صودا الخبز والفوائد الصحية

كمخزن أساسي لأي متحمس للخبز تظهر صودا الخبز في معظم قوائم المكونات الخاصة بالكعك والكعك والخبز صودا الخبز هي عامل تخمر كيميائي مثل مسحوق الخبيز الذي يتسبب في ارتفاع العجين وإنتاج مكافآت كبيرة خارج الفرن.

حقائق غذائية عن صودا الخبز والفوائد الصحية

يستخدم هذا المنتج المنزلي أيضاً في العلامات التجارية الشهيرة لمعجون الأسنان ومنتجات التنظيف بالإضافة إلى ذلك يمكن للصندوق المفتوح أن يحافظ على رائحة الثلاجة منعشة ستجد أيضًا صودا الخبز تحت أسماء بيكربونات الصوديوم وبيكربونات الصودا وكربونات هيدروجين الصوديوم.

القيمة الغذائية عن صودا الخبز

القيمة الغذائية عن صودا الخبز:

المعلومات الغذائية التالية لملعقة صغيرة من صودا الخبز:

  • السعرات الحرارية: 0.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 1260 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بصودا الخبز:

لن تجد أي كربوهيدرات في صودا الخبز، فهذه المادة هي مجرد عامل لزيادة القوة المتزايدة للعجين عند استخدامها في الطهي.

الدهون بصودا الخبز:

صودا الخبز هي مركب طهي خال من الدهون.

بروتين بصودا الخبز:

لا تقدم صودا الخبز أي بروتين.

الفيتامينات و المعادن بصودا الخبز:

على الرغم من أن صودا الخبز لا تحتوي على سعرات حرارية أو دهون أو كربوهيدرات إلا أنها تحتوي على 1260 ملليجرام من الصوديوم و 1.7 جرام من الرماد، حيث يأكل  ما يقرب من 3400 مليغرام من الصوديوم كل يوم لكن الإرشادات الغذائية توصي باستهلاك أقل من 2300 مليغرام يومي، أي ما يعادل حوالي 1 ملعقة صغيرة من ملح الطعام.

يُعرف الرماد الموجود في صودا الخبز باسم كربونات الصوديوم التي تتكون من ذرتين من الصوديوم وذرة واحدة من الكربون وثلاث ذرات من الأكسجين.

سعرات الحرارية بصودا الخبز:

لا تحتوي صودا الخبز على سعرات حرارية ومع ذلك هذا لا يعني أنه يمكنك استخدام القدر الذي تريده نظر لأن الطهي باستخدام صودا الخبز هو علم يجب عليك اتباع الوصفات كما هي مكتوبة لتجنب الزيادة المفرطة في الطبخ بالإضافة إلى نكهة الصودا المالحة غير المواتية.

الفوائد الصحية لصودا الخبز:

يساهم الملف الغذائي لصودا الخبز في فوائدها الصحية فيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها استخدام صودا الخبز للتأثير على الصحة والعافية.

صودا الخبز يحسن الأداء الرياضي:

أظهرت الأبحاث أن بيكربونات الصوديوم  قد تساعد في تحسين الأداء أن بيكربونات الصوديوم التكميلية يمكن أن تقلل من الحماض أثناء التمرين وهي حالة يكون فيها لديك الكثير من الأحماض في سوائل الجسم مما يسمح بتحسين القدرات الرياضية كان مكمل بيكربونات الصوديوم المستخدم في الدراسة عبارة عن كبسولة جيلاتينية  وليس شكل مسحوق أكثر شيوع، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن هذه المكملات تحسن الأداء الرياضي بشكل ملحوظ بنسبة تصل إلى 3٪ في السباحين وراكبي الدراجات يعدل هذا الملحق تخزين الدم ، ويؤثر على تكسر الفوسفوكرياتين ويؤثر على تراكم اللاكتات ويؤثر على توزيع الأحماض الأمينية والدهنية والتي تساهم جميعها في تعزيز الأداء الرياضي.

صودا الخبز يخفف من آلام الركبة والتهاب المفاصل:

يمكن أن توفر بيكربونات الصوديوم راحة قصيرة الأمد من التهاب مفاصل الركبة في تجربة سريرية مزدوجة التعمية لمدة 3 أشهر مع مرضى مصابين بهشاشة العظام وجد الباحثون أن حقن بيكربونات الصوديوم تحسن الأعراض بشكل ملحوظ بعد 3 أشهر.

صودا الخبز يعزز صحة الفم:

سوف تجد صودا الخبز كمكون في العديد من ماركات معجون الأسنان حيث يظهر أن المركب يحسن صحة الفم درس البحث المنشور في مجلة صحة الأسنان الدولية فعالية معجون الأسنان مع وبدون صودا الخبز للتحكم في البلاك وجد الباحثون نتائج واعدة لإزالة البلاك باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز.

صودا الخبز يساعد في الهضم:

يمكن أن تساعد صودا الخبز في معادلة الأحماض وتقليل الظروف الصحية للجهاز الهضمي مثل ارتجاع الحمض وحرقة المعدة تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء ببطء مع صودا الخبز يمكن أن يساعد في تحييد حمض المعدة بطريقة مشابهة لعمل مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية.

صودا الخبز يخفف الألم والحكة:

أن ربع كوب من صودا الخبز في حمامك أو وضعه مباشرة على الجلد في عجينة مزيج من الماء وصودا الخبز  يمكن أن يساعد في تخفيف الحكة التي تسببها لدغات الحشرات، بالنسبة إلى اللبلاب السام، حيث يستخدم معجون صودا الخبز لتخفيف الحكة وتهيج الجلد، للمساعدة في تقليل الألم من لسعات النحل ضع عجينة من صودا الخبز والماء على اللدغة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

الحساسية من صودا الخبز:

إذا كانت بشرتك حساسة فقد ترغب في تجنب حمامات صودا الخبز أو استخدام منتجات الجلد التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم صودا الخبز هي مركب قلوي يمكن أن يغير الرقم الهيدروجيني الطبيعي للبشرة إذا تم استخدامه كعلاج موضعي يمكن أن يسبب هذا احمرار وحرق وتهيج عام تحدث إلى أخصائي رعاية صحية حول ما إذا كان يمكنك استخدام صودا الخبز على بشرتك.

الآثار السلبية لصودا الخبز:

يجب عليك التحدث مع طبيب أخصائي إذا كنت تتناول الأدوية حيث يمكن أن تؤثر صودا الخبز على امتصاصها بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تتناول مميعات الدم أو كنت حساسًا للملح  يجب عليك التحدث إلى طبيب قبل استخدام أي علاجات صودا الخبز، حيث تدوم صودا الخبز ما يقرب من 6 أشهر إلى سنة بمجرد فتح العلبة إذا لاحظت أن منتجات الخبز الخاصة بك لا ترتفع حتى بعد اتباع الوصفة فمن المحتمل أن تكون صودا الخبز الخاصة بك قد انتهت صلاحيتها تحقق دائماً من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل استخدام صودا الخبز وتخزينها في مكان بارد وجاف.

كيفية تخزين صودا الخبز؟

سيتم تخزين صودا الخبز لفترة غير محددة من الوقت عندما تكون في حاوية محكمة الغلق مخزنة في مكان جاف عند 40 إلى 70 درجة فهرنهايت.

نظراً لأن صودا الخبز تمتص الرطوبة والرائحة يجب عليك استخدام وعاء تخزين محكم وإلا فلن تدوم صودا الخبز لفترة طويلة بينما يمكنك استخدام علبة مفتوحة من صودا الخبز في الثلاجة لامتصاص الروائح تأكد من استخدام صندوق مختلف للخبز بدلاً من الصندوق الموجود في الثلاجة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم