ما هو تطبيق Docebo ومميزاته وعيوبه

Docebo هو نظام إدارة تعلم (LMS) قائم على تقنية السحابة، مصمم لمساعدة المؤسسات على إدارة وتقديم التدريبات عبر الإنترنت إضافة لبرامج التعلم الإلكتروني، فهو منصة شاملة تقدم مجموعة من الميزات والأدوات لمساعدة المؤسسات على إنشاء وإدارة وتقديم برامج تدريب فعالة.

ما هو تطبيق Docebo:

ما هو تطبيق Docebo

تأسس Docebo في عام 2005 على يد كلوديو إيربا Claudio Erba، الذي كان سابقاً مستشاراً لتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلورنسا، حيث طور حل تخزين تم تطويره ليصبح برنامج الشركة الحالي، الذي يعمل حالياً على إصدار 7.5. DoceboLMS المتاح بأكثر من 40 لغة، وواحدة من الميزات الرئيسية لـ Docebo هي واجهته سهلة الاستخدام، حيثُ تم تصميم المنصة لتكون سهلة الاستخدام والتنقل، مما تجعلها في متناول المستخدمين من جميع مستويات المهارة، وميزة رئيسية أخرى لـ Docebo هي قدرات التعلم الاجتماعي، كما يتضمن Docebo مجموعة من أدوات إعداد التقارير والتحليلات.

أدوات برنامج Docebo:

يقدم Docebo مجموعة من الأدوات والخيارات لإنشاء وإدارة وتقديم التدريب عبر الإنترنت وبرامج التعلم الإلكتروني، تتضمن بعض الأدوات والخيارات الرئيسية في Docebo ما يلي:
  1. منشئ الدورة التدريبية: يتضمن Docebo أداة إنشاء دورات تتيح للمستخدمين إنشاء دورات باستخدام مجموعة مختلفة من المحتوى الذي يشمل الوسائط المتعددة، بما في ذلك مقاطع الفيديو والصور والاختبارات التفاعلية، كما يتضمن أيضاً أدوات لإدارة محتوى الدورة، مثل القدرة على تنظيم المحتوى في وحدات وتتبع تقدم المتعلم.
  2. التعلم الاجتماعي: يتضمن Docebo أدوات لإنشاء وإدارة المجتمعات عبر الإنترنت، مما يسمح للمتعلمين بالتعاون وتبادل المعرفة مع بعضهم البعض، ويتضمن أيضاً ميزات الألعاب، مثل الشارات Badges ولوحات المتصدرين، للمساعدة في تحفيز المتعلمين وتشجيع المشاركة.
  3. إعداد التقارير والتحليلات: يتضمن Docebo مجموعة من أدوات إعداد التقارير والتحليلات، مما يسمح للمؤسسات بتتبع تقدم المتعلم وقياس فعالية برامج التدريب الخاصة بهم، ويتضمن أيضاً عمليات تكامل مع مجموعة من أدوات الجهات الخارجية، مثل Salesforce وGoogle Analytics، لتوفير رؤى أكثر تفصيلاً حول سلوك المتعلم.
  4. التخصيص: يتضمن Docebo مجموعة من خيارات التخصيص، مما يسمح للمؤسسات بتصميم النظام الأساسي وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة وعلامتهم التجارية، كما يتضمن ذلك القدرة على تخصيص واجهة المستخدم وإنشاء سمات مخصصة وإضافة علامة تجارية مخصصة.
  5. التعلم المتنقل: يتضمن Docebo دعم التعلم المتنقل، مما يسمح للمتعلمين بالوصول إلى محتوى التدريب على أجهزتهم المحمولة، كما يتضمن أيضًا تطبيقًا للجوّال يسمح للمتعلمين بالوصول إلى محتوى التدريب في وضع عدم الاتصال.
  6. عمليات التكامل: يتضمن Docebo عمليات تكامل مع مجموعة من أدوات الطرف الثالث، مثل(Salesforce، وGoogle Analytics، وShopify)، وهذا يسمح للمؤسسات بدمج برامجها التدريبية مع أنظمة وأدوات الأعمال الأخرى.
  7. الالتزام والشهادة: يتضمن Docebo أدوات لإدارة متطلبات الامتثال والشهادات، مثل القدرة على تتبع وإدارة شهادات الموظفين والتدريب على الالتزام.

مميزات تطبيق Docebo:

يحتوي العديد من اتلميزات الرائعة التي تدفع عدداً كبيراً من الشركات للعتماد عليه، ومن هذه الميزات نذكر:
مميزات تطبيق Docebo
  1. يحتوي على الكثير من الدورات التعليمة في مجالات متنوعة.
  2. يعمل التطبيق على إرسال إشعلرات تذكرك على أنه قد تم إلغاء صلاحيات الشهادة.
  3. يعتبر من أفضل نظم إدارة التعلم التي تعتمد على السحابة مع الاستفادة من الذكاء الإصطناعي، مما يدفع العديد من الأشخاص إلى تفضيل طريقة التعلم مع هذا التطبيق.
  4. تثق أكثر من 1900 شركة من مختلف أرجاء المعمورة بهذا التطبيق.

عيوب برنامج Docebo:

على الرغم من الميزات الرائعة التي يحملها التطبيق في جوفه، ألا أنه يحتوي بعض العيوب التي يواجهها مستخدمونه، ومن هذه العيوب ذكر:
  • باهظة الثمن: وخصوصاً بالنسبة للمؤسسات الصغيرة أو تلك ذات الميزانيات المحدودة.
  • ضعف الدعم الفني: أبلغ بعض المستخدمين عن مشكلات في دعم عملاء المنصة، لا سيما فيما يتعلق بأوقات الاستجابة وجودة الدعم المقدم.
  • يضيع الوقت: وذلك بسبب أوقات انتظار.
  • معقدة: وخصوصاً في محاولة الحصول على تعليم فهو يحتاج إلى خبرة.

مراحل تطور تطبيق Docebo:

جدير بالذكر أنه في أكتوبر 2018، أطلقت Docebo خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالتعلم في منصة إدارة التعلم، من خلال مزيج من التعلم الآلي والتعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية لإنتاج نهج آلي وشامل للتعلم (LMS رسمي، تجريبي واجتماعي) والتي تدفع بالشركات إلى النمو والأداء التنظيمي والإيرادات، وتطبيق Docebo متاح على أساس الاشتراك، مع خطط تسعير وميزات متنوعة متاحة لشرائح مختلفة من المستخدمين، والمنصة مناسبة لمجموعة من المؤسسات، من الشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة، وهي مناسبة بشكل خاص لتلك الموجودة في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

في الختام:
يعد Docebo نظاماً شاملاً لإدارة التعلم يقدم مجموعة من الميزات والأدوات لمساعدة المؤسسات على إدارة وتقديم برامج تدريب فعالة عبر الإنترنت وهو من البرامج الهامة لتحقيق رؤية الشركات والمنظمات المهتمة بالتطوير والتحديث المستمر لمواردها البشرية وتعزيز كفاءتهم لدفع عجلة التنمية والإنتاج.

إرسال تعليق

أحدث أقدم