دبس السكر وفوائده الصحية

دبس السكر شراب سميك بني غامق مشتق من السكر الخام يتم إنتاج دبس السكر أثناء عملية التكرير لاستخدامه في الخبز.
دبس السكر يسمى أيضاً العسل الأسود أو المولاس، وهو مادة لزجة ناتجة عن تكرير قصب السكر أو شمندر السكر إلى سكر(أي أنه منتج ثانوي للسكر)، كما يدخل في صناعات متعددة وله أهمية غذائية معتبرة.

حقائق غذائية عن دبس السكر

يحتوي دبس السكر على نسبة عالية من العناصر الغذائية، كما أنه مصدر لبعض المعادن، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد  في حين أن دبس السكر ليس شيء يمكن تناوله بمفرده، إلا أنه يعد بديل مغذي للسكر المكرر في بعض الوصفات.
حقائق غذائية عن دبس السكر وفوائده الصحية

القيم غذائية في دبس السكر:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لملعقة واحدة (20 جرام) من دبس السكر.
  • السعرات الحرارية: 58.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 7.4 مليجرام.
  • كربوهيدرات: 15 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 15 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات في دبس السكر:

يتكون دبس السكر بشكل كبير تقريباً من الكربوهيدرات في شكل سكر توفر ملعقة كبيرة من دبس السكر 15 جرام من الكربوهيدرات من السكر.

الدهون في دبس السكر:

نظراً لأن جميع السعرات الحرارية في دبس السكر تأتي من السكر، فهو خالي من الدهون تقريباً.

البروتين في دبس السكر:

لا يوجد بروتين في دبس السكر.

الفيتامينات و المعادن بدبس السكر:

على عكس سكر المائدة الأبيض، فإن دبس السكر غني بفيتامينات ومعادن معينة وخاصة البوتاسيوم، حيث يحتوي دبس السكر على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والكولين وبعض فيتامينات ب.

الفوائد الصحية لدبس السكر:

في حين أن دبس السكر هو سكر مضاف يجب استخدامه باعتدال، إلا أن محتواه من المغذيات يوفر بعض الفوائد الصحية، على عكس سكر الطعام التقليدي، وله فوائد للإنسان وهي:

دبس السكر يخفض ضغط الدم:

من المعروف أن البوتاسيوم يساعد في خفض ضغط الدم ويعتبر دبس السكر مصدراً رائعاً له بالمقارنة مع السكر الأبيض، حيث يحتوي دبس السكر على كمية أكبر من البوتاسيوم، حيث تحتوي الملعقة الواحدة على حوالي 293 ملليجرام من البوتاسيوم أو ما يقرب من 13٪ من احتياجاتك اليومية، ومع ذلك لا ينصح باستهلاك كمية زائدة من دبس السكر للوصول إلى احتياجاتك من البوتاسيوم، إذ يمكنك بسهولة تلبية احتياجاتك اليومية باتباع نظام غذائي متوازن.

دبس السكر يساعد على المناعة:

يحتوي دبس السكر على بعض الزنك المعروف بدعم نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا اللمفاوية التائية على الرغم من أن معظم الناس لا ينبغي لهم تناول ما يكفي من دبس السكر لتغطية احتياجاتهم اليومية من الزنك، فإن حقيقة أن دبس السكر يحتوي على الألياف يعني أن الزنك والمعادن الأخرى التي يحتويها يتم امتصاصها بسهولة أكبر.

دبس السكر يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام:

هشاشة العظام هي ضعف في العظام يحدث عادة على مدى فترة طويلة من الزمن من خلال نقص أو عدم تضمين مصادر مختلفة من الكالسيوم في نظامك الغذائي، لكن دبس السكر قد يساعد في علاج هشاشة العظام الناجم عن نقص الكالسيوم، حيث تحتوي ملعقة كبيرة من دبس السكر على 41 ملليجرام من الكالسيوم، كما أن البدل اليومي الموصى به للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عام هو 1000 مليجرام، لذا فإن ملعقة كبيرة تساهم بنسبة 4.1٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، كما أن الزنك (رغم أنه قليل نسبياً) في دبس السكر مفيد للعظام أيضاً.

دبس السكر يدعم خلايا الدم الحمراء:

الحديد معدن أساسي مطلوب للتكوين السليم لخلايا الدم الحمراء لمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يوفر دبس السكر ما يقرب من 1 ملليجرام من الحديد لكل ملعقة كبيرة وهو ما يمثل 5٪ من المدخول اليومي المطلوب، أيضاً بالنسبة للنباتيين على وجه الخصوص، يمكن أن يكون دبس السكر بديلاً مهم لبعض أنواع اللحوم الذي يساعد على ضمان تناول كميات أكبر من الحديد لتجنب أوجه القصور الشائعة في هذه الأنظمة الغذائية( النظام الغذائي النباتي).

الحساسية من دبس السكر:

دبس السكر ليس من مسببات الحساسية الشائعة، لكن من الممكن أن تكون مصاباً بالحساسية تجاه مادة كيميائية طبيعية تسمى حمض بارا أمينوبنزويك، والتي توجد في دبس السكر والأطعمة الأخرى، إذا كنت تشك في وجود أي أعراض لحساسية دبس السكر مثل مشاكل في المعدة أو صعوبة في التنفس  فاتصل بطبيبك.

الآثار السلبية لدبس السكر:

قد يحتوي دبس السكر على مادة الكبريتيت، لذلك عليك تجنب تناوله إذا كنت تعاني من حساسية الكبريتيت، تحقق من ملصقات الأطعمة لتحديد ما إذا كان دبس السكر الذي تشتريه قد تم معالجته بالكبريتيت.
أيضاً من المهم أن تضع في اعتبارك أن دبس السكر هو شكل من أشكال السكر بالنسبة لأي شخص يراقب تناول السكر، خاصةً لإدارة مرض السكري، يجب استخدام دبس السكر بحذر تذكر أن تحسب الكربوهيدرات في دبس السكر إذا كنت تهدف إلى حد يومي محدد.

أنواع دبس السكر:

هناك ثلاثة أنواع عامة من دبس السكر:
  1. دبس السكر الخفيف
  2. دبس السكر المتوسط 
  3. دبس السكر الأسود.
دبس السكر هو الشراب الذي يتبقى بعد معالجة سكر الشمندر أو قصب السكر إلى سكر، حيث يتم تحضير دبس السكر الأخف بعد استخراج السكر مرة واحدة لذلك مذاقه أحلى.
دبس السكر الأسود: أكثر أنواع الدبس المغذية هو دبس السكر الأسود، والذي يتم الحصول عليه بعد الاستخراج الثالث من قصب السكر، لسوء الحظ أن مذاقه مر والذي يعني أن دبس السكر الأسود غالباً ما يكون مخصص للاستخدام في علف الحيوانات وإنتاج الأغذية الصناعية.

كيفية تخزين دبس السكر:

يمكن الاحتفاظ بدبس السكر غير المفتوح في المخزن إلى أجل غير مسمى، لكن ننصح للحصول على أفضل جودة باستخدام دبس السكر غير المفتوح في غضون 1-3 سنوات من تاريخ الشراء، بمجرد فتح العبوة يجب استخدام دبس السكر في غضون 6 أشهر، كما عليك بتخزين دبس السكر في وعاء محكم الإغلاق في درجة حرارة الغرفة.

كيفية تحضير دبس السكر من تويال للمعلومات:

دبس السكر ليس طعام يستهلكه الناس أو يستخدمونه بانتظام كتوابل ولكن يمكن استخدامه كبديل للسكر في العديد من الوصفات مثل البسكويت والكعك، أيضاً يستمتع بعض الأشخاص باستخدام دبس السكر لتحلية وتذوق المشروبات الساخنة مثل الشاي، كما أنه المكون الأساسي في خبز البومبرنيكل، هذه كانت كل المعلومات المفيدة والكافية عن دبس السكر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم