الجريب فروت وفوائده الصحية

الجريب فروت هو مزيج من البرتقال والبوميلو الذي نشأ في بربادوس في القرن الثامن عشر، يمكنك العثور على هذه الفاكهة الحمضية شبه الاستوائية على مدار العام في معظم محلات البقالة في الخليج والدول الأجنبية، قد يكون الداخل أبيض أو وردي أو ياقوتي يمكن أن يتراوح الجلد الأصفر الفاتح من رفيع نسبي إلى سميك.

حقائق غذائية عن الجريب فروت وفوائده الصحية


 حقائق غذائية عن الجريب فروت وفوائده الصحية

كثير من الناس يأكلون الجريب فروت المقطعة نيئة ومغطاة بالسكر أو العسل، ولكن يمكن أيضاً شويها أو تقديمها كحلوى في وصفات مختلفة، حيث يمكن إضافة الجريب فروت إلى السلطات أو الصلصة أو تقطيعه إلى شرائح واستخدامه فوق الأسماك نظراً لقلة السعرات الحرارية وأنها تعتبر مصدر جيد للألياف وفيتامين سي يمكن أن يكون الجريب فروت إضافة رائعة لنظامك الغذائي.

القيم الغذائية في الجريب فروت

نصف حبة جريب فروت بقطر 3/4 بوصة (أي 123 جرام) توفر 52 سعرة حرارية، 0.9 جرام من البروتين، 13.2 جرام من الكربوهيدرات، و 0.2 جرام من الدهون، كما يعتبر الجريب فروت مصدر ممتاز لفيتامين ج وفيتامين أ، القيمة الغذائية لحبة من الجريب فروت:

  • السعرات الحرارية:  52.
  • الدهون:  0.2 جرام.
  • الصوديوم:  0 مليجرام.
  • الكربوهيدرات:  13.2 جرام.
  • الألياف:  2 جرام.
  • السكريات:  8.5 جرام.
  • البروتين:  0.9 جرام.
  • فيتامين ج: 38.4 مليجرام.
  • فيتامين أ: 71.3 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بالجريب فروت:

يوجد حوالي 13 جرام من الكربوهيدرات في نصف حبة جريب فروت، تأتي معظم الكربوهيدرات من السكر الطبيعي (8.5 جرام) يوجد أيضاً 2 جرام من الألياف في نصف حبة جريب فروت، كما يقدر الحمل الجلايسيمي (الحِمل الجلايسيمي: هو رقم يعبر عن مقدار ما سيوفره الطعام من مستوى السكر في الدم بعد تناوله.) لنصف ثمرة جريب فروت (بدون إضافة سكر أو عسل) إلى 4.

الدهون بالجريب فروت:

لا يحتوي الجريب فروت على دهون تقريباً، يحتوي نصف حبة جريب فروت متوسطة الحجم على حوالي 0.2 جرام من الدهون.

بروتين بالجريب فروت:

يوجد أقل من جرام واحد من البروتين في نصف حبة جريب فروت.

الفيتامينات والمعادن بالجريب فروت:

يعتبر الجريب فروت مصدر ممتاز لفيتامين سي، حيث يوفر ما يقرب من 64٪ من احتياجاتك اليومية في وجبة واحدة، كما أنه مصدر ممتاز للبيتا كاروتين (الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ )، ويوفر 28٪ من احتياجاتك اليومية، يوفر الجريب فروت كميات صغيرة من بعض المعادن، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

الفوائد الصحية الجريب فروت

توفر الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الموجودة في الجريب فروت العديد من الفوائد الصحية وهي:

الفوائد الصحية للجريب فروت:

  • يدعم التئام الجروح.
  • يعزز صحة العين.
  • قد يساعد في منع السرطان.
  • يدعم صحة القلب.
  • يقلل الالتهاب.

الجريب فروت يدعم التئام الجروح:

الجريب فروت غني جداً بفيتامين ج، حيث أن فيتامين ج ضروري لالتئام الجروح في الجسم أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن إصلاح الأنسجة وإصلاح الجروح يحدث بشكل أسرع مع مكملات فيتامين سي، لكن الباحثين غير متأكدين مما إذا كانت هذه الفائدة تنطبق فقط على أولئك الذين يعانون من نقص في الفيتامين.

الجريب فروت يعزز صحة العين:

فيتامين أ الذي يوفره الجريب فروت ضروري للرؤية الطبيعية، قد يلعب فيتامين أ أيضاً دور في إدارة الضمور البقعي المرتبط بالعمر، أظهرت الدراسات أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والعناصر الغذائية الأخرى يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض بنسبة 25٪، درس خبراء آخرون المصادر الغذائية للعناصر الغذائية الأساسية الضرورية لصحة العين أدرجت إحدى الدراسات المنشورة الجريب فروت وعصير الجريب فروت كمصادر غذائية رئيسية.

الجريب فروت يساعد في منع السرطان:

يحتوي الجريب فروت الوردي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة والتي تمنحه لونه الوردي الجميل، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالليكوبين قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، أيضاً يوفر الجريب فروت فيتامين سي، وقد نوقش موضوع فيتامين سي والوقاية من السرطان بشدة الباحثون ليسوا متأكدين مما إذا كانت مكملات فيتامين سي أو تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي يمكن أن توفر هذه الفائدة.

الجريب فروت يدعم صحة القلب:

أظهرت الأبحاث أن تناول الجريب فروت يرتبط بانخفاض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الضار) وارتفاع مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد) في الدم  قد يساعد أيضاً في خفض ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن، قام الباحثون الذين يدرسون عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالتحقيق في استهلاك الجريب فروت جنباً إلى جنب مع تناول فواكه أخرى مثل العنب البري والرمان والتفاح.

الجريب فروت يقلل من الالتهابات:

يحتوي الجريب فروت على مركبات الفلافانون وهي فئة فرعية من مركبات الفلافونويد وقد ثبت أن مركبات الفلافونويد لها أنشطة مضادة للالتهابات ومضادة للتخثر ومضادة لمرض السكر ومضادة للسرطان وأنشطة واقية من الأعصاب.

الحساسية من الجريب فروت:

هناك تقارير عن وجود حساسية من الحمضيات، لكن تعتبر هذه الحالة غير شائعة الحساسية من الجريب فروت ممكنة ولكنها غير مرجحة ولكن إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحمضيات، فعليك تجنب الجريب فروت.

الآثار السلبية من الجريب فروت:

يجب ألا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصير الجريب فروت إذا كنت تتناول أدوية خافضة للدهون (خافضة للكوليسترول) تسمى الستاتينات، كما قد تشمل هذه الأدوية مثل زوكور (سيمفاستاتين) أو ليبيتور (أتورفاستاتين)، يمكن أن تتفاعل المركبات الموجودة في الجريب فروت مع الإنزيمات الموجودة في أمعائك التي تساعد جسمك على امتصاص بعض أنواع الستاتينات، كما يمكن أن يؤثر التداخل على مستويات أدوية الستاتين في الدم.

التفاعلات الدوائية مع الجريب فروت:

يمكن أن يتداخل الجريب فروت وعصير الجريب فروت أيضاً مع الأدوية الأخرى الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، قد يتم تداخل الجريب فروت مع الأدوية مثل مضادات الهيستامين وأدوية استبدال الغدة الدرقية وتحديد النسل وأدوية منع حمض المعدة ، ومثبط السعال ديكستروميثورفان، وعند تداخلها مع هذه الأدوية السابقة تصبح الأدوية بلا فائدة، بالإضافة إلى ذلك قد تتفاعل أدوية ضغط الدم (كلاهما نيفيديبين) مع الجريب فروت قد تصبح الأدوية المضادة للقلق مثل بوسبيرون والكورتيكوستيرويدات وبعض أدوية رفض زرع الأعضاء أقل فاعلية إذا كنت تستهلك الجريب فروت، يمكن أن يؤدي تناول الجريب فروت بهذه الأدوية إلى استقلاب الجسم للأدوية بشكل غير طبيعي إذا كنت تتناول أي أدوية فاسأل طبيبك عما إذا كان جعل الجريب فروت جزء منتظم من نظامك الغذائي آمن.

أنواع الجريب فروت:

تشمل أنواع الجريب فروت اللون الوردي أو الأبيض أو الأحمر الياقوتي.

  1. الجريب فروت الأحمر: هو الأكثر شيوع ويسهل العثور عليه تشتهر هذه الجريب فروت بطعمها المعتدل ولونها الأحمر الفاتح الداخلي.
  2. الجريب فروت الوردي: شائع أيضاً ولكنه ليس حلو.
  3. الجريب فروت الأبيض: له لون أصفر شاحب من الخارج وداخله أبيض مائل للوردي، كما ينتج الجريب فروت الأبيض أجود أنواع العصير فيما يتعلق بالسعرات الحرارية والمغذيات الكبيرة، تتشابه ملامح التغذية مع الجريب فروت من أي لون.

متى موسم الجريب فروت؟

يمتد موسم الجريب فروت من الشهر العاشر حتى الشهر السادس ولكن يمكنك العثور على الجريب فروت في معظم متاجر البقالة على مدار العام، أيضاً عند التسوق ابحث عن الجريب فروت الطازجة وتجنب التي تحتوي على بقع طرية أو مناطق رطبة تجنب الجريب فروت الذي يحتوي على جلد خشن أو متجعد، كقاعدة عامة فإن الجريب فروت الذي يشعر بأنه ثقيل بالنسبة لحجمه سيكون كثير العصير عندما تمسك بالجريب فروت في يدك يجب أن تشعر أنها أثقل مما تبدو عليه يُعتقد أن المحتوى المضاد للأكسدة في الحمضيات يزداد مع نضوجها لذا فإن اختيار ثمار الجريب فروت الناضجة تماماً يعد أمر مثالياً.

كيفية تخزين الجريب فروت؟

ضع الفاكهة في كيس بلاستيكي في حجيرة الخضروات يمكن أن يظل الجريب فروت الكامل المبرد طازج لمدة تصل إلى ستة أسابيع، يمكنك تجميد الجريب فروت لكن من الأفضل إزالة أجزاء الفاكهة ووضعها في كيس أو وعاء آمن للتجميد بدلاً من تجميد الفاكهة بأكملها يجب أن يظل الجريب فروت المجمد جيدًا لمدة تصل إلى عام إذا تم تجميده بشكل صحيح، مثل العديد من قشور الفاكهة الحمضية فإن قشر الجريب فروت آمن للاستهلاك حتى أنه يحتوي على بعض الألياف والعناصر الغذائية الأخرى، ننصحك بغسل الفاكهة قبل الاستهلاك لأنها قد تحتوي على بكتيريا أو بقايا اشطف الفاكهة بالماء البارد وادهن السطح الخارجي بفرشاة نباتية.

كيفية تحضير الجريب فروت؟

يصنع الجريب فروت وجبة خفيفة رائعة أو جزء من الوجبة إذا قمت بدمجه مع غذاء غني بالبروتين مثل الزبادي أو حفنة صغيرة من المكسرات، يمكنك صنع وجبة خفيفة أكثر إشباع، أيضاً أسهل طريقة لتناول الطعام هي الحفر بالملعقة ولكن يمكنك أيضاً استخدام الجريب فروت لإضافة النكهة والقوام واللون إلى الوصفات الحلوة والمالحة جرب إقران الجريب فروت بالخضار للحصول على سلطة حمضيات منعشة، أو قم بتقطيع بعض أقسام الجريب فروت لعمل مذاق حلو للحوم.

اقتراحات من منصة تويال للمعلومات لتقديم الجريب فروت:

  1. أضف شرائح الجريب فروت إلى السلطة.
  2. ثم قدمي الجريب فروت مع الأعشاب الطازجة على السمك المشوي.
  3. ثم اخلط الجريب فروت وجمّده.
  4. ثم قطّع الجريب فروت إلى أطباق تعتمد على الحبوب مثل الكسكس أو الأرز بيلاف أو الكينوا.
  5. ثم تقدم مع شرائح البنجر واللوز المحمص.

في الختام العديد من الوصفات بين الأفوكادو الصحي للقلب والجريب فروت الأحمر الياقوتي الاقتران جميل المظهر ومغذي إنه لذيذ أيضاً، حيث تمتزج قشدة الأفوكادو بشكل مثالي مع النكهة الحلوة والحامضة للجريب فروت.

إرسال تعليق

أحدث أقدم