ما هو برنامج زوم Zoom ومميزاته وعيوبه

Zoom هو تطبيق المؤتمرات (أو الاجتماعات) بواسطة الفيديو-Video Conferencing الذي يسمح للمستخدمين بالتواصل مع الآخرين عبر الإنترنت، بما في ذلك القدرة على استضافة وحضور الاجتماعات الافتراضية والندوات عبر الإنترنت Webinars ومؤتمرات الفيديو، كما تم تطويره بواسطة Eric Yuan في عام 2011 واكتسب شعبية على مر السنين، خاصة خلال جائحة COVID-19، حيث بدأ المزيد والمزيد من الناس في العمل عن بعد والتواصل بشكل افتراضي، وفي هذا المقال، سنناقش جوانب مختلفة من تطبيق Zoom.

ما هو برنامج زوم Zoom:

ما هو برنامج زوم Zoom

Zoom هو تطبيق مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت الذي يسمح للمستخدمين بالتواصل مع الآخرين عبر الإنترنت، وإنه يمكّن المستخدمين من استضافة وحضور الاجتماعات الافتراضية والندوات عبر الإنترنت ومؤتمرات الفيديو، مع ميزات مثل مشاركة الشاشة والخلفيات الافتراضية وإمكانيات التسجيل، كما يتوفر Zoom على العديد من الأنظمة الأساسية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مما يجعله في متناول الأشخاص أثناء التنقل.

مميزات برنامج زوم:

يحتوي Zoom على العديد من الميزات التي تجعله خياراً شائعاً بالنسبة لمؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الويب، وتتضمن بعض هذه الميزات ما يلي:
مميزات برنامج زوم
  1. مؤتمرات الفيديو: يسمح Zoom للمستخدمين باستضافة وحضور مؤتمرات الفيديو مع ما يصل إلى 1000 مشارك، حسب خطة الشراء التي تحدد سقف أعداد المشاركين، كما يقدم Zoom العديد من الميزات فيها، مثل مشاركة الشاشة، والخلفيات الافتراضية، والقدرة على تسجيل الاجتماعات.
  2. ندوات عبر الإنترنت: يتيح Zoom أيضًا للمستخدمين استضافة ندوات عبر الإنترنت أو حضور ندوات عبر الإنترنت يستضيفها آخرون، حيثُ يقدم ميزات مثل جلسات الأسئلة والأجوبة واستطلاعات الرأي ورفع اليد.
  3. مشاركة الشاشة: يسمح Zoom للمستخدمين بمشاركة شاشاتهم مع الآخرين، مما يسهل التعاون والعمل معاً عن بُعد.
  4. الخلفيات الافتراضية: يوفر Zoom القدرة على استخدام الخلفيات الافتراضية، مما يسمح للمستخدمين بتغيير المظهر أثناء مؤتمرات الفيديو.
  5. التسجيل: يسمح Zoom للمستخدمين بتسجيل الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت ومؤتمرات الفيديو، مما يجعل من السهل مراجعتها لاحقاً.

شرح أدوات برنامج زوم Zoom:

يقدم Zoom العديد من الأدوات داخل التطبيق التي تعزز تجربة المستخدم، تشمل هذه الأدوات ما يلي:
شرح أدوات برنامج زوم Zoom
  • الدردشة: يوفر Zoom ميزة الدردشة التي تتيح للمستخدمين التواصل مع بعضهم البعض أثناء مؤتمرات الفيديو والندوات عبر الإنترنت.
  • سبورة بيضاءWhiteboard: يوفر Zoom أيضاً ميزة السبورة البيضاء التي تتيح للمستخدمين التعاون وتبادل الأفكار معاً أثناء الاجتماعات.
  • غرف منفصلة: مما يسمح للمستخدمين بالانقسام إلى مجموعات أصغر أثناء مؤتمرات الفيديو والندوات عبر الإنترنت، وبالتالي سهولة أكبر في التوجّه وتبادر المعلومات بشكل منظم وفعال.
  • استطلاعات الرأي: يوفر Zoom أيضاً ميزة الاقتراع والتصويت التي تتيح للمستخدمين جمع التعليقات من الحاضرين أثناء الويبينارات ومؤتمرات الفيديو.

خصائص برنامج زوم Zoom:

يحتوي Zoom على العديد من الخصائص التي تجعله خيارًا شائعًا للمؤتمرات الافتراضية، وبعض هذه الخصائص تشمل:
  1. سهل الاستخدام: يعد Zoom سهل الاستخدام والتنقل، مما يجعله في متناول الأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات التقنية.
  2. متعدد المنصات: يتوفر Zoom على العديد من الأنظمة الأساسية، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مما يجعله في متناول الأشخاص أثناء التنقل.
  3. إعداد التقارير والتحليلات: تقدم Zoom ميزات إعداد التقارير والتحليلات، مما يسمح للمضيفين بتتبع الحضور والمشاركة أثناء الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت.
  4. الأمان: يوفر Zoom العديد من ميزات الأمان لضمان أن الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت آمنة ومأمونة.  تشمل هذه الميزات:
خصائص برنامج زوم Zoom
    • الحماية بكلمة المرور: يسمح Zoom للمستخدمين بحماية اجتماعاتهم وندواتهم عبر الإنترنت بكلمة مرور، مما يضمن أن الأفراد المصرح لهم فقط يمكنهم الوصول إليها.
    • غرف الانتظار: يوفر Zoom غرف انتظار، مما يسمح للمضيفين بفحص المشاركين قبل السماح لهم بالانضمام إلى الاجتماع أو الندوة عبر الإنترنت.
    • التشفير من طرف إلى طرف (end-to-end encryption): يستخدم Zoom التشفير من طرف إلى طرف لضمان أن الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت آمنة وخصوصية.
    • عناصر تحكم مضيف الاجتماع(Host): يسمح Zoom للمضيفين بالتحكم في جوانب مختلفة من الاجتماع أو الندوة عبر الويب، مثل كتم صوت المشاركين وتعطيل الفيديو وإزالة المشاركين.
    • المصادقة الثنائية: يوفر Zoom مصادقة ثنائية، مما يضيف طبقة إضافية من الأمان لعملية تسجيل الدخول.
    • خصوصية البيانات: يتبع Zoom سياسات خصوصية البيانات الصارمة ويلتزم بحماية بيانات المستخدم وخصوصيته.
عموماً، من الضروري اتباع إرشادات أمان Zoom لضمان تجربة اجتماع افتراضي آمنة ومأمونة.

كيف يعمل برنامج زوم Zoom:

يعتمد Zoom على تقنية السحابة، والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى التطبيق من أي مكان متصل بالإنترنت، ويستخدم مزيجاً من المعمارية القائمة على نظير إلى نظير وكذلك على السحابة لتقديم فيديو وصوت عالي الجودة أثناء مؤتمرات الفيديو والندوات عبر الإنترنت، كما يستخدم Zoom أيضاً تشفير البيانات للتأكد من أن الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت آمنة وخصوصية.

عيوب برنامج زوم zoom:

واجه Zoom العديد من الانتقادات وردود الفعل السلبية على مر السنين. تتضمن بعض السلبيات الأكثر شيوعاً المرتبطة ببرنامج Zoom ما يلي:
عيوب برنامج زوم zoom
  • الأمان: واجهت Zoom العديد من المشكلات الأمنية، مثل (Zoom-bombing)، حيث ينضم الضيوف غير المدعوين إلى الاجتماعات ويتسببون في حدوث مشاكل.
  • الخصوصية: واجه Zoom أيضاً مخاوف تتعلق بالخصوصية، مثل جمع بيانات المستخدم ومشاركتها مع تطبيقات الطرف الثالث.
  • المشكلات الفنية: واجهت Zoom العديد من المشكلات الفنية، مثل مشاكل الاتصال ومواطن الخلل أثناء مؤتمرات الفيديو والندوات عبر الإنترنت.

أفضل بدائل مجانية لتطبيق زوم Zoom:

Zoom ليس التطبيق الوحيد لعقد مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الويب المتاح في السوق، وتتضمن بعض البدائل الأكثر شيوعاً لتطبيق Zoom ما يلي:

برنامج Google Meet:

Google Meet هو تطبيق مؤتمرات الفيديو الذي طورته Google والذي يسمح للمستخدمين باستضافة وحضور الاجتماعات الافتراضية والندوات عبر الإنترنت.

برنامج Microsoft Teams:

يعد Microsoft Teams نظاماً أساسياً للتعاون تم تطويره بواسطة Microsoft ويتضمن إمكانات مؤتمرات الفيديو والدردشة ومشاركة الملفات.

برنامج Skype:

Skype هو تطبيق لعقد المؤتمرات عبر الفيديو والدردشة يتيح للمستخدمين التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت.

هل برنامج زوم مجاني؟

الجواب: ليس كلياً، فالخطة الأساسية مجانية، وهنالك برو وللأعمال(Business) بالمال، كونهما يقدمان خدمات إضافية.

كم سعر الاشتراك في تطبيق زوم Zoom:

تقدم Zoom العديد من خطط الشراء وخيارات التسعير، اعتماداً على احتياجات ومتطلبات المستخدم، وبعض هذه الخطط تشمل:
كم سعر الاشتراك في تطبيق زوم Zoom
  1. Basic: الخطة الأساسية مجانية وتسمح للمستخدمين باستضافة مؤتمرات الفيديو مع ما يصل إلى 100 مشارك لمدة تصل إلى 40 دقيقة.
  2. Pro: تبلغ تكلفة الخطة 14.99 دولاراً شهرياً وتسمح للمستخدمين باستضافة مؤتمرات الفيديو مع ما يصل إلى 100 مشارك لمدة تصل إلى 24 ساعة.
  3. Business: تبلغ تكلفة خطة الأعمال 19.99 دولاراً شهرياً وتسمح للمستخدمين باستضافة مؤتمرات الفيديو مع ما يصل إلى 300 مشارك.
  4. Enterprise: تم تصميم خطة المؤسسة للمؤسسات الكبيرة وتقدم أسعاراً وميزات مخصصة.

ما هي استخدامات برنامج زوم Zoom:

يحتوي Zoom على العديد من التطبيقات الواقعية، بما في ذلك:
ما هي استخدامات برنامج زوم Zoom
  • العمل عن بعد: يعد Zoom مثاليًا للعمل عن بُعد، مما يسمح للفرق بالتواصل والتعاون مع بعضها البعض عبر الإنترنت.
  • التعليم: يعد Zoom أيضاً مثالياً للتعليم، حيث يسمح للمدرسين والطلاب بحضور الفصول والمحاضرات الافتراضية.
  • الرعاية الصحية: يستخدم Zoom أيضاً في الرعاية الصحية، مما يسمح للأطباء والمرضى بالتواصل وحضور المواعيد الافتراضية.

هل يمكنني استخدام برنامج زوم Zoom:

Zoom متاح لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت وجهاز يدعم التطبيق، يتم استخدامه من قبل الأفراد والشركات الصغيرة والمؤسسات الكبيرة، مما يجعله في متناول الأشخاص من جميع الخلفيات والمهن.

مستقبل برنامج زوم Zoom:

تبدو آفاق Zoom المستقبلية واعدة، حيث يستمر التطبيق في اكتساب الشعبية والاستخدام في جميع أنحاء العالم، من المتوقع أيضاً أن يزداد الطلب على العمل عن بُعد والاتصال الافتراضي في المستقبل، مما يجعل Zoom أداة قيمة للأفراد والمؤسسات على حد سواء.

خاتمة:
يعد Zoom تطبيقاً لعقد المؤتمرات عبر الفيديو والويبينارات يتيح للمستخدمين التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت، حيثُ يوفر العديد من الميزات والأدوات داخل التطبيق والخصائص التي تجعله خياراً شائعاً للمؤتمرات الافتراضية، بينما واجهت العديد من الانتقادات وردود الفعل السلبية، لا تزال Zoom أداة قيمة للعمل عن بعد والتعليم والرعاية الصحية وتطبيقات الحياة الأخرى. تبدو آفاقها المستقبلية واعدة، حيث من المتوقع أن يزداد الطلب على العمل عن بعد والاتصالات الافتراضية في المستقبل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم