الخس وفوائده الصحية

لا يوجد خس يضيف هشاشة وطعم رائع إلى سلطة أو برجر  مثل خس آيسبرغ، إذا كنت قد تساءلت عما إذا كان من المفيد تناول خس آيسبرغ على الإطلاق فالجواب هو نعم  تتمتع Iceberg بالعديد من الصفات المفيدة بما في ذلك محتواها المائي العالي والتي قد تساعدك على إعادة التفكير في رأيك في جبل الجليد.

حقائق غذائية عن الخس الجليدي وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن الخس الجليدي وفوائده الصحية

لذلك سنركز على أهم القيمة الغذائية الموجودة بالخس الجليدي و أهمية لبناء جسم الإنسان وفوائده الكثير.

القيمة الغذائية في الخس الجليدي:

  • السعرات الحرارية: 10.
  • الدهون: 0.1 جرام.
  • صوديوم: 7.2 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: 2.1 جرام.
  • الألياف: 0.9 جرام.
  • السكريات: 1.4 جرام.
  • البروتين: 0.6 جرام.
  • فيتامين ك: 17.4 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بالخس:

نظراً لأن الخس الجليدي يحتوي على نسبة عالية من الماء فهناك 2.1 جرام فقط من الكربوهيدرات في كوب واحد حوالي 0.9 جرام من الألياف و 1.4 جرام من السكر الطبيعي مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) للخس الجليدي هو 32 ، مما يجعله خياراً غذائي منخفض من حيث المؤشر الجلايسيمي.

الدهون بالخس:

يحتوي خس آيسبرغ في حد ذاته على كمية ضئيلة من الدهون بالطبع فإن إضافة الضمادات أو إضافات السلطة تبدأ في زيادة محتوى الدهون في وجبتك.

بروتين بالخس:

يوجد 0.6 جرام من البروتين في كوب من الخس المبشور.

الفيتامينات و المعادن بالخس:

على الرغم من أنه ليس غني بالفيتامينات والمعادن مثل الخضر الورقية الداكنة إلا أن خس آيسبرغ لديه الكثير ليقدمه أكثر مما يحصل عليه عادةً يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والصوديوم بشكل طبيعي ويوفر كمية صغيرة (حوالي 1٪) من القيمة اليومية للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم كما أنه يوفر كميات قليلة من حمض الفوليك وفيتامين ك وفيتامين سي.

سعرات حراريه بالخس:

كوب واحد من الخس المبشور (72 جرام) يوفر 10 سعرات حرارية ، 71٪ منها من الكربوهيدرات ، 24٪ من البروتين ، و 6٪ من الدهون، حيث يعتبر خس آيسبرغ هو من الخضروات الغنية بالمياه قليلة السعرات الحرارية والتي تشكل أساس مغذي للسلطات يحتوي خس ايسبرغ على فيتامين ك وفيتامين ج وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

الفوائد الصحية للخس:

لا تقلل من شأن فوائد جزء دسم من الخس الجليدي يمكن لهذا الخضار المحبوب والمتاح بسهولة أن يعزز الصحة الجيدة.

الخس يساعد على إدارة الوزن بشكل صحي:

يعتبر خس آيسبرغ طعام صحي شامل مما يعني أنه يمكنك تناول جزء كبير منه دون زيادة السعرات الحرارية، ويعتبر انه يستخدم خس الأيسبرغ بدلاً من الخبز أو التورتيلا لعمل لفائف التونة.

الخس يدعم إدارة مرض السكري:

الخس من الخضروات غير النشوية وهو من أفضل المجموعات الغذائية للتحكم في مرض السكري 4 كوب من الخس الخام يعتبر حصة واحدة  بما لا يقل عن 3 إلى 5 حصص من الخضار غير النشوية يومي، حيث المحتوى المنخفض من الكربوهيدرات في خس الأيسبيرج يجعله خيار مثالي لأنه لن يؤثر بشكل كبير على نسبة السكر في الدم يمكن أن يساعد تناول الخضار غير النشوية على التخلص من الرغبة الشديدة في تناول خيارات غذائية أقل صحية.

الخس يحسن الترطيب:

يحتوي الخس على أكثر من 90٪ من الماء ويمتلك الخس أحد أعلى النسب بين الخضر الورقية البقاء رطب لا يقتصر فقط على الماء الذي تشربه لأنك تمتص الماء أيضاً من خلال الفواكه والخضروات التي تتناولها أضف جبل جليدي إلى قائمة الصيف للحصول على دفعة إضافية من الماء.

الخس يعزز صحة القلب:

الحصول على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات هو حجر الزاوية في الأكل الصحي للقلب على الرغم من أن خس الجبل الجليدي ليس كثيف بالمغذيات مثل بعض الخضر الداكنة، إلا أنه لا يزال يوفر العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين ج والبوتاسيوم، حيث يحتوي خس آيسبرغ على نسبة منخفضة من الصوديوم خاصة عند مقارنته بالأطعمة المصنعة التي يمكن أن يقف عليها (مثل اللفائف أو البسكويت أو الرقائق المقرمشة) اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم يتكون من أطعمة كاملة يساعد في الحفاظ على انخفاض مستويات ضغط الدم  وحماية قلبك على المدى الطويل.

الحساسية من الخس:

تتميز معظم حساسية الخس بأنها حساسية لبروتين نقل الدهون بالنسبة لأولئك الذين يعانون من LPS، يمكن أن ينتج عن الخس ردود فعل تحسسية شديدة، بما في ذلك الحساسية المفرطة تتضمن هذه الحالة الحساسيات لمجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية وحبوب اللقاح بدلاً من مجرد حساسية من الخس وحده، حيث تشمل المواد المسببة للحساسية الموجودة بشكل مشترك الخوخ والبق وجوز الشجر إذا كنت تشك في وجود حساسية من الخس، فاستشر طبيب مختص للحرص على أخذ التشخيص المناسب.

الآثار السلبية للخس:

من غير المحتمل أن يؤثر خس آيسبرغ على أي أدوية لأنه لا يوفر مصدر مركّز للعناصر الغذائية خاصةً عند تناوله نيئ التأثير الجانبي السلبي الوحيد المحتمل لتناول الكثير من الخس الجليدي في فترة زمنية قصيرة هو الانزعاج المؤقت في الجهاز الهضمي.

أصناف الخس:

ويسمى خس ايسبرغ أيضا كريسفيد هناك العديد من أنواع الخس حول العالم.

متى موسم الخس؟

ابحث عن التي تبدو طازجة بأوراق خضراء ونضرة المظهر وليست بنية أو ضعيفة يجب أن ترى أوراقخضراء ملفوفة بإحكام وتشكل شكل دائري صلب تجنب الخس الذي يبدو لزج.

كيفية تخزين الخس؟

لا تشطف أو تقطع الخس حتى تصبح جاهزاً لاستخدامه لأن الأوراق الرقيقة تميل إلى الأكسدة وتتحول إلى اللون البني بسرعة قم بتخزين الرؤوس الكاملة من الخس الجليدي في أبرد جزء من الثلاجة، حيث يتم الاحتفاظ بها لمدة أسبوعين تقريباً.

كيفية التحضير بالخس؟

هناك حيلة بسيطة لإزالة لب الخس الذي يبقي الأوراق متماسكة ما عليك سوى إمساك رأس الخس من 6 إلى 8 بوصات فوق سطح المطبخ وإغلاقه أولاً، حيث يؤدي ذلك إلى إرخاء الأوراق مما يسمح لك بالإمساك باللب بيد واحدة ولفه للخارج بعد ذلك  افصل الأوراق واشطفها تحت الماء الجاري قبل التجفيف، حيث أشهر سلطة مصنوعة من خس آيسبرغ هي سلطة الوتد والتي تحتوي على ربع رأس من الخس يعلوها صوص الجبن الأزرق المقدد المفتت لتعزيز المحتوى الغذائي لسلطتك رش البذور أو المكسرات المقرمشة أو أضف المزيد من الخضار وقلل من الصلصات الكريمية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم