زيت بذور اليقطين وفوائده الصحية

زيت بذور اليقطين ويسمى أيضا زيت بيتا وهو الزيت المستخرج من بذور اليقطين أو القرع الكبير غالباً ما يتم الترويج للزيت البرتقالي الأحمر كمكمل صحي.

زيت بذور اليقطين

الحقائق الغذائية عن زيت بذور اليقطين وفوائده الصحية

يستخدم بعض الأشخاص زيت بذور اليقطين لتساقط الشعر أو لتخفيف أعراض انقطاع الطمث أو لعلاج فرط نشاط المثانة.

القيمة الغذائية في بذور اليقطين

يتم توفير هذه المعلومات الغذائية لحصة واحدة (15 مليجرام) من زيت بذور اليقطين:

  • السعرات الحرارية: 130.
  • الدهون:  14 جرام.
  • الصوديوم:  0 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بزيت بذور اليقطين:

على الرغم من وجود الكربوهيدرات في اليقطين وبذور اليقطين، لكن لا يوجد كربوهيدرات في زيت بذور اليقطين مثل جميع الزيوت(غالباً لا تحوي الكربوهدرات إلا بنسب قليلة)، فإن المؤشر الجلايسيمي لزيت بذور اليقطين هو صفر.

الدهون بزيت بذور اليقطين:

معظم الدهون الموجودة في زيت بذور اليقطين عبارة عن  دهون متعددة غير مشبعة ، خاصة أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، حيث أن هذه الأحماض الدهنية الأساسية يمكن أن تساعد في رفع الكوليسترول (الجيد)، وتحسين الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية يوصي خبراء التغذية بأن تحصل على 3-10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المتعددة غير المشبعة، ستحصل أيضاً على كمية صغيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة عند تناول زيت بذور اليقطين تعتبر الدهون الأحادية غير المشبعة من الدهون الجيدة لأنها يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الحميد أو الكوليسترول الجيد يوصي خبراء التغذية باختيار الأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة عندما يكون ذلك ممكن واستهلاك 15-20 بالمائة من السعرات الحرارية التي تتناولها من الدهون الأحادية غير المشبعة.

بروتين بزيت بذور اليقطين:

لا يوجد بروتين في زيت بذور اليقطين.

الفيتامينات و المعادن بزيت بذور اليقطين:

بينما يوفر اليقطين الكامل بيتا كاروتين وفيتامين ج والبوتاسيوم، فإن زيت بذور اليقطين لا يحتوي على فيتامينات أو معادن.

سعرات حراريه بزيت بذور اليقطين:

هناك ما يقرب من 130 سعرة حرارية في 15 مل (أو حوالي ملعقة واحدة) من زيت بذور اليقطين.

الفوائد الصحية بزيت بذور اليقطين:

من المعروف أن زيت بذوراليقطين يوفر فيتوستيرول 3 أو مركبات تتنافس مع الكوليسترول على الامتصاص في الجهاز الهضمي نتيجة لذلك يتم حظر امتصاص الكوليسترول لهذا السبب يستهلك بعض الناس زيت بذور اليقطين لخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب.

 زيت بذور اليقطين يزيد من نمو الشعر:

وجدت دراسة نشرت في  الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة  أنه عندما تناول الرجال 400 مليغرام من زيت بذور اليقطين يومي(في شكل كبسولة) لمدة 24 أسبوع لاحظوا زيادة في نمو الشعر  شهد أولئك الذين تناولوا زيت بذور اليقطين زيادة بنسبة 40 في المائة في عدد الشعر بينما شهد الرجال الذين تناولوا دواءً وهمي زيادة بنسبة 10 في المائة في عدد الشعر.

زيت بذور اليقطين يقلل من ارتفاع ضغط الدم عند النساء بعد انقطاع الطمث:

أن الذين يناولوا زيت بذور اليقطين (بدلاً من الدواء الوهمي) عانوا من زيادة في الكوليسترول الحميد وانخفاض في ضغط الدم الانبساطي يقترح مؤلفو الدراسة أن زيت بذور اليقطين قد يكون علاجًا مفيدًا لارتفاع ضغط الدم لدى النساء بعد سن اليأس.

زيت بذور اليقطين يوفر راحة من فرط نشاط المثانة:

عندما تناول بعض الاشخاص زيت بذور اليقطين كمستخلص لمدة 12 أسبوع وجد البعض الراحة من أعراض فرط نشاط المثانة ومع ذلك  لم تكن جميع التغيرات في الأعراض ذات دلالة إحصائية وهناك حاجة إلى دراسة مزدوجة التعمية العشوائية ذات الشواهد لتأكيد النتائج.

زيت بذور اليقطين يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

 أن زيت بذور اليقطين قد يكون لديه القدرة على خفض ضغط الدم وتوفير فوائد أخرى للوقاية من أمراض القلب ومع ذلك تم إجراء هذه الدراسة على الفئران  لذلك من غير الواضح ما إذا كان البشر سيختبرون نفس الفوائد، حيث أن استبدال الدهون المشبعة بأحماض أوميغا 3 الدهنية أو تناول مكملات أوميغا 3 قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومع ذلك  فإن أوميغا 3 والتي توجد في الأسماك، أوميغا 3 الموجودة في النباتات والتي لها تأثير مختلف على الجسم هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت بذور اليقطين له تأثير على أمراض القلب. 

الحساسية من زيت بذور اليقطين:

على الرغم من أن الحساسية من زيت بذور اليقطين غير شائعة إلا أنه من الممكن الشعور برد فعل تحسسي عند تناوله تتشابه أعراض حساسية زيت بذور اليقطين مع أعراض حساسية اليقطين وقد تشمل تقلصات المعدة والغثيان وتهيج الجلد والإسهال.

الآثار السلبية لزيت بذور اليقطين:

من المحتمل أن يكون زيت بذور اليقطين آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بجرعات معتدلة، يتوفر زيت بذور اليقطين في متاجر الأطعمة الصحية المتخصصة على مدار العام في أسواق الإمارات.

كيفية تخزين زيت بذور اليقطين؟

لتخزين زيت اليقطين احتفظ به في خزانة باردة بعيد عن أشعة الشمس المباشرة يوصى غالباً بالتبريد بعد الفتح، زيت بذور اليقطين منتج متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات المختلفة ينصح صانعو الزيت باستخدامه في تتبيلات السلطة (ممزوجة بخل التفاح والملح) أو المخللات أو رشها فوق المعكرونة أو الخضار المشوية أو خلطها مع الصلصات أو السلطات الكريمية مثل سلطة البطاطس يوصي البعض بصب كمية صغيرة من زيت بذور اليقطين على الآيس كريم تضفي نكهة الجوز للزيت طعمًا فريدًا يفضله البعض كعلاج، يحتوي زيت بذور اليقطين على درجة دخان تبلغ 320 درجة فهرنهايت أو أقل لذا لا ينبغي استخدامه للقلي أو القلي أو القلي السريع أو أي أشكال أخرى من الطهي. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم