سكر الإريثريتول والفوائد الصحية لسكر الإريثريتول

الإريثريتول هو سكر موجود بشكل طبيعي في بعض الفواكه والأطعمة المخمرة، حوالي 60-80٪ حلوة مثل سكر المائدة وتحتوي على صفر سعرات حرارية لكل جرام، بالمقارنة يحتوي السكر على أربعة سعرات حرارية لكل جرام وهذا هو السبب في أن العديد من الشركات المصنعة تستخدم الإريثريتول لتقليل السعرات الحرارية في المنتجات الحلوة.

حقائق غذائية سكر  الإريثريتول والفوائد الصحية  لسكر الإريثريتول

حقائق التغذية لسكر الاريثريتول وفوائد الإريثريتول:

يعتبر الإريثريتول الموجود في العديد من الآيس كريم والمشروبات وقوالب البروتين منخفضة السعرات الحرارية مادة مضافة من صنع الإنسان يتم إنشاؤه من تخمير القمح أو نشا الذرة مما ينتج عنه منتج بلوري مشابه للسكر.

القيمة الغذائية في سكر الإريثريتول:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل ملعقة صغيرة (4 جرام) من بلورات الإريثريتول النقية.

  • السعرات الحرارية: 0.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 4 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بسكر الإريثريتول:

على الرغم من أن الإريثريتول لا يحتوي على سعرات حرارية، إلا أنه يحتوي على 4 جرامات من الكربوهيدرات في ملعقة صغيرة واحدة من التحلية تأتي الكربوهيدرات من كحول السكر، في حين أن الكحوليات السكرية الأخرى (مثل السوربيتول) تسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين عند تناولها فإن الإريثريتول ليس له أي تأثير على مستويات السكر في الدم أو الأنسولين.

الدهون بالإريثريتول:

لا يوجد دهون في الإريثريتول.

بروتين بالإريثريتول:

لا يحتوي الاريثريتول على أي بروتين.

الفيتامينات و المعادن بالإريثريتول:

لا توجد فيتامينات ومعادن في الإريثريتول.

الفوائد الصحية بسكر الإريثريتول:

يستخدم الإريثريتول في المقام الأول لإضافة الحلاوة للطعام دون أي سعرات حرارية أو سكر إضافي هذا يجعله مكون مفيد  لمن يعانون من مرض السكري أو الأشخاص الذين يتبعون خطة إنقاص الوزن فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحددة المرتبطة بالإريثريتول.

الإريثريتول يمنع التجاويف:

بالمقارنة مع المحليات الأخرى قد يكون الإريثريتول أفضل لأسنانك يحدث تسوس الأسنان عندما تتلامس البكتيريا في الفم مع السكريات والنشويات مكونة حامض يكسر الحمض مينا الأسنان ويسبب تسوس الأسنان نظر لأن الإريثريتول ليس سكر أو نشا، فإنه لا يلعب دور في تكوين التجاويف وقد يقلل بالفعل من حدوث تسوس الأسنان بالإضافة إلى ذلك تشير الأبحاث إلى أن الإريثريتول قد يساعد في تقليل ترسبات الأسنان وكذلك تقليل التصاق البكتيريا بالأسنان.

الإريثريتول تكون صديقة للأمعاء:

تم ربط العديد من كحول السكر بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والانتفاخ ولكن قد يكون الإريثريتول هو الاستثناء نظراً لوزنه الجزيئي الأصغر وجد بحث أن الإريثريتول لا يسبب نفس مشاكل المعدة مثل الكحوليات السكرية الأخرى.

الإريثريتول يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم

لا يمتلك البشر الإنزيم الذي يكسر الإريثريتول بعد تناول الطعام يطفو الإريثريتول في مجرى الدم حتى يتم إفرازه في البول.

الإريثريتول يدعم صحة القلب:

وجدت دراسة تجريبية صغيرة أجريت على البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 أن تناول 36 جرام من الإريثريتول يومي لمدة شهر يحسن وظائف الأوعية الدموية مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومع ذلك فإن الدراسة صغيرة جداً ويجب تكرارها قبل استخلاص أي استنتاجات رئيسية.

الإريثريتول يقلل من تناول السكر بشكل عام:

يمكن أن يؤدي استهلاك السكر الزائد إلى زيادة الوزن، وقد يؤدي بشكل غير مباشر إلى تعزيز الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 بالنسبة لأولئك الذين يحاولون الحد من تناول السكر يمكن أن يعمل الإريثريتول كبديل صحي بدون سكر وسعرات حرارية.

الحساسية من الإريثريتول:

تعد حساسية الإريثريتول نادرة  ولا يوجد سوى عدد قليل من الحالات الموثقة ومع ذلك هناك تقارير حالة منشورة عن ردود فعل تحسسية للإريثريتول في البعض  مثل الحساسية المفرطة وخلايا النحل.

الآثار السلبية للإريثريتول:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة توخي الحذر عند تناول الإريثريتول على سبيل المثال، قد يؤدي الإريثريتول والكحوليات السكرية الأخرى إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي بالإضافة إلى ذلك ربطت إحدى الدراسات ارتفاع مستويات الإريثريتول في الدم وزيادة الدهون لدى أكثر من 200 شاب.

أصناف الإريثريتول:

بينما يوجد الإريثريتول في العديد من الأطعمة المعلبة يصعب العثور عليه بمفرده مصنوع من الإريثريتول ويمكن استخدامه كبديل للسكر في الوصفات. 

كيفية تخزين الإريثريتول؟

يجب تخزين الإريثريتول في حاوية مغلقة في درجة حرارة الغرفة، حيث يعتبر الإريثريتول حلو مثل السكر مما يجعله بديل شائع للخبز أو الطهي منخفض السعرات الحرارية يأتي في كل من الأصناف الحبيبية والمساحيق يعمل المسحوق بشكل أفضل في الطهي والخبز لأن الشكل الحبيبي يظل محبب ما لم يذوب في الماء، نظراً لأن الإريثريتول والسكر لهما نفس الحلاوة  يمكنك استخدامه لتحل محل السكر في الوصفات بنسبة 1: 1 ومع ذلك فإن الإريثريتول أقل حلاوة قليلاً من السكر لذلك قد تحتاج إلى استخدام 25٪ أكثر لتتناسب مع طعم السكر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم