حقائق غذائية عن حليب الكاجو وفوائده الصحية

يشتهر الكاجو بشكله المميز وطعمه الرائع فهو يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، لذلك تعتبر المكسرات بديل مميز للحليب.

حقائق غذائية عن حليب الكاجو وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن حليب الكاجو وفوائده الصحية

على الرغم من أن حليب الكاجو يحتوي على سعرات حرارية أعلى من حليب اللوز ولا يحتوي على بروتين الصويا، إلا أنه يوفر الدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة وعادة ما يكون مدعم بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد وفيتامين د وفيتامين هـ والكالسيوم.

القيم الغذائية في حليب الكاجو

يوفر كوب واحد (8 أونصات) من حليب الكاجو 156 سعر حراري، و 4.5 جرام من البروتين، و 10.5 جرام من الكربوهيدرات و 11 جرام من الدهون يعتبر حليب الكاجو أيضاً مصدر كبير للكالسيوم والحديد والفيتامينات D و E.

  • السعرات الحرارية: 156.
  • الدهون: 11جرام.
  • صوديوم: 100 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: 10.5 جرام.
  • الألياف: 2 جرام.
  • السكر: 3 جرام.
  • البروتين: 4.5 جرام.
  • كالسيوم: 18.9 مليجرام.
  • حديد: 1.8ملجرام.

الكربوهيدرات بحليب الكاجو:

يحتوي الكاجو على بعض الكربوهيدرات على شكل نشا وألياف، يتم تحضير حليب الكاجو عن طريق نقع المكسرات في الماء حيث يتم امتصاص بعض النشويات الموجودة في الكاجو لانتاج الحليب، بالنسبة للكربوهيدرات من السكر قد يستخدم حليب الكاجو المحضر تجاري كميات مختلفة من التحلية (أو لا تستخدم على الإطلاق) يساهم السكر المضاف في زيادة عدد الكربوهيدرات.

الدهون بحليب الكاجو:

إذا قمت بتناول 11 جرام من الدهون لكل وجبة في حليب الكاجو فإن معظم الدهون في الكاجو هي من النوع الصحي الأحادي غير المشبع  ترتبط الدهون الأحادية غير المشبعة النباتية بفوائد مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

البروتين بحليب الكاجو:

يمكن أن يختلف محتوى البروتين بشكل كبير بين العلامات التجارية الموجودة بالامارات لألبان الكاجو التي يتم شراؤها من المتجر قد تحتوي بعض العلامات التجارية على أقل من 1 جرام لكل 8 أونصات  في حين أن البعض الآخر قد يوفر ما يصل إلى 5 جرام بشكل عام ومع ذلك فإن حليب الكاجو التجاري ليس غذاء عالي البروتين، إذا كنت تبحث عن إضافة المزيد من البروتينات الصالحة للشرب إلى نظامك الغذائي فحاول صنع حليب الكاجو بنفسك عادةً ما تحتوي الإصدارات محلية الصنع على المزيد من البروتين، حيث يتم تصنيعها عن طريق مزج الكاجو بالماء (دون إضافات).

الفيتامينات و المعادن بحليب الكاجو:

يحتوي حليب الكاجو المحضر تجاري على فيتامينات ومعادن طبيعية و الكالسيوم والحديد والفيتامينات E و D بنسبة تتراوح من 10٪ إلى 50٪ من القيمة اليومية الموصى بها يعتبر حليب الكاجو أيضاً مصدر للصوديوم بحوالي 4٪ من القيمة اليومية لكل 8 أونصات.

سعرات حراريه بحليب الكاجو:

حصة واحدة (كوب واحد) من حليب الكاجو توفر ما يقرب من 156 سعرة حرارية قد يختلف إجمالي عدد السعرات الحرارية.

الفوائد الصحية بحليب الكاجو:

بالإضافة إلى كونه بديل كريمي لحليب الألبان، يوفر حليب الكاجو بعض الفوائد الصحية.

حليب الكاجو يعزز صحة القلب

لا تضيف دهون حليب الكاجو فقط النكهة والشبع إلى هذا المشروب بل قد تعزز صحة القلب أيضاً حيث أثبت وجود علاقة قوية بين استهلاك الدهون النباتية الأحادية غير المشبعة والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

حليب الكاجو يبني عظام قوية

عندما يتم تقويته  يمكن أن يوفر حليب الكاجو ما يصل إلى 30 ٪ من القيمة اليومية للكالسيوم  يساعد هذا المعدن المهم في بناء عظام قوية ويعزز وظيفة العضلات والأعصاب.

حليب الكاجو  يعزز صحة العين 

الكاجو خاصة في شكله الخام والذي يستخدم لحليب الكاجو غني بمضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين تساعد هذه المركبات في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين المزمنة، وخاصة التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

حليب الكاجو مناسب للنظام الغذائي النباتي

يتمتع النباتيون بصحة جيدة للاستمتاع بحليب الكاجو لأنه لا يحتوي على منتجات حيوانية(ومع ذلك من المهم أن تتذكر أن حليب الكاجو ليس بديل فردي عن حليب البقر من حيث البروتين والمغذيات الدقيقة).

الحساسية من حليب الكاجو:

حليب الكاجو لا يسبب حساسية إلا إذا كانت لديك حساسية من المكسرات، بل أيضاً يساعد إذا كان لديك حساسية من منتجات الألبان واصبحت غير قادر على إضافة حليب البقر إلى نظامك الغذائي فإن حليب الكاجو له قوام شبيه بمنتجات الألبان مع عدم وجود اللاكتوز أو الكازين أو مصل اللبن لا ينبغي أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لمن يعانون من صعوبة في هضم منتجات الألبان.

الآثار السلبية لحليب الكاجو:

قد يساهم شرب حليب الكاجو مع السكر المضاف في زيادة الوزن، حيث ارتبطت المشروبات المحلاة بالسكر باستمرار بزيادة الوزن والسمنة حليب الكاجو غير المحلى هو أفضل خيار للاستفادة من الفوائد الصحية لهذا المشروب.

أنواع حليب الكاجو:

نوعان أساسيان من حليب الكاجو: محلي الصنع.

جاهز من المتجر: مع تعرف المزيد من الناس لبدائل الألبان، ازدادت مجموعة أنواع حليب الكاجو المتاحة بشكل كبير تضيف العلامات التجارية المختلفة كميات متفاوتة من السكر والنكهات مثل الفراولة أو الشوكولاتة اتجاه شائع آخر هو مزج حليب الكاجو مع أنواع أخرى من حليب الجوز للحصول على مشروب مكسرات مختلط، يمكن أيضاً صنع حليب الكاجو المصنوع يدوي في أي وقت عادة ما يتم حصاد الكاجو في الشتاء لكنه يظل ثابت على الرف لعدة أشهر ومن المحتمل أن يكون على أرفف المتاجر على مدار العام إذا كنت تصنع حليب الكاجو بنفسك فستحتاج إلى كاجو خام.

كيفية تخزين حليب الكاجو؟

يجب أن يظل حليب الكاجو الذي يتم شراؤه في المتجر في الثلاجة لمدة سبعة إلى 10 أيام يتمتع حليب الكاجو المصنوع منزلي بفترة صلاحية أقصر تبلغ حوالي خمسة أيام في الثلاجة احتفظ بجميع حليب الكاجو مغلق بإحكام.

استعمالات حليب الكاجو:

تقريباً في أي وقت تحتاج فيه إلى بديل كريمي لحليب الألبان يمكنك استبداله بحليب الكاجو فهو مناسب في تحضير الصلصات والحلويات والمشروبات الساخنة أو المثلجة والمخبوزات.

في الختام من تويال للمعلومات طريقة تحضير حليب الكاجو:

لتحضير حليب الكاجو الخاص بك انقع كوب واحد من الكاجو في 4 أكواب من الماء لمدة أربع ساعات أو طوال الليل، ثم يُمزج الكاجو المنقوع مع كوبين من الماء، ثم يوضع في خلاط مع إضافة بعض الماء واخلط حتى يصل السائل إلى القوام المطلوب يمكنك التحلية بشراب القيقب أو العسل، إذا أردت زيادة النكهة أضف القليل من الفانيليا والقرفة.

إرسال تعليق