النكتارين وفوائده الصحية

النكتارين فاكهة تشبه الخوخ  في كل من التركيب الوراثي والتشكيل الغذائي الاختلافات الأكثر وضوح هي قشرتها ونكهتها الخوخ مغطى بالزغب بينما النكتارين لها بشرة رقيقة وناعمة تحتوي النكتارين أيضاً على لحم أكثر ثبات ونكهة حلوة أكثر على الرغم من أن النكهات الخاصة بهم مميزة إلا أنه يمكن في كثير من الأحيان تبادل النكتارين والخوخ في الوصفات.

النكتارين وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن النكتارين وفوائده الصحية

بالإضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف تعتبر النكتارين مصدر جيداً لفيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم توفر هذه العناصر الغذائية فوائد صحية من حيث تحسين التمثيل الغذائي والهضم وصحة القلب.

القيمة الغذائية في النكتارين:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية عن نكتارين متوسط ​​قياسه حوالي 2 1/2 بوصة (142 جرام).

  • سعرات حراريه: 62.
  • الدهون: 0.5 جرام.
  • صوديوم : 0 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 15 جرام.
  • الأساسية: 2.4 جرام.
  • السكريات: 11 جرام.
  • بروتين: 1.5 جرام.
  • المغنيسيوم: 12.5 ملجرام.
  • فيتامين سي: 4.1 ملغرام.

الكربوهيدرات بالنكتارين:

يحتوي نكتارين متوسط ​​واحد على 15 جرام من الكربوهيدرات مما يجعله مناسب لمعظم الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تأتي العديد من الكربوهيدرات الموجودة في النكتارين من الكربوهيدرات البسيطة  أي السكر يشكل الفركتوز في النكتارين أكثر من ثلث السكريات البسيطة يتكون الباقي من الجلوكوز والسكروز على عكس الكربوهيدرات المعقدة التي يتم تقسيمها تدريجي إلى سكريات بسيطة يتم حرق الكربوهيدرات البسيطة بسرعة ويمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم، على الرغم من محتوى السكر فإن النكتارين تحتوي على مؤشر سكري متواضع نسبي يبلغ 43، تقريباً أو أقل بما يتماشى مع كوب من حبوب النخالة غير المحلاة أو شريحة واحدة من خبز القمح المكسور(أي شيء أقل من 55 يعتبر مؤشر جلايسيمي منخفض) كما توفر النكتارين 2.4 جرام من الألياف لكل وجبة.

الدهون بالنكتارين:

النكتارين هو طعام قليل الدسم يحتوي على أقل من نصف جرام من الدهون لكل وجبة ولا يحتوي على كولسترول تتكون الكمية الصغيرة من الدهون في النكتارين من دهون أحادية غير مشبعة وصحية للقلب.

بروتين بالنكتارين:

النكتارين ليست مصدر غني بالبروتين بشكل خاص حيث توفر 1.5 جرام فقط لكل وجبة.

الفيتامينات و المعادن بالنكتارين:

تقدم النكتارين كمية معتدلة من الفيتامينات والمعادن الأساسية توفر النكتارين نسبة صحية من المدخول اليومي المرجعي (RDI) من العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامين أ: 9.4٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ج: 13٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ب 3 (النياسين): 6٪ من القيمة اليومية.
  • النحاس: 4٪ من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 4٪ من القيمة اليومية.

تقدم النكتارين أيضاً كمية كبيرة من مضادات الأكسدة بيتا كاروتين (مقدمة لفيتامين أ) والتربتوفان (مقدمة للنياسين). بالمقارنة مع الخوخ، فإن النكتارين تحتوي على بوليفينول نباتي أكثر.

سعرات حراريه بالنكتارين

يوفر نكتارين متوسط ​​الحجم يبلغ قطره حوالي 142 جرام أو 2 1/2 بوصة، 62 سعر حراري، النكتارين مصدر غني بالألياف لفيتامينات A و C وكذلك البوتاسيوم النكتارين الناضج عبارة عن فاكهة منخفضة الكربوهيدرات تحتوي على القليل من الدهون والبروتين والصوديوم.

الفوائد الصحية بالنكتارين:

يعتقد أن النكتارين قد تمت زراعته منذ 4000 عام مثل الخوخ يستخدم النكتارين منذ فترة طويلة في العلاجات الشعبية للمغص وآلام المعدة أو في الطب التقليدي الصيني لعلاج الإمساك وآلام الدورة الشهرية في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث فإن بعض المركبات الموجودة في النكتارين يمكن أن تكون واعدة لعلاج أو منع بعض الأمراض.

النكتارين يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري

يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في النكتارين تقدم فوائد صحية من خلال منع أو تقليل مخاطر هذه الحالات (التي غالباً ما ترتبط ببعضها البعض)، تحتوي النكتارين على مركبات البوليفينول القوية التي يمكن أن تعكس أعراض متلازمة التمثيل الغذائي مع خفض نسبة السكر في الدم في نفس الوقت وتقليل التهاب الأوعية الدموية المرتبط بتصلب الشرايين (تصلب الشرايين).

النكتارين يساعد في منع أمراض القلب

لاحظ نفس البحث خصائص النكتارين المعززة لصحة القلب تعمل مركبات البوليفينول بشكل مكمل ويُعتقد أنها تخفف مستوى السكر في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتمنع تراكم الخلايا الدهنية حول الأعضاء.

النكتارين يبطئ نمو الخلايا السرطانية

أفاد الباحثون أيضاً أن البوليفينول يقلل من تكاثر خلايا سرطان الثدي المستقلة عن هرمون الاستروجين يشير هذا إلى أن بوليفينول الخوخ والنكتارين قد يقدمان فائدة وقائية ضد بعض أنواع سرطان الثدي.

النكتارين يخفض الكوليسترول

يحتوي فيتامين أ وفيتامين ج وبيتا كاروتين والتربتوفان على خصائص مماثلة لا تساعد هذه المركبات المضادة للأكسدة في تقليل التهاب الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية وضغط الدم فحسب، بل يمكنها أيضاً منع أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو النوع المرتبط بتصلب الشرايين ومرض الشريان التاجي، على الرغم من هذه الفوائد المحتملة كان هناك عدد قليل من الدراسات البشرية التي تبحث في التأثير الغذائي المباشر للنكتارين على أي من هذه الحالات.

النكتارين يعزز صحة الجلد

غنية بالبوليفينول النكتارين وغيرها من ثمار الدروب وهي مصادر مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا بفضل مكياجهم قد يساعد النكتارين في تحسين مرونة الجلد ويمكنه حتى تهدئة الجلد المتهيج واحمرار الجلد.

الحساسية من النكتارين:

إن الحساسية الحقيقية للنكتارين ليست شائعة كما هو الحال مع الأطعمة الأخرى ومع ذلك قد تظهر أعراض رد الفعل التبادلي بعد فترة وجيزة من تناول النكتارين بسبب ظاهرة تعرف باسم متلازمة الحساسية الفموية يحدث هذا عندما يخطئ الجهاز المناعي في بعض الأطعمة بسبب حبوب لقاح الأشجار أو العشب التي تسبب حساسية حقيقية.

اعراض الحساسية من النكتارين:

  • شعور بالحكة أو الحرقان في الفم.
  • شفاه منتفخة أو مخدرة.
  • حلق مخربش.
  • انسداد أو سيلان الأنف.

لأن الأعراض عادة ما تهدأ بمجرد ابتلاع الفاكهة فعادةً لا تكون هناك حاجة للعلاج اتصل بطبيبك إذا استمرت الأعراض أو ساءت، في حالات نادرة من المعروف أن رد الفعل التحسسي الذي قد يهدد الحياة والمعروف باسم التأق يحدث (في أغلب الأحيان، عند كبار السن الذين لديهم تاريخ طويل من حساسية الخوخ أو النكتارين)، يمكنك تجنب الاعراض طريق طهي النكتارين  الذي يكسر البروتينات التي يتفاعل معها الجهاز المناعي عادةً ما تؤثر OAS على الأطفال الأكبر سن والمراهقين والشباب الذين تناولوا النكتارين من قبل دون مشكلة فقط بعد الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي الدائم (حمى القش) ستبدأ أعراض  في الظهور.

الآثار السلبية النكتارين:

لا توجد تفاعلات دوائية معروفة مع الرحيق ومع ذلك قد يحتاج الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية مقيدة بالبوتاسيوم وخاصة أولئك الذين يتناولون  (سبيرونولاكتون) وهو مدر للبول يحافظ على البوتاسيوم إلى تجنب النكتارين، غالباً ما يتم وصف الأنظمة الغذائية المقيدة بالبوتاسيوم للأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة  قد يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل النكتارين مع إلى تراكم خطير محتمل للبوتاسيوم (المعروف باسم فرط بوتاسيوم الدم) لدى الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن.

أصناف وأنواع  النكتارين

النكتارين إما حجر حجر أو حجر التشبت تحتوي النكتارين الفريستون على حفر يمكن إزالتها بسهولة وعادةً ما تؤكل الفاكهة بعيداً عن اليد النكتارين  لها حفر يصعب إزالتها يتم استخدام هذه النكتارين بشكل أفضل في الطهي والتعليب لأنها تحافظ على شكلها بشكل أفضل، مثل الخوخ  النكتارين مدرجة في قائمة، هذه قائمة المنتجات التي تحتوي على نسبة أعلى من بقايا مبيدات الآفات عندما يكون ذلك ممكن قم بشراء النكتارين العضوي بعيد عن الأمان  يُسمح للفاكهة العضوية عموم أن تنضج لفترة أطول على الشجرة أو الكرمة مما يزيد من تركيز السكر فيها إذا كانت التكلفة تمثل مشكلة فلا بأس من الرحيق غير العضوي؛ فقط تأكد من غسلها جيداً.

متى موسم النكتارين؟

النكتارين في ذروتها في شهري يوليو وأغسطس عند التسوق، اختر تلك ذات الرائحة الجيدة والخالية من الشوائب والكدمات والبقع اللينة والتجاعيد يجب أن يكون الجلد أصفر دسم إلى أصفر برتقالي وله لمعان غير لامع، على عكس ما يعتقده معظم الناس، فإن البقع الحمراء لا تشير إلى النضج ومع ذلك إذا وجدت رحيق ذو بشرة خضراء، فهذا يعني أنه تم انتقاؤه مبكر ولن ينضج أكثر من ذلك سوف يلين النكتارين بمرور الوقت ولكن بمجرد قطفه لن يصبح أكثر حلاوة، النكتارين الذي يتم قطفه في بدايته سيستمر في النضج في درجة حرارة الغرفة يمكنك تسريع العملية عن طريق وضعها في كيس ورقي ينبعث هرمون نباتي يعرف باسم الإيثيلين عندما تنضج الفاكهة ويعمل كعامل إنضاج عندما يقتصر على وعاء صغير، تتوفر النكتارين المعلب والمجمد طوال العام عادة ما تحتفظ النكتارين المجمدة بمعظم قيمتها الغذائية إذا كنت تشتري النكتارين المعلب، فاختر تلك المعبأة في الماء أو العصائر الخاصة بها حتى لا تحتوي على أي سكر مضاف.

كيفية تخزين النكتارين؟

يمكنك تخزين النكتارين في الثلاجة لمنعها من النضج المفرط لكنها ألذ طعم وأكثر عصارة إذا تم تناولها في درجة حرارة الغرفة إذا لم تكن قادر على تناول النكتارين قبل أن تنضج أكثر من اللازم اغسلها وأزل الحفرة واقطعها إلى شرائح ثم جمدها في كيس الفريزر.

كيفية التحضير بالنكتارين؟

تحتوي رحيق النكتارين على حفرة كبيرة (حجر) في الوسط يصعب إزالتها لاستخراج الحجر بسهولة اغسلها وجففهها بمنشفة ورقية ضع الرحيق على لوح التقطيع واصنع قطع عميق على طول خط التماس الأوسط للفاكهة واستمر في جميع أنحاء الحجر بعد ذلك قم بلف الرحيق على طول القطع في اتجاهين متعاكسين بحيث يكون لديك نصفين، يمكنك تقطيعها جيداً ومزجها مع الكزبرة وعصير الليمون ومكعبات البصل الأحمر وصلصة الفلفل الحار للحصول على صلصة الفواكه اللذيذة جرب إضافة النكتارين المقطعة إلى العصائر أو اطبخها برفق وهرسها للحصول على حلوى خالية من السكر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم