الفوائد الصحية للريحان و أضراره

 يساعد الريحان في التخلص من حب الشباب والقضاء على التعب العقلي، فالريحان عشب واسع الاستخدام يسهل العثور عليه في كل محل بقالة وسوق مزارعين تقريباً، فالريحان هو نبات العطري (Ocimum basilicum) هو عضو في عائلة النعناع(Lamiaceae / Labiatae ) وموطنه الأصلي المناطق الاستوائية في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا لكن العديد من الطهاة في جميع أنحاء العالم يزرعون الريحان في المنزل.

 الفوائد الصحية والآثار الجانبية للريحان.

على الرغم من أنك قد تكون على دراية بوصفات الريحان والطرق السهلة لاستخدام الريحان في الطهي، إلا أن معظم الناس ليسوا على معرفة بالطرق التي قد تعزز بها تغذية الريحان صحتهم.

الفوائد الصحية للريحان و أضراره

فوائد الريحان:

من المحتمل أنك أضفت الريحان إلى السلطات وأطباق المعكرونة أو استخدمته كزينة للدواجن أو المأكولات البحرية لكن يستخدم بعض الناس الريحان لعلاج بعض الحالات الطبية.

يستخدم الريحان أحياناً في العلاج بالروائح لمكافحة أعراض التعب والإرهاق، وعلاج مشاكل البشرة أن مزيج من الزيوت (النعناع والريحان و helichrysum) ساعد في تعزيز اليقظة العقلية للأشخاص الذين وصفوا أنفسهم بأنهم مرهقون ومتعبون.

استخدامات الريحان للعلاج:

هناك نقص في الأدلة التي تدعم هذه الاستخدامات ولكن يستخدم الريحان أحياناً أيضاً لعلاج:

  • صداع الراس.
  • انزعاج في المعدة.
  • إسهال.
  • أمراض الكلى.
  • نزلة برد.
  • البثور.
  • التهابات الطفيليات.
  • لدغات الثعابين والحشرات.

يمكن أيضاً استخدام الريحان كمنشط للشهية أو كمدر للبول قد تستخدمه النساء المرضعات لتحفيز الرضاعة وتستخدمه بعض النساء الحوامل قبل الولادة وبعدها لتحسين الدورة الدموية تفتقر الأدلة السريرية لدعم سلامة وفعالية هذه الاستخدامات.

القيمة الغذائية للريحان:

لا يوجد سعرات حرارية في الريحان حصة واحدة من الأوراق الخضراء الزاهية حوالي 2 ملاعق كبيرة مفرومة

يوجد أقل من 2 سعرة حرارية من الريحان لكل وجبة عند تقديمها طازجة، السعرات الحرارية للريحان المجفف متشابهة تقريباً لكن حجم الحصة أصغر (حوالي 1 ملعقة صغيرة)، نظراً لوجود عدد قليل جداً من السعرات الحرارية في الريحان، يوجد أيضاً عدد قليل جداً من الجرامات من الكربوهيدرات والدهون والبروتين.

تأتي معظم السعرات الحرارية الموجودة في الريحان من الكربوهيدرات، وبشكل أساسي على شكل ألياف يوجد حوالي 1 جرام من الكربوهيدرات في حصة واحدة من الريحان المجفف وأقل من ذلك في حصة الريحان الطازج، ومع ذلك يحتوي الريحان على فيتامين أ، ك ، بالإضافة إلى حمض الفوليك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

كيفية زراعة الريحان؟

عندما تشتري الريحان الطازج ستجده في قسم المنتجات في السوق الخاص بك اختر باقة من الريحان بأوراق عطرية كبيرة ومشرقة وخضراء وخالية من البقع الداكنة أو الزهور، قد تجد أيضاً الريحان الذي لا تزال جذوره متصلة به يمكن أن تساعد الجذور الريحان على البقاء طازجاً لفترة أطول في المنزل.

كيفية تخزين الريحان؟

لتخزين الريحان ضعي الأوراق بين المناديل الورقية وضعيها داخل كيس بلاستيكي قم بتخزين الريحان في الثلاجة حيث يجب أن يظل طازجاً لمدة أربعة إلى خمسة أيام، يمكن تخزين الريحان المجفف مع التوابل الأخرى في مكان بارد ومظلم سيبقى الريحان المجفف جيداً لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام.

الوصفات التي يستخدم بها الريحان:

استخدام الريحان سهل تتناسب العديد من الأطباق مع المذاق اللذيذ والفلفل والحلو إلى حد ما للعشب.

  1. مقلاة دجاج قليلة الكربوهيدرات سهلة مع الخضار.
  2. وصفة اسكواش الطماطم والريحان السباغيتي.
  3. شوفان الكوسا مع الريحان بيستو.
  4. يمكنك حتى استخدام الريحان في المشروبات جرب الفراولة أو ببساطة أضف الريحان وبعض شرائح البرتقال إلى الماء الفوار أو المسطح.

الآثار الجانبية المحتملة للريحان:

يُعرف الريحان عموماً بأنه آمن عند استخدامه بكميات شائعة في الطعام، علاوة على ذلك  البيانات الشاملة للأدوية الطبيعية من المحتمل أن تكون أجزاء نبات الريحان الموجودة فوق سطح الأرض آمنة للبالغين والأطفال والنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامها لتذوق الطعام، قد يكون النبات أو الزيت غير آمن عند استخدام زيت الريحان عن طريق الفم لأسباب طبية لفترة طويلة من الزمن لاحتوائه على مادة الإستراغول التي قد تكون ضارة للإنسان.

قد يزيد زيت الريحان ومستخلصه من النزيف، ويبطئ تخثر الدم، وربما يزيد من اضطرابات النزيف لهذا السبب، يوصي الخبراء بالتوقف عن استخدام الريحان قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

أخيراً  قد تخفض مستخلصات الريحان من ضغط الدم إذا كنت تتناول دواء ارتفاع ضغط الدم لخفض ضغط الدم، فقد ترغب في مناقشة استخدام زيت الريحان أو مستخلصاته مع طبيب مختص.

هل يمكنك تجميد الريحان؟

نعم. يمكنك تجميد أوراق الريحان الفردية على ورقة خبز، ثم وضع الأوراق المجمدة في كيس قابل لإعادة الغلق لاستخدامها في وقت لاحق.

هل توجد أنواع مختلفة من الريحان؟

هناك العديد من أنواع الريحان المختلفة بما في ذلك الريحان التايلاندي والريحان الأرجواني والريحان والليمون والريحان اليوناني والريحان الكاردينال التنوع الأكثر شيوعاً في السوق هو ريحان جينوفيز.

إرسال تعليق

أحدث أقدم