الخيار وفوائده الصحية

يعتبر الخيار هش ومنعش بسبب محتواه المائي العالي بالاضافة الى أنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية ذات الفوائد الصحية الواعدة.

الخيار وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن الخيار وفوائده الصحية

يوفر نصف كوب من شرائح الخيار (52 جرام) مع القشر 8 سعرات حرارية و 0.3 جرام من البروتين و 1.9 جرام من الكربوهيدرات و 0.1 جرام من الدهون يعتبر الخيار مصدر جيد للبوتاسيوم والفيتامينات K و C.

  • السعرات الحرارية: 8.
  • الدهون: 0.1 جرام.
  • صوديوم: 1 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: 1.9 جرام.
  • الألياف: 0.3 جرام.
  • السكريات: 0.9 جرام.
  • البروتين: 0.3 جرام.
  • فيتامين ك: 8.5 ميكروجرام.
  • فيتامين ج: 1.5 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 76.4 ملجم.
  • فيتامين ب 5: 0.1 ملليجرام.
  • مغنيسيوم: 6.8 ملليجرام.

الكربوهيدرات بالخيار:

يحتوي نصف كوب من شرائح الخيار على 2 جرام تقريباً من الكربوهيدرات مع 0.3 جرام من الألياف يوجد أيضاً 0.9 جرام من السكر الطبيعي في الخيار يحتوي الخيار على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم يبلغ 15 مما يعني أنه من غير المحتمل أن يرفع نسبة السكر في الدم.

الدهون بالخيار:

لا توجد دهون تقريباً في الخيار عند 0.1 جرام لكل نصف كوب من الشرائح الكمية الصغيرة التي تحتويها هي بالدرجة الأولى دهون غير مشبعة والتي تعتبر دهون جيدة لأنها قد تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

بروتين  بالخيار:

لا يعتبر الخيار مصدر جيد للبروتين حيث يوفر 0.3 جرام فقط لكل وجبة لذلك إذا كنت ترغب في زيادة تناولك للبروتين مثل إذا كنت تمارس الرياضة كثيراً  فستحتاج إلى تناول الخيار مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل اللحوم والمكسرات والبذور.

الفيتامينات و المعادن  بالخيار:

الخيار غني بالمياه بشكل طبيعي، لذا فإن تركيزه النسبي من العناصر الغذائية منخفض ومع ذلك فهي تحتوي على فيتامين ك وفيتامين ج والبوتاسيوم يحتوي الخيار أيضاً على كميات ضئيلة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين أ.

سعرات حراريه بالخيار:

نصف كوب من الخيار (52 جرام) مع القشر يوفر 8 سعرات حرارية فقط إذا تناولت خيار كامل يبلغ طوله حوالي 8.25 بوصة (301 جرام)، فستستهلك حوالي 45 سعرة حرارية لذلك  تتناسب هذه الخضار مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية إذا كنت تراقب كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، الخيار هو طعام منخفض السعرات الحرارية يتكون أساس من الماء مما يجعله رائع للوصول إلى أهدافك من الترطيب توفر هذه الخضار أيضاً بعض العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والفيتامينات K و C.

الفوائد الصحية  بالخيار:

بالإضافة إلى محتواها من الفيتامينات والمعادن يحتوي الخيار على مواد فريدة تتم دراستها لتأثيراتها العلاجية فيما يلي بعض الطرق التي يعزز بها الخيار الصحة.

الخيار يخفف التهاب الرتج:

مرض الرتج: هو التهاب مؤلم في القولون يتطلب أحياناً دخول المستشفى أظهرت الدراسات نتائج متباينة حول فوائد الألياف لمنع حدوث تهيجات (تسمى التهاب الرتج)، مع ذلك تدعم الأبحاث تناول الألياف من الفواكه والخضروات، مثل الخيار، لتقليل احتمالية دخول المستشفى بسبب التهاب الرتج على وجه التحديد، ارتبط الحصول على 8.5 جرام إضافية يومي من الألياف من الفواكه والخضروات بتقليل المخاطر بنسبة 30٪.

الخيار يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

القرعيات مركب طبيعي موجود في الخيار وبعض الخضروات الأخرى مثل القرع هناك العديد من أنواع القرعيات التي تعمل معاً لمنع نمو السرطان ويبدو أن سرطان الثدي حساس بشكل خاص لتأثيراتها، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على الفلافونويد فيستين، والذي يظهر سلوك مضاد للأكسدة ومضاد للسرطان.

الخيار يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم

يعتبر الخيار من الخضروات غير النشوية وهو من أفضل فئات الأطعمة للتحكم في مرض السكري احرص على تناول ثلاث إلى خمس حصص من الخضار غير النشوية يومي لكن هذا مجرد الحد الأدنى، عندما يصيبك الجوع فإن تناول المزيد من الخضروات غير النشوية يمكن أن يساعد في فقدان الشهية دون رفع مستويات السكر في الدم محتوى الألياف والماء للخيار الطازج يجعله خياراً مثالياً للتحكم في نسبة السكر في الدم.

الخيار يعزز الترطيب

قد يكون شرب الماء الطريقة الأكثر فعالية لإرواء عطشك لكن الأطعمة الغنية بالمياه يمكن أن توفر أيضاً ترطيب جيداً، كما يحتوي الخيار على 95٪ ماء مما يجعله وسيلة رائعة لإعادة الترطيب في درجات الحرارة المرتفعة، احرص على تناول وجبة خفيفة من الخيار بعد الأحداث الرياضية أو التمارين الرياضية الشاقة للمساعدة في تعويض الإلكتروليت والماء الذي يحتاجه جسمك نظراً لأن الجزء الداخلي من الخيار يمكن أن يكون أكثر برودة بمقدار 20 درجة من درجات الحرارة الخارجية.

الخيار يدعم صحة القلب

يعتبر الخيار طريقة جيدة لإضافة المزيد من الألياف والبوتاسيوم إلى وجبتك تعمل الألياف على تحسين الشبع وتساعد في الحفاظ على انخفاض مستويات الكوليسترول  بينما يقلل البوتاسيوم من مستويات ضغط الدم، يوفر الخيار أيضاً حمض الفوليك وهو فيتامين ب أساسي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية حيث أن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات كل يوم هو وسيلة فعالة للوقاية من أمراض القلب.

الحساسية من الخيار:

إذا كنت تعاني من حساسية من عشبة الرجيد  فقد تلاحظ بعض أعراض الحساسية بعد تناول الخيار تسمى هذه الظاهرة بمتلازمة الحساسية الفموية وتحدث بسبب التفاعل المتبادل بين النباتين، من الممكن أيضاً أن يكون لديك حساسية غذائية حقيقية تجاه الخيار تشمل أعراض حساسية الطعام عادةً خلايا النحل والدوخة وتورم اللسان أو الحلق وضيق الصدر وصعوبة التنفس إذا كنت تشك في وجود حساسية من الخيار فاستشر طبيب مختص لمناقشة حالتك الصحية.

الآثار السلبية للخيار:

إذا كنت تتناول الكومادين (الوارفارين) باعتباره مميع للدم، فمن المهم أن تحافظ على تناسق تناولك لفيتامين ك خضروات خضراء مثل بوك تشوي والخيار توفر فيتامين ك الضروري لتخثر الدم، نظراً لأنه قد يتفاعل مع تأثيرات ترقق الدم للوارفارين فإن الحفاظ على نفس الاستهلاك اليومي تقريباً من فيتامين ك يمكن أن يساعد طبيبك على تحديد جرعة الدواء المناسبة لك.

أنواع الخيار:

هناك عدة أنواع من الخيار بعضها أفضل للأكل الطازج والبعض الآخر للتخليل تشمل الأمثلة على أنواع التقطيع الشائعة.

متى موسم الخيار؟

يمكن حصاد الخيار مرتين في كل موسم، في أوائل الصيف ومرة ​​أخرى قبل الخريف ابحث عن الخيار الطازج في سوق المزارع المحلي في الصيف ويتوافر في أسواق الخضرة بالإمارات على مدار العام.

كيفية تخزين الخيار؟

بعد قطفه يجب تخزين الخيار في الثلاجة في أكياس مثقبة لمدة تصل إلى 3 أيام يُباع الخيار الطازج من السوبر ماركت عادةً في غلاف بلاستيكي ويمكن وضعه في الثلاجة في المنزل لمدة أسبوع تقريباً قبل الاستخدام، اغسل الخيار جيداً قبل تقطيعه أو تناوله، يمكن أيضاً تخليل الخيار في الخل أو تجميده للتخزين طويل الأمد لمدة تصل إلى عام.

الاصناف التي تحضر بالخيار:

يُقطّع الخيار إلى شرائح لاستخدامه في السلطات أو كخبز خالي من الخبز لتغمس في الأطعمة القابلة للدهن اخلط الخيار مع الزبادي العادي والشبت أو النعناع كطبق جانبي خاصة للأطباق الحارة جرب شطائر الخيار الإنجليزية التقليدية أو اصنع المقبلات الممتعة من خلال تزيين حلقات الخيار بطبقة لذيذة، يمكن أيضاً تقديم الخيار أو مزجه بالفواكه مثل البطيخ لصنع سلطة باردة، يُمكنك إيضاً ترطب جسمك بكوب منعش من الماء المنقوع بالخيار استمتع بالخيار بعدة طرق في أي وقت من السنة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم