حليب القنب والفوائد الصحية

يعتبر مشروب نبات القنب المعروف باسم حليب القنب بديل مثالي لمنتجات الألبان الذي يتم تصنيعه عن طريق مزج بذور القنب بالماء بالاضافة لمكونات أخرى مثل الفانيليا أو المنكهات والمحليات الأخرى.

حقائق غذائية عن حليب القنب والفوائد الصحية Benefits of hemp milk

حقائق غذائية عن حليب القنب والفوائد الصحية

حليب القنب هو سائل كريمي ناعم يشبه حليب الألبان ولكن له نكهة أكثر نعومة قد يختار الأشخاص الذين لديهم حساسية من منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز أو يتبعون نظام غذائي نباتي استهلاك حليب القنب المدعم للحصول على الكالسيوم وفيتامين د والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة بشكل شائع في منتجات الألبان قد يختار الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أيضاً استخدام حليب القنب في العصائر أو في الطهي نظراً لانخفاض محتواه من الكربوهيدرات.

القيم الغذائية في حليب القنب

قد يكون حليب القنب المدعم مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين د والفيتامينات والمعادن الأخرى يتم توفير معلومات التغذية هذه لكوب واحد (240 ملليجرام) من حليب القنب غير المحلى:

  • السعرات الحرارية: 60.
  • الدهون: 4.5 جرام.
  • صوديوم: 110 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 3 جرام.
  • كالسيوم: 283 ملليجرام.
  • الفوسفور: 317 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 101 ملليجرام.

الكربوهيدرات بحليب القنب:

يوفر حليب القنب غير المحلى (المصنوع من الماء وبذور القنب المقشر) حوالي 60 سعرة حرارية في كوب واحد لا يوجد سكر ولا كربوهيدرات في هذا النوع من حليب القنب، لكن حليب القنب المحلى أو المنكه يحتوي على شراب الأرز البني أو السكر أو مكونات أخرى ستكون السعرات الحرارية والكربوهيدرات في حليب القنب مختلفة على سبيل المثال يقدم كوب واحد من حليب القنب المحلى بنكهة الفانيليا (المصنوع من قاعدة جوز القنب وشراب الأرز البني والنكهات الطبيعية) 161 سعرة حرارية و 24 جرام من الكربوهيدرات و 16 جرام من السكر و 1 جرام من الألياف.

لا يوجد مؤشر نسبة السكر في الدم مسجل لحليب القنب، ولكن إذا كان الطعام لا يحتوي على كربوهيدرات، فمن المحتمل أن يكون مؤشر نسبة السكر في الدم صفر هو تقدير لكيفية تأثير الكربوهيدرات في الطعام على مستويات السكر في الدم حليب القنب الذي يحتوي على سكر مضاف سيكون له مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى.

الدهون بحليب القنب:

يوجد حوالي 4.5 جرام من الدهون في كوب واحد من حليب القنب معظم الدهون غير مشبعة (3.5 جرام) وبعضها أحادي غير مشبع (0.5 جرام) ولا يوجد أي منها دهون مشبعة لكن مرة أخرى، العلامة التجارية مهمة هناك بعض العلامات التجارية التي قد تحتوي على دهون مضافة.

بروتين بحليب القنب:

يوفر كوب واحد من حليب القنب حوالي 3 جرام من البروتين.

الفيتامينات و المعادن بحليب القنب:

قد يوفر كوب واحد من مشروب القنب غير الألبان 283 مجم من الكالسيوم (20٪ من القيمة اليومية) 1 أو ما يصل إلى 499 مجم (50٪ من القيمة اليومية) للمقارنة كوب من الحليب قليل الدسم يوفر حوالي 310 ملليجرام من الكالسيوم، قد تستفيد أيضاً من الفيتامينات والمعادن الأخرى في حليب القنب اعتماد على العلامة التجارية والتنوع قد يوفر البعض فيتامين د (حتى 30٪ من القيمة اليومية) والريبوفلافين (حتى 35٪) والمغنيسيوم (15٪ إلى 25٪) والفوسفور (25٪ إلى 45٪). بعضها مدعم بفيتامين ب 12 (25٪ من القيمة اليومية) وقد يحتوي على كميات أقل من الحديد والزنك والبوتاسيوم وفيتامين أ.

سعرات حراريه بحليب القنب:

كوب واحد من مشروب القنب غير المحلى غير الألبان يوفر حوالي 60 سعرة حرارية، يمكن أن يكون حليب القنب مصدر للكالسيوم وفيتامين د وبديل حليب منخفض الكربوهيدرات لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز حيث توفر حصة واحدة من مشروب القنب غير الألبان الحد الأدنى من الدهون والبروتين بالإضافة إلى عدد قليل من السعرات الحرارية.

الفوائد الصحية لحليب القنب:

لا يوجد دليل يربط حليب القنب بفوائد صحية محددة لكن اختيار حليب القنب المدعم قد يوفر بعض المزايا الصحية بسبب العناصر الغذائية التي أضيفت إليه، ومع ذلك إذا اخترت مجموعة متنوعة غير محصنة أو إذا كنت تصنع حليب القنب الخاص بك في المنزل، فإن هذه الفوائد لا تنطبق في حين أن بذور القنب (تسمى أيضاً قلوب القنب) يمكن أن تكون إضافة صحية لنظامك الغذائي إلا أنها لا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي ستجدها في حليب القنب المدعم.

حليب القنب بديل الحليب الغني بالمغذيات:

يمكن أن يكون حليب القنب المدعم بديل مغذي للذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب أو الذين يتبعون نظام غذائي خالٍ من الألبان لسبب آخر بالإضافة إلى الكالسيوم يوفر حليب الألبان أيضاً فيتامين د والريبوفلافين والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين أ، إذا كنت لا تتناول منتجات الألبان فمن المهم أن تحصل على تلك العناصر الغذائية الأساسية من الأطعمة الأخرى يعد اختيار الأطعمة المدعمة، مثل حليب القنب إحدى الطرق لمساعدتك في الحصول على التغذية التي تحتاجها، ربما ستحصل على سعرات حرارية أقل وبروتين أقل ودهون مشبعة وكربوهيدرات عندما تستهلك حليب القنب بدلاً من منتجات الألبان، لكنك ستحصل على العديد من نفس الفيتامينات والمعادن.

تذكر أن نوع بديل الألبان الذي تختاره مهم لا يجب الاعتماد على بديل مشتق من منتجات الألبان لتغذية مهمة إلا إذا كنت متأكدًا من احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

حليب القنب يساعد في تحسين كثافة العظام:

يمكن أن يساعدك الكالسيوم الموجود في حليب القنب المدعم في الحفاظ على عظام قوية وصحية وقد يساعد في الوقاية من هشاشة العظام وهو ضعف في العظام يمكن أن يتسبب في حدوث كسور، حيث يرتبط انخفاض تناول الكالسيوم طوال الحياة بانخفاض كتلة العظام وارتفاع معدلات الكسور تظهر استطلاعات التغذية الوطنية أن معظم الناس لا يحصلون على الكالسيوم الذي يحتاجونه للنمو والحفاظ على صحة العظام، يحتاج الجسم إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم لذا فإن فيتامين (د) في بعض ماركات حليب القنب المدعم مهم أيضاً لصحة العظام يمكنك زيادة مستويات فيتامين د عن طريق تعريض نفسك لأشعة الشمس ولكن نظراً لأن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، فمن المفضل تناوله في الأطعمة.

حليب القنب  يساعد في منع نقص فيتامين ب 12:

لدى بعض الأشخاص مستويات أقل من فيتامين ب 12 لأنهم لا يمتصونها بشكل صحيح أو لأن نظامهم الغذائي لا يحتوي على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية يُنصح كبار السن والنباتيون والنباتيون والأشخاص الذين خضعوا لجراحة الجهاز الهضمي وأولئك الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي (مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون) بتناول مكمل فيتامين ب 12 أو البحث عن الأطعمة المدعمة به، حيث يسبب نقص فيتامين ب 12 مجموعة واسعة من الأعراض بما في ذلك التعب والضعف ومشاكل الأعصاب والإمساك وفقدان الشهية وفقدان الوزن ومشاكل التوازن، كما يمكن أن يسبب تلف الأعصاب، لذلك من المهم معالجته في أسرع وقت ممكن.

حليب القنب يساعد على منع نقص الكالسيوم:

بالإضافة إلى المساهمة في صحة العظام يلعب الكالسيوم العديد من الأدوار المهمة الأخرى في الجسم يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية الصحية للدورة الدموية وهو مهم لإفراز الهرمونات والإنزيمات المختلفة كما أنه يساعد على تسهيل التواصل بين الأعصاب والعضلات.

بعض الناس مثل النساء بعد انقطاع الطمث معرضات لخطر الإصابة بنقص الكالسيوم تقول المعاهد الوطنية للصحة أيضاً أن الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 13 عام والفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 18 عام والرجال الأكبر من 70 عام لا يحصلون في الغالب على ما يكفي من الكالسيوم يعد استهلاك الأطعمة المدعمة بالكالسيوم (والتي يمكن أن تشمل حليب القنب) إحدى الطرق للحصول على المدخول اليومي الموصى به.

حليب القنب  يساعد في دعم صحة القلب:

هناك بعض الأدلة المحدودة على أن بذور القنب يمكن أن تحسن صحة القلب لاحظ مؤلفو أن تقدم البحث كان بطيئ وتم إجراء العديد من الدراسات على الحيوانات لكنهم يقترحون أن أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية في بذور القنب يمكن أن تحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

الحساسية من حليب القنب:

أن أعراض حساسية الماريجوانا يمكن أن تحدث بعد تناول بذور القنب لكن لم يتم نشر أي تقارير عن حساسية حليب القنب، حيث تشمل أعراض حساسية الماريجوانا الطفح الجلدي أو خلايا النحل أو التورم يمكن أن تحدث أعراض أكثر شدة مثل الصفير وضيق التنفس الأشخاص الذين لديهم حساسية من الطماطم والخوخ والبندق، إذا كنت تعاني من الحساسية فيجب عليك مراجعة طبيب مختص لتشخيص الحالة.

الآثار السلبية لحليب القنب:

بعض الناس قلقون بشأن الانتشاء من تناول الأطعمة المصنوعة من القنب تأتي الماريجوانا والقنب من نفس عائلة نبات القنب لكنهما مختلفان تماماً يُعرف حليب بذور القنب وحليب القنب عموماً على أنه آمن عند تناوله كغذاء، يجب أن تحتوي سلالات القنب الغذائية على أقل من 0.3٪ من التتراهيدروكانابينول من حيث الوزن التتراهيدروكانابينول هو ما يسبب التأثيرات العقلية للماريجوانا لذلك من غير المحتمل أن تشعر بأي آثار مرتبطة بـ THC عند تناول حليب القنب، حيث أن بذور القنب خالية من الغلوتين بشكل طبيعي، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن حليب القنب سيكون خالياً من الغلوتين.

أصناف حليب القنب:

مثل بدائل الحليب الأخرى (مثل حليب اللوز وحليب الصويا وحليب الأرز)، هناك ماركات ونكهات وأنواع مختلفة متوفرة بأسواق الإمارات من حليب القنب ولكن نظراً لأن حليب القنب أقل شيوع.

كيفية تخزين حليب القنب؟

يُباع حليب القنب عادةً في حاويات ثابتة على الأرفف تظل طازجة عند تخزينها في خزانة باردة ومظلمة حتى تاريخ انتهاء الصلاحية أو حتى يتم فتحها بمجرد فتحه، يجب حفظ حليب القنب في الثلاجة سيبقى طازجًا لمدة 7 إلى 10 أيام إذا تم حفظه في الثلاجة ينفصل حليب القنب وعادة ما يكون غير مناسب للتجميد.

كيفية تحضير حليب القنب؟

يختار الكثير من الناس صنع حليب القنب في المنزل إنها عملية بسيطة وسريعة ولا تتطلب سوى عدد قليل من المكونات فقط تذكر أن حليب القنب الذي تصنعه في المنزل لن يوفر العناصر الغذائية الموجودة في حليب القنب المدعم من قبل الشركة المصنعة، لصنع حليب القنب الخاص بك امزج حوالي نصف كوب من بذور القنب مع حوالي 4 أكواب من الماء في خلاط عالي السرعة يمكنك إضافة نكهات حسب تفضيلاتك يضيف الكثير من الناس كمية صغيرة من الملح لتعزيز النكهة يحب البعض الآخر إضافة الحلاوة بالفانيليا أو التمر، عليك أن تمزج الخليط حتى يصبح ناعم  في هذه المرحلة، ثم يمكنك الاحتفاظ به لمدة 5 أيام.

استخدم حليب القنب كما لو كنت تستخدم حليب الألبان أو بديل آخر للحليب اشربه من الكوب أو قلبه في القهوة أو استخدمه لصنع العصائر يمكنك استخدامه لصنع الشوفان طوال الليل باستخدام الشوفان وحليب القنب والأطعمة المفضلة لديك (مثل المكسرات أو التوت)، تذكر أن حليب القنب يميل إلى الحصول على نكهة أكثر نعومة من أنواع الحليب الأخرى يمكن استخدامه في وصفات المخبوزات، ويستمتع به كثير من الناس في الوصفات اللذيذة أيضاً.

إرسال تعليق

أحدث أقدم