الصلصة الحارة وفوائدها الصحية

الصلصة الحارة  تسمى أحياناً صلصة الفلفل الحار أو صلصة الفلفل هي بهار يُصنع من الفلفل الحار بالإضافة إلى التوابل مثل الخل أو الملح أو الثوم أو مسحوق البصل تأتي هذه الصلصات اللاذعة في مجموعة واسعة من التوابل الخفيفة إلى الحارة جداً لذلك هناك الكثير من الخيارات للاختيار من الصلصات الحارة للوجبات (وخاصة الكبسة فهي مشهورة مع الصلصة الحارة).

حقائق غذائية عن الصلصة الحارة وفوائدها الصحية


 حقائق غذائية عن الصلصة الحارة وفوائدها الصحية

الصلصة الحارة ليست غذاء غني بالمغذيات، حيث تحتوي الوجبة الواحدة التي تحتوي على ملعقة صغيرة على صفر جرام من الكربوهيدرات أو الدهون أو البروتين ومع ذلك لإضافة نكهة لذيذة مع عدد قليل جداً من السعرات الحرارية يمكن أن تكون الصلصة الحارة خيار ذكي بالإضافة إلى أن الكابسيسين المكون النشط في الصلصة الحارة له فوائد عديدة للصحة.

القيم الغذائية في الصلصة الحارة:

تم توفير المعلومات الغذائية التالية  لملعقة صغيرة (5 جرام) من الصلصة الحارة.

  • السعرات الحرارية: 0.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 170 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بالصلصة الحارة:

معظم الصلصات الساخنة لا تحتوي على أي كربوهيدرات، لكن قد تحتوي بعض الأصناف على كميات صغيرة من الكربوهيدرات في حالة إضافة مواد التحلية أو التوابل أو الأعشاب.

الدهون بالصلصة الحارة:

لا تظهر الدهون في الصلصة الحارة حيث ملعقة صغيرة واحدة تحتوي على صفر جرام.

البروتين بالصلصة الحارة:

لن تجد أي كمية ملحوظة من البروتين في الصلصة الحارة أيضاً، حيث لا تحتوي أي من مكوناتها على نسبة عالية من البروتين.

الفيتامينات والمعادن بالصلصة الحارة:

لا يوجد الكثير من الفيتامينات والمعادن في الصلصة الحارة، كما أنه في معظم العلامات التجارية المنتجة للصلصة الحارة في الخليج والعالم العربي والغربي تكون المغذيات الدقيقة الوحيدة التي ستجدها مدرجة هي الصوديوم (مع ما يتراوح بين ستة إلى عشرة بالمائة من القيمة اليومية في ملعقة صغيرة واحدة)، كما تحتوي بعض ماركات الصلصة الحارة أيضاً على كميات صغيرة من فيتامين أ.

الفوائد الصحية بالصلصة الحارة:

لا تضيف الصلصة الحارة نكهة حارة إلى طعامك فحسب، بل لها أيضاً بعض الفوائد الصحية، إضافة المنكهات إلى الطعام تعني المزيد من السعرات الحرارية أو الدهون أو المكونات الاصطناعية ولكن هذا ليس هو الحال مع الصلصة الحارة، تعزز البهارات الحارة الطعم دون أي من هذه الإضافات وهذا مفيد للذين يتبعون حمية غذائية، وللصوص الحار فوائد سنكتب عنها وهي:

الصلصة الحارة تحارب السرطان

قد تساعد الصلصة الحارة في محاربة أن الكابسيسين المركب المسؤول عن توابل الصلصة الحارة  له نشاط مضاد للسرطان.

الصلصة الحارة تعزز صحة القلب والأوعية الدموية

عبر إضافة الصلصة الحارة  تحسنت عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بينما انخفض مستوى الدهون الثلاثية لديهم(الضارة)، على الرغم من أنه لن يكون الجميع من محبي لدغة الصلصة الحارة  إلا أنها تعد إضافة مناسبة لأي نظام غذائي تقريباً.

الصلصة الحارة خالية من الغلوتين

باستخدام عدد قليل من المكونات تكون معظم الصلصات الساخنة خالية من الغلوتين بشكل طبيعي لذلك يجب ألا يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية من مشاكل في تناولها، مع ذلك يقول خبراء تويال للمعلومات أنه من الحكمة دائماً التحقق من ملصقات المكونات لاكتشاف مصادر الغلوتين المخفية. 

الحساسية من الصلصة الحارة:

في حين أن الفلفل (وبالتالي الصلصة الحارة) لا يعتبر من الأطعمة شديدة الحساسية، فإن بعض الناس يعانون من الحساسية تجاههم أولئك الذين يعانون من حساسية الفلفل يجب ألا يأكلوا الصلصة الحارة، من ناحية أخرى إذا كنت تعاني من عدم تحمل الفلفل الطازج فقد تكون قادر على تحمل كمية صغيرة من الصلصة الحارة ترتبط العديد من حالات عدم تحمل الطعام بالجرعة مما يعني أن التفاعل يحدث فقط عند تناول كمية كبيرة من الطعام.

الآثار السلبية للصلصة الحارة:

من المحتمل أننا جميع قد عانينا من الإحساس بالحرقان في الفم بعد تناول طعام حار جداً، إذ من الممكن عندما تأكل الصلصة الحارة  أن تشعر بوخز أو حرقان في فمك ولسانك  حتى لعدة دقائق قد تجد أيضاً عينيك مائيتين أو أنفك يسيلان بعد المبالغة في ذلك يحدث هذا لأن المواد الكيميائية الموجودة في الصلصة الحارة تهيج الأغشية المخاطية في أنفك وفمك، كما يعاني بعض الأشخاص أيضاً من أعراض الجهاز الهضمي من الصلصة الحارة يمكن أن يكون اضطراب المعدة والغثيان والإسهال والقيء أعراض سلبية لتناول الصلصات الحارة جداً قد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الجزر المعدي المريئي أيضاً إلى الحد من استهلاكهم للصلصة الحارة لمنع حرقة المعدة وعسر الهضم.

أنواع الصلصة الحارة:

هناك سبب لوجود متاجر متخصصة كاملة لبيع الصلصة الحارة، ذلك بسبب العدد الهائل من الأصناف والأنواع التي يمكن أن تختلف حسب منطقة المنشأ والتوابل وأنواع الفلفل المستخدمة.

يعد اختيار الصلصة الحارة مسألة ذوق إلى حد كبير على الرغم من أن بعض الأنواع قد تكون أكثر ملاءمة لأنواع معينة من المأكولات غالباً ما تُستخدم صلصة الفلفل مع الكتشب في وجبة الكبسة العربية، بينما تستخدم صلصة الليمون الحار في الطبخ الآسيوي بينما سترى غالباً صلصة شيبوتل وهابانيرو في الأطباق المكسيكية، بينما يستخدم الفلفل اللاذع في تركيا مع معضم الطعام، فقط تذكر عند تجربة صلصة حارة جديدة استخدمها باعتدال خاصة إذا كنت حساس تجاه التوابل.

كيفية تخزين الصلصة الحارة؟

إذا كنت لا تستخدم الصلصة الحارة كثيراً فمن المؤكد أنك ستخزن زجاجة من الصلصة الحارة، لكن ما هي المدة التي يمكنك خلالها الاحتفاظ بهذا البهارات والصلصات الحارة قابلة للاستخدام؟

يمكن حفظ الصلصة الحارة غير المفتوحة في مكان بارد وجاف لمدة خمس سنوات، بينما بعد الفتح من الأفضل استخدام الصلصة الحارة في غضون مدة أقصاها 12 شهر، وحسب تجارب أفراد تويال للمعلومات ننصحك أن تستهلكها خلال 6 أشهر.

في الختام كيفية تحضير الصلصة الحارة؟

يستخدم معظم الناس الصلصة الحارة لإضافة النكهة والنشاط للطعام مع ذلك فهي مفيدة باعتبارها أكثر من مجرد إضافة، كما تتطلب العديد من أطباق الأرز والأطباق الآسيوية واللحوم والخضار كميات أكبر من الصلصة الحارة، أيضاًَ عند نفاد الفلفل الأحمر المطحون أو الفلفل الحار يمكنك أيضاً استخدام الصلصة الحارة كبديل وهي خير بديل لوجبات الكبسة والمندي العربي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم