زيت بذور العنب وفوائده الصحية

زيت بذور العنب كما يوحي اسمه، هو زيت طبخ مصنوع من بذور العنب، وعادةً ما يكون العنب المستخدم هو البقايا من عملية صناعة النبيذ.

حقائق غذائية عن زيت بذور العنب وفوائده الصحية:

على الرغم من أن زيت بذور العنب مشتق من عنب النبيذ، إلا أنه يتمتع بطعم محايد (وليس بطعم الفواكه) ولونه فاتح، كما أنه خيار متعدد الاستخدامات لطرق الطهي ذات الحرارة العالية مثل الشوي والقلي، وبفضل نكهته المحايدة، يمكن استخدامها بسهولة في الخبز أو كصلصة للسلطات والمعكرونة.

حقائق غذائية عن زيت بذور العنب وفوائده الصحية

تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن استخدام زيت بذور العنب موضعياً على البشرة والشعر بالإضافة إلى ذلك، فإن محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة يجعله زيت صحي للقلب أكثر مقارنة بتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو غير المشبعة، وللحصول على بديل فريد لنفس الزيوت النباتية يمكن أن يكون زيت بذور العنب جزء من نظام غذائي صحي.

القيم الغذائية في زيت بذور العنب:

تم توفير المعلومات الغذائية التالية لملعقة واحدة (15 مليي) من زيت بذور العنب:

  • السعرات الحرارية: 120.
  • الدهون: 14 جرام.
  • الصوديوم: 0 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكر: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات في زيت بذور العنب:

على الرغم من احتواء العنب على الكربوهيدرات، فإن زيت بذور العنب العنصر الغذائي الوحيد الذي يحتوي علىه هو الدهون.

الدهون في زيت بذور العنب:

تحتوي كل ملعقة طعام من زيت بذور العنب على 120 سعرة حرارية من الدهون، دهونها المشبعة منخفضة جداً مقارنة بالعديد من الزيوت الأخرى بنسبة 10٪ فقط من إجماليها (تحتوي الملعقة الكبيرة على 1.5 جرام من الدهون المشبعة ، أو 8٪ من القيمة اليومية).

الأحماض الدهنية في زيت بذور العنب:

حوالي 18٪ أحادي غير مشبع و 70٪ متعدد غير مشبع توفر الأحماض الدهنية أوميغا 6 الجزء الأكبر من هذه الدهون المتعددة غير المشبعة في حين أن أحماض أوميغا 6 الدهنية تعتبر دهون صديقة للقلب، تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا 6 قد يزيد الالتهاب ومع ذلك، فإن المفتاح هو موازنة أوميغا 6 مع تناول كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. 

البروتين في زيت بذور العنب:

زيت بذور العنب عبارة عن دهون نقية، مما يعني أنه لا يحتوي على بروتين.

الفيتامينات والمعادن في زيت بذور العنب:

إن المغذيات الدقيقة الأولية التي ستجدها في هذا الزيت هي فيتامين (هـ) وهو شائع للعديد من الزيوت، لكن تأتي غالبية فوائده الصحية من محتوى الدهون غير المشبعة في هذا الزيت، أيضاً غالباً ما تحتوي ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب في أي مكان من آثار صغيرة من فيتامين E إلى حوالي 8 مليجرام، تعتمد كمية فيتامين (هـ) في أي دفعة معينة من الزيت على صنف العنب المستخدم والظروف البيئية أثناء نموه، بالإضافة إلى ذلك قد يحتوي زيت بذور العنب على بعض المركبات الفينولية المضادة للأكسدة، مثل مركبات الفلافونويد والكاروتينات، كما ستختلف هذه أيضاً حسب العلامة التجارية وطريقة الاستخراج والتحضير.

الفوائد الصحية لزيت بذور العنب:

هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت بذور العنب بما في ذلك تحسين صحة القلب وصحة الجلد وخصائص الشفاء.

فوائد زيت بذور العنب على صحة القلب:

لصحة القلب من الأفضل استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة، ومن المؤكد أن زيت بذور العنب غني بما يسمى (الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة) بالمقارنة مع خيارات الدهون المشبعة مثل الزبدة أو السمن، فإن زيت بذور العنب هو زيت طهي أفضل لنظام القلب والأوعية الدموية.

فوائد زيت بذور العنب للبشرة:

زيت بذور العنب ينعم ويلطف البشرة بالإضافة إلى مزاياه للأكل، حيث يوفر زيت بذور العنب فوائد عند استخدامه موضعياً.

فوائد زيت بذور العنب في تعزيز التئام الجروح:

زيت بذور العنب يعزز إالتئام الجروح لأنه يحوي أحماض أوميغا 6، حيث تشتهر أحماض أوميغا 6 الدهنية، مثل حمض اللينوليك في زيت بذور العنب، بدورها في التئام الجروح، قد يساعد استهلاك 5  حمض اللينوليك في تسريع إصلاح الأنسجة.

زيت بذور العنب له نشاط مضاد للميكروبات:

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد التأثيرات المضادة للميكروبات لزيت بذور العنب، لكن الأبحاث المحدودة أظهرت أنه يمكن أن يتخلص من بعض مسببات الأمراض، من المحتمل أن يكون لهذا علاقة بالمركبات الفينولية للزيت، مثل ريسيرفاترول، والتي يمكن أن تمنع نمو البكتيريا.

مناسب للعديد من الأنظمة الغذائية الخاصة:

كغذاء مكون من عنصر واحد وغير مسبب للحساسية فإن زيت بذور العنب مناسب لعدد من الأنظمة الغذائية الخاصة، مع عدم وجود الصوديوم أو الغلوتين أو منتجات الألبان أو البروتين أو الكربوهيدرات أو المنتجات الحيوانية، يمكنك بثقة تضمينها في خطط الأكل الخالية من الغلوتين والألبان والمنخفضة الكربوهيدرات والنباتية.

الحساسية من زيت بذور العنب:

لا يُعرف زيت بذور العنب بأنه من الأطعمة المسببة للحساسية (أي ما من حساسية شائعة من خلال استهلاك زيت العنب).

الحساسية من العنب


الآثار السلبية لزيت بذور العنب:

محتوى زيت بذور العنب من أحماض أوميغا 6 الدهنية هو نقطة الجدل، يبدو أنه يشير إلى أن حمض اللينوليك في زيت بذور العنب لا يزيد من الالتهاب، إلا أن بعض الدراسات أثارت مخاوف من أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا 6 قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن القلق الرئيسي بشأن أوميغا 6 هو من تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة أو المقلية، يوصي العديد من خبراء التغذية بالتركيز على نسبة أوميغا 6 إلى أوميغا 3 في النظام الغذائي كعامل أكثر أهمية للصحة المثلى، فإن تناول 9 أطعمة تحتوي على نسبة أعلى من أوميغا 3 ، مثل الأسماك الدهنية أو بذور الشيا، جنب إلى جنب مع زيت بذور العنب يمكن أن يساعد في موازنة النظام الغذائي.

أنواع زيت بذور العنب:

على عكس أنواع النبيذ التي تأتي في جميع الأنواع لا توضع تحت أشعة الشمس، يتم تصنيع زيوت بذور العنب في فئتين أساسيتين فقط:

  1. زيت بذور العنب عبر العصر البارد: في العصر البارد، يتم استخلاص الزيت من بذور العنب ميكانيكياً بدون حرارة أو مواد كيميائية تحافظ هذه العملية على المحتوى الغذائي للزيت، لذلك عادة ما يكون سعره أعلى.
  2. زيت بذور العنب المستخلص بالمذيبات: يستخدم الحرارة ومذيب كيميائي، مثل نواتج تقطير البترول، لإطلاق الزيت من بذور العنب قد يغير هذا المذاق ويؤدي إلى تدهور العناصر الغذائية إلى حد ما، ولكنه ينتج عنه منتج أقل تكلفة، قد تجد أيضاً بعض زيوت بذور العنب التي تُباع في مزيج مع زيت الأفوكادو أو الزيتون أو أي زيوت أخرى، إذا كنت تبحث عن بذور عنب نقية 100٪ ، فتأكد من التحقق من ملصقات المكونات بعناية. 

التخزين لزيت بذور العنب:

الزيوت الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة، مثل زيت بذور العنب، هي الأكثر عرضة للأكسدة (عملية التحلل من التعرض للضوء والحرارة والأكسجين)، لذلك من المهم الاحتفاظ بزيت بذور العنب مغلق بإحكام في مكان بارد ومظلم، مثل حجرة المؤن الخاصة بك إذا كنت من غير المحتمل أن تستخدم الكثير منه في غضون ستة أشهر تقريباً، فاشتري الزيت بكميات صغيرة، كما ننصك أن لا تعيد استخدام زيت بذور العنب المطبوخ أبداً.

إرسال تعليق

أحدث أقدم