صلصة ترياكي وفوائدها الصحية

صلصة الترياكي هي تتبيلة لحم يابانية حلوة ومالحة المكونات الرئيسية في صلصة ترياكي هي المواد الغذائية اليابانية من حيث النكهة واللون والرطوبة وتستخدم مع اللحوم أو الدجاج أو الأسماك أو الخضار.

حقائق غذائية عن صلصة ترياكي وفوائدها الصحية

حقائق غذائية عن صلصة ترياكي وفوائدها الصحية

يمكنك استخدام صلصة الترياكي كتتبيلة عند شواء الدجاج أو السمك أو مع البطاطس المقلية، حيث يمكن أن تساعدك صلصة الترياكي في صنع طبق جديد من عشاء الدجاج أو السمك المعتاد ولكن عند استخدام الصلصة لإضافة نكهة إلى لحومك الصحية قد تتساءل عما إذا كانت الخيار الأفضل، على سبيل المثال صلصة الترياكي منخفضة السعرات الحرارية ولكنها عالية جداً في الصوديوم فيما يلي نظرة على الحقائق الغذائية والفوائد الصحية واستخدامات صلصة الترياكي.

القيمة الغذائية في صلصة الترياكي:

تحتوي ملعقة كبيرة من صلصة الترياكي (16 جرام) على 14 سعرا حراري و 2.5 جرام من الكربوهيدرات و 0.9 جرام من البروتين وكميات ضئيلة من الدهون لا يعتبر ماء مالح اللحم مصدر جيدا للفيتامينات والمعادن، ولكنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الصوديوم، حيث يحتوي على 613 ملجرام لكل ملعقة طعام.

  • السعرات الحرارية: 14.
  • الدهون: 0.003 جرام.
  • صوديوم: 613 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 2.5 جرام.
  • السكر: 2.3 جرام.
  • البروتين: 0.9 جرام.

الكربوهيدرات لصلصة ترياكي:

تأتي معظم السعرات الحرارية في صلصة الترياكي من الكربوهيدرات تحتوي ملعقة واحدة على 2.5 جرام من الكربوهيدرات مصنوعة من النبيذ وأحيانا السكر أو العسل  ومعظم الكربوهيدرات في صلصة الترياكي تكون على شكل سكر تحتوي كل ملعقة كبيرة على 2.2 جرام سكر.

الدهون لصلصة ترياكي:

تحتوي صلصة الترياكي على كميات ضئيلة من الدهون لكل وجبة. على الرغم من أن الدهون معروفة بأنها تسبب زيادة الوزن والمشاكل الصحية إلا أنها عنصر غذائي أساسي عند شوي اللحوم أو الخضار المتبل أو تقليبها استخدم كميات صغيرة من الزيت النباتي الصحي مثل زيت الزيتون.

بروتين لصلصة ترياكي:

مع 0.9 جرام فقط لكل ملعقة كبيرة لا تعد صلصة الترياكي مصدر جيدا للبروتين.

الفيتامينات و المعادن لصلصة ترياكي:

مثل الصلصات والتوابل والمخللات الأخرى لا تحتوي صلصة الترياكي على أي فيتامينات أو معادن أساسية ومع ذلك مع صلصة الصويا كأحد المكونات الرئيسية، فهي طعام غني بالصوديوم على الرغم من أن محتوى الصوديوم قد يختلف باختلاف العلامة التجارية والوصفة إلا أن الحصة التي تحتوي على ملعقة كبيرة قد تحتوي على أكثر من 600 ملجرام من الصوديوم.

سعرات حراريه لصلصة ترياكي:

مع 14 سعرة حرارية فقط لكل وجبة لن تضيف صلصة الترياكي الكثير من السعرات الحرارية الإضافية إلى اللحوم أو الأسماك أو الخضار صلصة الترياكي هي تتبيلة منخفضة السعرات الحرارية تحتوي على كميات ضئيلة من البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن.

الفوائد الصحية لصلصة ترياكي:

بالنظر إلى الخصائص الغذائية لصلصة الترياكي وحقيقة استخدامها بكميات صغيرة، فمن غير المرجح أن تقدم أي فوائد صحية كبيرة ومع ذلك فإن بعض مكونات صلصة الترياكي لها خصائص مثيرة للاهتمام قد تفيد صحتك.

صلصة ترياكي يوفر الحماية من السرطان:

صلصة الصويا هي أيضا مصدر مهم للأيسوفلافون وهي فيتويستروغنز مركب نباتي قد يعمل مثل هرمون الاستروجين في الجسم هرمون الاستروجين هو هرمون الجنس الأنثوي الذي يدعم الصحة الجنسية وصحة العظام وصحة القلب، حيث قد يقلل تناول كميات كبيرة من أطعمة الصويا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي لدى النساء وسرطان البروستاتا لدى الرجال يعتقد الباحثون أن تناول كميات كبيرة من الايسوفلافون من منتجات الصويا يساهم في تقليل المخاطر.

صلصة ترياكي يعزز وزن صحي:

بدلاً من الدجاج المقلي أو السمك المقلي، تناول البروتينات في صلصة الترياكي لإضافة النكهة والرطوبة دون السعرات الحرارية الزائدة يمكنك توفير ما يقرب من 100 سعر حراري عند استبدال الدجاج المقلي بدجاج ترياكي.

صلصة ترياكي يحسن الهضم:

لا تحتوي جميع أنواع صلصة الترياكي على الزنجبيل لكن إضافة الجذر الحار إلى ماء مالح قد يفيد صحة الجهاز الهضمي كثير من الناس يشربون الزنجبيل لتخفيف الغثيان والقيء يعمل من خلال المساعدة على تفتيت وطرد الغازات.

صلصة ترياكي يدعم صحة المناعة

يعتبر الثوم أيضاً عنصر شائع في صلصة الترياكي يقدم هذا النبات اللذيذ العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك دعم جهاز المناعة الثوم غذاء وظيفي يحتوي على العديد من المركبات التي تدعم صحة ووظيفة الجهاز المناعي على الرغم من أنه ليس علاج شامل  بما في ذلك الثوم في وجباتك، فقد يساعد جسمك على محاربة الجراثيم التي تجعلك مريض.

الحساسية من صلصة ترياكي:

تحتوي صلصة ترياكي على الصويا إذا كان لديك حساسية من فول الصويا فقد ترغب في البحث عن العلامات التجارية المصنوعة بدون صلصة الصويا أو اصنع صلصة الترياكي الخاصة بك باستخدام بدائل الصويا مثل الأحماض الأمينية السائلة أو أحماض جوز الهند  كما أن صلصة تماري تعد بديلاً جيداً لصلصة الصويا ومع ذلك فهذه الصلصة مصنوعة من القمح وهي غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين.

أصناف صلصة ترياكي:

هناك العديد من أنواع صلصة الترياكي بما في ذلك الأصناف منخفضة الصوديوم والخالية من السكر وخالية من الصويا والعضوية يمكنك أيضاً العثور على إصدارات حارة من الصلصة بالإضافة إلى إصدارات منكهة بالثوم أو البصل.

كيفية تخزين صلصة ترياكي؟

يمكنك تخزين زجاجة صلصة الترياكي بأمان في خزانة مطبخك لمدة تصل إلى 3 سنوات بعد تاريخ الشراء ومع ذلك فإن الاحتفاظ بزجاجة صلصة الترياكي في الثلاجة قد يطيل من جودة ماء مالح يجب التخلص من صلصة الترياكي المبردة محلي أو ذات العلامات التجارية بعد شهر واحد.

كيفية تحضير صلصة ترياكي؟

قد تفضل راحة صلصة الترياكي التي تشتريها من المتجر ناهيك عن مدة الصلاحية لكن صنع ماء مالح خاص بك يجعلك تتحكم في المكونات وفوائدها الصحية المحتملة، حيث يمكنك الصنع صلصة الصويا منخفضة الصوديوم وخل التفاح والزنجبيل الطازج والثوم الطازج مع اضافة من العسل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم