الفوائد الصحية لزيت جنين القمح

يبدو أن زيت جنين القمح منتج صحي يجب عليك الاحتفاظ به في مطبخك لكن العديد من المستهلكين يحتفظون به في الحمام، لكن ما هو زيت جنين القمح المستخدم؟

حقائق غذائية عن زيت جنين القمح وفوئده ووصفات لاستخدامه

زيت جنين القمح: هو زيت طبيعي غير مكرر ولونه برتقالي غامق، له رائحة واضحة وحادة بالإضافة أن قوامه لزج، وفق للعديد من المصادر يوفر زيت جنين القمح فوائد جمالية، بعض المنتجات تستخدم زيت جنين القمح لصحة الشعر والبشرة ولكن يمكنك أيضاً استخدامه في المطبخ إذا اخترت ذلك.



القيم الغذائية في زيت القمح:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لملعقة واحدة من زيت جنين القمح:

  • السعرات الحرارية:  120.
  • الدهون:  14 جرام.
  • الصوديوم:  0 مليجرام.
  • الكربوهيدرات:  0 جرام.
  • الألياف:  0 جرام.
  • السكريات:  0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات في زيت جنين القمح:

لا توجد كربوهيدرات في زيت جنين القمح، هذا يعني أنه لا يوجد نشا ولا ألياف ولا سكر (مضاف أو موجود بشكل طبيعي) في هذا المنتج، هذا يعني أن الطعام ليس له أي تأثير على مستويات السكر في الدم، حيث تعتبر الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي 55 أو أقل أطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم.

الدهون في زيت جنين القمح:

الدهون الموجودة في زيت جنين القمح هي التي تجعل هذا المنتج مشهور بين الأكل الصحي وهواة الجمال يوفر زيت جنين القمح دهن متعدد غير مشبع يعتبر دهون جيدة.

الدهون المتعددة غير المشبعة سائلة في درجة حرارة الغرفة وقد تعزز صحة القلب عند استخدامها لتحل محل الدهون الأقل صحية (مثل الدهون المشبعة) في نظامك الغذائي، كما أن هناك نوعان مختلفان من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، ويحتوي زيت جنين القمح على كلاهما ستحصل على 85 بالمائة (أقل بقليل من جرام واحد) من المدخول اليومي الموصى به من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وستحصل على 62 بالمائة (7 جرامات) من المدخول اليومي الموصى به من حمض اللينوليك أو أحماض أوميغا 6 الدهنية، ستحصل أيضاً على 2 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية في حصة واحدة من زيت جنين القمح ستحصل أيضاً على ما يقرب من 3 جرامات أو 12 في المائة من المدخول اليومي الموصى به من الدهون المشبعة، وهي دهون تعتبر أقل صحية.

البروتين في زيت جنين القمح:

لا يوجد بروتين في زيت جنين القمح، ومع ذلك قد يستخدم بعض الأشخاص الذين يتناولون الطعام الصحي زيت جنين القمح في المخللات أو في عصائر البروتين أو في الزبادي للاستفادة من الدهون الصحية التي يوفرها.

المغذيات الدقيقة في زيت جنين القمح:

إذا كنت تستهلك حصة واحدة من زيت جنين القمح، فستحصل على 135 في المائة من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين هاء، هذا الفيتامين هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم وتوفر فوائد وقائية ضد بعض الأمراض، مثل سرطان البروستاتا أو مرض الزهايمر، مع ذلك فقد قدمت الأبحاث نتائج مختلطة، لذلك لا يعرف خبراء الصحة على وجه اليقين ما إذا كان تناول المزيد من فيتامين (هاء) مفيد، توفر الحصة الواحدة أيضاً كمية صغيرة جد(4 في المائة من المدخول اليومي الموصى به) من فيتامين كاف، وهو فيتامين ضروري لأغراض تخثر الدم في الجسم.

الفوائد الصحية لزيت القمح:

تأتي الفوائد الصحية لزيت جنين القمح بشكل أساسي من الدهون الصحية التي يوفرها، مع ذلك من المهم أن نتذكر أن جميع الدهون حتى الدهون الصحية  كثيفة الطاقة، هذا يعني أنه يوفر سعرات حرارية لكل جرام أكثر من الكربوهيدرات أو البروتين بينما توفر الكربوهيدرات والبروتين أربع سعرات حرارية فقط لكل جرام، حيث توفر الدهون تسعة لذلك من المهم أن تستهلك كل الدهون باعتدال إذا كان هدفك هو الوصول إلى وزن صحي أو الحفاظ عليه.

فوائد  زيت القمح للشعر والبشرة:

يستخدم هواة التجميل أيضاً زيت جنين القمح لمكافحة تساقط الشعر وقشرة الرأس وجفاف الجلد والتجاعيد والقمل والشيخوخة المبكرة، للحصول على فوائد هذا الزيت على الجلد والشعر، يستخدم المستهلكون المنتج موضعي هذا يعني أنهم يقومون بتدليكه في فروة الرأس أو مزجه في مكيفات أو شامبو لوضعه على الشعر، مع ذلك ولسوء الحظ لا يوجد دعم قوي من المجتمع العلمي لاستخدام زيت جنين القمح للشعر أو الجلد بعد سنوات عديدة من البحث حول فيتامين (هاء)، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت منتجات فيتامين (هاء) التي يدفع ثمنها المرضى والمستهلكون بقيمة ملايين الدولارات ذات فائدة.

ما الذي يجب أن أبحث عنه عند شراء زيت جنين القمح؟

ابحث عن منتج لم يتم هدرجته، قد لا يكون هذا الزيت تستخدمه كثير، لذا ابحث عن وعاء أصغر إلا إذا كنت تخطط لاستخدامه كثير.

كيف يمكنني تخزين زيت جنين القمح؟

قم بتخزين الزيت في وعاء محكم الغلق في خزانة المؤن أو في مكان مظلم بارد آخر درجة الحرارة الموصى بها هي 20-25 درجة مئوية أو لا تزيد عن 77 درجة فهرنهايت.

هل يمكنني الطهي بزيت جنين القمح؟

يتسبب الطبخ أو تسخين زيت جنين القمح في فقدانه لفوائده الغذائية لذلك لا ينصح بالقلي بزيت جنين القمح ومع ذلك، يمكنك استخدام الزيت في تتبيلات السلطة أو رشه على الخضروات أو المعكرونة أو غيرها من الأطباق لزيادة النكهة وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

وصفات تحضر بزيت جنين القمح:

نظرا لأننا لا ننصح في الطهي باستخدام زيت جنين القمح، فإن استخدامات المنتج محدودة نوعاً ما ومع ذلك، يفضل بعض الناس استخدام زيت جنين القمح في تتبيلات السلطة بدل من زيت الزيتون، كما يمكنك أيضاً استخدامه كبديل للزيوت الأخرى عند عمل ماء مالح للأسماك أو اللحوم إذا قمت بتحميص الخضار، يمكنك رش زيت جنين القمح على الخضار بعد الانتهاء من طهيها وبعض محبي الزيت المتحمسين يضيفونه إلى الصلصات، وأيضاً إذا كنت تستخدم زيت جنين القمح من أجل الجمال، ببساطة امزج كمية صغيرة منه في الجلد أو الشعر يمزج بعض المستهلكين الزيت بمكونات أخرى مثل الصبار أو زيت اللوز.

الحساسية من زيت جنين القمح:

وفق لقاعدة بيانات الطب الطبيعي في مركز الأبحاث العلاجية، قد تواجه آثار جانبية عند استخدام زيت جنين القمح يفيد المصدر أنه إذا كنت تستهلك زيت جنين القمح في شكل مكمل غذائي، فعادة ما يكون المنتج جيد التحمل، ومع ذلك فقد ارتبط الاستخدام الموضعي لفيتامين E بالتهاب الجلد التماسي والتفاعلات الالتهابية وتفاعلات الجلد الأخرى، أيضاً إذا كان لديك حساسية من القمح، يجب عليك تجنب زيت جنين القمح يمكن أن تتراوح أعراض تفاعل حساسية القمح من خفيفة، مثل خلايا النحل، إلى شديدة  مثل الحساسية المفرطة يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية غير متوقعة، وحتى الكميات الصغيرة جداً من القمح يمكن أن تتسبب في حدوثها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم