صلصة الشواء والفوائد الصحية

أحرف صغيرة تشكل مطبخاً كاملاً وكلها تدور حول صلصة مميزة: باربكيو تعتبر صلصة الشواء الحلوة والحارة وهي عنصراً أساسياً في الطبخ الجنوبي وبطل الطهي في فصل الصيف.

حقائق غذائية عن صلصة الشواء والفوائد الصحية

حقائق غذائية عن صلصة الشواء والفوائد الصحية

يمكن أن تختلف تغذية صلصة الشواء بشكل كبير اعتماداً على المكونات وطريقة التحضير المعلومات التالية تخص ماركة واحدة من صلصة الشواء توفر هذه المعلومات الغذائية الخاصة بملعقتين كبيرتين (37 جرام) من صلصة الشواء.

القيمة الغذائية في صلصة الشواء:

  • السعرات الحرارية: 70.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 300 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 17 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 15 جرام.

الكربوهيدرات بصلصة الشواء:

تعتبر صلصة الشواء مصدراً مهماً للكربوهيدرات، حيث تصل إلى 17 جراماً في ملعقتين كبيرتين تأتي الكربوهيدرات في صلصة الشواء بشكل أساسي من السكر المضاف مع صلصة الطماطم بالباقي تسرد العديد من العلامات التجارية شراب الذرة عالي الفركتوز أو المحليات الأخرى كمكون أول.

الدهون بصلصة الشواء:

بشكل عام لن تجد دهون من أي نوع (مشبعة أو غير مشبعة أو أوميغا 3) في صلصة الشواء لأن مكوناتها النباتية عموماً لا تحتوي على هذه المغذيات الكبيرة.

بروتين بصلصة الشواء:

كما أن البروتين قليل جداً في صلصة الشواء حيث توفر ملعقتان كبيرتان ما يصل إلى جرام واحد.

الفيتامينات و المعادن بصلصة الشواء:

تحتوي صلصة الشواء على كميات صغيرة من بعض الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين أ. ومع ذلك فمن غير المحتمل أن تجني فوائد صحية كبيرة من هذه المغذيات الدقيقة إلا إذا كنت تشرب الصلصة بالكوب (والتي قد تكون كذلك) مغرية، لكن ليس من المستحسن). 

الفوائد الصحية لصلصة الشواء:

قد يحارب بعض أنواع السرطان:

على الرغم من أن صلصة الشواء لها نكهة خاصة بها إلا أنها مصنوعة أساساً من صلصة الطماطم التي تحتوي على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين يعطي مركب الكاروتين هذا منتجات الطماطم التي تتميز باللون الأحمر، حيث ربطت الأبحاث تناول الليكوبين بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وخاصة سرطان البروستاتا 2 إنه أمر قابل للنقاش على الرغم من ذلك مقدار الليكوبين الذي ستحصل عليه بالفعل في حصة واحدة من ملعقتين كبيرتين من صلصة الشواء. 

صلصة الشواء يخفض ضغط الدم:

قد لا تتوقف فوائد الليكوبين مع الوقاية من السرطان، حيث أن هذا المضاد للأكسدة يحسن وظيفة الأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن هذا لم يحدث على ما يبدو في المتطوعين الأصحاء.

مضادات الأكسدة قد تحمي البشرة :

بالإضافة إلى الليكوبين تحتوي قاعدة الطماطم في صلصة الباربكيو على مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، والتي تساعد على تنظيف الخلايا من الجذور الحرة الضارة يمكن أن تحمي هذه العملية البشرة من أضرار أشعة الشمس وقد يكون لها خصائص مضادة للشيخوخة.

يضيف نكهة بدون دهون 

إذا كنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون فإن صلصة الشواء هي إحدى الطرق لإضافة نكهة إلى وجبات الطعام دون تراكم الدهون. 

متوافق مع نظام غذائي نباتي 

العديد من وصفات صلصة الشواء (حتى تلك التي يتم شراؤها من المتجر) نباتية بشكل طبيعي نظراً لأن المكونات الأساسية للطماطم والخل والمحليات والتوابل كلها نباتية  إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتي، فتحقق من ملصقات صلصة الباربكيو بحثًا عن المنتجات الحيوانية فقط.

الحساسية من صلصة الشواء:

من الممكن على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تكون مصاباً بالحساسية تجاه أي من المكونات المستخدمة عادةً في صلصة الشواء.

الجاني الأكثر احتمالا لرد الفعل التحسسي هو الطماطم  يعاني العديد من الأشخاص المصابين بحساسية الطماطم من متلازمة حساسية الفم والتي يمكن أن تشعر بوخز في الفم أو الحلق قد يشمل رد الفعل التحسسي الأكثر خطورة القيء والغثيان وخلايا النحل والطفح الجلدي والسعال وسيلان الأنف، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطماطم فستحتاج إلى الابتعاد عن صلصات الشواء المصنوعة من الطماطم  ولكن لا تتردد في الاستمتاع بالإصدارات التي تحتوي على الخردل على غرار ولاية كارولينا الجنوبية.

أصناف صلصة الشواء:

توجد أنواع عديدة من صلصة الشواء تقريباً مثلها العديد من مناطق الجنوب و جميعها لها وصفات فريدة خاصة بها. 

تبدأ صلصات الشواء التقليدية  الكاتشب أو صلصة الطماطم أو معجون الطماطم وتضاف الخل (غالباً خل التفاح) والمحليات والتوابل مثل مسحوق الفلفل الحار ومسحوق الثوم والملح والفلفل، تندرج الصلصات اللذيذة  تحت مظلة الشواء دون استخدام الطماطم بدلا من ذلك هذه تستخدم قاعدة الخردل.

كيقية جعل صلصة الشواء أفضل؟

عند اختيار الصلصة المناسبة لأضلاعك أو دجاجك من المهم مراعاة تفضيلات ذوقك الشخصية واحتياجاتك الغذائية إذا كنت تريد إبقاء السكر منخفضاً، فابحث عن صلصة تحتوي على أقل من 5 جرامات من السكر لكل ملعقة طعام. (في ملصقات التغذية الأحدث لإدارة الغذاء والدواء يمكنك أن تكون أكثر تحديدًا عن طريق التحقق من بند السكريات المضافة ).

كيفية تخزين صلصة الشواء؟

قبل الفتح يمكن تخزين صلصة الشواء في مكان بارد وجاف بمجرد الفتح ضعي الصلصة غير المستخدمة في الثلاجة في غضون ساعتين، حيث قد تكون صلصة الباربكيو التي يتم شراؤها في المتجر مناسبة لكن خبراء الشواء سيخبروك بأن الصلصة محلية الصنع هي حقًا مكان تواجدها يمكن أن ينتج عن صنع صلصة الشواء الخاصة بك نكهات أعمق وأكثر تعقيداً وهو في الواقع أمر بسيط للغاية، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التحكم في كميات السكر والصوديوم التي تدخل في وصفتك ابحث عن وصفة تحتوي على الحد الأدنى من التحلية المضافة والملح للحصول على سعرات حرارية منخفضة وسكر أقل وخيار منخفض الصوديوم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم