البيستو وفوائدها الصحية

صلصة البيستو هي صلصة خضراء سميكة مصدرها جنوة بإيطاليا يتم تحضير البيستو تقليدي من الثوم والصنوبر والريحان والجبن وزيت الزيتون، وله نكهة قوية وغنية يمكن استخدام هذه الصلصة اللذيذة كصلصة مكرونة وتغميس لذيذ وصلصة بيتزا وفرد وتتبيل سلطة والمزيد.

حقائق غذائية عن البيستو وفوائدها الصحية pesto

حقائق غذائية عن البيستو وفوائدها الصحية

يمكنك العثور على البيستو الجاهز بما في ذلك بعض الأنواع النباتية  في معظم محلات البقالة في حين أن صلصات البيستو محلية الصنع والمشتراة من المتاجر يمكن أن تختلف في حقائق التغذية فإن البيستو عموم مصدرغني بالدهون الصحية، لأنه مصنوع من مكونات مغذية يمكن استهلاك البيستو كجزء من نظام غذائي متوازن.

القيمة الغذائية في البيستو:

يتم توفير معلومات التغذية هذه لملعقة كبيرة (16 جرام) من البيستو:

  • السعرات الحرارية: 92.
  • الدهون: 9.5 جرام.
  • صوديوم: 158 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: 0.9 جرام.
  • الألياف: 0.2 جرام.
  • السكريات: 0.11 جرام.
  • البروتين: 1.4 جرام.

الكربوهيدرات بصلصة البيستو:

تحتوي ملعقة من البيستو على أقل بقليل من 1 جرام من الكربوهيدرات البيستو ليس مصدر مهم للكربوهيدرات المعقدة أو الألياف الغذائية أو السكر ومع ذلك غالبا ما يتم إقرانها بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل المعكرونة والبيتزا والسندويشات.

الدهون بصلصة البيستو:

ما يقرب من 60٪ من السعرات الحرارية في البيستو تأتي من الدهون التي تأتي من زيت الزيتون والجبن والصنوبر يوجد 9.47 جرام من الدهون لكل ملعقة، والتي تشمل 5.63 جرام من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و 1.53 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة، و 1.68 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

بروتين  بصلصة البيستو:

مع 1.38 جرام من البروتين لكل ملعقة طعام من البيستو هذه الصلصة ليست غذاء غني بالبروتين نظراً لأنه يُعامل كتوابل يمكن استخدامه لإضافة نكهة إلى الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

الفيتامينات و المعادن  بصلصة البيستو:

عادة لا يتم استهلاك البيستو بكميات كبيرة قد يستهلك البعض أكثر من حجم الحصة بعض العناصر الغذائية موجودة يحتوي البيستو على 33.1 ملليغرام من الكالسيوم  و 36.8 مليغرام من الفوسفور و 31.8 مليغرام من البوتاسيوم و 9.76 مليغرام من المغنيسيوم.

سعرات حراريه  بصلصة البيستو:

تحتوي ملعقة كبيرة من البيستو المصنوع من جبن البارميزان والريحان وزيت الزيتون والملح والثوم والصنوبر على ما يقل قليلاً عن 92 سعرا حراري أكثر من نصف السعرات الحرارية تأتي من الدهون.

الفوائد الصحية صلصة البيستو:

قد توفر بعض مكونات البيستو زيت الزيتون بشكل أساسي بعض الفوائد الصحية فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحتملة للبيستو.

 صلصة البيستو يكون لها خصائص مضادة للأكسدة:

يعد الثوم والصنوبر وزيت الزيتون والريحان مصادر غنية بمضادات الأكسدة قد تقلل الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، حيث تلعب مضادات الأكسدة دور مهم في الدفاع ضد أضرار الجذور الحرة والتي يمكن أن تؤدي إلى المرض قد يساهم استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل البيستو بشكل منتظم في زيادة مستوى مضادات الأكسدة في الجسم مما قد يحمي من الأمراض.

 صلصة البيستو يكون لها فوائد للقلب والأوعية الدموية

هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت الزيتون وقد يكون من بينها انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب يمكن أن يقلل استبدال الأطعمة الغنية بالدهون الأخرى مثل المارجرين والزبدة ومنتجات الألبان والمايونيز بزيت الزيتون من خطر الإصابة بأمراض القلب وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 صلصة البيستو يساعد في خفض نسبة الكوليسترول

هناك أربعة أنواع مختلفة من الدهون: الدهون المشبعة والدهون المتحولة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة في حين أن الدهون المشبعة قد ترفع مستويات الكوليسترول الضار (يعتبر كوليسترول ضار) فإن الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة مثل البيستو يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويمكن أن تدعم مستويات الكوليسترول الضار (الذي يعتبر جيد).

 صلصة البيستو يساعد في إدارة الوزن

البيستو هو طعام إيطالي تقليدي وعادة ما يتم استهلاكه في حمية، حيث أن اتباع نظام غذائي متوسطي يمكن أن يؤدي إلى تغييرات طويلة المدى في الوزن ومحيط الخصر.

الحساسية من صلصة البيستو

يحتوي البيستو على جبن البارميزان (أحد منتجات الحليب) والصنوبر (جوز الشجرة) وهي من المواد المسببة للحساسية الغذائية الشائعة من الممكن أن يحدث رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان والمكسرات.

الآثار السلبية لصلصة البيستو:

يمكن أن يحتوي البيستو الذي يتم شراؤه من المتجر على كمية كبيرة من الصوديوم يجب على الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الصوديوم أو يتناولون أي أدوية للقلب مراجعة الطبيب قبل إضافة هذه المنتجات إلى نظامهم الغذائي للتحكم في كمية الصوديوم في البيستو ضع في اعتبارك صنع وصفة بيستو محلية الصنع تستخدم ملح أقل.

أصناف صلصة البيستو:

تحتوي متاجر البقالة عموم على عدة أنواع من البيستو في حين أن صلصة البيستو صديقة للنباتيين يمكن للنباتيين البحث عن أنواع خالية من الجبن ومنتجات الألبان يمكن للأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات أيضا اختيار أصناف خالية من المكسرات، في حين أن الريحان هو المكون الرئيسي في البيستو إلا أن بعض المنتجات مصنوعة من أعشاب أخرى بدلاً منه للحصول على مزيد من التحكم في مكونات صلصة البيستو الخاصة بك جرب وصفة منزلية الصنع تتوافق مع تفضيلاتك الغذائية.

كيفية تخزين صلصة البيستو؟

قم بتخزين البيستو محلي الصنع في وعاء محكم الغلق في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام  تحقق من الملصق الموجود على عبوة البيستو المشتراة من المتجر لمعرفة تواريخ انتهاء الصلاحية أو تواريخ أفضل قبل.

كيفية تحضير صلصة البيستو؟ وما استخدمات صلصة البيستو؟

يمكن إضافة البيستو كصلصة فوق أي طبق تريده يرتبط بشكل أساسي بالأطباق الإيطالية مثل المعكرونة والبيتزا ولكن يمكن أيضاً استخدامه كغموس وتتبيل السلطة وأكثر من ذلك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم