صلصة الكوكتيل وفوائدها الصحية

من العناصر الأساسية في حفلات العشاء والبوفيهات والمقبلات في المطاعم في جميع أنحاء العالم، صلصة الكوكتيل المعروفة أيضاً باسم صلصة المأكولات البحرية تُشعل الشهية وتُقدم كبهارات باردة أو بهار بدرجة حرارة الغرفة الصلصة بشكل عام هي جانب غمس لمرافقة نجمة المقبلات المأكولات البحرية الباردة  مثل الجمبري أو المحار أو القريدس.

حقائق غذائية عن صلصة الكوكتيل وفوائدها الصحية

حقائق غذائية عن صلصة الكوكتيل وفوائدها الصحية

يمكن تحضير صلصة الكوكتيل الخالية من الدهون، والتي تحتوي على الطماطم مع أي عدد من الصلصات الساخنة حسب تفضيلك للحرارة تشمل المكونات الأخرى الثوم والليمون والفجل، لكن بشكل عام تحتوي الصلصة على كمية عالية من السكر والصوديوم لذلك يجب تناولها باعتدال إليك ما تحتاج لمعرفته حول صلصة الكوكتيل.

القيمة الغذائية في صلصة الكوكتيل:

توفر معلومات التغذية هذه لربع كوب واحد أو 69 جرام من صلصة الكوكتيل.

  • السعرات الحرارية: 80.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 821 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: 19 جرام.
  • الألياف: 0.966 جرام.
  • السكريات: 16 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.

الكربوهيدرات بصلصة الكوكتيل:

تأتي غالبية 19 جرام من الكربوهيدرات من صلصة الكوكتيل من شراب الذرة ومركزات الطماطم (أو الكاتشب ) والدبس هذه المعلومات الغذائية خاصة بصلصة الكوكتيل ذات العلامات التجارية يمكنك تقليل عدد الكربوهيدرات عن طريق صنع نسختك الخاصة  وإزالة دبس السكر، واستخدام الكاتشب بكمية قليلة من السكر أو حتى صلصة الطماطم.

الدهون بصلصة الكوكتيل:

صلصة الكوكتيل خالية من الدهون ولا تحتوي على أي أحماض دهنية بما في ذلك الدهون المتحولة أو المشبعة.

بروتين بصلصة الكوكتيل:

على الرغم من أنه من المحتمل أن تستهلك حوالي 1 جرام من البروتين لكل وجبة  يجب ألا تعتبر هذا المنتج مصدر جيداً للبروتين يمكنك زيادة تناول البروتين من خلال المحار المغمس في الصلصة.

الفيتامينات و المعادن بصلصة الكوكتيل:

تحتوي صلصة الكوكتيل على كمية قليلة جداً من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك 20 مليغرام من الكالسيوم و 0.718 ملليغرام من الحديد، و 6 مليغرام من فيتامين سي و 100 وحدة دولية من فيتامين أ.

الفوائد الصحية بصلصة الكوكتيل:

في حين أن صلصة الكوكتيل تضيف نكهة منعشة وحارة إلى طعامك إلا أنها غنية بالصوديوم ويجب تناولها باعتدال، خاصة للذين يعانون من حالات طبية معينة تتطلب اتباع نظام غذائي منخفض أو منخفض الصوديوم، حيث تحتوي حصة واحدة من صلصة الكوكتيل (69 جرام) أيضاً على 16 جرام من السكر، لذلك يجب تناولها باعتدال خاصةً من قبل مرضى السكري أيضاً، ومع ذلك قد يكون لصلصة الكوكتيل فوائد صحية قليلة يحتوي على كميات صغيرة من فيتامين ج وفيتامين أ والليكوبين.

اللايكوبين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل وإزالة الجذور الحرة التي تتلف الحمض النووي وتركيبات الخلايا، مما يجعلك أقل عرضة لعوامل ضغوط الشيخوخة هذا الكاروتين الذي يعطي الطماطم لونها الأحمر قد يساعد أيضاً في الوقاية من السرطان، وعلى الأخص سرطان المعدة والرئة والبروستاتا، وبشكل عام تعزز صلصة الكوكتيل نكهة واستساغة الأطباق التي تضاف إليها مثل الجمبري الخام والبيض الفاسق والفطر المقلي والعجة وقد تجعلك نكهته المنعشة تشعر بمزيد من الشبع هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه عندما تشعر بمزيد من الشبع بعد الأكل تقل احتمالية شعورك بالحرمان يمكن أن يكون هذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين لديهم أهداف إدارة الوزن.

الحساسية من صلصة الكوكتيل:

من الممكن تجربة رد فعل تجاه التوابل الموجودة في صلصة الكوكتيل والتي لا تُعد تفاعل تحسسي حقيقي بدلاً من ذلك، يُعرف باسم عدم تحمل التوابل أو متلازمة الحساسية الفموية  تشمل أعراض هذا التفاعل طفح جلدي وحكة في الفم وسعال، حيث تشمل الأعراض التنميل في الفم، وآلام العضلات، والدوخة، والقيء والغثيان، والإسهال يعتبر المحار أيضاً أحد الأسباب الرئيسية للحساسية المفرطة المتعلقة بالغذاء.

كيفية تخزين صلصة الكوكتيل؟

يمكنك استخدام صلصة الكوكتيل حتى 18 شهر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية طالما قمت بتخزينها بأمان في الثلاجة  يمكن أن تدوم صلصة الكوكتيل التي تم فتحها من 6 إلى 9 أشهر فقط تأكد من سكب صلصة الكوكتيل في وعاء بدل من غمسها في البرطمان يؤدي غمس المأكولات البحرية في البرطمان مباشرةً إلى تلوثها وتقليل مدة صلاحيتها.

كيفية تحضير صلصة الكوكتيل؟

صلصة الكوكتيل عبارة عن مزيج من مكونات قليلة كاتشب، وفجل، وعصير ليمون  وصلصات حارة (غالباً صلصة رسيستيرشاير وتاباسكو) يمكنك مزج الصلصات الحارة حسب درجة الحرارة المفضلة لديك أكثر الطرق شيوع لتقديم صلصة الكوكتيل هي الغمس مع البروتين مثل المحار على الجانب، حيث يمكنك أيضاً مزجها مع مشروبات مثل بلودي ماري أو رشها على البرغر أو السندويشات للحصول على النكهة والتوابل يمكنك حتى إضافته إلى البيض المسلوق للحصول على المزيد من التوابل أو وضع صوص الكوكتيل على طبق الأومليت المفضل لديك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم