البنوك الرقمية والتطبيقات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

تعد سويسرا واحدة من أقوى المراكز المالية في العالم، وتشتهر بقطاعها المصرفي القوي مع تحول العملاء نحو الخدمات المصرفية الرقمية، تقدم معظم البنوك السويسرية الآن مجموعة من الخدمات عبر الإنترنت التي يمكنك الوصول إليها من خلال تطبيقات الهواتف الذكية بالإضافة إلى ذلك، كان هناك ظهور عدد من البنوك المتنقلة فقط.

البنوك الرقمية والتطبيقات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

تتكون الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا من التطبيقات المصرفية المتاحة من خلال البنوك السويسرية التقليدية بالإضافة إلى ظهور بنوك منافسة أحدث للهواتف المحمولة فقط وقد ازدادت شعبية كلا النوعين في السنوات الأخيرة تقدم بنوك التجزئة الكبرى في سويسرا الآن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وخدمات الدفع، في حين تعمل الآن العديد من بنوك الهاتف المحمول في البلاد.

التطبيقات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

البنوك التي لديها تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا، حيث تقدم العديد من بنوك التجزئة السويسرية تطبيقات مصرفية عبر الهاتف المحمول يمكنك تنزيلها على هاتفك الذكي أو جهازك الذكي. وتشمل هذه:

  • الائتمان السويسري.
  • بنك ميغروس إيه جي.
  • ما بعد التمويل.
  • رافايسن.
  • يو بي إس.

ميزات تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

تقدم البنوك السويسرية على نطاق واسع نفس الميزات الرئيسية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بها، على الرغم من أن كل بنك سيتطلع إلى توفير واحدة أو اثنتين من الميزات الجديدة أو تطور جديد في ميزة مشتركة لهذا السبب، من المفيد دائماً التسوق وتقييم العروض المختلفة، تشمل الميزات الرئيسية ما يلي:

  • تأمين عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول حتى تتمكن من تحويل الأموال إلى الأصدقاء أو دفع الفواتير بسهولة تسمح لك بعض التطبيقات بالدفع ببساطة عن طريق مسح الفواتير أو قسائم الدفع.
  • أدوات الميزانية التي تسمح لك بتخطيط دخلك ونفقاتك الشهرية، بما في ذلك وظائف مثل تغيير حدود الإنفاق اليومي على البطاقات أو الأجهزة المحمولة.
  • أدوات الاستثمار حتى تتمكن من متابعة الأسواق العالمية وإدارة المحافظ الاستثمارية وحتى شراء الأسهم.
  • تحويلات مالية سهلة عبر أوروبا من خلال منطقة SEPA.
  • تتبع الإشعارات على هاتفك الذكي عند خصم أو إضافة رصيد إلى حسابك أو بطاقاتك، مما يسهل عليك التحكم في أموالك.
  • سهولة الوصول إلى أموالك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

ومع ذلك، لا يتم تضمين كافة الميزات المصرفية ضمن التطبيقات المصرفية في الوقت الحالي، خيارات الاقتراض محدودة وليس من الممكن تحويل الأموال إلى حسابات بالعملات الأجنبية دون دفع رسوم باهظة أنواع الحسابات محدودة  تقتصر الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في الغالب على الحسابات الجارية، على الرغم من أن البنوك الكبرى مثل Credit Suisse و UBS تقدم الآن الخدمات المصرفية التجارية عبر الهاتف المحمول.

كيفية استخدام تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا؟

يعد استخدام التطبيقات المصرفية السويسرية أمر سهل نسبي إذا كان لديك حساب لدى البنك بالفعل، فستحتاج عادةً فقط إلى تنزيل التطبيق على جهازك الذكي يمكنك عادةً العثور على التطبيق على الموقع الإلكتروني للبنك أو من خلال أحد موفري التطبيقات مثل App Store أو Google Play.

بمجرد القيام بذلك، سوف تحصل على ترخيص أو رمز التنشيط قبل إعداد ملف تعريف التطبيق الخاص بك باستخدام المعلومات الشخصية المرتبطة بالفعل بحسابك وأخيراً ستحتاج إلى إعداد الأمان، على سبيل المثال حماية كلمة المرور أو معرف بصمة الإصبع.

إذا لم يكن لديك حساب لدى البنك، فستحتاج عادةً إلى إجراء العملية القياسية لفتح حساب عادي أولاً وتقديم المستندات الشخصية مثل بطاقة هوية صالحة وإثبات العنوان.

رسوم تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

إذا كنت تدير أموالك من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك الذي تتعامل معه، فسوف تستمر عادةً في دفع الرسوم التي تدفعها عادةً كل شهر أو ربع سنة أو سنة ومع ذلك، قد تتمكن من توفير المال باستخدام الدفع عبر الهاتف المحمول وتحويلات الأموال أو خفض الرسوم الإدارية عن طريق التحول إلى كشوفات الحساب الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية غير الورقية، وعلى الرغم من أن تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول توفر بشكل عام تحويلات مالية دولية، إلا أن العديد من المنصات تقدم خيارات منخفضة الرسوم يمكن أن توفر لك المال عند إرسال الأموال إلى بلد آخر. 

ميزات البنوك المتنقلة في سويسرا

تختلف بنوك الهاتف المحمول فقط عن البنوك التقليدية من حيث أنها تعمل فقط من خلال التطبيق المصرفي بدلاً من أن تكون بنك له وجود فعلي في الشارع الرئيسي ولديه تطبيق جوال كخيار تتشابه الميزات التي تقدمها البنوك عبر الهاتف المحمول في العديد من النواحي مع التطبيقات المصرفية التقليدية، مثل الدفع عبر الهاتف المحمول، والوصول إلى الحساب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وأدوات إعداد الميزانية/الاستثمار.

ومع ذلك، قد تختلف هذه الميزات قليلاً عن التطبيقات المصرفية الأخرى، على سبيل المثال، خيارات الدفع عبر الهاتف المحمول وتحويل الأموال الأكثر شمولاً بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تتمتع البنوك المتنقلة بميزات إضافية مثل:

مزايا إضافية للبنوك المتنقلة بسويسرا:

  • خيارات تحويل متعددة العملات، مما يسمح لك بإرسال الأموال من عملة دولة إلى أخرى بتكلفة منخفضة.
  • أسهل عمليات فتح الحساب في حين أنه مع البنك التقليدي لا تزال بحاجة عادةً إلى فتح حساب في أحد الفروع، يمكنك فتح حساب مصرفي عبر الهاتف المحمول من أي مكان على هاتفك الذكي في دقائق عن طريق إرسال المعلومات الشخصية والوثائق المصورة.
  • الوصول إلى الاستشارات المالية عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الواتساب والفيسبوك وتويتر.
  • خيارات لإنشاء حسابات فرعية لتسهيل الادخار ووضع الميزانية.
  • خطط حسابات مختلفة تتراوح من الحسابات الجارية الأساسية إلى حسابات التوفير المتقدمة.

على الرغم من أن هذه الحسابات توفر ميزات مبتكرة، إلا أن لها حدود فهي لا تتمتع بنفس نطاق الخدمات التي توفرها البنوك التقليدية، حيث تقل احتمالية توفر القروض والتأمين والرهون العقارية ومعاشات التقاعد علاوة على ذلك، فهي تعتمد على اتصال قوي بشبكة Wi-Fi قد يكون هذا مشكلة إذا كنت تعيش في منطقة ريفية، على الرغم من وجود تغطية جيدة للإنترنت بشكل عام في سويسرا.

كيفية فتح حساب بنكي عبر الهاتف المحمول في سويسرا؟

يمكنك عادةً فتح حساب لدى بنك متنقل في سويسرا إذا كان لديك هاتف ذكي أو جهاز ذكي ستحتاج إلى أن تكون مقيم في سويسرا أو أي بلد آخر يعمل فيه البنك. وقد يكون لدى بعض بنوك الهاتف المحمول معايير أخرى، على سبيل المثال أن يكون عمرك 18 عام أو أكثر.

الميزة الكبيرة لفتح حساب مصرفي عبر الهاتف المحمول هي أنه يمكنك القيام بذلك من أي مكان في العالم من خلال اتصال بالإنترنت يستغرق سوى بضع دقائق تتضمن العملية عادةً ما يلي:

  • قم بتنزيل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول على هاتفك الذكي.
  • إعداد حسابك باستخدام المعلومات الشخصية مثل اسمك وعنوانك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك المحمول.
  • تأكيد هويتك عن طريق مسح صور الهوية وإثبات العنوان.
  • إعداد إجراءات الأمان على حسابك، مثل كلمة المرور أو معرف بصمة الإصبع أو التعرف على الصوت.

رسوم البنك المحمول في سويسرا

يمكن للبنوك المتنقلة أن تعمل بتكلفة أقل من البنوك التقليدية حيث أن نفقاتها العامة أقل وهذا يتيح لهم تقديم العديد من الخدمات للعملاء إما مجاناً أو بتكلفة منخفضة.

عادة ما تكون الحسابات الجارية الأساسية مجانية الفتح وليس لها تكاليف تشغيل عامة شهرية يمكن أن تصل تكلفة الخطط المتقدمة ذات الميزات الإضافية إلى حوالي 15 يورو شهري ستحصل عادةً على مدفوعات مجانية عبر الهاتف المحمول وسحوبات من أجهزة الصراف الآلي على الرغم من أنها غالباً ما تكون محدودة بمبلغ معين شهري تتراوح التحويلات المالية الدولية من مجانية إلى حوالي 3 يورو لكل معاملة تميل تكاليف الميزات مثل القروض والسحب على المكشوف إلى التباين بين مقدمي الخدمة حيثما كان ذلك متاح ولكنها تشبه إلى حد كبير تلك الخاصة بالبنوك السويسرية القياسية من الجيد دائماً مقارنة أسعار بنوك الهاتف المحمول في سويسرا.

الدفع عبر الهاتف المحمول في سويسرا

على غرار الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، تزداد شعبية الدفع عبر الهاتف المحمول (الدفع مقابل السلع والخدمات باستخدام جهاز ذكي مثل الهاتف أو الساعة) في سويسرا وهذا ليس مفاجئ نظراً لأن الدفع عبر الهاتف المحمول يعد سمة أساسية للحسابات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

إن حوالي 40٪ من المقيمين السويسريين مسجلون في خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول كما هو الحال مع بنوك الهاتف المحمول، تأتي خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول في شكل تطبيق تقوم بتثبيته على هاتفك وربطه بحسابك المصرفي يمكنك بعد ذلك تسوية الفواتير أو إرسال الأموال إلى حسابات أخرى عن طريق الدفع بدون تلامس باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) أو عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة تشتمل عمليات الدفع عبر الهاتف المحمول في بعض الأحيان على محافظ الهاتف المحمول حيث يمكنك تخزين الأموال المحولة من حسابك البنكي أو العكس، التحويل من المحفظة إلى الحساب البنكي.

أمن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

تتمتع سويسرا بأعلى مستويات الأمن المصرفي في أي مكان في العالم ومع ذلك، لا يزال القلق العام بشأن المخاطر الأمنية مرتفعًا ومن المفيد توخي اليقظة للحماية من المحتالين والمتسللين.

على الرغم من بعض المخاوف العامة، فإن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول هي في الواقع واحدة من أكثر الطرق أمان لإدارة الشؤون المالية توفر حسابات الهاتف المحمول في سويسرا تشفير عالي وحماية أمنية متطورة مثل إمكانات الهوية البيومترية وإشعارات المعاملات الفورية وميزات قطع الاتصال التلقائي والحظر الفوري للبطاقات المفقودة أو المسروقة بالإضافة إلى ذلك، ستدفع البنوك الحاصلة على ترخيص مصرفي أوروبي تعويضات تصل إلى 100000 يورو في حالة فقدان الأموال بسبب الاحتيال.

حماية خدماتك المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا

للمساعدة في حماية خدماتك المصرفية عبر الهاتف المحمول في سويسرا، تأكد مما يلي:

  • استخدم كلمة مرور عالية القوة، أو حتى أفضل، أمان الهوية البيومترية مثل بصمة الإصبع أو الصوت أو التعرف على الوجه.
  • تجنب استخدام الشبكات العامة عند تسجيل الدخول إلى حسابك.
  • قم بتسجيل الخروج من حسابك بمجرد الانتهاء من الخدمات المصرفية.
  • لا ترد مطلق على رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية أو مكالمة هاتفية تطلب فيها معلومات شخصية حساسة.
  • قم فقط بربط حساباتك المصرفية عبر الهاتف المحمول وخدمات الدفع بجهاز ذكي واحد فقط.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الدفع عبر الهاتف بسويسرا:

على الرغم من أن الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لا تقدم نفس نطاق الخدمات التي تقدمها الخدمات المصرفية التقليدية (حتى الآن)، إلا أنها تتمتع بعدد من المزايا تعد الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول عادة وسيلة أرخص وأكثر ملاءمة لإدارة الشؤون المالية، حيث توفر إمكانية الوصول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بلمسة زر واحدة على هاتفك الذكي كما أنه يوفر ميزات أحدث سهلة الاستخدام.

إرسال تعليق

أحدث أقدم