الكيوي والفوائد الصحية

الكيوي هو فاكهة صغيرة تحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية يشار إليه أحياناً باسم فاكهة الكيوي أوعنب الثعلب الصيني، وقد نشأ الكيوي في الصين قبل أن ينتشر إلى الوطن العربي، يمكن أن يسبب الكيوي للبعض حساسية تجاه الفاكهة ومع ذلك  بالنسبة لغالبية الأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية يعتبر الكيوي طريقة حلوة لإضافة الفيتامينات والمعادن والألياف إلى النظام الغذائي.

الكيوي والفوائد الصحية The benefits of kiwi

حقائق غذائية عن الكيوي والفوائد الصحية

توفر حبة كيوي متوسطة الحجم (75 جرام) 42 سعرات حرارية، و 0.1 جرام من البروتين، و10.1 جرام من الكربوهيدرات، و 0.4 جرام من الدهون الكيوي مصدر ممتاز لفيتامين C والألياف والبوتاسيوم.

القيم الغذائية في فاكهة الكيوي:

  • السعرات الحرارية: 42.
  • الدهون: 0.4 جرام.
  • صوديوم : 3.8 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: 10.1 جرام.
  • الألياف: 2.1 جرام.
  • السكريات: 6.7 جرام.
  • البروتين: 0.8 جرام.
  • فيتامين ج: 56 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 148 ملليجرام.

الكربوهيدرات بفاكهة الكيوي:

يوجد ما يزيد قليلاً عن 10 جرامات من الكربوهيدرات في حبة كيوي خضراء متوسطة الحجم من 10 جرامات، 2.1 جرام من الألياف، و6.7 جرام من السكريات الطبيعية يعتبر الكيوي من الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بقيمة 52.

الدهون بفاكهة الكيوي:

الكيوي منخفض بشكل طبيعي في الدهون، مع أقل من نصف جرام من الدهون لكل فاكهة لا يحتوي الكيوي على أي دهون مشبعة.

بروتين بفاكهة الكيوي:

يوجد ما يقرب من 1 جرام من البروتين لكل كيوي، مما يعني أنه ليس مصدر مهم للأحماض الأمينية.

الفيتامينات و المعادن بفاكهة الكيوي:

في حبتين من الكيوي تحصل على 230٪ من القيمة اليومية لفيتامين C و 70٪ من احتياجات فيتامين K يوفر الكيوي أيضاً البوتاسيوم وفيتامين هـ وحمض الفوليك، يعتبر الكيوي مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة، ويوفر الألياف ومضادات الأكسدة يوفر الكيوي أيضاً أكثر من احتياجاتك اليومية من فيتامين ج والكثير من فيتامين ك.

الفوائد الصحية بفاكهة الكيوي:

من منظور صحي ليس هناك الكثير لتكرهه في الكيوي مع الكثير من مضادات الأكسدة والألياف، للكيوي العديد من الفوائد الصحية التي يقدمها.

فاكهة الكيوي تساعدة في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

الكيوي نفسه ليس مصدر رئيسي للحديد ومع ذلك فهو أحد أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين سي  يزيد فيتامين ج بشكل كبير من امتصاص الحديد مما يمنع بشكل فعال نقص الحديد في دراسة قارنت تناول حبوب الإفطار المدعمة بالحديد مع ثمرتي كيوي مقابل موزة، أظهرت مجموعة الكيوي زيادة في مستويات الفيريتين في الدم.

فاكهة الكيوي يقصر مدة أعراض البرد

وجدت دراسة أجريت على كبار السن الأصحاء أن الكيوي يمكن أن يساعد في تقصير مدة وشدة التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد أفاد المشاركون الذين تناولوا أربعة ثمرات كيوي من الذهب يومي باحتقان أقل وألم التهاب الحلق المصاحب لالتهابات الجهاز التنفسي لاحظت مجموعة الكيوي أيضاً أن الأعراض تم حلها بشكل أسرع من المجموعة الضابطة.

فاكهة الكيوي يدعم صحة القلب

يحتوي الكيوي بشكل طبيعي على نسبة منخفضة جداً من الصوديوم ومصدر جيد للبوتاسيوم هذا هو مزيج فائز من الإلكتروليتات لخفض ضغط الدم يرتبط حمض الفوليك الموجود في الكيوي (وغيره من الفواكه والخضروات) أيضاً بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك يساعد محتوى ألياف الكيوي في الحفاظ على انخفاض مستويات الكوليسترول يعد تضمين الكيوي في خطة وجباتك خاصةً بدلاً من الوجبات الخفيفة المملحة طريقة رائعة لحماية نظام القلب والأوعية الدموية.

فاكهة الكيوي يحسن صحة الجهاز الهضمي

إن تناول الكيوي بمفرده أو مع الوجبات يدعم عملية الهضم الصحية بطرق متعددة يعتبر الكيوي مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهما عنصران مغذيان أساسيان للانتظام (توفر حبتان من الكيوي الأخضر جرامات من الألياف) تقلل الألياف الغذائية من وقت عبور النفايات، وتزيد من حجم البراز، وتدعم بكتيريا الأمعاء الصحية التي تساعد على الهضم، يحتوي الكيوي أيضاً على إنزيم الأكتينيدين(الأكتينيدين يعزز هضم البروتين في المعدة والأمعاء الدقيقة) بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، يعتبر الكيوي طعام منخفض الفودماب، مما يعني أنه يحتوي على نسبة منخفضة من سكريات الفاكهة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأعراض.

الكيوي يساعد في التئام الجروح

أكثر المغذيات الدقيقة انتشار في الكيوي هي فيتامين C وفيتامين K وكلاهما يلعب دور مهم في التئام الجروح فيتامين سي هو مقدمة للكولاجين، وهو مكون بنيوي في بشرتك إنه أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد آليات الإصلاح الطبيعية للجسم، لتجنب النزيف المفرط  يعزز فيتامين ك تخثر الدم في الوقت المناسب يرتبط فيتامين ك أيضاً بقوة العظام والوقاية من الكسور.

الحساسية من فاكهة الكيوي:

الكيوي هو أحد أكثر أنواع حساسية الفاكهة شيوع إلى جانب الخوخ والتفاح ترتبط الحساسية تجاه الكيوي أحياناً بالحساسية تجاه حبوب اللقاح أو اللاتكس أو غيرها من الفواكه، قد تشمل الأعراض الخفيفة طفح جلدي وحكة أو تورم في الفم والشفتين والحلق من المحتمل حدوث خفقان القلب أو الحساسية المفرطة مع حساسية الكيوي الأكثر خطورة راجع أخصائي الحساسية للاختبار إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصاب بالحساسية تجاه الكيوي.

الآثار السلبية لفاكهة الكيوي:

الكيوي مصدر جيد لفيتامين ك فيتامين ك يعزز تخثر الدم وقد يتداخل مع مميعات الدم يجب على الأشخاص الذين يصفون دواء تسييل الدم Coumadin (warfarin) الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K.

أصناف الكيوي:

هناك عدة أنواع من الكيوي موطنها الأصلي الصين وتايوان يُزرع الكيوي أيضاً تجاريفي سورية ومصر والمغرب الكيوي الذهبي ( A. chinensis)، الكيوي الأحمر ( A. melanandra )، الكرمة الفضية ( A. polygama )، الكيوي الأرجواني ( A. purpurea) ، بالإضافة إلى الأكتينيديا الأرجوتا، الأكتينيديا kolomikta، والأكتينيديا كوريا أو عنب الثعلب الصيني، نظراً لأن الكيوي الذهبي لا أصل له، فإن بعض الناس يأكلون القشرة التي توفر ألياف إضافية يحتوي الكيوي الذهبي أيضاً على فيتامين سي أكثر من الكيوي الأخضر.

متى موسم الكيوي؟

يمتد موسم الذروة للكيوي من نوفمبر إلى مايو ولكن يمكن العثور عليها في معظم محلات السوبر ماركت على مدار العام عندما ينضج الكيوي تماماً، فإنه يشعر بالنعومة عند الضغط عليه ورائحته العطرية ويظهر ممتلئ الجسم يمكنك شراء الكيوي الصلب غير الناضج والسماح له بالنضوج في درجة حرارة الغرفة لبضعة أيام في المنزل تجنب الكيوي الناضج مع البقع اللينة أو الكدمات أو التجاعيد.

كيفية تخزين فاكهة الكيوي؟

بمجرد أن ينضج الكيوي يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة 7 أيام إن وضعها في كيس بلاستيكي في الثلاجة يمنع فقدان الرطوبة  مما يسمح للكيوي بالبقاء لمدة أسبوعين كاملين اغسل الكيوي تحت الماء الجاري قبل تقطيعه أو تناوله الكيوي صالح للأكل تماماً، بما في ذلك البذور والجلد ومع ذلك، يفضل الكثير من الناس تقشيرها.

ما الأصناف التي تحضر بالفاكهة الكيوي؟

من الأفضل أن تؤكل الكيوي نيئة باليد أو مقطعة إلى شرائح في سلطة فواكه لونها النابض أو تزيين جذاب أضف الكيوي إلى العصائر والصلصات والموس الأكتينيدين الموجود في الكيوي هو مادة طبيعية لتليين اللحوم مما يجعل الكيوي مكون مفيد في المخللات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم