عصير البرتقال: عصير البرتقال وفوائده و مضاره الصحية

يعد شرب عصير البرتقال طريقة شائعة جداً  لتناول البرتقال وغالباً ما يتم تقديم المشروب مع وجبة الإفطار، بالإضافة إن عصير البرتقال يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

عصير البرتقال:حقائق غذائية عن عصير البرتقال وفوائده و مضاره الصحية Orange juice

حقائق غذائية عن عصير البرتقال:

كوب واحد من عصير البرتقال (8 أونصات) يوفر 110 سعرات حرارية و 2 جرام من البروتين و 27 جرام من الكربوهيدرات و 0 جرام من الدهون عصير البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين سي والبوتاسيوم، المدرجة أدناه هي القيم التقريبية لكوب من عصير البرتقال، ولكي لا ننسى عليك  أن تعلم  حقائق التغذية ستختلف قليلاً بين العلامات التجارية المختلفة إذا قمت بشراء عصير البرتقال.

القيم الغذائية الموجودة بعصير البرتقال:

  • السعرات الحرارية: 110.
  • الدهون: 0جرام.
  • صوديوم: 9.6 مليجرام.
  • كربوهيدرات: 27 مليجرام.
  • الألياف:1 جرام .
  • السكريات: 20 مليجرام.
  • البروتين: 2 جرام .
  • فيتامين ج: 60 مليجرام.
  • البوتاسيوم: 496 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: تأتي معظم السعرات الحرارية في عصير البرتقال يكاد لا يحتوي على عصير البرتقال على جوزة الطيب، وهذا يعني أن معظم الكربوهيدرات الموجودة في عصير البرتقال يتم توفيرها على شكل سكر.

كمية السكر الموجودة بعصير البرتقال:

يوفر عصير البرتقال النقي سكر طبيعي هذا هو السكر (الفركتوز في هذه الحالة) الذي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة ومع ذلك، قد تضيف بعض ماركات عصير البرتقال سكر إضافي يسمى هذا السكر بالسكر المضاف، ويوصي خبراء الصحة بمراقبة استهلاكنا الإضافي للسكر.

الدهون بعصير البرتقال:

لا يحتوي عصير البرتقال على دهون.

البروتين بعصير البرتقال:

بروتين:عصير البرتقال ليس مصدر جيد للبروتين، حيث يوفر أقل من جرامين لكل وجبة.

الفيتامينات والمعادن بعصير البرتقال:

الفيتامينات و المعادن: كأس واحد من عصير البرتقال تحتوي على كل فيتامين سي الذي تحتاجه ليوم كامل يحتوي عصير البرتقال أيضاً على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مصدر جيد لحمض الفوليك والثيامين، وهما من فيتامينات ب المركب.

سعرات حراريه الموجودة بكوب واحد من عصير البرتقال:

كوب واحد من عصير البرتقال (8 أونصات) يوفر 110 سعرة حرارية ، 90٪ منها كربوهيدرات تأتي بقية السعرات الحرارية من 4٪ دهون و 6٪ بروتين ثمانية أونصات من عصير البرتقال تمثل 42٪ من السكر اليومي، بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية في اليوم، إن عصير البرتقال منخفض في الألياف والدهون والبروتين ويحتوي على نسبة عالية من السكر ، لكنه يوفر الكثير من فيتامين سي وهو مصدر جيد للبوتاسيوم والفولات.

الفوائد الصحية لعصير البرتقال:

عصير البرتقال يحتوي على نسبة عالية من السكر إلا أنه لا يزال يوفر بعض الفوائد الصحية لكن ضع في اعتبارك أنك ستحصل على العديد من الفوائد الصحية لعصير البرتقال إذا كنت تتناول برتقالة كاملة بدلاً من ذلك تحتوي حبة برتقالة متوسطة الحجم على 60 سعراً حراري و 15 جرام من الكربوهيدرات و 3 جرامات من الألياف لكنه يحتوي أيضاً على 70 ملليجرام فقط من فيتامين سي.

يعزز صحة الدم والجلد:

فيتامين سي الموجود في البرتقال ضروري لصحة جدران الأوعية الدموية والأنسجة الضامة تحت الجلد، يساعد فيتامين سي على التئام الجروح أيضاً، و يعتبر عصير البرتقال أيضاً مصدراً جيداً لحمض الفوليك وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء وفي وقت مبكر من الحمل، للمساعدة في الوقاية من إعاقة خلقية تسمى السنسنة المشقوقة.

عصير البرتقال يساعد في وظيفة المناعة:

فيتامين ج ضروري لوظيفة الجهاز المناعي الطبيعية، يحتاج البشر إلى تناول فيتامين سي في وجباتهم الغذائية لأننا لا نصنعه أو نخزنه في أجسامنا، يدعم فيتامين ج وحمض الفوليك وكلاهما موجودان في عصير البرتقال وظيفة الخلايا المناعية المختلفة بما في ذلك الخلايا البلعمية والخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا التائية والخلايا البائية.

عصير البرتقال يحمي من السرطان:

فيتامين سي هو أيضاً  أحد مضادات الأكسدة التي يُعتقد أنها تقدم فوائد صحية من خلال حماية خلاياك من أضرار الجذور الحرة، من المحتمل أن تساعد بعض المركبات الموجودة في عصير البرتقال في الوقاية من السرطان.

عصير البرتقال يساعد في عمل الأعصاب والعضلات:

عصير البرتقال غني بالبوتاسيوم فالبوتاسيوم ضروري لوظيفة الأعصاب والعضلات، وهو يعمل ضد الصوديوم للحفاظ على توازن سوائل الجسم وضغط الدم.

عصير البرتقال يمنع الالتهاب:

تظهر الأبحاث أن تناول عصير البرتقال كل يوم لبضعة أسابيع يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب أظهرت الأبحاث أن مادة البوليفينول النشطة بيولوجي في عصير البرتقال بما في ذلك هيسبيريدين وهيسبيريتين ونارينجين ونارينجين وناريروتين لها تأثيرات مضادة للالتهابات.

الحساسية من عصير البرتقال:

تجنب البرتقال إذا كان لديك حساسية من الحمضيات أو إذا كنت قد عانيت من ردود فعل تجاه الفواكه الحمضية الأخرى مثل الجريب فروت أو اليوسفي، إذا كنت تشك في وجود حساسية من الحمضيات أو غيرها من أنواع الحساسية الغذائية، فاستشر طبيبك مختص للحصول على التشخيص والعلاج.

الآثار السلبية لعصير البرتقال:

إذا كنت تحب القليل من التنوع فيمكنك اختيار عصير برتقال ممزوج بعصائر فواكه أخرى، أو إذا كان القوام يمثل مشكلة فيمكنك شراء عصير به الكثير من اللب أو بدون لب على الإطلاق، عند شراء عصير برتقال، اختر عصيراً بنسبة 100٪ بدلاً من المشروبات بنكهة البرتقال التي تحتوي على القليل من عصير البرتقال الحقيقي (أو لا يحتوي على)، من السهل العثور على عصير البرتقال في أي محل بقالة في الإمارات احرص البحث عن زجاجات وعلب كرتونية من عصير البرتقال بالقرب من منتجات الألبان، أو اختر المركز المجمد الذي تخلطه مع الماء في المنزل، وبالطبع يمكنك عصر البرتقال بنفسك لعمل عصير طازج.

إرسال تعليق

أحدث أقدم