إيجابيات وسلبيات البنوك عبر الإنترنت Online banks

لقد تضاعفت أعداد البنوك التي يقتصر حضورها على الإنترنت في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى حسابات التوفير ذات العائد المرتفع التي يقدمها بعضها.

إيجابيات وسلبيات البنوك عبر الإنترنت

إيجابيات وسلبيات البنوك عبر الإنترنت

يمكن للبنوك عبر الإنترنت أن تقدم عوائد أعلى للمدخرين إلى جانب رسوم أقل مقارنة بالبنوك التقليدية يمكن أن يساعدك هذا المزيج على تنمية أموالك بشكل أسرع مع الاحتفاظ بالمزيد من الفوائد التي تكسبها. 

فوائد وإيجابيات البنوك عبر الإنترنت

لكن البنوك عبر الإنترنت ليست الخيار الصحيح للجميع إذا كنت تبحث عن مكان لحفظ مدخراتك، فقم بإلقاء نظرة على إيجابيات وسلبيات اختيار بنك عبر الإنترنت بدلاً من بنك تقليدي.

أسعار فائدة عالية العائد

الفائدة الرئيسية من استخدام البنك عبر الإنترنت فقط هي بشكل عام سعر الفائدة تكون أسعار الفائدة على حسابات التوفير الخاصة بهم أعلى دائماً نظرا لأن نفقاتهم العامة أقل، لا توجد فروع يجب صيانتها، ولا صرافين لدفع ثمنها، ولا مديري فروع أو عمال نظافة وبدون تلك النفقات الإضافية، يمكن للبنوك تمرير المدخرات إلى العملاء في شكل أسعار فائدة أعلى.

الحد الأدنى من الرسوم

بالإضافة إلى المعدلات الأعلى، تحقق البنوك عبر الإنترنت فائدة أخرى تتمثل في رسوم أقل بالمقارنة مع حساب التوفير التقليدي، الذي قد يكون له رسوم صيانة شهرية قدرها 5 دولارات أو 10 دولارات، قد لا تفرض البنوك عبر الإنترنت أي رسوم شهرية على الإطلاق لا يوجد حد أدنى للرصيد والحد الأدنى المنخفض للودائع لفتح حساب يزيد من جاذبيتهم. 

واجهة موقع متفوقة على الإنترنت

عادةً ما تمتلك البنوك عبر الإنترنت مواقع ويب متطورة للغاية تحتوي على الكثير من الميزات ووقت استجابة سريع جداً كما أنها تتميز بتطبيقات الهاتف المحمول التي توفر إدارة مريحة ومبسطة للحساب أثناء التنقل العديد من البنوك التقليدية التي تقدم إمكانات عبر الإنترنت غالباً ما تفعل ذلك كفكرة لاحقة، على الرغم من أن بعض البنوك ذات الأسماء الأكبر تقوم بإعادة تجهيز أنظمتها المصرفية عبر الإنترنت والهواتف المحمولة لمواكبة المنافسين عبر الإنترنت. 

فتح الحساب سريع وسهل

ونتيجة لتواجدك على الإنترنت بالكامل، فإن أي شيء تحتاج إلى القيام به يمكن القيام به عبر الإنترنت في أي وقت إذا كنت ترغب في فتح قرص مضغوط جديد ليلة الأحد، يمكنك ذلك لا يتعين عليك الانتظار حتى يتم فتح الفرع، ولا يتعين عليك القيادة إلى الفرع، والانتظار في الطابور، ثم ملء الأوراق أو مقابلة أحد المصرفيين، يمكنك القيام بمعاملاتك المصرفية وفقاً لشروطك الخاصة.

عيوب وسلبيات البنوك عبر الإنترنت

إذا اخترت أحد البنوك عبر الإنترنت للفحص أو الادخار، فابحث عن بنك يقدم تعويضات شهرية لرسوم أجهزة الصراف الآلي الأجنبية. 

يمكن أن تنخفض مواقع الويب

على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، إلا أنه ليس من المستغرب أن تتعطل مواقع البنوك عبر الإنترنت عندما يحدث ذلك، قد تفقد مؤقت إمكانية الوصول إلى أموالك عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول قد يجبرك هذا على استخدام الهاتف، أو ما هو أسوأ من ذلك، عدم القدرة على إجراء معاملة مهمة.

لا يمكنك الذهاب إلى الفرع

هناك شيء مريح في القدرة على الذهاب إلى مكان ما والتحدث مع شخص ما وجهاً لوجه. مع البنوك عبر الإنترنت، اختفى جانب العلاقة من الخدمات المصرفية، وهو الأمر الأكثر أهمية عند التعامل مع القروض تقدم بعض البنوك عبر الإنترنت خدمات القروض مثل الرهون العقارية وأوراق السيارة، ولكن قد تشعر براحة أكبر في التعامل مع البنوك التقليدية للحصول على هذه الأنواع من الخدمات.

احتمالية ارتفاع رسوم أجهزة الصراف الآلي

في حين أن بعض البنوك عبر الإنترنت لديها شبكات صراف آلي واسعة النطاق بدون رسوم، إلا أن جميعها لا تفعل ذلك إذا لم تتمكن من استخدام أحد أجهزة الصراف الآلي الخاصة ببنكك عبر الإنترنت، فقد تضطر إلى استخدام جهاز يملكه بنك آخر يمكن أن يؤدي ذلك إلى فرض رسوم إضافية على أجهزة الصراف الآلي الأجنبية وقد يفرض عليك البنك الذي تتعامل معه عبر الإنترنت رسوم مقابل استخدام جهاز بنك مختلف قد يؤدي ذلك إلى جعل الحصول على النقود أو التحقق من رصيدك أكثر تكلفة مما ينبغي.

خيارات إيداع وسحب محدودة

نظراً لأن البنوك التي تعمل عبر الإنترنت فقط ليس لديها فروع، فقد تقتصر خياراتك لإجراء عمليات الإيداع أو السحب على تحويلات ACH، أو الإيداع المباشر، أو التحويلات البنكية، أو إيداع الشيكات عبر الهاتف المحمول لا توجد طريقة لإيداع أو سحب النقود مباشرة.

ختاماً من تويال للمعلومات حول إيجابيات وسلبيات البنوك عبر الإنترنت

بشكل عام تميل فوائد حسابات التوفير ذات العائد المرتفع في البنوك عبر الإنترنت إلى التفوق على العيوب على الرغم من أنها قد لا تكون مثالية لإجراء معاملاتك اليومية، إلا أنها تمثل مكان رائع لتخزين بعض الأموال ليوم ممطر أو الاحتفاظ بصندوق الطوارئ الخاص بك وكسب أسعار فائدة أعلى من المتوسط. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم