زيت الأفوكادو وفوائده الصحية

يستمتع الكثير من الناس باستخدام زيت الأفوكادو في الطهي، إلا أنه لا يتمتع بشعبية مثل الزيوت النباتية الأخرى لكن زيت الأفوكادو زيت صحي له استخدامات عديدة في المطبخ.

السعرات الحرارية والكربوهيدرات والفوائد الصحية لزيت الأفوكادو:

حتى أن بعض الناس يستخدمون زيت الأفوكادو للشعر ولصحة الجلد، كما يوفر إضافة الأفوكادو إلى روتينك اليومي العديد من الفوائد الرئيسية للصحة والجمال، خاصة عند استخدامه في المطبخ لاستبدال الدهون الأقل صحية.

زيت الأفوكادو

القيم الغذائية في زيت الافوكادو:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل ملعقة واحدة من زيت الأفوكادو:

  • السعرات الحرارية:  124.
  • الدهون:  14 جرام.
  • صوديوم:  1 مليجرام.
  • الكربوهيدرات:  0 جرام.
  • الألياف:  0 جرام.
  • السكريات:  0 جرام.
  • البروتين:  0 جرام.

الدهون في زيت الأفوكادو:

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون في زيت الأفوكادو

  1. الدهون المشبعة: توجد كمية قليلة من الدهون المشبعة في هذا الزيت غالباً ما تعتبر الدهون المشبعة، مثل الزبدة والبروتين الحيواني أقل صحة، لأن تناولها الزائد يمكن أن يزيد من نسبة الكوليسترول الضار الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، احرص على اختيار الزيوت التي تحتوي على أقل من أربعة جرامات من الدهون المشبعة، في كل ملعقة كبيرة زيت الأفوكادو يوفر أقل بقليل من جرامين من الدهون المشبعة لكل ملعقة طعام.
  2. الدهون المتعددة غير المشبعة: ستحصل أيضاً على جرامين من الدهون المتعددة غير المشبعة عندما تستهلك ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو يمكن أن يكون للدهون المتعددة غير المشبعة  والتي تسمى أيضاً PUFAs، كما أن أحماض الدهون المتعددة غير المشبعة لها تأثير إيجابي على قلبك عن طريق تقليل الكوليسترول السيئ  لذلك تعتبر دهون صحية. 
  3. دهون احادية غير مشبعة: معظم الدهون في زيت الأفوكادو هي دهون أحادية غير مشبعة تأتي الدهون الأحادية غير المشبعة بشكل أساسي من مصادر نباتية وعادة ما تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، يُعتقد أن الدهون الأحادية غير المشبعة (والتي تسمى أيضاً الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة) تزيد من نسبة الكوليسترول الحميد أو الكوليسترول الجيد، كما يوصي خبراء الصحة باستبدال الدهون الأقل صحية (مثل الدهون المشبعة والدهون المتحولة) بالدهون الأحادية غير المشبعة أو المتعددة غير المشبعة.

السعرات الحرارية:  124. الدهون:  14 جرام. صوديوم:  1 مليجرام. الكربوهيدرات:  0 جرام. الألياف:  0 جرام. السكريات:  0 جرام. البروتين:  0 جرام.

الكربوهيدرات في زيت الأفوكادو:

لا توجد كربوهيدرات في زيت الأفوكادو الحمل المقدّر لنسبة (السكر في الدم) من زيت الأفوكادو هو صفر.

بروتين في زيت الأفوكادو:

لا يوجد بروتين في زيت الأفوكادو.

المغذيات الدقيقة في زيت الأفوكادو:

بينما تحصل على جرعة صحية من فيتامين سي عندما تستهلك ثمرة أفوكادو كاملة، فلن تحصل على أي فيتامين سي أو أي فيتامينات أو معادن مهمة أخرى عندما تستهلك الزيت، يضيف العديد من الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الصحية الأفوكادو إلى وجباتهم الغذائية بسبب محتواها الكبير من الألياف لكنك لن تحصل على أي ألياف من استهلاك الزيت.

الفوائد الصحية لزيت الافوكادو:

لأن زيت الأفوكادو غني بحمض الأوليك فإنك تكتسب فوائد صحية للقلب عندما تستهلكه يُعتقد أن حمض الأوليك يخفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (المعروف أيضاً باسم الكوليسترول الضار) للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حتى أن هناك بعض الأدلة على أن زيت الأفوكادو قد يساعد في التحكم في الوزن، على الرغم من عدم إجراء البحث على البشر.

وجدت دراسة أجريت على الفئران أن زيادة استهلاك زيت الأفوكادو أدى إلى تحسين نسبة الجلوكوز ومقاومة الأنسولين، ويساهم في خفض وزن الجسم، ومع ذلك إذا اخترت تضمين زيت الأفوكادو في نظام غذائي لفقدان الوزن، فمن المهم أن تتذكر أن زيت الأفوكادو مثل جميع الزيوت (لا يزال دهني)، حيث تساهم الدهون بتسعة سعرات حرارية لكل جرام مقابل أربعة سعرات حرارية لكل جرام للكربوهيدرات والبروتين لذلك على الرغم من أن زيت الأفوكادو يعتبر دهون صحية، إلا أنه يجب عليك تناول الزيت والفاكهة باعتدال من أجل الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

بعض الاستخدامات المفيدة لزيت الأفوكادو

  • زيت الأفوكادو للبشرة: من غير المرجح أن يسد زيت الأفوكادو المسام من العديد من الكريمات والزيوت الأخرى لهذا السبب، يفضل بعض الناس استخدامه لتقليل ظهور التجاعيد وتنعيم البشرة، كما تعلن بعض زيوت الأفوكادو التجارية أن فيتامين E الموجود في زيت الأفوكادو يساعد على تعزيز صحة الجلد ومع ذلك لا يوجد فيتامين E في زيت الأفوكادو. 
  • زيت الأفوكادو للشعر: يستخدم بعض الرجال والنساء زيت الأفوكادو على الشعر لتهدئة التجعد وإضفاء مظهر أكثر نعومة، حيث يعتقد بعض الناس أيضاً أنه عند وضعه على فروة الرأس يمكن أن يحفز زيت الأفوكادو نمو الشعر.

ما هي أفضل طريقة لتخزين زيت الأفوكادو؟

من الأفضل تخزين زيت الأفوكادو في مكان بتارد وجاف حيث يجب تخزين معظم الزيوت، خاصة تلك الغنية بحمض الأوليك توضع في مكان بارد وجاف بعيد عن أشعة الشمس المباشرة. 

نصائح للطبخ والتحضير بزيت الافوكادو:

يحتوي زيت الأفوكادو على نقطة وميض (أدنى درجة حرارة يمكن أن يشكل عندها مزيج مع الهواء قابل للاشتعال) أعلى من الأنواع الأخرى من الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا أو زيت الزيتون أو حتى زيت العصفر.

يتمتع زيت الأفوكادو أيضاً بطعم محايد، على الرغم من أن الكثيرين يصفونه بالزبد أو الجوز لكنك لن تحصل من الزيت على نفس القدر من النكهة التي تحصل عليها من تناول الفاكهة، مع ذلك فإن زيت الأفوكادو سهل الاستخدام في صلصة السلطة والوصفات، يمكنك أيضاً استخدام الزيت في التتبيلات والصلصات، وأيضاً لشواء الأطعمة أو قليها، كما يمكنك استخدامه لتغليف الأواني لمنع الأطعمة من الالتصاق أو لتتبيل أواني الطهي المصنوعة من الحديد.

ما هي نقطة الوميض؟

نقطة الوميض: هي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في دخان الأبخرة نقطة تدخين زيت الأفوكادو تزيد عن 500 درجة فهرنهايت لهذا السبب، فإن زيت الأفوكادو سهل الاستخدام للطهي بدرجة حرارة عالية.

تخزين زيت الأفوكادو

الحساسية من زيت الافوكادو:

حساسية الأفوكادو ممكنة عند الرضع والأطفال والبالغين إذا كنت تعاني من حساسية الأفوكادو، فننصحك بتوخي الحذر عند تناول زيت الأفوكادو، أثبت خبراء طب الحساسية والمناعة أن الأفوكادو لديه تفاعل مع العديد من الأطعمة الأخرى يمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية ببساطة عن طريق مسببات الحساسية المحمولة في الهواء (الغبار وشعر الحيوانات الأليفة وحبوب اللقاح)، لذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأطعمة الأخرى مثل الموز أو الكيوي، فقد ترغب في الخضوع للاختبار لتحديد ما إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه زيت الأفوكادو أو الأفوكادو.

في ختام الموضوع يتمنى فريق وقت المعلومات أن تكونوا قد استفدتم من المقال السابق، وأهلاً وسهلا بكم حول أي استفسار أو طلب، وشكراً لكم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم