الجرجير وفوائده الصحية

يوفر الجرجير تغذية مفيدة حيث يحتوي على القليل من السعرات الحرارية وهو نبات أخضر مورق مع نكهة حارة، تحتوي أوراق الجرجير على نسبة عالية من العناصر الغذائية بما في ذلك بيتا كاروتين وفيتامين ج وحمض الفوليك والمغنيسيوم، وكلها عناصر أساسية لمساعدة أجهزة الجسم على العمل بشكل صحيح.

الجرجير وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن الجرجير وفوائده الصحية

في حين أن الجرجير لا يشبه أي شيء مثل البروكلي، إلا أنه من الخضروات ويقدم العديد من الفوائد الصحية مثل البروكلي واللفت والجرجير.

القيم الغذائية في الجرجير:

نصف كوب من الجرجير (10 جرام) يوفر 2.5 سعر حراري، 0.3 جرام من البروتين، 0.4 جرام من الكربوهيدرات و 0.1 جرام من الدهون الجرجير هو مصدر ممتاز لفيتامين ج وفيتامين ك.

  • السعرات الحرارية:  2.5.
  • الدهون: 0.1 جرام.
  • صوديوم: 2.7 مليجرام.
  • الكربوهيدرات:  0.4 جرام.
  • الألياف:  0.2 جرام.
  • السكريات:  0.2 جرام.
  • البروتين:  0.3 جرام.
  • فيتامين ج: 1.5 مليجرام.
  • فيتامين ك: 10.9 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بالجرجير:

يحتوي الجرجير على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات، حيث يقدم أقل من 1 جرام لكل وجبة، على عكس العديد من نظائرها فإن الجرجير منخفض نوعاً ما في الألياف لكل وجبة ومع ذلك إذا كنت تستخدمه كمكون للسلطة فمن المحتمل أن تستهلك أكثر من نصف كوب و كوب من الجرجير النيء يوفر ما يقرب من 0.8 جرام من الألياف.

الدهون بالجرجير:

يعتبر الجرجير من الخضروات الورقية الصليبية وهو خالي من الدهون تقريباً.

بروتين بالجرجير:

الجرجير منخفض جدًا في البروتين إذا كنت تستخدمه كمكون للسلطة فمن المحتمل أن ترغب في تضمين مصدر بروتين يمكن أن يكون منتج للحوم مثل الدجاج أو البقوليات مثل الفاصوليا السوداء.

الفيتامينات و المعادن للجرجير:

الجرجير يحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين وفيتامين ج وحمض الفوليك وفيتامين ك والمغنيسيوم كوبان من الجرجير النيء سيوفران 20٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين أ و 50٪ من احتياجات فيتامين ك و 8٪ لكل من فيتامين ج، والكالسيوم.

سعرات حراريه بالجرجير:

نظراً لكونه أخضر مورق، فإن الجرجير منخفض جداً في السعرات الحرارية: حوالي 5 لكل كوب يوفر نفس القدر من السعرات الحرارية لكل كوب مثل السبانخ واللفت.

الجرجير هو مصدر منخفض السعرات الحرارية من العناصر الغذائية مثل بيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين ك وحمض الفوليك تعتبر من الخضروات الصليبية وقليلة الكربوهيدرات والدهون.

الفوائد الصحية للجرجير:

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الجرجير أجهزة القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي والجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح كما تقدم فوائد صحية أخرى وهي:

الجرجير يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

أن تناول كمية أكبر من الخضروات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة والقولون المركب المفيد في الخضروات، الجلوكوزينات يمكن أن يتحلل عن طريق الطهي نظراً لأن الجرجير نادر ما يتم طهيه فإنك تحصل على المزيد من الجلوكوزين عند تناوله.

الجرجير يعزز صحة العظام:

بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين K  يعمل الجرجير على تحسين صحة العظام من خلال تحسين امتصاص الكالسيوم ويساهم في الوقاية من هشاشة العظام.

الجرجير يقلل من مضاعفات مرض السكري:

تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل الجرجير على حمض ألفا ليبويك وهو أحد مضادات الأكسدة التي قد تفيد مرضى السكري بشكل خاص يعزز هذا المركب انخفاض مستويات الجلوكوز، ويزيد من حساسية الأنسولين ويمنع التغيرات المؤكسدة الناجمة عن الإجهاد.

الجرجير يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

وجدت مراجعة للعديد من الدراسات التي أجريت على الخضراوات الورقية انخفاض بنسبة 16 ٪ تقريباً في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين تناولوا المزيد من هذه الخضار.

الحساسية من  الجرجير:

على الرغم من أنه غير معتاد فقد تم تسجيل وجود حساسية من الجرجير، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية، إذا كنت قلق بشأن حساسية غذائية محتملة أو موجودة فتأكد من استشارة الطبيب الخاص بك.

الآثار السلبية للجرجير:

إذا كنت تتناول مميع للدم، فمن المهم أن تحافظ على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K تقريباً كل يوم حيث يتفاعل فيتامين K مع هذه الأدوية  قبل إضافة الجرجير إلى نظامك الغذائي ناقشه مع الطبيب الخاص بك.

أنواع الجرجير:

هناك عدد قليل من أصناف الجرجي،  وتسمى بالاسم اللاتيني للنبات قد يكون للأصناف المختلفة أشكال أوراق مختلفة قليل ومستويات كثافة النكهة لكن الملامح الغذائية ستكون متشابهة جداً، لذلك من النادر التفريق بينها.

متى موسم الجرجير:

بينما يصل إنتاج الجرجير وموسمه من الشهر الخامس إلى الشهر 12.

في الختام كيفية تخزين الجرجير؟

الجرجير سريع التلف ويجب حفظه في الثلاجة اتركه جاف في كيس بلاستيكي وسيستمر لمدة أسبوع تقريباً.

تناول الجرجير

يمكن تناول الجرير بمفرده، لكن معظم الناس يفضلون تناوله مع الأطعمة الأخرى نظراً لنكهته الحارة قليل والفلفل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم