الجوافة: الفوائد والأضرار الصحية للجوافة

الجوافة هي ثمرة شجرة صغيرة تزرع في المكسيك وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية، المعروف باسم الفاكهة الاستوائية، يمكن الآن العثور على الجوافة في جميع أنحاء العالم في العديد من متاجر البقالة، على الرغم من أن توفرها قد يختلف باختلاف الفصول.

الجوافة: حقائق غذائية عن الجوافة و الفوائد والأضرار الصحية للجوافة


حقائق غذائية عن الجوافة والفوائد و الأضرار الصحية:

توفر هذه الفاكهة الحلوة جرعة صحية من الألياف والمواد المغذية الأخرى إذا كنت تبحث عن إضافة المزيد من الفاكهة المثيرة للاهتمام إلى نظامك الغذائي فإن الجوافة خيار ذكي.

حقائق غذائية عن الجوافة

توفر المعلومات الغذائية التالية لكوب واحد (165 جرام) من الجوافة:

  • السعرات الحرارية: 112.
  • الدهون: 1.6 جرام.
  • صوديوم: 3.3 ملغ.
  • كربوهيدرات: 23.6 جرام.
  • الألياف: 8.9 جرام.
  • السكريات: 14.7 جرام.
  • البروتين: 4.2 جرام.
  • فيتامين ج: 376 ملغرام.
  • حمض الفوليك: 81 ميكروغرام.
  • البوتاسيوم: 688 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: يوفر كوب كامل من الجوافة 112 سعرة حرارية وأكثر من 23 جراماً من الكربوهيدرات تأتي معظم الكربوهيدرات من السكر الطبيعي (14.7 جرام) ولكنك ستستفيد أيضاً من حوالي 9 جرامات من الألياف لا يوجد نشا في الجوافة.

ما فائدة الجوافة لمرضى السكري؟

وجدت إحدى الدراسات العلمية لمؤشر نسبة السكر في الدم في الجوافة أنه كان حوالي 33 للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 و 31 للأشخاص الأصحاء مع عدم وجود فرق كبير بين المجموعتين، يشير مؤشر نسبة السكر في الدم إلى مقدار رفع طعام معين لمستوى السكر في الدم مقارنةً بالجلوكوز النقي والذي يبلغ مؤشر نسبة السكر في الدم فيه 100 مع GI في الثلاثينيات تعتبر الجوافة غذاء منخفض نسبة السكر في الدم.

ما كمية الدهون بالجوافة؟

هناك كمية قليلة من الدهون في الجوافة كوب من الفاكهة يوفر 1.6 جرام فقط من الدهون غير المشبعة المتعددة والأحادية.

ما كمية البروتين بالجوافة؟

بالنسبة للفاكهة تحتوي الجوافة على نسبة عالية نسبياً من البروتين حيث توفر أكثر من 4 جرامات لكل وجبة.

الفيتامينات و المعادن الموجودة بالجوافة؟

كما هو الحال مع العديد من الفواكه الاستوائية ، تعتبر الجوافة مصدر ممتاز لفيتامين سي كما أنها غنية بحمض الفوليك وفي بيتا كاروتين، والذي يتحول الجسم جزئيًا إلى فيتامين أ تعتبر الجوافة مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم وتوفر كميات أقل من الفيتامينات الأخرى المعادن.

الفوائد الصحية الموجودة بالجوافة:

يمكن أن توفر زيادة تناول الفاكهة بأنواع مختلفة مثل الجوافة مجموعة من الفوائد الصحية.

يساعد على حماية الخلايا وإصلاحها:

تحتوي الجوافة على المغذيات النباتية بما في ذلك الكاروتينات والبوليفينول ويعمل فيتامين سي الموجود في الجوافة كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية خلايا الجسم أو تأخيرها من الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة تصنع أجسامنا الجذور الحرة ولكننا نتعرض أيضًا للسموم في بيئتنا، يعتقد الخبراء أن هذا الضرر قد يؤدي إلى الالتهابات والمرض.

يعزز صحة الجلد:

فيتامين سي الموجود في الجوافة مسؤول عن إنتاج الكولاجين وهو البروتين الرئيسي في بشرتك يوفر فيتامين ج فوائد مضادة للأكسدة لبشرتك ويحميها من تدهور البشرة المرتبط بالعمر والتلف الضوئي الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

يدعم التحكم في الوزن:

غالبًا ما ينصح خبراء إنقاص الوزن وإدارة الوزن بإدراج المزيد من الفاكهة والخضروات في وجباتنا الغذائية، توفر الفواكه مثل الجوافة فيتامينات ومعادن مهمة لسعرات حرارية قليلة نسبياً وتوفر أيضاً الألياف التي يمكن أن تساعد في زيادة الشعور بالشبع.

حيث أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مقياس مؤرخ ومتحيز لا يأخذ في الحسبان عدة عوامل ، مثل تكوين الجسم والعرق والعرق والجنس والعمر، على الرغم من كونه مقياساً معيباً إلا أن مؤشر كتلة الجسم يستخدم على نطاق واسع اليوم في المجتمع الطبي لأنه طريقة غير مكلفة وسريعة لتحليل الحالة والنتائج الصحية المحتملة.

يعزز صحة القلب بشكل أفضل:

سبب وجيه آخر لإدراج الفواكه مثل الجوافة في نظامك الغذائي هو أن هناك أدلة مهمة على أن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات يوفر فوائد صحية للقلب.

الجوافة تساعد في الوقاية من الأمراض:

إن زيادة تناولك حتى 600 جرام يومي(1.3 رطل) من الفواكه والخضروات قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

الحساسية من الجوافة:

في حين أن هناك تقارير عن ردود فعل تحسسية تجاه فواكه استوائية أخرى مثل المانجو إلا أن هناك تقارير محدودة للغاية عن حساسية الجوافة ليس من الواضح ما إذا كانت الجوافة هي سبب رد الفعل المحتمل، إذا كنت تشك في وجود حساسية من الجوافة أو واجهت رد فعل بعد تناول الفاكهة، فتأكد من أخذ التشخيص المناسب من قبل طبيب مختص.

أصناف الجوافة:

تتميز الجوافة الشائعة بقشرة خضراء فاتحة أو صفراء، ويتراوح لون لحمها من الأبيض إلى الوردي أو الأحمر إلى لون سمك السلمون الغامق، يمكن أن تكون مستديرة أو على شكل كمثرى أو بيضاوية ويمكن أن تنمو حتى 2 إلى 4 بوصات.

بالإضافة إلى الجوافة الشائعة، تتوفر أنواع أخرى أيضاً في بعض أنحاء العالم قد تجد جوافة فراولة برية في بعض الأسواق.

أظهرت بعض الدراسات أن الجوافة الفراولة البرية ( بسيديوم كاتيليانوم ) تمتلك نشاطاً مضاداً للميكروبات أفضل من الجوافة الشائعة.

وقد ترى أيضاً فاكهة تسمى الأناناس الجوافة (تسمى فيجوا) هذه الفاكهة ليست جوافة من الناحية الفنية، على الرغم من أنها مرتبطة بها.

متى موسم الجوافة؟

الجوافة هي فاكهة شتوية ويتم حصادها في أواخر نوفمبر وحتى أبريل يجب أن تحاول شراء الجوافة كما تنضج، قبل أن تنضج مباشرة، يمكن أن تكون الجوافة صلبة وعلوية من الداخل وقابضة للغاية، الجوافة الناضجة لها رائحة حلوة ويجب أن تكون طرية.

لاختيار أفضل أنواع الجوافة، ابحث عن فاكهة لا تحتوي على عيوب وتتراوح لونها بين الأخضر الفاتح والأصفر مسحة خفيفة من اللون الوردي تعني أن الجوافة تم قطفها في ذروتها.

كيف تخزين الجوافة؟

تتمتع الجوافة بفترة صلاحية قصيرة جداً  احتفظ بالفاكهة في درجة حرارة الغرفة بعد إحضارها إلى المنزل من المتجر بعد أقل من يومين من شراء الجوافة الناضجة والناضجة من المحتمل أن تفسد

بمجرد تقطيع الفاكهة إلى شرائح يمكنك الاحتفاظ بها في الثلاجة ولكن لبضعة أيام فقط يمكنك أيضاً تجميد الجوافة قم بتقطيعها إلى شرائح أو مكعبات واحتفظ بها في أكياس مجمدة محكمة الغلق لمدة تصل إلى ثمانية أشهر.

يغمس بعض الناس شرائح الجوافة في التوابل المالحة مثل صلصة الصويا أو ملح البحر أو حتى الخل لكن الفاكهة أيضاً لذيذة طازجة، تضاف إلى السلطات أو في الصلصة تُعد الجوافة إضافة رائعة للعصائر أو المشروبات الباردة ويمكن أن تصنع نكهة حلوة للشوفان أو العصيدة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم