الكاتشب وفوائده الصحية

الكاتشب هو بهار أساسه الطماطم يستخدم عادة في أفضل الأطعمة مثل البطاطس المقلية أو النقانق يمكن أن يحتوي هذا الطعام الشهير أيضاً على مكونات أخرى بالإضافة إلى تركيز الطماطم بما في ذلك الخل والملح والتوابل وحتى شراب الذرة عالي الفركتوز.

حقائق غذائية عن الكاتشب وفوائده الصحية The benefits of ketchup

حقائق غذائية عن الكاتشب وفوائده الصحية

تستخدم كلمة catsup أيضاً على الرغم من أن الكاتشب هو الاسم الأكثر شيوع في الإمارات والوطن العربي هذا هو الإصدار الذي تستخدمه أشهر العلامات التجارية، قد يكون الكاتشب مصدر للسعرات الحرارية المضافة والسكر والصوديوم، ولكن نظراً لأنه لا يتم استهلاكه بكميات كبيرة عادة يمكن تضمينه في نظام غذائي صحي.

القيم الغذائية في الكاتشب

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية  لملعقة واحدة (15 جرام) من الطماطم كاتساب.

  • السعرات الحرارية: 15.
  • الدهون: 0.02 جرام.
  • صوديوم: 136 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: 4.1 جرام.
  • الألياف: 0.05 جرام.
  • السكريات: 3.2 جرام.
  • البروتين: 0.2 جرام.

الكربوهيدرات بالكاتشب:

الحصة النموذجية من الكاتشب توفر 15 سعر حراري وتحتوي على ما يزيد قليلاً عن 4 جرامات من الكربوهيدرات تأتي معظم الكربوهيدرات من السكر ويأتي أقل من الجرام من الألياف علبة الكاتشب النموذجية أصغر من ملعقة كبيرة (10 جرام)، لذا فهي تحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات وسكر أقل، يبلغ الحمل المقدّر لنسبة السكر في الدم من حصة واحدة من الكاتشب 2 ملعقة كبيرة، مما يجعله غذاء منخفض نسبة السكر في الدم يأخذ الحمل الجلايسيمي حجم الحصة في الاعتبار عند تقدير تأثير الطعام على مستويات السكر في الدم.

الدهون بالكاتشب:

الكاتشب منخفض جداً في الدهون حيث يوفر 0.02 جرام فقط لكل حصة.

بروتين بالكاتشب:

الكاتشب منخفض أيضاً في البروتين حيث يحتوي على 0.2 جرام فقط في كل ملعقة طعام واحدة.

الفيتامينات و المعادن بالكاتشب:

الكاتشب يستهلك بكميات صغيرة فهو ليس مصدر جيداً للمغذيات الدقيقة الطماطم غنية بفيتامين ج وفيتامين أ ويمكن أن تكون أيضاً مصدر جيد لفيتامين ك والبوتاسيوم والمنغنيز (اعتماد على الكمية المستهلكة) لكن من غير المحتمل أن تستهلك ما يكفي من الكاتشب للحصول على مستويات كبيرة من أي من هذه العناصر الغذائية.

سعرات حراريه بالكاتشب:

مرة أخرى نظراً لأن الكاتشب يميل إلى الاستهلاك بكميات صغيرة فإنه لا يعد مصدر مهم للسعرات الحرارية ملعقة واحدة تحتوي على 15 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للكاتشب:

من غير المحتمل أن يكون للأطعمة مثل الكاتشب التي يتم استهلاكها بكميات صغيرة جداً تأثير كبير على صحتك، يمكن أن يوفر تضمين الطماطم في نظامك الغذائي فوائد لأنها تحتوي على الليكوبين ومركبات أخرى ذات إمكانات مضادة للأكسدة لكن من غير المحتمل أن تأكل ما يكفي من الكاتشب للحصول على هذه الفوائد، ومع ذلك هناك بعض المصادر التي تعزز الفوائد الصحية للصلصة قد يكون من المفيد فحص الادعاءات والعلم وراءها في كثير من الحالات لا تدعم الدراسات المذكورة الفوائد الصحية للكاتشب.

 الكاتشب يقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا:

أن المنتجات القائمة على الطماطم تحتوي على مواد كيميائية نباتية مضادة للسرطان يمكن أن يكون لها تأثير على مستويات الخطر لدى الرجال واقترحوا أيضاً أن المنتجات الغذائية الجديدة القائمة على الطماطم والمعروفة أيضاً باسم الأطعمة الوظيفية يمكن تصميمها لاستهداف تسرطن البروستاتا، ومع ذلك لم يتم ذكر الكاتشب في الدراسة باستثناء القول بأن الكاتشب وعصير الطماطم يشكلان حوالي 15٪ من إجمالي استهلاك المنتجات المعتمدة على الطماطم لا يقترح الباحثون أن تناول الكاتشب بكميات نموذجية له أي تأثير على البروستاتا خطر الاصابة بالسرطان.

الكاتشب يقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

يرتبط اللايكوبين الموجود في الطماطم بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب أظهرت إحدى الدراسات أن مكملات اللايكوبين يمكن أن تحسن وظيفة البطانة في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ولكن ليس لدى المتطوعين الأصحاء، ومع ذلك لم يدرس هؤلاء الباحثون تأثير الطماطم أو الأطعمة القائمة على الطماطم، فقط مركب الليكوبين لذلك من غير الواضح ما إذا كان أولئك الذين يستهلكون الكاتشب بكميات نموذجية سيحصلون على هذه الفائدة أم لا.

الكاتشب يقلل LDL:

يمكن أن تؤدي المستويات العالية من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، المعروف أيضاً باسم الكوليسترول الضار، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب يمكن أن يكون اللايكوبين مفيد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد وجدت دراسة إضافية أن عصير الطماطم يمكن أن يقلل من مستويات LDL، يمكن أن يكون لتكميل الوجبات الغذائية بعصير الطماطم كما وجدت هذه الدراسة نتيجة مفيدة على كل من LDL و(الكوليسترول الجيد) نُسبت النتائج إلى عصير الطماطم وليس الكاتشب لذلك ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة تأثير الكاتشب على مستويات الكوليسترول.

الكاتشب يقليل مخاطر الإصابة بأمراض أخرى:

في نظرة عامة منشورة حول فوائد اللايكوبين، لاحظ الباحثون أنه عند معالجة الطماطم النيئة باستخدام الحرارة، مثل صنع عصير الطماطم أو معجون الطماطم أو الكاتشب، يتحول اللايكوبين الطبيعي إلى شكل أسهل لجسم الإنسان. ليستخدم، يذكر مؤلفو الدراسة الإمكانات القوية لمضادات الأكسدة للليكوبين ولاحظوا أن اللايكوبين قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطانات البروستاتا والثدي والرئة والمثانة والمبيض والقولون والبنكرياس.

تحتوي الكاتشب على 9.9 ملليجرام إلى 13.44 ملليجرام من اللايكوبين لكل 100 جرام بينما تحتوي الطماطم الطازجة على 0.88 ملليجرام إلى 7.44 ملليجرام من اللايكوبين لكل 100 جرام في حين أن هذا التباين قد يجعل الأمر يبدو كما لو أن الكاتشب يحتوي على المزيد من الليكوبين فمن المهم مراعاة الاستخدام النموذجي لكل طعام، من غير المحتمل أن يستهلك شخص ما 100 جرام من الكاتشب ملعقة كبيرة حوالي 15 جرام يجب أن تستهلك ما يقرب من سبع حصص من الكاتشب للحصول على 100 جرام حصة واحدة من الكاتشب ستوفر فقط حوالي 1.5 ملليجرام من اللايكوبين ومع ذلك  يمكن أن تزن حبة طماطم كاملة كبيرة 185 جرام أو أكثر إذا كنت تستهلك سلطة طماطم تحتوي على 200 جرام من الطماطم الطازجة فستستفيد من 1.6 ملليجرام إلى 15 مجم من اللايكوبين.

الحساسية من الكاتشب:

يجب على أي شخص لديه حساسية من الطماطم ألا يستهلك الكاتشب الذين يعانون من الحساسية ذات الصلة (بما في ذلك الحساسية تجاه اللاتكس أو بعض الأعشاب) قد يكون لديهم رد فعل أيضاً عند تناول الكاتشب قد تشمل أعراض حساسية الفم الحكة أو تورم الفم والوجه والشفتين واللسان والحلق قد تنطوي الحالات الشديدة على صعوبة في البلع أو التنفس.

الآثار السلبية للكاتشب:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين توخي الحذر عند تناول الكاتشب في حين أن العلامات التجارية لا تتضمن بالضرورة مكونات تحتوي على الغلوتين في منتجاتها فإن الكاتشب عرضة للتلوث المتبادل، أيضاً يجب على أولئك الذين يراقبون تناول السكر أو الصوديوم قراءة قائمة المكونات وملصق حقائق التغذية عند اختيار الكاتشب تشتمل العديد من العلامات التجارية على السكريات المضافة ومعظمها يحتوي على الصوديوم كمكون.

أصناف الكاتشب:

هناك العديد من ماركات الكاتشب المختلفة وأنماط مختلفة تحتوي أشهر العلامات التجارية على مكونات متشابهة مثل مركز الطماطم والخل والسكر والملح ونكهات وتوابل أخرى حتى الأصناف العضوية أو تلك التي تحمل علامة طبيعية من المحتمل أن تحتوي على سكر وصوديوم مضافين.

كيفية تخزين الكاتشب؟

إن التوابل التجارية مثل الكاتشب عادة ما تكون جيدة لمدة ستة أشهر إذا تم تبريدها بعد الفتح الكاتشب التجاري المستقر على الرف آمن عند تخزينه في درجة حرارة الغرفة بعد الفتح، بينما يمكنك بسهولة شراء الكاتشب من أي متجر بقالة  يمكنك أيضاً صنعه في المنزل عندما تصنع الكاتشب في مطبخك يمكنك التحكم في المكونات وصنع بهار يتناسب مع نمط تناولك للطعام.

كيفية تحضير الكاتشب؟

لتحضير الكاتشب الخاص بك ابدأ بالطماطم الطازجة، استخدم طباخ بطيء لطهي الطماطم لمدة 10 إلى 12 ساعة، جنب إلى جنب مع التوابل التي تختارها قد يشمل ذلك الملح أو ملح الكرفس أو مسحوق البصل أو الفلفل الحار أو القرنفل أو الفلفل الأسود أو الثوم أو مسحوق الثوم يضيف بعض الناس أيضاً صلصة ورسيستيرشاير أو القرفة.

بعد أن ينضج الخليط ويصبح طري استخدم خلاط  للحصول على قوام كريمي موحد يمكنك أيضاً استخدام ملعقة مشقوقة للتخلص من أي قشور طماطم بمجرد أن تبرد، أضف الكاتشب إلى البطاطس المحمصة أو البيض المخفوق أو وصفة رغيف اللحم المفضلة لديك يمكنك أيضاً استخدام الكاتشب كصلصة كوكتيل روبيان أو صنع تتبيلة من اللحم اللذيذ عن طريق مزجه مع صلصة الصويا وزيت السمسم والشيري.

إرسال تعليق

أحدث أقدم