الفاصولياء البيضاء والفوائد الصحية

توفر حبوب الفاصوليا البيضاء مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والألياف، بالاضافة الى انها منخفضة الدهون ومناسبة للاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي وصحي.

حقائق التغذية لحبوب الفاصولياء البيضاء والفوائد الصحية

حقائق غذائية لحبوب الفاصولياء البيضاء والفوائد الصحية

يوفر نصف كوب من  حبوب الفاصولياء البيضاء (130 جرام) 110 سعرات حرارية  و8 جرام من البروتين، و 19 جرام من الكربوهيدرات و 0 جرام من الدهون تعتبر حبوب الكانيليني مصدر جيد للكالسيوم والحديد والألياف يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لنصف كوب من حبوب الفاصولياء البيضاء:

القيمة الغذائية للفاصولياء البيضاء:

  • السعرات الحرارية: 110.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 89.7 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: 19 جرام.
  • الألياف: 4.9 جرام.
  • السكريات: 1 جرام.
  • البروتين: 8 جرام.
  • كالسيوم: 59.8 ملجرام.
  • حديد: 3.6 ملجرام.

الكربوهيدرات بالفاصولياء البيضاء

تندرج حبوب الفاصولياء البيضاء في فئة الكربوهيدرات المعقدة فهي لا تقدم فقط كمية جيدة من الألياف، فالألياف التي تحتويها تمثل ما يقرب من ربع إجمالي الكربوهيدرات في نصف كوب، يساعدك المحتوى العالي من الألياف في الفاصوليا على الشعور بالشبع كما أنه يبطئ عملية الهضم، مما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم حصة واحدة من حبوبالفاصولياء البيضاء لها حمولة منخفضة من نسبة السكر في الدم (أقل من 5)  مما يعني أن لها تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم.

الدهون بالفاصولياء البيضاء

تحتوي حبوبالفاصولياء البيضاء على القليل من الدهون مما يجعلها إضافة جيدة لنظام غذائي قليل الدسم إذا كنت تراقب تناولك لهذه المغذيات الكبيرة.

بروتين بالفاصولياء البيضاء

يمكنك توقع تناول ما بين 5 جرامات و 8 جرامات من البروتين لكل نصف كوب قد لا يكون هذا مرتفع مثل بعض أنواع الحبوب والبقوليات الأخرى مثل فول الصويا.

الفيتامينات و المعادن بالفاصولياء البيضاء

تحتوي حبوب الفاصولياء البيضاء على الكثير من العناصر الغذائية القيمة أهمها الكالسيوم والحديد و البوتاسيوم وحمض الفوليك وبعض الفيتامينات والمعادن الإضافية.

سعرات حراريه بالفاصولياء البيضاء 

في ما يقرب من 110 سعرة حرارية لكل نصف كوب توفر حبوب الفاصولياء البيضاء نفس عدد السعرات الحرارية مثل الفاصوليا السوداء والفاصوليا البحرية، حبوب الفاصولياء البيضاء معتدلة في السعرات الحرارية مع توفير البروتين والألياف كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية مثل الكالسيوم والحديد مما يجعلها إضافة جيدة لنظام الأكل المتوازن.

الفوائد الصحية بالفاصولياء البيضاء 

إن حبوب الفاصوليا تعتبر الطعام المثالي لأنها تمتلك كمية مناسبة من الألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة تقدم حبوب الكانيليني عدداً من الفوائد الصحية.

الفاصولياء البيضاء يخفض سكر الدم

أن اتباع نظام غذائي غني بالبقوليات مثل حبوب الفاصولياء البيضاء يمكن أن يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

الفاصولياء البيضاء يخفض ضغط الدم

دراسة بينت فوائد سكر الدم لنظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم يشمل البقوليات  كان لدى العديد من المشاركين أيضاً انخفاض في ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الفاصولياء البيضاء يحارب العدوى والأمراض

حبوب الفاصولياء البيضاء هي مصادر ممتازة للبوليفينول المغذيات الدقيقة ذات الخصائص المضادة للأكسدة مثل حماية الخلايا وإصلاحها يمكن أن يقلل هذا الإجراء الوقائي من خطر الإصابة ببعض أنواع العدوى والسرطانات وأمراض القلب.

الفاصولياء البيضاء تعزز وظيفة الجسم وتوازن السوائل

بفضل محتواها من الحديد والبوتاسيوم تساهم الفاصولياء البيضاء أيضاً في قدرة الجسم على أداء الوظائف الحيوية من بينها نقل الأكسجين والحفاظ على ضخ القلب (والعضلات الأخرى)، والحفاظ على توازن السوائل.

الفاصولياء البيضاء آمنة للعديد من الأنظمة الغذائية

تتناسب حبوب الفاصوليا بشكل جيد مع العديد من الأطعمة لأنها نباتية وخالية من الغلوتين وقليلة الدهون وتوفر الكثير من البروتين والألياف.

الحساسية من الفاصولياء البيضاء 

نادراً ما تكون الحساسية من الفول  باستثناء فول الصويا ومع ذلك ترتبط حبوب الكانيليني ارتباط وثيق بالكلى الحمراء والفاصوليا الأخرى لذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي حبة فاسأل طبيبك أو أخصائي الحساسية قبل إضافتها إلى وجباتك.

الآثار السلبية للفاصولياء البيضاء 

الليكتينات(بروتين معقد سكري): هي بروتينات توصف أحياناً بأنها مضادات مغذية لأنها تمنع امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن وقد أدى ذلك إلى زيادة القلق بشأن محتوى الليكتين في بعض الأطعمة وخاصة البقوليات، قد تجد أن تناول الفاصوليا من أي نوع يسبب ضيق في الجهاز الهضمي أو الغازات قد يرغب أولئك الذين لديهم حساسية شديدة لهذه الآثار الجانبية في استخدام الفاصولياء البيضاء باعتدال.

أنواع  الفاصولياء البيضاء:

الفاصوليا الشمالية الكبيرة والفاصوليا الصغيرة ليما والفاصوليا البحرية كلها بيضاء، لكل نوع نكهة مميزة وشكل وحجم مختلف عن النوع الآخر.

  • الفاصوليا البحرية هي الأصغر والأغنى بالألياف وتميل إلى أن تصبح طرية بسرعة أكبر.
  • الفاصوليا الشمالية الرائعة تعتبر أصغر بالحجم من الفاصولياء البحرية، مع نكهة أكثر نعومة ولحم أكثر صلابة.
  • حبوب كانيلليني أكبر إلى حد ما وأكثر لحوم من الفول الشمالي العظيم.
  • حبوب ليما الصغيرة تسمى أيضاً حبوب الزبدة تكون أكبر حجم وأكثر نشا.

متى موسم الفاصولياء البيضاء؟

يمكنك أحيانا العثور على الفاصولياء البيضاء الطازجة في أواخر الصيف إذا قمت بشراء الفاصوليا المعلبة أو المجففة بدلاً من ذلك يمكنك إضافة هذه البقوليات إلى وجباتك فأنها تتوافر على مدار العام.

كيفية تخزين الفاصولياء البيضاء؟

حبوب الفاصولياء البيضاء المعلبة والمجففة غير قابلة للتلف عند تخزينها بشكل صحيح مجرد فتح العلبة أو طهي الفاصوليا المجففة ضعها في الثلاجة وحاول استخدامها في غضون ثلاثة أو أربعة أيام.

كيفية تحضير الفاصولياء البيضاء؟

تحظى الفاصولياء بشعبية في العديد من الأطباق الرئيسية في بلاد الشام والامارات وقد استخدمت منذ فترة طويلة في  كثير من الدول العربية بأنواعها المختلفة.

إرسال تعليق