الفلفل الأسود وفوائده الصحية

الفلفل الأسود هو أحد أقدم التوابل المعروفة التي تعود أصولها إلى ساحل مالابار في الهند وهي واحدة من أكثر البهارات شيوع في جميع أنحاء العالم يستخدم الفلفل الأسود على نطاق واسع في الطهي، ويقدم العديد من الفوائد الصحية.

 حقائق غذائية عن الفلفل الأسود وفوائده الصحية

الفلفل الأسود وفوائده الصحية Black pepper

الفلفل الاسود هو نبات عبارة عن نبات خشبي طويل مع أزهار صغيرة تتفتح بلون أحمر مصفر  تحمل الزهرة بذرة يشير إليها كثير من الناس باسم حبة الفلفل ثم يتم طحن هذا الفلفل إلى فلفل أسود، حيث الفلفل الأسود له نكهة عطرية حارة مشتقة من البيبيرين الموجود على السطح الخارجي للفاكهة والبذور يفقد الفلفل نكهته من خلال التبخر، لذلك من الأفضل تخزين الفلفل في وعاء محكم الغلق من المعروف أن بيبيرين يزيد من امتصاص السيلينيوم وفيتامين ب 12 والكركم.

القيم الغذائية عن الفلفل الأسود:

المعلومات الغذائية التالية لملعقة كبيرة (6.9 جرام) من الفلفل الأسود:

  • السعرات الحرارية: 17.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • صوديوم: 1.38 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 4.4 جرام.
  • الألياف: 1.8 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0.7 جرام.
  • مغنيسيوم: 11.8 ملغرام.
  • فيتامين ك: 11.3 ملغرام.

الكربوهيدرات بالفلفل الاسود:

تحتوي ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود على 4.4 جرام من الكربوهيدرات في الطبخ عادة ما يتم استخدام أقل من 1 ملعقة كبيرة، هذا لن يكون له أي تأثير تقريباً على مستويات السكر في الدم وكمية الكربوهيدرات المضافة إلى الطبق تكاد تكون ضئيلة هناك ما يقرب من 2 جرام من الألياف في 1 ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود، مما يقلل من تأثير نسبة السكر في الدم والتأثير على نسبة السكر في الدم.

الدهون بالفلفل الاسود:

يحتوي الفلفل الأسود على كمية ضئيلة من الدهون وخالي من الكوليسترول.

بروتين بالفلفل الاسود:

يحتوي الفلفل الأسود على كمية قليلة جداً من البروتين تأكد من تضمين مصادر البروتين الأخرى في نظامك الغذائي.

الفيتامينات و المعادن بالفلفل الاسود:

الفلفل الأسود مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن كما أنه مصدر ممتاز للمنغنيز، وهو مهم لصحة العظام والتئام الجروح والتمثيل الغذائي الصحي، حيث يعتبر الفلفل الأسود أيضاً مصدر مهم لفيتامين K الضروري لتخثر الدم واستقلاب العظام وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفلفل الأسود على فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين ب والكالسيوم والبوتاسيوم 

سعرات حراريه بالفلفل الاسود:

عند تناول 17 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة، لا يعتبر الفلفل الأسود مصدر مهم للسعرات الحرارية.

الفوائد الصحية للفلفل الاسود:

الفلفل الأسود هو نوع من التوابل يستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحتملة لاستخدام الفلفل الأسود.

الفلفل الاسود يساعد في تقليل الالتهابات:

يظهر أن العنصر النشط الرئيسي في الفلفل الأسود  البيبيرين، يقلل الالتهاب يمكن أن يكون الالتهاب المزمن سبب لمرض السكري والتهاب المفاصل والربو وأمراض القلب، في حين أن التأثيرات المضادة للالتهابات للفلفل الأسود لم تتم دراستها على نطاق واسع على البشر، إلا أن هناك عدد من دراسات الفئران التي تظهر نتائج واعدة في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، أدى علاج التهاب المفاصل بالبيبيرين إلى انخفاض تورم المفاصل وتقليل علامات الالتهاب.

الفلفل الاسود يحتوي على مضادات الأكسدة:

البيبرين المركب الفعال في الفلفل الأسود غني بمضادات الأكسدة التي تمنع أو تؤخر التأثيرات الضارة للجذور الحرة من التعرض للتلوث، ودخان السجائر، والشمس، حيث ترتبط الجذور الحرة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان في إحدى الدراسات، كان لدى أولئك الذين يتبعون نظام غذائي من الفلفل الأسود المركز ضرر أقل للجذور الحرة من المجموعة التي لا تحتوي على الفلفل الأسود المركز.

الفلفل الاسود يحسن وظائف المخ

ثبت أن بيبيرين يقلل الأعراض المرتبطة بمرض باركنسون والزهايمر وكذلك يحسن وظائف المخ تشير الدراسات إلى أن البيبيرين يزيد من الذاكرة بالإضافة إلى قدرته على تقليل إنتاج لويحات الأميلويد التي تضر بالبروتينات المرتبطة بمرض الزهايمر.

الفلفل الاسود يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم

تشير بعض الدراسات إلى أن البيبيرين يمكن أن يحسن نسبة السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين في إحدى الدراسات تناول 86 فرد يعانون من مقاومة الأنسولين مكمل يحتوي على البيبيرين لمدة 8 أسابيع بعد 8 أسابيع، لوحظ تحسن في حساسية الأنسولين لديهم أو القدرة على الاستجابة لهرمون الأنسولين لإزالة الجلوكوز من الدم.

الفلفل الاسود يزيد من امتصاص العناصر الغذائية

يعتبر الفلفل الأسود من العناصر الغذائية أو القدرة على الاندماج مع الأطعمة الأخرى ليكون لها تأثير صحي إيجابي. يزيد الفلفل الأسود من امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والسيلينيوم والشاي الأخضر والكركم. غالبًا ما يُنصح باستهلاك الكالسيوم أو السيلينيوم مع مصدر الفلفل الأسود ولضمان احتواء أي مكمل للكركم تتناوله على الفلفل الأسود.

الحساسية من الفلفل الاسود:

يمكن أن تظهر حساسية الفلفل الأسود على شكل وخز أو حكة في الفم وخلايا النحل وآلام في البطن وغثيان وقيء محتمل قد تشمل الأعراض أيضاً صفير واحتقان أو تورم في الشفتين واللسان والفم والحلق يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية لأعراض حساسية الطعام التي تهدد الحياة، إذا كنت تعتقد أن لديك حساسية من الفلفل الأسود، فراجع طبيب مختص الذي يمكنه إجراء الاختبارات لتحديد السبب الجذري لأعراضك في غضون ذلك، يمكنك استبدال الفلفل الأسود بالتوابل الأخرى مثل مسحوق الفلفل الحار والفلفل الحار والبهارات.

أصناف وانواع الفلفل الاسود:

يوجد أكثر من 600 نوع من توابل الفلفل الأسود  لكن القليل منها فقط يستخدم بشكل شائع في الطهي لكل منها مذاق مميز مثل الحموضة والحلاوة ونكهات الحمضيات  التي تحدد كيفية استخدامها في الأطباق المختلفة، على سبيل المثال يتميز صنف لامبونج من إندونيسيا برائحته الحمضية جداً وطعمه الخشبي مما يجعله رائع في تقشير شرائح اللحم.

كيفية تخزين الفلفل الاسود؟

اخيراً: يمكن أن تدوم حبات الفلفل الكاملة في وعاء وتخزينها في مكان بارد وجاف لمدة تصل إلى عام واحد يفقد الفلفل الأسود المطحون نكهته بمرور الوقت، لذا تأكد من استخدامه في غضون 4 إلى 6 أشهر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم