أوراق الغار وفوائدها الصحية

ورق الغار عشب مشهور في الأطباق المالحة يُضاف عادةً إلى الأطعمة التي تحتوي على سائل مثل المرق أو صلصة الطماطم أو الماء ثم يُطهى على نار خفيفة يضيف نكهة النعناع والفلفل بينما يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم تحتوي أوراق الغار على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الأكسدة.

حقائق غذائية عن أوراق الغار وفوائدها الصحية:

الفوائد الصحية للخردل

هناك العديد من الفوائد والاستخدامات الصحية لأوراق الغار مما يجعلها عشب شائع للطهي وعادة ما تستخدم كاملة مجففة ولكن يمكن العثور عليها أيضا مطحونة.

القيمة الغذائية في أوراق الغار

توفر ملعقة كبيرة من أوراق الغار (1.8 جرام) 6 سعرات حرارية و 0.1 جرام من البروتين و 1.4 جرام من الكربوهيدرات و 0.2 جرام من الدهون توفر أوراق الغار أيضًا الحديد والمغنيسيوم وفيتامين أ.

  • السعرات الحرارية: 6.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • صوديوم: 0.4 جرام.
  • الكربوهيدرات: 1.4 جرام.
  • الألياف: 0.5 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0.1 جرام.
  • حديد: 0.8 ملغرام.
  • مغنيسيوم: 2.2 ملغرام.
  • فيتامين أ: 5.6 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بورق الغار:

الكربوهيدرات في ورق الغار معقدة مما يعني أنها غنية بالألياف وقليلة السكريات نظراً لأن أوراق الغار تُسحب عادةً من الطبق قبل تناولها فمن المحتمل ألا يتم استهلاك الكربوهيدرات علاوة على ذلك تتم إضافة أوراق الغار إلى الأطباق بكميات صغيرة بحيث يكون محتوى الكربوهيدرات ضئيل.

الدهون بورق الغار:

تحتوي أوراق الغار على القليل من الدهون التي لا يوجد منها أي دهون مشبعة.

البروتينات بورق الغار:

لا تحتوي أوراق الغار على أي بروتين تقريباً لكل وجبة.

الفيتامينات و المعادن بورق الغار:

ورق الغار يحتوي على نسبة عالية نسبي من الحديد حيث يحتوي على 0.8 ملجرام لكل ملعقة طعام الحديد معدن أساسي نوع الحديد في أوراق الغار هو الشكل النباتي للحديد غير الهيم  يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج في امتصاص الحديد النباتي، ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من المغنيسيوم حيث يحتوي على 2.2 ملجرام لكل ملعقة طعام المغنيسيوم مسؤول عن العديد من الوظائف في الأعصاب والعضلات والعظام، من بين أمور أخرى.

تحتوي أوراق الغار أيضاً على فيتامين أ يشارك هذا الفيتامين في الوظيفة المناعية والرؤية والتكاثر من بين عمليات أخرى.

سعرات حراريه بورق الغار:

هناك عدد قليل جداً من السعرات الحرارية في ورق الغار وبما أنه يتم إزالتها عادةً قبل التقديم  فلا يتم تناول أي منها تقريبا، ورق الغار عشب مغذي يضيف نكهة دون إضافة دهون أو صوديوم أو سكر أوراق الغار منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالحديد وفيتامين أ والمغنيسيوم.

الفوائد الصحية بورق الغار:

تضيف أوراق الغار نكهة إلى الأطباق الشعبية مثل الحساء واليخنات والأطباق المالحة الأخرى دون إضافة الصوديوم يدرس الباحثون أيضاً المركبات الموجودة في أوراق الغار لتحديد الفوائد الصحية الأخرى.

ورق الغار يوفير مضادات الأكسدة:

تمت دراسة أوراق الغار لخصائصها المضادة للأكسدة تساعد هذه الخصائص في الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة تشتمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في أوراق الغار على مركبات الفلافونويد والبروانثوسيانيدين.

ورق الغار يوفر حماية من البكتيريا ومضادات الميكروبات:

تحتوي أوراق الغار على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات وقد تم عرض هذه التأثيرات ضد  المكورات العنقودية الذهبية والمكورات العنقودية المتوسطة والالتهاب الرئوي كليبسيلا والإشريكية القولونية والليستيريا المستوحدة والسالمونيلا التيفية والمكورات العنقودية الذهبية وجميعها أسباب للأمراض المنقولة بالغذاء.

ورق الغار يمنع من بعض أنواع السرطان:

تشير الأبحاث الأولية إلى أن المستخلصات من أوراق الغار قد تساعد في منع الأحداث المبكرة في سرطان القولون والمستقيم، قد تمنع أوراق الغار نمو الخلايا السرطانية في سرطان الثدي وسرطان الدم، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.

ورق الغار يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع2:

هناك أدلة محدودة تشير إلى أن أوراق الغار تفيد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، المعروف أيضاً باسم داء السكري يُعتقد أن الأعشاب مثل أوراق الغار يمكن أن تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم والدهون في مجرى الدم هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

ورق الغار يوازن الكوليسترول:

تظهر بعض الأبحاث أن تناول أوراق الغار يساعد في تقليل الكوليسترول الضار ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيدة.

الآثار السلبية لورق الغار:

لا ينبغي أن تستهلك أوراق الغار كاملة تبقى الورقة سليمة ولا يمكن هضمها قد يصبح مستقر في الحلق أو يسبب تلف في الأمعاء، من المحتمل أن تكون أوراق الغار المقطعة أو المطحونة آمنة عند استهلاكها بكميات موجودة عادة في الطعام من المحتمل أيضاً أن يكون آمن عند تناوله طبي لفترات زمنية قصيرة ومع ذلك لا توجد أدلة علمية كافية لمعرفة آثار أوراق الغار إذا تم استهلاك جرعات أعلى أو إذا تم استخدامها على المدى الطويل.

أصناف ورق الغار:

يمكن أن يأتي العشب المعروف باسم ورقة الغار من مجموعة متنوعة من الأشجار المختلفة أحد المصادر الأكثر شهرة هي شجرة الغار ( Laurus nobilis ) تشمل الأنواع الأخرى من أوراق الغار أوراق خليج وورق الغار الهندي وورق الغار الإندونيسي وورق الغار الهندي الغربي وورقة الغار المكسيكية، كل نوع من أوراق الغار له طعم مختلف قليل يمكن استخدام أوراق الغار طازجة أو مجففة أو مطحونة أو كاملة يمكن أيضا العثور على أوراق الغار الطازجة في قسم المنتجات في بعض الأسواق نظراً لأن أوراق الغار الطازجة لا تدوم طويل فهي ليست شائعة مثل التجفيف.

كيفية تخزين ورق الغار؟

كثير من الناس يخزنون أوراق الغار في خزانة التوابل الخاصة بهم ومع ذلك يقول البعض أن تجميد أوراق الغار هو الطريقة المفضلة لتخزين هذه العشبة يوصي العديد من الطهاة بتخزين أوراق الغار في الفريزر لأن الأوراق تحتفظ بمذاقها عند التجميد أكثر مما تفعل عند تخزينها في مكان بارد وجاف.

كيفية التحضير بورق الغار؟

يمكنك إضافة أوراق الغار المطحونة أو المجففة إلى العديد من الأطباق اللذيذة أثناء الغليان ومع ذلك يشعر العديد من الطهاة أن أوراق الغار قوية جداً ويفضلون استخدام ورقة كاملة عند الطهي  ثم تجاهلها قبل التقديم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم