جراد البحر والفوائد الصحية

يعتبر من أشهر المأكولات البحرية حيث أن سرطان البحر منخفض في الدهون المشبعة كما هو الحال مع المحار الآخر لم يعد الكركند سيئاً باعتباره طعام يرفع الكوليسترول.

جراد البحر والفوائد الصحية

حقائق عن جراد البحر وفوائده الصحية:

يتم توفير هذه المعلومات الغذائية مقابل كوب واحد (145 جرام) من لحم الكركند المسلوق أو المطهو ​​على البخار.

القيمة الغذائية في جراد البحر:

  • السعرات الحرارية: 129.
  • الدهون: 1.3 جرام.
  • صوديوم: 705 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 27.6 جرام.
  • كالسيوم: 139.2 ملجرام.
  • مغنيسيوم: 62.4 ملغرام.
  • السيلينيوم: 106 ميكروغرام.
  • فيتامين ب 5: 2.4 ملغرام.
  • فيتامين ب 12: 2.1 ميكروجرام.
  • الكولين:  117.3 ملجرام.
  • الزنك: 5.9 ملغرام.

الكربوهيدرات بجراد البحر:

الكركند خالي من الكربوهيدرات بشكل طبيعي ولا يحتوي على ألياف أو سكر.

الدهون بجراد البحر:

كوب واحد من لحم الكركند المطبوخ يحتوي فقط على 1.3 جرام من الدهون معظمها يأتي من الدهون المتعددة غير المشبعة يوجد أيضاً بعض الدهون الأحادية غير المشبعة في سرطان البحر يعتبر الكركند مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، كما يحتوي الكركند على نسبة عالية من الكوليسترول عند 212 ملليغرام لكل كوب على الرغم من أنه لم يعد يُعتقد أن الكوليسترول الغذائي يرفع مستويات الكوليسترول في الدم.

نظراً لأن الكركند ليس عادة طعام يومي، فمن غير المرجح أن يتسبب استهلاكه من وقت لآخر في حدوث مشكلة في الكوليسترول بالنسبة لمعظم الناس.

بروتين بجراد البحر:

يتكون سرطان البحر إلى حد كبير من البروتين الخالي من الدهون كوب واحد من جراد البحر يوفر ما يقرب من 28 جرام مثل المحار الآخر، يوفر جراد البحر جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

الفيتامينات و المعادن بجراد البحر:

يحتوي سرطان البحر على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم والكولين وفيتامين هـ، نظراً لأن الكركند حيوان بحري، يمكن أن يحتوي على نسبة عالية جداً من الصوديوم، حيث يوفر كوب واحد فقط 705 ملليغرام من الصوديوم 1 وهذا يمثل ما يقرب من 31٪ من الحد اليومي الموصى به لمعظم الأشخاص (2300 مجم يومي).

سعرات حراريه بجراد البحر:

كوب واحد من جراد البحر المسلوق أو المطهو ​​على البخار يحتوي على ما يقرب من 129 سعرة حرارية.

حقائق غذائية عن المأكولات البحرية:

إليك كيفية مقارنة الكركند بالأنواع الأخرى من الأسماك والمحار (جميع الحقائق الغذائية للحصص التي تبلغ 3 أو 4 أونصات):

  • باس: 124 سعرة حرارية، 4 جرام دهون، 21 جرام بروتين.
  • سمك القد: 90 سعرة حرارية، 0.5 جرام دهون، 20 جرام بروتين.
  • المحار: 69 سعرة حرارية، 2 جرام دهون، 8 جرام بروتين.
  • السلمون: 121 سعرة حرارية، 5 جرام دهون، 7 جرام بروتين.
  • الإسكالوب: 137 سعرة حرارية، 1 جرام دهون، 24 جرام بروتين.
  • الجمبري: 84 سعرة حرارية، 0.2 جم، 20 جم بروتين.
  • التونة: 99 سعرة حرارية، 1 جرام دهون، 42 جرام بروتين.

الفوائد الصحية لجراد البحر:

على الرغم من سمعته كغذاء عالي الكوليسترول إلا أن الكركند لديه العديد من الصفات الغذائية التي تقدم فوائد صحية.

جراد البحر يدعم وظيفة الجهاز المناعي:

يعتبر الكركند مصدر وفير للزنك وهو معدن مهم مرتبط بوظيفة المناعة . في حين أن النقص الحاد في الزنك يسبب خلل مناعي معروف، فإن النقص البسيط في الزنك يضعف إنتاج الخلايا الليمفاوية ويثبط الاستجابات المناعية.

يرتبط ضعف حالة الزنك بارتفاع معدلات الإصابة والالتهاب الرئوي يحتوي كوب واحد من جراد البحر على ما يقرب من 6 ملليجرام من الزنك، وهو ما يمثل 67٪ من الاحتياجات اليومية للنساء و 56٪ للرجال.

جراد البحر يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا:

يرتبط تناول كميات أكبر من المأكولات البحرية مثل سرطان البحر بانخفاض معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا المتقدم، و5 تُنسب هذه الفائدة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية في المأكولات البحرية نظراً لأن أجسامنا غير قادرة على إنتاج أوميغا 3، فإن تناولها من خلال المأكولات البحرية والمكسرات والبذور أمر ضروري.

جراد البحر يدعم الحمل الصحي:

الكركند مصدر غير عادي للكولين تظهر الدراسات البشرية أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية كافية من الكولين أثناء الحمل يقدمون فوائد طويلة الأجل لوظيفة ذاكرة أطفالهم.

تم تأكيد فوائد الكولين أثناء الحمل من خلال العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات. خلال الثلث الثاني من الحمل 450 ملليغرام تعتبر كمية كافية من الكولين، وكوب واحد من جراد البحر يوفر 26٪ من هذه الكمية.

جراد البحر يقلل من التدهور المعرفي:

الكولين ليس ضرورياً فقط أثناء الحمل ولكن أيضاً لكبار السن في هذه المجموعة يرتبط تناول الكولين بأداء أفضل في اختبارات الذاكرة اللفظية والبصرية ومؤشرات أقل لمرض الزهايمر يرتبط الحمض الدهني الموجود أيضاً في سرطان البحر بانخفاضات مماثلة في التدهور المعرفي.

جراد البحر يساعد في وظيفة الغدة الدرقية:

يوفر سرطان البحر اثنين من المعادن الأساسية اللازمة لعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح: اليود والسيلينيوم على الرغم من أنه لا يُنصح عادةً بتكميل هذه المعادن (ما لم يقترح طبيبك غير ذلك) فإن الأطعمة مثل سرطان البحر ومنتجات المأكولات البحرية الأخرى ستغطي متطلباتك الغذائية، إذا كنت تمنع النقص عن طريق تناول نظام غذائي متنوع فقد يتمكن طبيبك من استبعاد الأسباب الغذائية لضعف وظيفة الغدة الدرقية.

الحساسية من جراد البحر:

المحار (بما في ذلك جراد البحر وسرطان البحر والجمبري) هو سبب شائع لردود الفعل التحسسية البالغين أكثر عرضة للإصابة بحساسية المحار من الأطفال، تختلف حساسية المحار عن الحساسية تجاه الأسماك ذات الزعانف لا يزال العديد من الأشخاص المصابين بحساسية المحار يتحملون أنواعًا أخرى من المأكولات البحرية مثل المحار أو المحار أو الأسقلوب أو بلح البحر، حيث قد تشمل أعراض حساسية المحار الإسهال والقيء والسعال المتكرر وخلايا النحل وتورم الشفتين واللسان إذا كنت تشك في إصابتك بحساسية من المحار فراجع طبيب الحساسية للاختبار.

الآثار السلبية لجراد البحر:

كما هو الحال مع المحاريات الأخرى التي يتم صيدها من البرية يمكن أن يكون الكركند عرضة للمخاطر البيئية بما في ذلك الطفيليات والسموم الحيوية والمعادن الثقيلة والملوثات الكيميائية اختر دائماً المأكولات البحرية الطازجة من مصدر حسن السمعة واتبع إرشادات سلامة الأغذية عند إعداد وتخزين سرطان البحر، يعتبر سرطان البحر أحد أفضل الخيارات بالنسبة للحوامل والمرضعات أثناء الحمل قلل من تناول المأكولات البحرية إلى حصتين إلى ثلاث حصص (8 إلى 12 أونصة) في الأسبوع.

أصناف جراد البحر:

هناك نوعان شائعان من سرطان البحر: سرطان البحر الأمريكي (المعروف أيضاً باسم جراد البحر في ولاية ماين أو جراد البحر في ماساتشوستس أو سرطان البحر الكندي) وسرطان البحر الشوكي يتم صيد كل الكركند في البرية لأن طرق تربية الكركند ليست متاحة بعد، حيث يأتي الكركند في مجموعة من الألوان بما في ذلك البني المخضر والأزرق والأصفر الفاتح والبرتقالي المترب والنقوش، وبعد الطهي يتحول لون كل الكركند إلى اللون الأحمر نتيجة تفاعل كيميائي في القشرة اعتماد على عمرهم، يمكن أن يصل حجم الكركند إلى 1.5 بوصة إلى ارتفاع قياسي يبلغ 2.1 قدم.

متى أفضل وقت لتناول جراد البحر؟

يُحاصر الكركند على مدار العام، لكن أواخر الربيع وأوائل الخريف تعتبر أوقات جيدة بشكل خاص لشراء الكركند الطازج، يبدأ الكركند بالفساد بعد وقت قصير من قتله لذلك يجب طهيه أو تجميده على الفور عندما يتم تجميد جراد البحر الحي لا يتم إطلاق المواد الكيميائية المتحللة بالسرعة نفسها كما أن غلي الكركند الحي يمنع التلف السريع لهذا السبب يفضل الكثير من الناس شراء الكركند الحي لطهيه قبل الأكل مباشرة.

كيفية تخزين جراد البحر؟

إذا قمت بشراء جراد البحر الحي اطهيه في نفس اليوم، وبمجرد طهيه يجب تبريد الكركند في حاوية محكمة الإغلاق واستهلاكه في غضون يومين إلى ثلاثة أيام سوف يستمر لحم الكركند المطبوخ والمقطوف من ثلاثة إلى أربعة أيام في كيس مبرد مقاوم للرطوبة، احرص دائماً على فصل اللحوم النيئة عن الأطعمة الأخرى وغسل الأسطح واليدين والأواني جيداً قبل التحضير وبعده، حيث يجب إذابة الكركند المجمد بأمان إما محكم الغلق ومغمور في الماء البارد أو في الثلاجة يجب أن يصل سرطان البحر إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 145 درجة فهرنهايت لمدة 15 ثانية على الأقل قبل أن يصبح آمن للأكل.

وتشتهر الكركند بنكهتها الحلوة والغنية وقوامها اللذيذ لأن لحم الكركند لذيذ بشكل طبيعي فهو لذيذ بطرق التحضير البسيطة، حيث يمكن أن يُسلق الكركند أو يُطهى على البخار أو يُطهى على نار خفيفة أو يُخبز أو يشوي يمكنك تقديم الكركند المطبوخ ساخن أو باردً يمكن استخدام لحم الكركند في الطواجن والسلطات والشوربات والصلصات يمكن أيضاً حشو ذيول الكركند، بالإضافة إلى اللحم الأبيض يمكن أيضاً أكل تومالي (وهو كبد الزيتون الأخضر) والشعاب المرجانية (بطارخ التكاثر الموجودة في أنواع سرطان البحر الأنثوية) يتم تقديم هذه العناصر كمأكولات شهية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم