زيت بذور العنب وفوائده الصحية

زيت بذور العنب كما يوحي اسمه هو زيت طبخ مصنوع من بذور العنب عادةً ما يكون العنب المستخدم هو البقايا من عملية صناعة النبيذ، على الرغم من أن زيت بذور العنب مشتق من عنب النبيذ  إلا أنه يتمتع بطعم محايد (وليس بطعم الفواكه) ولونه فاتح نقطة الغليان العالية نسبي البالغة 420 درجة فهرنهايت تجعلها خيارا متعدد الاستخدامات لطرق الطهي ذات الحرارة العالية مثل الشوي والقلي وبفضل نكهتها المحايدة  يمكن استخدامها بسهولة في الخبز أو كصلصة للسلطات والمعكرونة.

حقائق غذائية عن زيت بذور العنب وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن زيت بذور العنب وفوائده الصحية

تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن استخدام زيت بذور العنب موضعياً لفوائد البشرة والشعر بالإضافة إلى ذلك، فإن محتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية والمتعددة غير المشبعة يجعله زيت صحي للقلب أكثر مقارنة بتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو غير المشبعة للحصول على بديل فريد لنفس الزيوت النباتية القديمة، يمكن أن يكون زيت بذور العنب جزء من نظام غذائي صحي.

القيمة الغذائية في زيت بذور العنب:

تم توفير المعلومات الغذائية التالية لملعقة واحدة (15 ملجرام) من زيت بذور العنب:

  • السعرات الحرارية: 120.
  • الدهون: 14 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكر: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جم.

الكربوهيدرات بزيت بذور العنب:

على الرغم من احتواء العنب على الكربوهيدرات، فإن زيت بذور العنب الوحيد الذي يحتوي على عنصر غذائي كبير هو الدهون.

الدهون بزيت بذر العنب

تحتوي كل ملعقة طعام من زيت بذور العنب على 120 سعر حراري من الدهون دهونها المشبعة منخفضة جداً مقارنة بالعديد من الزيوت الأخرى بنسبة 10٪ فقط من إجماليها (تحتوي الملعقة الكبيرة على 1.5 جرام من الدهون المشبعة، أو 8٪ من القيمة اليومية)، حيث الأحماض الدهنية المتبقية في زيت بذور العنب حوالي 18٪ أحادي غير مشبع و 70٪ متعدد غير مشبع توفر الأحماض الدهنية أوميغا 6 الجزء الأكبر من هذه الدهون المتعددة غير المشبعة في حين أن أحماض أوميغا 6 الدهنية تعتبر دهون صديقة للقلب تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا 6 قد يزيد الالتهاب ومع ذلك فإن المفتاح هو موازنة أوميغا 6 مع تناول كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

بروتين بزيت بذور العنب:

زيت بذور العنب عبارة عن دهون نقية  مما يعني أنه لا يحتوي على بروتين.

الفيتامينات و المعادن بزيت بذور العنب:

نظر لأنه غالباً ما يتم تسويقه كغذاء صحي فقد تتوقع أن يكون زيت بذور العنب مليء بالفيتامينات والمعادن ومع ذلك هذا ليس هو الحال تماماً إن المغذيات الدقيقة الأولية التي ستجدها في هذا الزيت هي فيتامين (هـ) وهو شائع للعديد من الزيوت بدلاً من ذلك تأتي غالبية فوائده الصحية من محتوى الدهون غير المشبعة في هذا الزيت، يمكن أن تحتوي ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب في أي مكان من آثار صغيرة من فيتامين E إلى حوالي 8 ملجرام أو 2 أو 53٪، حيث تعتمد كمية فيتامين (هـ) في أي دفعة معينة من الزيت على صنف العنب المستخدم والظروف البيئية أثناء نموه، بالإضافة إلى ذلك قد يحتوي زيت بذور العنب على بعض المركبات الفينولية المضادة للأكسدة مثل مركبات الفلافونويد والكاروتينات والعفص ستختلف هذه أيضًا حسب العلامة التجارية وطريقة الاستخراج.

الفوائد الصحية لزيت بذور العنب:

هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت بذور العنب بما في ذلك تحسين صحة القلب وصحة الجلد وخصائص الشفاء.

زيت بذور العنب يدعم صحة القلب:

لصحة القلب، من الأفضل استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة ومن المؤكد أن زيت بذور العنب غني بما يسمى PUFAs (الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة) بالمقارنة مع خيارات الدهون المشبعة مثل الزبدة أو السمن فإن زيت بذور العنب هو زيت طهي أفضل لنظام القلب والأوعية الدموية.

زيت بذور العنب ينعم ويرطب البشرة

بالإضافة إلى مزاياه في شكل صالح للأكل قد يوفر زيت بذور العنب أيضاً فوائد عند استخدامه موضعياً تشير بعض الأبحاث 4 إلى أن الأحماض الدهنية يمكن أن تزيد من ترطيب الجلد وتقليل الخشونة والقشور.

زيت بذور العنب يعزز التئام الجروح

تشتهر أحماض أوميغا 6 الدهنية مثل حمض اللينوليك في زيت بذور العنب، بدورها في التئام الجروح، يساعد استهلاك حمض اللينوليك في تسريع إصلاح الأنسجة.

زيت بذور العنب يكون له نشاط مضاد للميكروبات

أنه يمكن لزيت بذور العنب أن يقتل بعض مسببات الأمراض من المحتمل أن يكون لهذا علاقة بالمركبات الفينولية للزيت، مثل ريسيرفاترول والتي يمكن أن تمنع نمو البكتيريا مثل مكورة عنقودية ذهبية و الإشريكية القولونية أو العصيات القولونية هي من أهم أنواع الجراثيم التي تعيش في أمعاء الثدييات.

زيت بذور العنب مناسب للعديد من الأنظمة الغذائية الخاصة

كغذاء مكون من عنصر واحد وغير مسبب للحساسية فإن زيت بذور العنب مناسب لعدد من الأنظمة الغذائية الخاصة مع عدم وجود الصوديوم أو الغلوتين أو منتجات الألبان أو البروتين أو الكربوهيدرات أو المنتجات الحيوانية يمكنك بثقة تضمينها في خطط الأكل الخالية من الغلوتين والألبان والمنخفضة الكربوهيدرات والنباتية.

الحساسية من زيت بذور العنب

لا يُعرف زيت بذور العنب بأنه من الأطعمة المسببة للحساسية.

الآثار السلبية لزيت بذور العنب:

محتوى زيت بذور العنب من أحماض أوميغا 6 الدهنية هو نقطة الجدل على الرغم من أن البحث يبدو أنه يشير إلى أن حمض اللينوليك في زيت بذور العنب لا يزيد من الالتهاب إلا أن بعض الدراسات أثارت مخاوف من أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا 6 قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء و مرض قلبي ومع ذلك من المهم ملاحظة أن القلق الرئيسي بشأن أوميغا 6 هو من تلك الموجودة في الأطعمة المصنعة أو المقلية، بدلاً من ذلك  يوصي العديد من خبراء التغذية بالتركيز على نسبة أوميغا 6 إلى أوميغا 3 في النظام الغذائي كعامل أكثر أهمية للصحة المثلى.

أصناف زيت بذور العنب:

على عكس أنواع النبيذ التي تأتي في جميع الأنواع تحت أشعة الشمس يتم تصنيع زيوت بذور العنب في فئتين أساسيتين فقط:

  • العصر البارد: في العصر البارد يتم استخلاص الزيت من بذور العنب ميكانيكي بدون حرارة أو مواد كيميائية تحافظ هذه العملية على المحتوى الغذائي للزيت، لذلك عادة ما يكون سعره أعلى.
  • المستخلص بالمذيبات: يستخدم الحرارة ومذيب كيميائي مثل نواتج تقطير البترول، لإطلاق الزيت من بذور العنب قد يغير هذا المذاق ويؤدي إلى تدهور العناصر الغذائية إلى حد ما ولكنه ينتج عنه منتج أقل تكلفة.

متى موسم صناعه زيت بذور العنب؟

يتوفر زيت بذور العنب على مدار السنة، لذلك لا يوجد وقت واحد عندما يكون أفضل.

كيفية تخزين زيت بذور العنب؟

الزيوت الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة مثل زيت بذور العنب هي الأكثر عرضة للأكسدة عملية التحلل من التعرض للضوء والحرارة والأكسجين، لذلك من المهم الاحتفاظ بزيت بذور العنب مغلق بإحكام في مكان بارد ومظلم  مثل حجرة المؤن الخاصة بك إذا كنت من غير المحتمل أن تستخدم الكثير منه في غضون ستة أشهر تقريباً، فاشتر الزيت بكميات صغيرة لا تعيد استخدام زيت بذور العنب المطبوخ.

كيفية تحضير زيت بذور العنب (الزبيب)؟

مع نكهته المعتدلة والجوزية قليلاً، يعمل زيت بذور العنب كخلفية ممتعة للعديد من الأطباق، مثل تتبيلات السلطة وصلصات المعكرونة والسلع المخبوزة، في حالة استبدال زيت بذور العنب بزيوت أخرى استخدم ببساطة نسبة واحد إلى واحد، كما يتحمل زيت بذور العنب أيضاً طرق الطهي عالية الحرارة مثل القلي والشوي والتحميص نظراً لارتفاع درجة دخانه البالغة 420 درجة فهرنهايت.

إرسال تعليق

أحدث أقدم