الدفع الرقمي: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا للمقيمين

هناك تحرك نحو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والإنترنت في جميع أنحاء أوروبا حيث يستفيد الكثير من السكان من التطبيقات التي تمكن المستخدمين من القيام بكل شيء على هواتفهم الذكية والواقع أن ألمانيا تأتي في طليعة التطورات وتعد موطناً لبعض البنوك الأكثر إبداعاً في أوروبا.

الدفع الرقمي: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا للمقيمين Digital payment in Germany


الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا للمغتربين

سارعت البنوك الألمانية إلى تبني الطفرة التكنولوجية في الخدمات المالية تقدم الأسماء التجارية الكبرى الراسخة ومقدمو الخدمات المالية المبتدئين الجدد مجموعة من الخدمات المالية ومع ذلك، كان الجمهور الألماني أبطأ قليلاً من العديد من الدول الأوروبية الأخرى في استيعاب الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول يستخدم حوالي 59% من الألمان الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وهي نسبة أعلى من المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي؛ ومع ذلك، فإن هذا أقل بكثير من العديد من الدول الأخرى مثل فرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة وهولندا.

ميزات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا

من السهل إعداد نفسك للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا. ما عليك سوى تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية على جهازك المحمول وإنشاء حساب في دقائق. يمكن تقديم الوثائق عبر الإنترنت ويمكن التحقق من الهوية من خلال فحص الفيديو سيكون لكل مزود خدمات مصرفية ألماني تطبيقه الخاص مع ميزات مميزة، ولكن يمكنك توقع أشياء مثل:

  • خيارات الدفع، بحيث يمكنك دفع الفواتير والذهاب للتسوق وإجراء دفعات P2P لمستخدمي الهاتف المحمول الآخرين.
  • خدمات تحويل الأموال سريعة وسهلة.
  • أدوات الإدارة المالية لمساعدتك على متابعة ما يدخل ويخرج.
  • إشعارات فورية حتى تعرف متى حدثت المعاملات.
  • روابط لقنوات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر.
  • انخفاض الرسوم المصرفية وبما أن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تقلل من النفقات العامة للبنوك، فيمكن خفض تكاليف الخدمة تقدم العديد من بنوك الهاتف المحمول خدمات الحساب الأساسية مجان.
  • تحتوي العديد من التطبيقات المصرفية الألمانية على ميزات مخصصة حتى تتمكن من إعداد الأمور بالطريقة التي تناسبك. يمكن للمغتربين الاستفادة من تحويل الأموال وخيارات الدفع الدولية.

هناك بعض القيود حيث لا تتوفر جميع الخدمات المصرفية عبر التطبيقات في الوقت الحالي ولا يملك معظمهم القدرة على تحويل الأموال إلى حسابات بالعملة الأجنبية، كما أن خيارات الإقراض محدودة ستعتمد على شبكة Wi-Fi جيدة، وهو ما قد يمثل مشكلة في المناطق الريفية (على الرغم من أن تغطية الإنترنت الشاملة في جميع أنحاء ألمانيا جيدة جداً).

الدفع عبر الهاتف المحمول في ألمانيا

في حين كانت البنوك المتنقلة في طليعة الابتكار، فإن عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول في ألمانيا كانت بطيئة في الإقلاع لقد أظهر الألمان تقليدي ارتباط قوي بالنقود عندما يتعلق الأمر بالتسوق المنتظم؛ تم إجراء أكثر من نصف المدفوعات نقداً و 7.4% فقط بواسطة بطاقات الائتمان في عام 2017 ولم يتم إطلاق الشركتين الرائدتين في السوق في مجال الدفع عبر الهاتف المحمول، Google Pay وApple Pay، إلا في عام 2018؛ ومع ذلك، لا يرتبط جميع تجار التجزئة والبنوك الألمانية بمقدمي خدمات الدفع هؤلاء في الواقع، تتخلف ألمانيا حالياً عن قادة العالم الآخرين من حيث الدفع عبر الهاتف المحمول، حيث يستخدم 11٪ فقط من أصحاب الهواتف الذكية تطبيقات الدفع؛ الصين الرائدة عالمياً بنسبة 79.4%.

ما هي المدفوعات عبر الهاتف المحمول؟

المدفوعات عبر الهاتف المحمول هي عمليات دفع بدون تلامس يتم إجراؤها باستخدام الهاتف الذكي بدلاً من النقد أو بطاقة الائتمان ويتم تنفيذها باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) أو تقنية الرمز الشريطي لمصفوفة QR، مما يتيح للمستخدمين الدفع ببساطة عن طريق التلويح بأجهزتهم المحمولة عبر محطة الدفع أو الرمز الشريطي يعد Google Pay مزود الخدمة الرائد، حيث أن حوالي 75% من مستخدمي الهواتف الذكية في ألمانيا لديهم هواتف تعمل بنظام Android تدير بعض البنوك الألمانية تطبيقات الدفع الخاصة بها، مثل الاتحادات الائتمانية Deutsche Bank وVolksbanken.

أمن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا

لدى المقيمين الألمان، على غرار المقيمين في العديد من الدول الأوروبية الأخرى، تحفظاتهم بشأن سلامة وأمن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول قد يفسر هذا إلى حدٍ ما انخفاض معدلات الإقبال على الدفع عبر الهاتف المحمول والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا ومع ذلك، يتخذ مقدمو الخدمات خطوات للتأكد من أن الخدمات المصرفية الرقمية هي الطريقة الأكثر أمان لإجراء المعاملات المصرفية. تتضمن ميزات الأمان حماية عالية القوة للهوية (على سبيل المثال، بصمة الإصبع أو التعرف على الصوت/الوجه)، والتشفير العالي، والحظر الفوري للبطاقات المفقودة أو المسروقة.

خطوات للحفاظ على بياناتك الشخصية آمنة عند إجراء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا

للحفاظ على بياناتك الشخصية آمنة عند إجراء الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في ألمانيا، تأكد مما يلي:

  • الحفاظ على كل شيء محمي بكلمة مرور إذا لم تكن محمي من خلال التعرف على الهوية البيومترية، فاختر كلمة مرور عالية القوة.
  • تجنب استخدام الشبكات العامة المزودة بشبكة WiFi مجانية عند تسجيل الدخول إلى حسابك.
  • قم دائماً بتسجيل الخروج من حسابك فور بعد استخدامه.

فتح حساب بنكي في ألمانيا

تطلب منك معظم البنوك الألمانية الذهاب إلى أحد الفروع وفتح الحساب، على الرغم من أن بعضها يقدم الآن إمكانية الاشتراك عبر الإنترنت عادة ما تكون البنوك الألمانية متاحة فقط للمقيمين وقد تحتاج إلى تقديم إثبات التسجيل إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي البنوك ليست ملزمة بمنحك حساب وقد يتم رفض طلبك إذا لم تستوفي معايير معينة ستحتاج إلى تقديم بطاقة هوية (مثل جواز السفر) وإثبات التسجيل ( Meldebescheinigung)، بالإضافة إلى دليل على أنك تعمل أو تدرس في ألمانيا لدى بعض البنوك أيضاً متطلبات الحد الأدنى للدخل، لذا قد تحتاج أيضًا إلى إظهار إثبات للأرباح، راجع مقالتنا لفتح حساب مصرفي في ألمانيا، حيث يمكنك الاختيار بين البنوك الألمانية الخاصة، أو بنوك الادخار(Sparkassen)، أو التعاونيات (Volksbanken) يمكن للمغتربين الذين يريدون المرونة في القدرة على فتح حساباتهم وتشغيلها عن بعد، اختيار بنك عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول يمكنهم الوصول إليه من هواتفهم الذكية هذه طريقة جيدة لتقليل النفقات العامة.

ختاماً من تويال للمعلومات حول خدمات الدفع الإلكتروني بالمانيا للمغتربين والمقيمين:

يتمتع المقيمون في ألمانيا بمجموعة كبيرة من الخيارات المصرفية عبر الهاتف المحمول، بما في ذلك:

البنوك الوطنية الألمانية مثل دويتشه بنك، وكومرتس بنك، وبنك فولكس فاجن، وتشمل البنوك الأحدث المتاحة عبر الإنترنت فقط Bunq و N26 و Wise و Revolut و DKB ويقدم العديد منها العديد من خيارات اللغة، بما في ذلك اللغة الإنجليزية، بالإضافة الى البدائل المصرفية عبر الإنترنت، والتي تقدم مجموعة من الحسابات منها البنوك الدولية مثل HSBC التي تقدم دعم مخصص للعملاء المغتربين ومنتجات مصممة خصيص للعملاء الدوليين، بما في ذلك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية، والشركات متعددة الجنسيات مثل Apple وGoogle وPayPal توفر هذه الخدمات خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول وخيار تخزين الأموال في المحافظ الرقمية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم