الحليب كامل الدسم وبدائله وفوائده الصحية

يحتوي الحليب كامل الدسم على نسبة دهون الحليب 3.5٪. غالباً ما يوصى بالحليب كامل الدسم للأطفال الصغار والأطفال نظر لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون.

الحليب كامل الدسم وبدائله وفوائده الصحية

بديل الحليب كامل الدسم

ولكن هناك أوقات تحتاج فيها إلى بديل للحليب كامل الدسم هناك العديد من الأسباب لاختيار بديل للحليب كامل الدسم مثل حساسية منتجات الألبان، أو الوصول، أو التفضيل أو اتباع نظام غذائي قليل الدسم أو نباتي إليك ما تحتاج لمعرفته حول الحليب كامل الدسم وبدائله.

ما تحتاج لمعرفته حول الحليب كامل الدسم وبدائله

قد يكون حليب الألبان خيار أفضل لمجموعات معينة من الناس (طالما أنك لا تعاني من حساسية تجاهه) عادةً ما يكون حليب الألبان أرخص من معظم الحليب غير المصنع من الألبان والنباتات  يوصى بشدة بحليب البقر للأطفال بعمر سنة وما فوق يوفر توازن جيد من السعرات الحرارية الطبيعية من الدهون والبروتينات وبعض الفيتامينات والمعادن الأساسية. 

على سبيل المثال الحليب كامل الدسم غني بفيتامين د والكالسيوم هذه العناصر الغذائية مهمة لنمو الطفل العديد من بدائل الألبان مدعمة بالكالسيوم ولكنها قد تفتقر إلى العناصر الغذائية الهامة الأخرى الموجودة في الحليب هذا لا يجعل حليب البقر ضروري تماماً ولكن يجب أن يجلب الوعي لأهمية الحصول على هذه العناصر الغذائية في مكان آخر في نظامك الغذائي.

لماذا استخدام بديل حليب

قد ترغب في استخدام بديل الحليب كامل الدسم إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو لديك حساسية من منتجات الألبان يحتوي الحليب كامل الدسم ومعظم منتجات الألبان الأخرى على بروتينات الحليب التي لا يستطيع بعض الأشخاص تحملها هناك العديد من الخيارات بخلاف منتجات الألبان إذا كنت تعاني من الحساسية أو عدم تحمل اللاكتوز.

يعتبر الحليب النباتي خيار جيد لمن يعانون من الحساسية ومع ذلك يمكنك شراء حليب الألبان الخالي من اللاكتوز ولكن هذا النوع من الحليب لا ينصح به عادةً لشخص يعاني من حساسية الحليب ولديه حساسية من بروتينات الحليب وليس اللاكتوز، سبب آخر لاختيار بديل الحليب كامل الدسم هو إذا نفدت في منتصف الوصفة أو أن شربها لا يتوافق مع تفضيلاتك الغذائية.

حقائق غذائية عن الحليب كامل الدسم

الحليب كامل الدسم مصدر جيد للدهون ويحتوي على بعض البروتين كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية مثل الكالسيوم.

  • سعرات حراريه: 149 كالوري.
  • الدهون: 7.93 جرام.
  • صوديوم: 105 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 11.7 جرام.
  • البروتين: 7.69 جرام.
  • كالسيوم: 276 ملجرام.

بدائل الحليب كامل الدسم

هناك العديد من الخيارات لاستبدال الحليب كامل الدسم عند صنع الأطعمة والمشروبات فيما يلي بعض بدائل الحليب كامل الدسم ولكل منها اختلافات غذائية وحالات استخدام مفضلة.

حليب نباتي

غالباً ما يُصنع الحليب غير المصنوع من الألبان من المكسرات أو النباتات، ومن أمثلة الحليب النباتي: حليب الشوفان وحليب الصويا وحليب اللوز وحليب الأرز يختلف كل نوع من أنواع الحليب النباتي عن الآخر في اللزوجة والنكهة وحالات الاستخدام هذا لأن كل منها مصنوع من مكونات مختلفة.

غالباً ما يحتوي الحليب النباتي على لزوجة أقل من الحليب كامل الدسم ويحتوي على مكونات مختلفة هذا يتسبب في استخدامها بشكل مختلف عند صنع الطعام والشراب في بعض الأحيان، لا يمكن استخدام الحليب النباتي بدلاً من الحليب كامل الدسم.

يعتبر الحليب النباتي مثالي للاستخدام في المشروبات يقومون بنفس وظيفة الحليب ويستخدمون لتفتيح نكهة أشياء مثل القهوة والشاي يمكنك استخدامها لصنع الشوكولاتة الساخنة يعمل الحليب النباتي على الزبد جيداً، مما يجعله مفيد بشكل خاص لللاتيه ومشروبات الإسبريسو الأخرى.

حليب قليل الدسم

بدائل الحليب كامل الدسم الأخرى هي الحليب الخالي من الدسم، و 1٪ حليب و 2٪ حليب وهي حليب ألبان لا يوجد فرق غذائي بين هذا النوع من الحليب والحليب كامل الدسم باستثناء اختلاف الدهون والسعرات الحرارية.

كما أن استبدال الحليب كامل الدسم بالحليب قليل الدسم لن يؤثر بشكل كبير على معظم الوصفات ومع ذلك قد يكون أكثر وضوح في وصفات البودنج والكاسترد والصلصة تعتمد هذه الوصفات على محتوى الدهون في الحليب كامل الدسم الكعك وملفات تعريف الارتباط ليست كذلك على الرغم من أنها قد تكون أكثر جفافاً قليلاً.

زبادي يوناني

لا يزال الزبادي اليوناني أحد منتجات الألبان لذا فهو ليس خيار جيد إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز أو كنت نباتي ومع ذلك يمكن أن يكون مفيد لأولئك الذين يريدون المزيد من البروبيوتيك في نظامهم الغذائي يحتوي الزبادي على بكتيريا جيدة تساعد في الهضم وصحة الأمعاء.

ختاماً من تويال للمعلومات حول الحليب وبدائله:

هناك العديد من بدائل حليب الألبان خاصةً إذا كنت بحاجة إلى استبدال حليب الألبان كامل الدسم إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز أو عدم تحمله، أو إذا كنت نباتي أو إذا كنت تريد فقط نسبة دهون أقل في بعض الأحيان، قد يكون الحليب قد نفد منك، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى بديل إذا اخترت بديل غير الألبان فيجب عليك أيضاً التأكد من موازنة نظامك الغذائي وفق لذلك وإضافة أي مغذيات مفقودة في مكان آخر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم