جهازك.
  • يمكن للمستخدمين الذين لديهم هواتف أحدث تسجيل الدخول إلى بعض تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت باستخدام بصمة الإصبع فقط.

خطوات لأمان الخدمات المصرفية والحسابات البنكية:

بالإضافة إلى توفير البنك لميزات الأمان، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب تعرض أمانك للخطر باعتبارك عميلاً للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

  • اختر كلمة مرور قوية – لا تستخدم تاريخ ميلادك.
  • لا تستخدم الشبكات العامة (مثل شبكة Wi-Fi المجانية الموجودة حول المدن) لتسجيل الدخول إلى تطبيقك.
  • اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه على الفور إذا فقدت هاتفك، حتى يتمكنوا من حظر تطبيقك.
  • استخدم دائمًا الحماية بكلمة مرور على هاتفك.
  • اضغط على تسجيل الخروج عند الانتهاء من استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • أعد ضبط جهازك مرة أخرى على إعدادات المصنع إذا كنت تبيعه أو لم تعد تخطط لاستخدامه.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا

تعد بلجيكا من بين الدول الرائدة في أوروبا عندما يتعلق الأمر بالخدمات المصرفية الرقمية والمتنقلة يستخدم 69% من البلجيكيين الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وهو أعلى من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي البالغ 54% وفي عام 2018، كان هناك حوالي 7 ملايين اشتراك في الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في بلجيكا، أي أكثر من ضعف الرقم عما كان عليه قبل ثلاث سنوات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم