الفوائد الصحية للمحار

عندما يتعلق الأمر بالمحار، يبدو أن الناس إما يحبونه أو يكرهونه أو يشعرون بالقلق من تجربته مهما كان رأيك في المحار فلا أحد ينكر الفوائد الغذائية العديدة للمحار.

حقائق التغذية والفوائد الصحية للمحار

حقائق الغذائية والفوائد الصحية للمحار:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لـ 3 أونصات (85 جرام) من المحار الخام بدون القشرة.

القيمة الغذائية في المحار:

  • السعرات الحرارية: 69.
  • الدهون: 2 جرام.
  • صوديوم: 90 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 4.2 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • البروتين: 8 جرام.

الكربوهيدرات بالمحار:

يوجد عدد قليل جداً من الكربوهيدرات في المحار مع ما يزيد قليلاً عن 4 جرام في 3 أونصات.

الدهون بالمحار:

يحتوي المحار على دهون أقل من الكربوهيدرات مع 2 جرام فقط لكل 3 أونصات.

بروتين بالمحار:

المحار مليء بالبروتين توفر حصة 3 أونصات من المحار 8 جرامات من البروتين وجميع الأحماض الأمينية الأساسية.

الفيتامينات و المعادن بالمحار:

على الرغم من انخفاض السعرات الحرارية إلا أن المحار غني بالفيتامينات والمعادن المحار مصدر جيد للزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد وفيتامين ب 12.

سعرات حراريه بالمحار:

حصة واحدة من المحار (حوالي 3 أونصات) توفر 69 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للمحار:

المحار غني بالعناصر الغذائية مع العديد من الفوائد الصحية المرتبطة به إليك ما يقوله البحث عن هذه المأكولات البحرية المتواضعة.

المحار يقوي المناعة:

المحار غني جداً بالزنك حيث تتجاوز أوقية واحدة فقط الحصة الغذائية الموصى بها من الزنك للبالغين يلعب الزنك دور أساسي في جهاز المناعة وقد ثبت أنه يقلل من مدة نزلات البرد عند تقديمه كمكمل غذائي خلال المراحل المبكرة سيساعد تضمين المحار في خطة وجباتك في منع نقص الزنك وتعزيز جهاز المناعة لديك على مدار العام.

المحار يدعم صحة القلب:

المأكولات البحرية هي خيار صحي للقلب ويشمل ذلك المحار بالنسبة للبالغين يرتبط تناول 8 أونصات من المأكولات البحرية أسبوعي بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب المأكولات البحرية هي مصدر جيد للبروتينات الخالية من الدهون وأحماض أوميغا 3 الدهنية يحتوي المحار أيضاً على بعض البوتاسيوم مما يساعد على خفض ضغط الدم. يعد استبدال المأكولات البحرية بأنواع أخرى من اللحوم استراتيجية فعالة لدعم صحة القلب.

المحار يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام:

إن بعض المكونات الموجودة في المحار تثبط إنتاج ناقضات العظم المسؤولة عن انهيار العظام وفقدانها على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه الفائدة  إلا أن محتوى البروتين والكالسيوم في المحار ضروريين لصحة العظام.

المحار يساعد على إدارة الوزن:

المحار هو بروتين قليل الدهن يؤكل عادة كفاتح للشهية أو كطبق رئيسي على عكس العديد من المقبلات المقلية أو المغطاة بالبقسماط  يوفر المحار البروتين مع الحد الأدنى من الكربوهيدرات والدهون من المعروف أن البروتين يؤثر على العديد من هرمونات الشهية مما يوفر إحساس بالشبع ويقلل من تناول الطعام لاحقاًَ يمكن أن يساعدك اختيار المحار عند تناول الطعام بالخارج على الشعور بالشبع وتجنب الوجبات عالية السعرات الحرارية مع فوائد غذائية أقل.

المحار يمنع فقر الدم:

يمتص الجسم الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية مثل المحار بسهولة أكبر نحن نمتص الحديد من الأطعمة الحيوانية بمعدل 2-3 مرات أكثر من الأطعمة النباتية لمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أضف المحار إلى قائمتك بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المحار على فيتامين ب 12، مما يقلل من خطر الإصابة بنوع آخر من فقر الدم (يسمى فقر الدم كبير الخلايا).

الحساسية من المحار:

الحساسية من المحار شائعة ويمكن أن تنجم عن التعرض للمحار تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة مثل خلايا النحل أو الأكزيما إلى الحساسية المفرطة الأكثر خطورة راجع طبيبك إذا كنت تشك في وجود حساسية تجاه المحار.

الآثار السلبية للمحار:

قد تتفاعل المضادات الحيوية والبنسيلامين (دواء لالتهاب المفاصل الروماتويدي) مع الزنك بسبب المحتوى العالي من الزنك في المحار من الحكمة أن تأكل المحار على بعد بضع ساعات من تناول هذه الأدوية، حيث يجب على أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة تجنب تناول المحار النيء يمكن أن يسبب المحار غير المطهو ​​جيداً مرض خطير للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية: مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية وأمراض الكبد  وإدمان الكحول  والسرطان و داء ترسب الأصبغة الدموية  والاعتماد على الستيرويد وبعض أمراض المعدة أو الأمعاء لا تؤدي إضافة الصلصة الحارة أو عصير الليمون أو شرب الكحول أثناء تناول المحار إلى قتل أي بكتيريا مسببة للأمراض.

أصناف المحار:

هناك أربعة أنواع شائعة من المحار وعشرات الأصناف المختلفة تختلف مذاق 10 أنواع من المحار حسب الماء الذي تزرع فيه.

تشمل أنواع المحار المحار الشرقي أو الأطلسي (هش ومالح) والمحار الأوروبي المسطح (الليموني والمعدني) ومحار أولمبيا، ومحار المحيط الهادئ (خفيف ولحمي وحلو) تمت تسمية العديد من أصناف المحار حسب مكانها الأصلي مثل Bluepoints (مجموعة شرق / أطلنطي) و Belon (مجموعة متنوعة أوروبية مسطحة) المحار الوحيد الأصلي في الساحل الغربي هو محار أولمبيا وهو أيضاً أصغر نوع، بمجرد أن يتم تقشير المحار يتم تصنيفها وبيعها على أساس الحجم الاختيارات هي الأكبر والمعايير هي الأصغر عادة ما يتم تعبئة المحار في حاويات مليئة بالسائل الخاص به تتراوح الأحجام من 8 أونصات أو 12 أونصة أو نصف لتر أو جالون.

متى أفضل وقت لتناول المحار؟

إن المحار الذي تشتريه اليوم آمن على مدار العام يمكنك بثقة شراء المحار وأكله خلال أي وقت من السنة.

كيفية تخزين المحار؟

يمكن أن يؤكل المحار نيئ أو مطبوخ أو يستخدم في أطباق مثل يخنة المحار بشكل عام المحار النيء آمن للأكل ولكن تماماً كما هو الحال مع استهلاك أي أسماك أو مأكولات بحرية نيئة هناك احتمال للأمراض التي تنقلها الأغذية قد يكون المحار الخام ملوثًا ببكتيريا  Vibrio vulnificus 12  (وهي بكتيريا مرتبطة بالكوليرا المحار) الذي يتم حصاده في الماء الدافئ أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من المحار الذي يتم جمعه من الماء البارد.

يمكن أن يعرضك تناول المحار والمحار والمحار النيء أو غير المطبوخ جيداً لخطر الإصابة بعدوى الضمة البكتيرية أو عدوى نوروفيروس 13 أو التهاب الكبد أ (اضطراب فيروسي يؤثر على الكبد) ذلك لأن المحار يقوم بترشيح كمية كبيرة من الماء  وإذا كانت هذه المياه ملوثة ببراز يحتوي على فيروس التهاب الكبد A، يمكن أن يتلوث المحار يتم اختبار المحار الذي يتم شراؤه، وبالتالي فإن المخاطرة في حدها الأدنى، قد يعاني الشخص السليم الذي يبتلع البكتيريا من آلام في البطن وقيء وإسهال ومع ذلك يمكن أن تكون العدوى شديدة لدى الشخص المصاب بأمراض الكبد أو من نقص المناعة لأن البكتيريا يمكن أن تدخل إلى مجرى الدم وتسبب تسمم الدم وهو أمر قاتل بنسبة 50٪ من الوقت.

لتقليل المخاطر عند شراء المحار اختر المحار الطازج الذي تم حصاده ومعالجته وفق لإرشادات السلامة(ابحث عن علامة على الحاويات أو أكياس المحار) تخلص من المحار ذي الأصداف المكسورة واضغط على أي قذائف مفتوحة بإصبعك يجب أن يغلق المحار الحي قوقعته عند النقر عليه إذا لم يغلق قم برميها بعيداً، يجب تبريد المحار الطازج بدرجة حرارة 40 درجة فهرنهايت أو أقل حتى يتم تقديمه أو استخدامه في الوصفة عند طهي المحار الطازج يجب أن تنفتح القشرة تخلص من أي قشور محار بقيت مغلقة، احرص عند طهي المحار، يُطهى حتى درجة حرارة 145 درجة  قم بتخزين أطباق المحار المطبوخة في الثلاجة أو الفريزر بمجرد نضجها.

كيفية تحضير المحار؟

غالباً ما يتم تقديم المحار نيئ، وعادة ما يجلس على القشرة لتحضير المحار النيء ستحتاج إلى فتحه عن طريق تقشيره (باستخدام منشفة سميكة وسكين قشط المحار) أو يمكنك شرائه مقشر مسبقاً، و يمكن أيضاً تدخين المحار أو خبزه أو قليه (كما هو الحال في محار روكفلر المقرمش) أو شواءه أو استخدامه كمكون مميز في أطباق مثل يخنة المحار أو الخرشوف المحشو بالمحار بدل من تحضير المحار بالدهون غير الصحية جرب تبخيره أو طهيه بصلصة الطماطم الزيتية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم