خبز بامبرنيكل وفوائده الصحية

في حين أن خبز بامبرنيكل لا تحظى بشعبية في العالم العربي مثل الخبز الأبيض أو خبز الجاودار الخفيف أو العجين المخمر  يمكن العثور عليها في معظم محلات البقالة والأطعمة الشهية الا ان خبز بامبرنيكل غني بالألياف ويوفر العناصر الغذائية الهامة مما يجعل هذا الخبز إضافة صحية لنظامك الغذائي.

حقائق غذائية عن خبز بامبرنيكل وفوائده الصحية

 حقائق غذائية عن خبز بامبرنيكل وفوائده الصحية و ما هو بومبرنيكل؟

خبز بامبرنيكل هو نوع من الخبز يتم صنعه باستخدام مقبلات العجين المخمر ودقيق الجاودار وحبوب الجاودار الكاملة. نشأ هذا الخبز الداكن الحلو قليلاً في منطقة ويستفاليا في ألمانيا في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي  تشتهر بوقت طويل للخبز مما يمنح الخبز لونه الداكن المميز.

القيمة الغذائية في خبز بامبرنيكل:

يتم توفير بيانات التغذية التالية لشريحة واحدة متوسطة (32 جرام) من خبز البومبرنيكل. 

  • السعرات الحرارية: 80.
  • الدهون: 1 جرام.
  • صوديوم:  191 ملغرام.
  • كربوهيدرات:  15.2 جرام.
  • الألياف: 2.1 جرام.
  • السكريات:  0.2 جرام.
  • البروتين:  2.8 جرام.

الكربوهيدرات بخبز بامبرنيكل:

هناك 80 سعرة حرارية وما يزيد قليلاً عن 15 جرام من الكربوهيدرات في شريحة متوسطة من البومبرنيكل بقياس 5 × 4 بوصة وسمك حوالي 3/8 بوصة توفر شريحة هذا الخبز أيضاً حوالي 2.1 جرام من الألياف وأقل من جرام واحد من السكر: ما تبقى من الكربوهيدرات في البومبرنيكل هو النشا، حيث يقدر مؤشر نسبة السكر في الدم من خبز بامبرنيكل بحوالي 41، مما يجعل هذا غذاء منخفض نسبة السكر في الدم يُقدَّر الحمل الجلايسيمي لشريحة واحدة ب 5 يأخذ الحمل الجلايسيمي حجم الحصة في الاعتبار عند تقدير تأثير الطعام على نسبة السكر في الدم.

الدهون بخبز بامبرنيكل:

يوجد حوالي 1 جرام من الدهون في شريحة من البومبرنيكل.

بروتين بخبز بامبرنيكل:

شريحة واحدة من خبز بامبرنيكل توفر 2.8 جرام من البروتين.

الفيتامينات و المعادن بخبز بامبرنيكل:

يعد خبز البامبرنيكل مصدر ممتاز للمنغنيز وهو معدن يستخدم في الجسم للحفاظ على قوة العظام والتكاثر الصحي وتجلط الدم ونظام المناعة القوي، حيث يعد البامبرنيكل أيضاً مصدر جيد للسيلينيوم، حيث يوفر حوالي 7.8 ميكروغرام لكل شريحة يستخدم الجسم السيلينيوم لعدد من الوظائف بما في ذلك الحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية وإنتاج الحمض النووي.

الفوائد الصحية لخبز بامبرنيكل:

يمكن أن يوفر اختيار الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، مثل خبز البومبرنيكل فوائد صحية معينة تأتي المعادن الموجودة في هذا الخبز أيضاً مع بعض الفوائد الصحية.

خبز بامبرنيكل يساعد على منع تلف الخلايا:

يساعد كل من السيلينيوم والمنغنيز في منع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، يمكن أن تتعرض للجذور الحرة مثل دخان السجائر أو تلوث الهواء في البيئة يصنع جسمك أيضاً الجذور الحرة نتيجة للوظائف الطبيعية مثل الأكل والتمارين الرياضية يمكن أن تسبب الجذور الحرة تلفًا للخلايا من خلال عملية تسمى الإجهاد التأكسدي، والتي يُعتقد أنها تلعب دوراً في الأمراض بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وحالات أخرى.

خبز بامبرنيكل يعزز وظيفة المناعة:

يساعد السيلينيوم في حماية الخلايا من التلف الناتج عن العدوى  يستخدم الجسم المنغنيز للحفاظ على نظام المناعة الصحي يتم توفير كل من هذه العناصر الغذائية الهامة في خبز بامبرنيكل وقد تكون قادرة على مساعدة جسمك على محاربة الأمراض والعدوى في الواقع يعتقد بعض الباحثين أنه بسبب احتواء الجاودار على المزيد من الألياف والمركبات النشطة بيولوجي؛ قد يوفر الخبز المصنوع من دقيق الجاودار الكامل الحماية من سرطان الثدي.

خبز بامبرنيكل تخفيف الإمساك:

كثير ما ينصح الخبراء الأشخاص بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لتحسين وظيفة الجهاز الهضمي وفقاً للبحث هذا لا يرجع فقط إلى مكون الألياف ولكن أيضاً بسبب العناصر الغذائية والمغذيات النباتية الأخرى الموجودة في الحبوب الكاملة على عكس نظيراتها من الحبوب المكررة.

خبز بامبرنيكل يساعد في إنقاص الوزن:

يعد خبز البامبرنيكل وأنواع الخبز الأخرى المصنوعة من الحبوب الكاملة بدائل صحية للخبز الأبيض المصنوع من الحبوب المكررة على سبيل المثال توفر شريحة واحدة عادية من الخبز الأبيض حوالي 75 سعراً حرارياً و 1.6 جراماً من السكر ولكن أقل من جرام واحد من الألياف (0.76 جرام) من ناحية أخرى يوفر خبز بامبرنيكل  80 سعرة حرارية ولكن أكثر من 2 جرام من الألياف و 0.2 جرام فقط من السكر، حيث يمكن أن تساعدك إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي على الشعور بالشبع لفترة أطول بعد تناول الطعام تشير الدراسات إلى وجود ارتباط بين زيادة تناول الألياف وفقدان الوزن بنجاح في الأنظمة الغذائية المقيدة بالسعرات الحرارية.

خبز بامبرنيكل تحسين إدارة مرض السكري:

تمت دراسة خبز بامبرنيكل وحبوب الجاودار الأخرى لاستجابتها لنسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري اقترحت إحدى الدراسات القديمة البارزة أن استخدام دقيق البومبرنيكل في الخبز قد يؤدي إلى انخفاض قيمة المؤشر الجلايسيمي للخبز، حيث أظهرت دراسة حديثة واحدة على الأقل أن استهلاك البومبرنيكل يؤدي إلى انخفاض كبير في مستوى الجلوكوز في الذروة مقارنة بالخبز الآخر بما في ذلك الخبز الأبيض ولبن القمح الكامل والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة كما أنه ينتج استجابة أنسولين أقل من الذروة البيضاء أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

الحساسية من خبز بامبرنيكل:

قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح في توخي الحذر عند تناول خبز البومبرنيكل لا يحتوي الجاودار، وهو الدقيق الرئيسي المستخدم في صناعة البومبرنيكل على القمح ولكنه يحتوي على الغلوتين قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية القمح أيضاً من حساسية الغلوتين أو الداء البطني كما أن العديد من المخابز التي تصنع لحم الخنزير المقدد غالباً ما تخبز أيضاً أنواع أخرى من الخبز المحتوي على القمح لذلك من الممكن حدوث تلوث متبادل من الممكن أيضاً وجود بعض دقيق القمح أو حبوب القمح الكامل في وصفات البومبرنيكل، حيث هناك أيضاً بعض التقارير المحدودة التي تشير إلى تسبب دقيق الجاودار في حدوث تفاعل يسمى ربو الخباز ربو بيكر عبارة عن حساسية ترتبط عادةً بدقيق القمح وتسبب أعراض مثل التهاب ملتحمة الأنف وأعراض الربو الأخرى في مكان عمل الخبز أظهرت بعض الأبحاث أن دقيق الجاودار يمكن أن يثير هذه الأعراض لدى بعض الأفراد.

الآثار السلبية لخبز بامبرنيكل:

الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية يجب ألا يستهلكوا البومبرنيكل لأن الجاودار يحتوي على الغلوتين الداء البطني هو اضطراب مناعي ذاتي (وليس حساسية) يعاني فيه الأشخاص المصابون بهذه الحالة من استجابة مناعية التهابية عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، و من الممكن أيضاً أن يكون لديك حساسية من الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية أو أشكال أخرى من عدم تحمل الغلوتين يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه الظروف أيضاً تجنب خبز بامبرنيكل والأشكال الأخرى من خبز الجاودار يمكن أن يسبب تناول الغلوتين مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات وآلام البطن أو الإسهال.

أصناف خبز بامبرنيكل:

يرتبط خبز بامبرنيكل ارتباط وثيق بأنواع أخرى من خبز الجاودار خبز الجاودار الداكن على سبيل المثال، يستخدم دقيق الجاودار وله لون عميق داكن ولكنه ليس خبز من الناحية الفنية يستخدم خبز بامبرنيكل الحقيقي طحين خبز بامبرنيكل (مصنوع من توت الجاودار الكامل) وعادة ما يشتمل على فتات الخبز من أرغفة الجاودار الأخرى، هناك طرق مختلفة لصنع خبز البومبرنيكل تتطلب الوصفة التقليدية خبز الخبز لفترة طويلة جداً على درجة حرارة منخفضة ونتيجة لذلك، فإن تفاعل كيميائي (يسمى تفاعل ميلارد) يعطي الخبز لونه البني الغامق المميز والطعم الترابي.

غالباً ما يستخدم الخبازون التجاريون وقت أقصر للخبز لصنع البومبرنيكل ثم يستخدمون مكونات مثل دبس السكر أو القهوة أو مسحوق الكاكاو للحصول على اللون البني الغامق والنكهة العميقة.

متى افضل وقت لتناول خبز بامبرنيكل؟

يتوفر خبز بامبرنيكل على مدار السنة في معظم محلات السوبر ماركت لكن من المرجح أن يكون الخبز الموجود في متاجر البقالة الكبيرة هو النسخة التجارية من خبز بامبرنيكل جرب زيارة مخبز ألماني لمزيد من التنوع التقليدي.

كيفية تخزين خبز بامبرنيكل؟

يوجد طرق مختلفة لصنع البومبرنيكل، فهناك أيضاً طرق مختلفة لتخزينه والحفاظ عليه طازج من المعروف أن بعض الأنواع الكثيفة من هذا الخبز تتمتع بعمر افتراضي طويل جداً  في الواقع، تُباع بعض الأصناف الألمانية التقليدية في علبة ويُشاع أنها تدوم حتى عامين تحقق من الحزمة للحصول على إرشادات بشأن التاريخ الأفضل حسب.

كقاعدة عامة إذا اشتريت خبز البومبرنيكل من مخبزك المحلي فقد لا يحتوي على المواد الحافظة التي يحتمل أن يحتويها الخبز التجاري لهذا السبب يجب عليك تخزين الخبز في درجة حرارة الغرفة والتخطيط لاستهلاك الخبز محلي الصنع أو الخبز في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام إذا كنت تشتري خبزاً مُجهزاً تجاري فيمكنك وضعه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع يمكن تجميد الخبز المحضر تجاريًا أو المصنوع منزلي لمدة تصل إلى ستة أشهر.

كيفية تحضير خبز بامبرنيكل؟

يمكنك صنع خبز البومبرنيكل الخاص بك في المنزل يتوفر دقيق البومبرنيكل في بعض الأسواق المتخصصة وعبر الإنترنت يضع العديد من منتجي الدقيق وصفة بومبرنيكل على عبوة الدقيق من المحتمل أن تتطلب الوصفات مزيج من دقيق الجاودار ودقيق القمح الكامل ودقيق البومبرنيكل قد تحتاج أيضاً إلى بذور الكراوية أو دبس السكر أو الكاكاو أو دقيق الذرة حتى أن إحدى الوصفات الشعبية تتطلب البطاطس المهروسة، بمجرد حصولك على رغيف من خبز بامبرنيكل هناك طرق لا حصر لها للاستمتاع بها يحب الكثير من الناس تقطيعها إلى شرائح رفيعة والاستمتاع بها مع شريحة من الجبن واللحم المقدد يمكنك عمل مقبلات سهلة باستخدام خبز بامبرنيكل عن طريق تقطيع كل شريحة إلى أربعة مربعات صغيرة يُغطى كل مربع بالجبن الكريمي وشرائح البصل الأحمر والطماطم وشظية من السلمون.

واخيراً: يمكنك أيضاً الاستمتاع برقائق الخبز بنفس الطريقة التي تستمتع بها بأنواع الخبز الأخرى ضعي فوقها الأفوكادو والبيض لتناول وجبة صباحية شهية واستخدميها لعمل شطيرة جبنة مشوية لذيذة أو ببساطة تحمصها وافرد طبقة رقيقة من الزبدة عليها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم