البازلياء المعلبة والفوائد الصحية

إذا كنت تتساءل عما إذا كانت البازلاء المجمدة أو الطازجة أو حتى المعلبة مفيدة لك فسوف يسعدك التعرف على فوائدها الغذائية العديدة بالإضافة إلى البازلاء والجزر أو حساء البازلاء، يمكن دمج البازلاء في مجموعة متنوعة من الأطباق الصحية والمبتكرة.

حقائق غذائية عن البازلاء وفوائده الصحية:

حقائق غذائية عن البازلاء العلبة والفوائد الصحية

نصف كوب من البازلاء المجمدة مسلوقة بدون ملح (80 جرام)، توفر 62 سعرة حرارية 4 جم من البروتين 11 جرام من الكربوهيدرات و 0.2 جرام من الدهون البازلاء مصدر ممتاز لفيتامين K والألياف والزنك.

القيمة الغذائية في البازلياء المعلبة:

  • السعرات الحرارية: 62.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • صوديوم: 58 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 11 جرام.
  • الألياف: 3.6 جرام.
  • السكريات: 3.5 جرام.
  • البروتين: 4.1 جرام.
  • فيتامين ك: 19.2 ميكروجرام.
  • زنك: 0.5 ملغرام.

الكربوهيدرات بالبازلياء المعلبة:

يحتوي نصف كوب من البازلاء على 11 جرام من الكربوهيدرات 4 جرام تقريباً من الألياف و 4 جرام من السكريات الطبيعية، حيث مؤشر نسبة السكر في الدم من البازلاء الخضراء هو 51، والتي تعتبر منخفضة لكل وجبة، يكون معدل نسبة السكر في الدم 4.

الدهون بالبازلياء المعلبة:

البازلاء خالية من الدهون بشكل أساسي ما لم يتم تحضيرها بالدهون المضافة.

بروتين بالبازلياء المعلبة:

توفر البازلاء حوالي 4 جرام من البروتين لكل وجبة مقارنة بمعظم الخضروات الأخرى، البازلاء غنية بالبروتين نسبي.

الفيتامينات و المعادن بالبازلياء المعلبة:

توفر البازلاء العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك وحمض الفوليك وفيتامين ب.

سعرات حراريه بالبازلياء المعلبة:

البازلاء من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية حيث يحتوي نصف كوب (80 جرام) على 62 سعرة حرارية، 73٪ منها من الكربوهيدرات 24٪ من البروتين و 2٪ من الدهون، البازلاء منخفضة السعرات الحرارية مع توفير الألياف والبروتين فهي غنية بفيتامين ك وفيتامين ج والزنك وفيتامين أ والبوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والحديد والعديد من فيتامينات ب.

الفوائد الصحية بالبازلياء المعلبة:

تُعزى الفوائد الصحية للبازلاء إلى حد كبير إلى محتواها الطبيعي من مضادات الأكسدة والبروتينات النشطة بيولوجي والسكريات القليلة.

البازليا المعلبة تدعم صحة القلب:

تحتوي البازلاء بشكل طبيعي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفولات والألياف، وكلها توفر فوائد كثيرة للقلب والأوعية الدموية.

البازلياء المعلبة يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يُعتقد أن العديد من أنواع السرطان يمكن الوقاية منها عن طريق الأكل النباتي والبازلاء هي مصدر كبير للبروتين للوجبات النباتية ضع في اعتبارك استبدال البازلاء بجزء من وجباتك الخفيفة المصنعة أو تناول اللحوم.

البازلياء لمعلبة يعزز صحة الأمعاء

ثبت أن بروتينات البازلاء تزيد من عدد بكتيريا الأمعاء الصحية وتحديدا العصيات اللبنية و الأمعاء السليمة هي المسؤولة عن مجموعة من وظائف الجسم الصحية مثل نظام المناعة القوي والجهاز الهضمي الوظيفي قد يساعد تناول البازلاء في دعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي.

البازلياء المعلبة يساعد على إدارة الوزن:

الألياف والبروتين في البازلاء تجعلها خيار غذائي شبع ومغذي البازلاء الخضراء والبقوليات الأخرى موصى بها من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها للتحكم في الوزن بسبب كثافتها منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تساعدك 5 بازيلاء على الشعور بالرضا على الرغم من تناول كميات أقل بشكل عام مما يسهل اتباع خطة وجبات صحية لفقدان الوزن.

الحساسية من البازلياء المعلبة:

إذا كنت تعاني من حساسية من الفول السوداني  فقد تواجه أيضاً حساسية من البازلاء، إذا كنت تشك في وجود حساسية من البازلاء أو الفول السوداني فأحرص على اخذ التشخيص من طبيب مختص.

الآثار السلبية للبازلياء المعلبة:

إذا لم تكن معتاد على تناول الكثير من الألياف، فعليك زيادة تناول البازلاء والبقوليات الأخرى تدريجي لتجنب الانزعاج الهضمي تعتبر البازلاء الخضراء من الأطعمة المعتدلة من فودماب مما يعني أنها قد تسبب بعض المشاكل الهضمية للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ومرض كرون تحدث إلى اختصاصي تغذية مسجل للحصول على مشورة فردية حول صحة الجهاز الهضمي.

أنواع البازلياء المعلبة:

يتم تصنيف البازلاء بشكل عام إلى البازلاء (المعروفة أيضاً باسم البازلاء الإنجليزية) والبازلاء السكرية (بما في ذلك البازلاء والبازلاء) بازيلاء الحديقة إما أن تحتوي على بذور ناعمة أو مجعدة حيث تكون أصناف البذور المجعدة أكثر حلاوة وأقل في النشا.

البازلاء الوسابي: وهي وجبة خفيفة شهيرة يتم تحميصها وتذوقها بالفجل الحار والتوابل الأخرى تحتوي على حوالي 120 سعرا حراري لكل 30 جرام على الرغم من احتفاظ البازلاء الوسابي بالعديد من الفوائد الصحية للبازلاء الطازجة أو المجمدة إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر بسبب إضافة النشا (الكربوهيدرات) والزيوت المستخدمة في التحميص.

كيفية تخزين البازلياء المعلبة؟

احتفظ بالبازلاء الطازجة غير المغسولة في أكياس بلاستيكية مثقبة في الثلاجة لمدة 2 إلى 3 أيام كلما أسرعت في تناولها، كلما كان مذاقها أحلى حيث يتحول السكر سريع إلى نشا بمجرد قطف البازلاء اغسل البازلاء تحت الماء، يمكنك أيضاً تجميد البازلاء الطازجة المقشرة عن طريق سلقها في الماء المغلي لمدة دقيقتين وتصفيتها ووضعها في أكياس الفريزر يمكن الاحتفاظ بالبازلاء الطازجة لمدة تصل إلى عام واحد في الفريزر، حيث تبقى البازلاء المجمدة والمعلبة طازجة حتى موعد نضجها لا تحتاج البازلاء المجمدة والمعلبة إلى طهيها أو تسخينها فقط أو إضافتها إلى أطباق أخرى.

كيفية تحضير البازلياء؟

البازلاء الطازجة هي الأفضل عندما تُطهى على البخار حتى تصبح طرية احرص على عدم الإفراط في طهيها لأنها ستصبح طرية، يمكن أيضاً هرس البازلاء لعمل التغميس أو استخدامها في الحساء واليخنات إنها تقدم إضافة رائعة لأطباق الحبوب الكاملة الجانبية مما يوفر دفعة غذائية إضافية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم