الأناناس والفوائد الصحية

الأناناس فاكهة مغذية ولذيذة ولها العديد من الفوائد الصحية الفريدة إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

الأناناس والفوائد الصحية

الحقائق الغذائية للاناناس وفوائد الاناناس الصحية:

يمكن تضمين الأناناس في أي خطة غذائية صحية لأن الأناناس منخفض الدهون والصوديوم مع وفرة من الفيتامينات والمعادن المعززة للصحة.

القيمة الغذائية في الأناناس:

كوب واحد من قطع الأناناس (165 جرام) يوفر 82 سعر حراري و 0.9 جرام من البروتين و 22 جرام من الكربوهيدرات و 0.2 جرام من الدهون الأناناس مصدر ممتاز لفيتامين سي:

  • السعرات الحرارية: 82.5.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • صوديوم: 1.7 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 22 جرام.
  • الألياف: 2.3 جرام.
  • السكريات: 16.3جرام.
  • البروتين: 0.9 جرام
  • فيتامين ج: 79 ملجرام.

الكربوهيدرات بفاكهة الاناناس:

كما هو الحال مع غالبية الفواكه تأتي السعرات الحرارية من الأناناس بشكل أساسي من الكربوهيدرات يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس الطازجة على 22 جرام من الكربوهيدرات من هذه الـ 22 جرام، 16 جرام على شكل سكر (فركتوز) و 2 جرام من الألياف، كما يعتبر الأناناس فاكهة متوسطة مؤشر نسبة السكر في الدم يحتوي على نسبة السكر في الدم أقل من الموز والبطيخ الناضجين، ولكنه أعلى من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل التوت أو التفاح أو الكمثرى.

الدهون بفاكهة الاناناس:

الأناناس منخفض جداً في الدهون، حيث يحتوي على أقل من نصف جرام لكل كوب.

بروتين بقاكهة الاناناس:

الأناناس ليس مصدر مهم للبروتين حيث يحتوي على أقل من 1 جرام لكل وجبة.

الفيتامينات و المعادن بفاكهة الاناناس:

الأناناس مصدر ممتاز لفيتامين سي كوب واحد يكفي ليوم كامل بالإضافة إلى ذلك تحتوي حصة واحدة من الأناناس على 181 ميكروغرام من النحاس، بالنظر إلى أن المدخول الكافي للنحاس هو 900 ميكروغرام في اليوم، فإن تناول الأناناس هو وسيلة رائعة للوصول إلى المدخول الكافي والوافي من هذا المعدن الأساسي.

سعرات حراريه بفاكهة الاناناس:

يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على 82.5 سعرة حرارية تأتي كل هذه السعرات الحرارية تقريبا من الكربوهيدرات، حيث أن الأناناس هو مصدر ممتاز لفيتامين سي والعناصر الغذائية الأخرى مثل النحاس والمنغنيز كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة مثل الفواكه الأخرى، تأتي السعرات الحرارية في الأناناس أساسا من الكربوهيدرات.

الفوائد الصحية لفاكهة الاناناس:

يقدم الأناناس مثله مثل الفواكه الأخرى العديد من الفوائد الصحية، يعود الفضل في ذلك إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس.

الاناناس يقلل من الالتهابات:

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين المضادة للالتهابات قد يكون هذا الإنزيم مفيد عند دمجه مع أدوية أخرى لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد كما يباع في شكل مكمل لالتهاب المفاصل  وإجهاد العضلات  والالتواء، والإصابات الأخرى حتى أنه يستخدم كعامل مضاد للالتهابات في جراحة الأسنان وعلاج الحروق في الإمارات.

الاناناس يساعد في تقليل السمنة في منطقة البطن:

يعتبر تناول ما يكفي من الفاكهة والخضروات ممارسة جيدة للحفاظ على وزن صحي، كما أن السمنة في منطقة البطن (الدهون الحشوية) مرتبط بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي.

الاناناس يساعد في ترميم البشرة:

يساعد محتوى الأناناس العالي من فيتامين سي الجسم في تكوين الكولاجين، إذ يعتبر الكولاجين مساهم حيوي في التئام الجروح، كما أن  الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من مصادر طبيعية مثل الأناناس يساعد الجسم على إصلاح إصابات الجلد في الوقت المناسب.

الاناناس يعزز صحة الأمعاء:

الأناناس يحتوي على أنزيم البروميلين الذي غالباً ما يباع على أنه إنزيم هضمي يهدف إلى مساعدة حمض المعدة في تكسير الطعام، لذلك نجد أن الأناناس لا يزال بإمكانه لعب دور في تعزيز الهضم الصحي بشكل أكبر قليلاً أسفل الجهاز الهضمي.

الاناناس يحارب الخلايا السرطانية:

البروميلين أنزيم يمكن العثور عليه في ثمرة الأناناس، حيث تمت دراسة البروميلين لتأثيره على سرطان المعدة والقولون تظهر نتائج الدراسة أن البروميلين يثبط نمو الخلايا في سرطان المعدة وسرطان القولون، فتناول الأناناس طريقة استباقية للوقاية من السرطان.

الحساسية من الاناناس:

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مجموعة متنوعة من الفاكهة فقد تواجه أيضا رد فعل عند تناول الأناناس، وفق للخبراء الطبيين من تويال للمعلومات إذا كنت تعاني من أعراض حساسية الطعام، مثل التورم أو صعوبة التنفس، فاستشر طبيب أخصائي للتشخيص.

الآثار السلبية لفاكهة الاناناس:

قد لا يكون أنزيم البروميلين الموجود في الأناناس مناسب للأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية، حيث يجب عليك التحدث إلى الطبيب الخاص بك قبل تناول الأناناس إذا كنت تتناول مميع للدم (مثل الوارفارين) أو بعض المهدئات.

أنواع فاكهة الاناناس:

مع وجود المزيد من الاختلافات داخل كل فئة، معظم الأناناس المباع عبارة عن صنف هجين هذه هي الحلويات، ولها عمر تخزين طويل، وقليلة الحموضة، حيث هناك ثمانية أنواع رئيسية من الأناناس:

  1. أناناس الإيطالي (بريشي).
  2. أناناس كونا سوغارلوف.
  3. مورديلونا الأناناس.
  4. أناناس بيرنامبوكو.
  5. أناناس كايين الناعم.
  6. أناناس إسباني أحمر.
  7. أناناس الملوك.
  8. أناناس أباكاكسي.

متى يكون موسم الأناناس؟

يتم استيراد الأناناس الطازج من المناخات الدافئة وفي الموسم خلال الربيع والخريف والشتاء أناناس طازج ومجمد حلو طبيعي وخالي من السكريات المضافة الأناناس المجمد مثالي لأي وقت من السنة.

يمكن أن تحتوي بعض ماركات الأناناس المعلب الموجودة في الإمارات العربية على نسبة عالية من السكر، لذلك ينصحك أفراد تويال للمعلومات أن تتحقق من قائمة المكونات لمعرفة ما إذا كان السكر يضاف إلى العلامة التجارية التي تشتريها.

كيفية تخزين فاكهة الاناناس:

يجب أن تعلم أن الأناناس يفسد بسهولة لذلك من المهم استخدام الفاكهة بعد وقت قصير من الشراء، وينصحك خبراء تويال للمعلومات أن تكون حذر في عملية الاختيار، حيث اختر فاكهة ثقيلة بالنسبة لحجمها يجب أن يكون لها رائحة قوية وحلوة ولون غني، أيضاً تجنب الفاكهة التي تحتوي على أوراق جافة أو كدمات أو مناطق داكنة أو بقع ناعمة، اغسل الفاكهة الطازجة دائماً قبل التقطيع احفظه في الثلاجة بمجرد قطعه واستهلكه في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام.

كيفية تقطيع فاكهة الاناناس؟

تقطيع فاكهة الاناناس يعتبر امر صعب ولا يمكن لأي شخص تقطيع الاناناس، لكن اذا كان يقطع فاكهة الاناناس بهدوء و بطريقة صحيحة سيكون الأمر سهل بشكل كبير، اتبع التعليمات لتقطيع الأناناس باحترافية:

  1. البدء: قطع الأوراق والساق.
  2. ثم ضع الثمرة في وضع مستقيم وقطع القشر إلى شرائح عمودية.
  3. ثم قطع الفاكهة، يتم ذلك عادةً في أرباع.
  4. ثم قطع لب الثمرة حسب الرغبة.

في الختام حسب تجربتنا نأكد أن الأناناس الطازج إضافة ممتازة للسلطات، كما يمكنك إضافة الأناناس المقطّع إلى الزبادي أو استخدامه في عصير العصائر، كما يمكن إيضاً استخدام الأناناس المجمد ودمجه في أنواع مختلفة من الحساء واليخنات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم