زيت جوز الهند وفوائده الصحية

زيت جوز الهند هو دهون نباتية مشتقة من ثمرة جوز الهند  نظر لكمياتها العالية من الدهون المشبعة، كما أنها واحدة من الزيوت النباتية الوحيدة التي تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، يستمتع الكثير من الناس بنكهته المحايدة والحلوة إلى حد ما بالإضافة إلى قوامه المقرمش الذي يمكن أن يضيفه إلى الأطعمة المطبوخة، في السنوات الأخيرة أصبح زيت جوز الهند رائج جداً وغالباً ما يوصف بأنه بديل صحي للدهون الحيوانية مثل الزبدة، لكن أحدث الأبحاث تشير إلى أنه، تماماً مثل أي دهون مشبعة أخرى، كما يجب تناول زيت جوز الهند باعتدال.

حقائق غذائية عن زيت جوز الهند

في مقالنا اليوم سنكتب عن القيم الغذائية وأفضل الفوائد وأفضل الأنواع وأكثرها شيوعاً ونصائح عن زيت جوز الهند واستخداماته وأفضل طرق تخزينه، تابع القراءة لتعرف أكثر.

زيت جوز الهند

القيم الغذائية في زيت جوز الهند:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل 1 ملعقة صغيرة (4.5 جرام) من زيت جوز الهند:

  • السعرات الحرارية:  40.
  • الدهون:  4.5 جرام.
  • الصوديوم:  0 مليجرام.
  • الكربوهيدرات:  0 جرام.
  • الألياف:  0 جرام.
  • السكريات:  0 جرام.
  • البروتين:  0 جرام.

الكربوهيدرات في زيت جوز الهند:

يأتي زيت جوز الهند من نبات لذلك قد تتوقع أن يحتوي على بعض الكربوهيدرات ومع ذلك فإن زيت جوز الهند يحتوي فقط على الدهون لا الكربوهيدرات.

الدهون في زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند من الدهون 100٪، حيث في 1 ملعقة صغيرة ستحصل على 4.5 جرام من الدهون، حيث 80٪ إلى 90٪ منها مشبعة، تتكون الأحماض الدهنية المشبعة في زيت جوز الهند في الغالب من حمض اللوريك والذي قد يكون مسؤول عن بعض فوائد زيت جوز الهند الصحية.

البروتين في زيت جوز الهند:

كما كتبنا لكم أنه دهون نقية، لذلك لن تجد أي بروتين في زيت جوز الهند.

الفيتامينات و المعادن بزيت جوز الهند:

تحتوي ثمرة جوز الهند على بعض المغذيات الدقيقة، لكنها لا تدخل في الزيت، حيث أن الفيتامينات والمعادن الوحيدة في زيت جوز الهند موجودة بكميات قليلة جداً.

السعرات حراريه في زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند هو غذاء عالي السعرات الحرارية، حيث تحتوي الملعقة الصغيرة على 40 سعر حرارية (مما يعني بالطبع أن ملعقة واحدة تحتوي على 120 سعر حراري نظر لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية، ينصح خبراء تويال للمعلومات معظم الناس بالانتباه إلى كمية زيت جوز الهند التي يستهلكونها بانتظام.

الفوائد الصحية لزيت جوز الهند:

زيت جوز الهند لقي الكثير من الدعاية في السنوات الأخيرة حول فوائده الصحية، ولكن الأبحاث محدودة فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحتملة لزيت جوز الهند ولكن حسب تجربتنا نأكد أنه مفيد، وهي:

فوائد زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يفيد الشعر:

من المؤكد أنك رأيت أنواع الشامبو والبلسم التي تحتوي على زيت جوز الهند كمكون أساسي، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن استخدام زيت جوز الهند يقلل من فقدان البروتين في الشعر، أفادت الدراسة أيضًا أن زيت جوز الهند كان أفضل من زيت عباد الشمس.

زيت جوز الهند يفيد البشرة:

حمض اللوريك الذي يشكل جزء كبير من الدهون المشبعة بزيت جوز الهند معروف بنشاطه المضاد للميكروبات،  والذي يمكن أن يكون له فوائد للبشرة، كما شاهدنا في دراسة أجريت عام 2014 قام الأشخاص المصابون بالأكزيما بتطبيق زيت جوز الهند على بشرتهم، حيث أغلب المشاركين شهدوا استجابة ممتازة لهذا العلاج الطبيعي بالكامل بسبب خصائص زيت جوز الهند المضادة للميكروبات والمساعدة التئام الجروح، كما أن زيت جوز الهند مرطب فعال ليس من المستغرب أنه إضافة منتشرة بين مستحضرات والكريمات التجميلية.

زيت جوز الهند يساعد في إدارة الوزن:

الجرعات الصغيرة من زيت جوز الهند يمكن أن تكون جزء مفيد من نظام فقدان الوزن، حيث لا يتم تخزين زيت جوز الهند ذو الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة  في الأنسجة الدهنية مثل الدهون طويلة السلسلة.

نظام غذائي نباتي مع زيت جوز الهند:

على عكس الدهون الحيوانية مثل الزبدة أو الشحم البقري، فإن زيت جوز الهند له مكان في النظام الغذائي النباتي، سواء كنت نباتي أو ترغب ببساطة في دمج المزيد من الأطعمة النباتية في خطة الأكل الخاصة بك، فإن هذا الزيت لن يتعارض مع خططك في بناء نظام غذائي لفقدان الوزن.

الحساسية من زيت جوز الهند:

على الرغم من أن رد الفعل التحسسي لزيت جوز الهند ممكن، إلا أنه غير شائع، قد تبدو الحساسية تجاه منتجات جوز الهند أكثر شيوع مما هي عليه في الواقع، لكن قد يظهر رد فعل تحسسي حقيقي لزيت جوز الهند كأعراض مثل الصفير أو الحكة أو الشرى أو القيء، في حال لاحظت هذه الأعراض بعد تناول زيت جوز الهند، فننصحك أن تتحدث مع طبيب مختص حول احتمالية الإصابة بالحساسية.

الآثار السلبية لزيت جوز الهند:

على الرغم من أن زيت جوز الهند يتمتع أحياناً بفوائد صحية، إلا أننا ننصح  بعدم استخدام زيت جوز الهند كبديل للدهون الأخرى بسبب محتواه العالي من الدهون المشبعة، فإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن يرفع نسبة الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى ذلك قبل استخدام زيت جوز الهند موضعياً على بشرتك، تأكد من مراجعة طبيب مختص أو مع طبيبك، لأنه على الرغم من أن زيت جوز الهند المطبق موضعي يمكن أن يفيدك من متلازمة جفاف العين إلى صحة المهبل إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة والتجارب السخصية لتأكيد هذه الفائد مع جميع الأشخاص.

أنواع زيت جوز الهند:

أنواع زيت جوز الهند


هناك العديد من أنواع زيت جوز الهند:

  • زيت جوز الهند البكر.
  • زيت جوز الهند المكرر.
  • زيت جوز الهند المعصور على البارد.
  • زيت جوز الهند المعصور بالطرد.

على الرغم من أنهم جميع مستمدون من ثمرة جوز الهند إلا أن له نوعان أساسيان من زيت جوز الهند غير مكرر (يسمى أيضاً بكر) ومكرر.

  1. زيت جوز الهند غير المكرر: يتم استخراج زيت جوز الهند غير المكرر من الفاكهة إما بطريقة رطبة أو جافة قد تكون إما مضغوطة بالطرد (طريقة تستخدم الحرارة) أو الضغط البارد ع البارد (طريقة بدون حرارة)، ومع ذلك فإنه لا يخضع لمزيد من المعالجة بعد استخراجه  ومن هنا جاء اسمه "زيت جوز الهند غير المكرر"،  يجد معظم الناس أن زيت جوز الهند غير المكرر له طعم ورائحة أقوى من المكرر، مما يجعلها أفضل لطرق الطهي.
  2. زيت جوز الهند المكرر: يخضع زيت جوز الهند المكرر لمزيد من المعالجة قد تحتوي على عوامل تبييض أو إزالة الروائح الكريهة أو إزالة الصمغ المضافة لجعلها أكثر ملاءمة للطهي بدرجة حرارة عالية.

كيفية تخزين زيت جوز الهند واستخداماته الشائعة؟

يعد تخزين زيت جوز الهند أمر بسيط جداً احتفظ ببرطمان مغلق بإحكام في مكان بارد ومظلم أو في الثلاجة عند تخزينه بشكل صحيح، أيضاً من المعروف أن زيت جوز الهند البكر يستمر لمدة تصل إلى 2 أو 3 سنوات، في حين أن النوع المكرر منه يبقى عادة لبضعة أشهر إذا لاحظت تغير اللون أو العفن أو النكهات غير السارة، فننصحك أنه من الأفضل التخلص من زيت جوز الهند.

استخدامات زيت جوز الهند:

يمكنك استبدال زيت جوز الهند بزيوت أخرى في المخبوزات، ننصحك بشدة باستخدامه في الفطائر والبسكويت بشكل خاص، كما تشمل الاستخدامات الشائعة الأخرى دمج زيت جوز الهند في القهوة للحصول على مشروب صباحي مميز، أيضاً ننصحك باستخدامه لفرقعة الفشار للحصول على نكهة ودهون إضافية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم