جهاز الصراف الآلي.. كيفية استخدامه و أنواع ورسوم الجهاز الصراف البنكي

ماكينة الصراف الآلي (ATM) هي منفذ مصرفي إلكتروني يسمح للعملاء بإكمال المعاملات الأساسية دون مساعدة مندوب الفرع أو الصراف يمكن لأي شخص لديه بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم الوصول إلى الأموال النقدية في معظم أجهزة الصراف الآلي، سواء في الإمارات أو في بلدان أخرى، حيث تعتبر أجهزة الصراف الآلي مريحة، مما يسمح للمستهلكين بإجراء معاملات الخدمة الذاتية السريعة مثل الإيداعات والسحب النقدي ودفع الفواتير والتحويلات بين الحسابات.

جهاز الصراف الآلي

ما هو جهاز الصراف الآلي وكيف يعمل

عادةً ما يتم فرض رسوم على عمليات السحب النقدي من قبل البنك الذي يوجد به الحساب، أو من قبل مشغل ماكينة الصراف الآلي، أو من قبل كليهما يمكن تجنب بعض أو كل هذه الرسوم باستخدام ماكينة الصراف الآلي التي يتم تشغيلها مباشرة من خلال شبكة البنك التي تحتفظ بالحساب. يمكن أن يكلف استخدام ماكينة الصراف الآلي في الخارج أكثر من استخدام جهاز في الولايات المتحدة بسبب أسعار الصرف أو رسوم المعاملات.

ما هو جهاز الصرافي الآلي؟

أجهزة الصراف الآلي، أو أجهزة الصراف الآلي، هي منافذ مصرفية حيث يمكنك سحب النقود دون الذهاب إلى فرع من فروع البنك، حيث تقوم بعض أجهزة الصراف الآلي بتوزيع الأموال النقدية فقط، بينما يسمح البعض الآخر بإجراء معاملات مثل إيداع الشيكات أو تحويل الرصيد.

ظهرت أجهزة الصراف الآلي الأولى في الستينيات ويبلغ عددها الآن أكثر من 2 مليون جهاز في جميع أنحاء العالم، أجهزة الصراف الآلي اليوم قادرة على قبول الودائع بالإضافة إلى إدارة العديد من الخدمات المصرفية الأخرى، لتجنب رسوم ماكينة الصراف الآلي، حاول استخدام ماكينة الصراف الآلي التابعة للبنك الخاص بك.

تاريخ أجهزة الصراف الآلي

ظهرت أول ماكينة صراف آلي في أحد فروع بنك باركليز في لندن عام 1967، على الرغم من وجود تقارير عن استخدام ماكينة صرف نقدي في اليابان في منتصف الستينيات.

ظهرت شبكات الاتصالات بين البنوك التي سمحت للمستهلك باستخدام بطاقة أحد البنوك في أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك آخر في السبعينيات وفي غضون سنوات قليلة، انتشرت أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى تأمين وجودها في كل دولة رئيسية حيث تُعرف أجهزة الصراف الآلي بأنها أجهزة مصرفية آلية (ABMs) أو نقاط صرف نقدي أو ماكينات صرف آلي.

أنواع أجهزة الصراف الآلي

هناك نوعان رئيسيان من أجهزة الصراف الآلي الوحدات الأساسية تسمح لك فقط بسحب النقود وتلقي أرصدة الحسابات المحدثة.

تقبل الأجهزة الأكثر تعقيد الودائع، وتسهل مدفوعات خط الائتمان والتحويلات، وتصل إلى معلومات الحساب للوصول إلى الميزات المتقدمة للوحدات المعقدة، غالباً ما يجب أن تكون صاحب حساب في البنك الذي يقوم بتشغيل الجهاز، حيث يمكنك الآن شراء وبيع عملة البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة عبر أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين، وأجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين هي محطات متصلة بالإنترنت والتي ستقوم بتوزيع النقود مقابل العملات المشفرة يمكنهم قبول النقد أو بطاقة الائتمان لشراء العملات المشفرة يوجد الآن أكثر من 28000 جهاز صراف آلي للبيتكوين في جميع أنحاء العالم.

عناصر تصميم أجهزة الصراف الآلي

قد يكون تصميم كل ماكينة صراف آلي مختلف، ولكنها جميعها تحتوي على نفس الأجزاء الأساسية:

  • قارئ البطاقة: يقرأ هذا الجزء الشريحة الموجودة في مقدمة بطاقتك أو الشريط المغناطيسي الموجود في الخلف.
  • لوحة المفاتيح: يتم استخدام لوحة المفاتيح لإدخال المعلومات، بما في ذلك رقم التعريف الشخصي (PIN)، ونوع المعاملة المطلوبة، ومبلغ المعاملة.
  • ماكينة صرف النقود: يتم صرف الفواتير من خلال فتحة موجودة في الماكينة، متصلة بخزنة موجودة في أسفل الماكينة.
  • الطابعة: إذا لزم الأمر، يمكنك طلب الإيصالات المطبوعة من أجهزة الصراف الآلي. يسجل الإيصال نوع المعاملة والمبلغ ورصيد الحساب الجاري.
  • الشاشة: يصدر جهاز الصراف الآلي مطالبات ترشدك خلال عملية تنفيذ المعاملة، حيث يتم نقل المعلومات المتعلقة بالحسابات وأرصدتها على الشاشة.
  • غالباً ما تحتوي آلات الخدمة الكاملة على فتحات لإيداع الشيكات الورقية أو النقدية.

كيفية استخدام ماكينة الصراف الآلي

لاستخدام ماكينة الصراف الآلي، عادةً ما تقوم بإدخال بطاقاتك المصرفية واتباع التعليمات لسحب النقود، والتي يتم صرفها من خلال فتحة، تتطلب أجهزة الصراف الآلي منك استخدام بطاقة بلاستيكية، إما بطاقة خصم مصرفية أو بطاقة ائتمان، لإتمام المعاملة يتم التحقق من هويتك بواسطة رقم التعريف الشخصي (PIN) قبل إجراء أي معاملة.

تأتي العديد من البطاقات مزودة بشريحة تنقل البيانات من البطاقة إلى الجهاز تعمل هذه بنفس طريقة عمل الرمز الشريطي الذي يتم مسحه ضوئي بواسطة قارئ الكود، تقوم البنوك بوضع أجهزة الصراف الآلي داخل وخارج فروعها توجد أجهزة الصراف الآلي الأخرى في المناطق ذات الحركة المرورية العالية مثل مراكز التسوق ومحلات البقالة والمتاجر والمطارات ومحطات الحافلات والسكك الحديدية ومحطات الوقود والكازينوهات والمطاعم وغيرها من المواقع، معظم أجهزة الصراف الآلي في البنوك متعددة الوظائف، في حين أن أجهزة الصراف الآلي خارج الموقع مخصصة بشكل عام للسحب النقدي فقط.

رسوم الصراف الآلي

يمكن لأصحاب الحسابات عادةً استخدام أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنوكهم دون أي رسوم، ولكن عادةً ما تفرض أجهزة الصراف الآلي المملوكة لبنك آخر رسوم وفقاً لموقع MoneyRates.com، بلغ متوسط ​​إجمالي رسوم السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي خارج الشبكة 4.55 دولار في عام 2022 وستقوم بعض البنوك بتعويض عملائها عن الرسوم، خاصة إذا لم يكن هناك ماكينة صراف آلي مقابلة متاحة في المنطقة، حيث يمكن أن تزيد رسوم أجهزة الصراف الآلي للمستخدمين الذين يقومون بعمليات السحب بانتظام.

استخدام أجهزة الصراف الآلي خارج الولايات المتحدة

تسهل عليك أجهزة الصراف الآلي الوصول إلى حساباتك الجارية أو حسابات التوفير من أي مكان في العالم تقريباً عند السفر.

يوصي خبراء السفر باستخدام أجهزة الصراف الآلي الأجنبية كمصدر للنقد في الخارج، حيث أنها تحصل بشكل عام على سعر صرف أكثر ملاءمة مما ستحصل عليه في معظم مكاتب صرف العملات ومع ذلك، قد يفرض بنك صاحب الحساب رسوم معاملة أو نسبة مئوية من المبلغ المتبادل لا تقوم العديد من أجهزة الصراف الآلي بإدراج سعر الصرف في الإيصال، مما يجعل من الصعب تتبع الإنفاق.

ما هو المبلغ الذي يمكنك سحبه من ماكينة الصراف الآلي (ATM)؟

سيختلف المبلغ الذي يمكنك سحبه من ماكينة الصراف الآلي (ATM) يومي أو أسبوعي أو شهري بناءً على البنك الذي تتعامل معه وحالة الحساب في ذلك البنك، على سبيل المثال، تحدد بعض البنوك عمليات السحب النقدي اليومية بمبلغ 300 دولار لكن معظم حسابات سيتي بنك تسمح بما يصل إلى 1500 دولار، اعتماد على حسابك، قد تتمكن من تجاوز هذه الحدود عن طريق الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه لطلب الإذن أو ترقية حالتك المصرفية عن طريق إيداع المزيد من الأموال.

كيف يمكنك إجراء إيداع في ماكينة الصراف الآلي؟

إذا كنت أحد عملاء أحد البنوك، فقد تتمكن من إيداع النقود أو الشيكات عبر أحد أجهزة الصراف الآلي الخاصة بهم للقيام بذلك، قد تحتاج ببساطة إلى إدخال الشيكات أو النقود مباشرة في الجهاز، قد تتطلب منك الأجهزة الأخرى ملء قسيمة إيداع ووضع الأموال في مظروف قبل إدخالها في الجهاز تأكد من تظهير الجزء الخلفي من أي شيكات ولاحظ للإيداع فقط لتكون أكثر أمان.

ختاماً من تويال للمعلومات حول أجهزة الصراف الآلي

ماكينة الصراف الآلي، أو ماكينة الصراف الآلي، هي ماكينة تتيح لك الحصول على النقود من حسابك المصرفي دون زيارة الصراف، حيث بعض أجهزة الصراف الآلي عبارة عن موزعات نقدية بسيطة، بينما يسمح البعض الآخر بمجموعة متنوعة من المعاملات مثل إيداع الشيكات وتحويل الرصيد ودفع الفواتير قبل إجراء السحب، تأكد من أنك تفهم الرسوم التي سيتعين عليك دفعها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم