زيت الخردل وفوائده الصحية

زيت الخردل وهو زيت يستخدم بشكل شائع في الطبخ الهندي، كما يوفر الزيت نكهة لاذعة وملمس فريد ولون بني محمر.

حقائق غذائية عن زيت الخردل وفوائده الصحية.

يُستخرج زيت الخردل من بذور الخردل الأسود والبني والأبيض ويوفر فوائد صحية للقلب نظراً لتوازنه بين الدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة يُعتقد أيضاً أن زيت الخردل يوفر فوائد للبشرة والشعر.

القيم الغذائية في زيت الخردل:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية  مقابل 1 ملعقة كبيرة من زيت الخردل:

  • السعرات الحرارية:  124.
  • الدهون:  14 جرام.
  • الصوديوم:  0 مليجرام.
  • الكربوهيدرات:  0 جرام.
  • الألياف:  0 جرام.
  • السكريات:  0 جرام.
  • البروتين:  0 جرام.

الكربوهيدرات بزيت الخردل:

توفر بذور الخردل الكربوهيدرات في شكل ألياف ونشاء، لكن لا توجد كربوهيدرات في زيت الخردل.

الدهون بزيت الخردل:

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون في زيت الخردل توجد كمية قليلة من الدهون المشبعة في هذا الزيت ستحصل أيضاً على 3 جرامات من الدهون المتعددة غير المشبعة عند تناول ملعقة كبيرة من زيت الخردل، أيضاً معظم الدهون في زيت الخردل هي دهون أحادية غير مشبعة، حيث تأتي الدهون الأحادية غير المشبعة أساساً من مصادر نباتية، مثل زيت الأفوكادو أو المكسرات أو البذور.

البروتين بزيت الخردل:

توفر بذور الخردل البروتين، لكن على الرغم من أن زيت الخردل يأتي من بذور الخردل فلا يوجد بروتين في زيت الخردل.

الفيتامينات والمعادن بزيت الخردل:

على الرغم من أن بعض مصادر الصحة والجمال تشير إلى أنك ستحصل على مغذيات مفيدة من زيت الخردل، فإن زيت الخردل لا يوفر أي فيتامينات أو معادن.

السعرات الحراريه في زيت الخردل:

توفر 1 ملعقة كبيرة من زيت الخردل تحتوي على 124 سعراً حرارياً كل هذه السعرات الحرارية من الدهون.

الفوائد الصحية لبذور الخردل:

عندما تستهلك زيت الخردل، فإنك تزيد من تناول أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وكلاهما دهون متعددة غير مشبعة هذه الدهون هي دهون أساسية يجب أن تستهلكها في نظامك الغذائي لأن جسمك لا ينتجها، فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحتملة للدهون المتعددة غير المشبعة، وهي:

زيت بذور الخردل يقلل من مخاطر الالتهاب:

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت الخردل على تقليل تخثر الدم وأيضاً تقليل الالتهابات في الجسم، كما وقد تساعد في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، أيضاً يساعد أوميغا 6 في زيت الخردل في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وقد يساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، حيث تشجع المواد الغذائية الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة الحالة المضادة للالتهابات لجسمك وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية مثل أمراض القلب والسكري.

زيت الخردل يحسن صحة القلب:

أظهرت الأبحاث أنه عند استبدال الدهون المشبعة بالدهون الأحادية غير المشبعة، يقل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الموت القلبي الوعائي، يمكن أيضاً أن تقلل الدهون الأحادية غير المشبعة من مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

هل الدهون الأحادية غير المشبعة مفيدة لك؟

لقد وجدت الدراسات أن زيادة تناول الدهون الأحادية غير المشبعة تقلل من خطر السكتة الدماغية، وننصحك باستشارة مختص لتعرف أكثر كم هي مفيدة.

بذور الخردل يساعد في إدارة مرض السكري:

وجدت الأبحاث التي قارنت بين نظام الغذائية التي يتم التحكم فيها بالسعرات الحرارية ومنخفض الكربوهيدرات والدهون غير المشبعة مع النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات وقليل الدهون لمرض السكري والسمنة أن كلا النظامين كان مفيدًا  لفقدان الوزن  وخفض مستويات السكر في الدم، مع ذلك يمكن للمشاركين الذين اتبعوا نظام غذائياً عالي الدهون غير المشبعة أن يقللوا من أدويتهم بشكل أكثر فاعلية ويكون لديهم مستوى جلوكوز دم أكثر استقرار.

بذور الخردل يشجع على الوزن الصحي:

كشفت الأبحاث التي قارنت استخدام زيت الخردل والزيوت الأخرى في الخليج العربي أن الأسر التي تستخدم زيت الخردل في المقام الأول لإعداد الوجبات لديها معدلات أقل من زيادة الوزن والسمنة، حيث الأسر التي تستخدم زيوت مكررة أو زيوت أخرى لديها معدلات أعلى من السمنة.

الحساسية من بذور الخردل:

تعتبر حساسية الخردل أكثر شيوعاً مما قد تتخيله 10 إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الخردل ، فمن المحتمل أن تعاني من الأعراض إذا كنت تستهلك زيت الخردل، كما قد تشمل هذه الأعراض ظهور طفح جلدي في أي مكان من الجسم أو الشعور بالوخز أو الحكة في الفم، كما قد تشمل الأعراض الأكثر شدة تورم الوجه والحلق وصعوبة التنفس والربو الشديد وآلام البطن والغثيان والقيء.

إذا كنت تشك في وجود حساسية من زيت الخردل فنصيحتنا لك أن تتحدث مع الطبيب الخاص بك للحصول على التشخيص المناسب ونصائح لإدارة الأعراض بشكل صحيح.

كيفية تخزين بذور الخردل:

يجب حفظ زيت الخردل في وعاء محكم الغلق وتخزينه في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

في ختام المقال كيفية التحضير واستخدام زيت الخردل:

يحتوي زيت الخردل على نقطة وميض أعلى من أنواع الزيت الأخرى مثل زيت الزيتون.

ما هي نقطة الوميض؟

نقطة الوميض: تسمى أيضاً نقطة الاشتعال وهي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في دخان الأبخرة.

نظراً لأن نقطة تدخين زيت الخردل تبلغ حوالي  250 درجة مئوية، فإنه غالباً ما يستخدم في القلي وتقنيات الطهي الأخرى عالية الحرارة، بالإضافة إلى القلي يمكنك أيضاً استخدام زيت الخردل في تحضير الشيش واللحوم مع التوابل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم