فوائد الشاي الأخضر والآثار الجانبية

لطالما كان الشاي الأخضر خيار شائع للمشروبات في آسيا، ولكن في السنوات الأخيرة كان الاستهلاك في الغرب يتزايد بسبب الفوائد الصحية وميزاته شرب الشاي الأخضر بشكل مستمر، لذلك قمنا بتجهيز هذا المقال لنتعرف على الفوائد الصحية والآثار الجانبية للشاي الأخضر.

الفوائد الصحية والآثار الجانبية للشاي الأخضر:

يأتي الشاي الأسود والأخضر والأولونغ من نفس النبات، وهو شجيرة دائمة الخضرة تنمو في مناطق جبلية تسمى كاميليا سينينسيس.

فوائد الشاي الأخضر والآثار الجانبية Green tea
ما هو الشاي الأخضر؟

شاي البارود مصنوع أيضاً من أوراق الشاي الأخضر بسبب طريقة معالجة الشاي الأخضر الأوراق الطازجة يتم تبخيرها قليلاً أو تسخينها جافة لمنع الأكسدة والحفاظ على الجودة الخضراء فهي تحتوي على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة من أنواع الشاي الأخرى، هذه المركبات التي تنتمي إلى مجموعة من المواد الكيميائية النباتية تسمى مركبات الفلافونويد، والتي يعتقد أنها مسؤولة عن الآثار الصحية المفيدة للشاي الأخضر الفلافونويد الأكثر شهرة هو الكاتشين المعروف باسم epigallocatechin gallate (EGCG).

ما هو البلد الأكثر انتاج لشاي الأخضر؟

الصين هي أكبر منتج لجميع أنواع الشاي بما في ذلك الشاي الأخضر وللبلاد تاريخ طويل مع هذا المشروب، تقول الأسطورة أن الإمبراطور وعالم الأعشاب شين نونج قد قدم الشاي هناك في عام 2737 قبل الميلاد، والذي ابتكر أول مشروب شاي عندما انفجرت بعض أوراق الشاي عن طريق الخطأ في قدر الماء المغلي الخاص به يقال أن الإمبراطور سمم نفسه عن طريق الخطأ حوالي 85 مرة ، في كل مرة يتم علاجه بواسطة مشروب الشاي.

كيفية تحضير الشاي الأخضر؟

من الأفضل تحضير الشاي الأخضر باستخدام ماء تبلغ درجة حرارته 180 درجة فهرنهايت و 185 درجة فهرنهايت ثم نقعه لمدة ثلاث دقائق تقريباً.

أنواع الشاي الأخضر:

هناك العديد من أنواع الشاي الأخضر دراغونويل، الياسمين، سيلان، وسنشا هي أنواع قليلة شائعة كما أنه متوفر بعدة أشكال بما في ذلك الأوراق السائبة والأكياس والمسحوق (المعروف باسم ماتشا) أفضل نصيحة هي التجربة حتى تجد ما يناسب ذوقك.

الفوائد الصحية للشاي الأخضر:

يُعتقد أن شرب الشاي الأخضر مفيد لصحتك، لكن لم يُعرف بعد كم هو جيد بالنسبة لك على الرغم من إجراء العديد من الدراسات حول الشاي الأخضر ومستخلصاته (والعديد من الدراسات التي يتم تمويلها)، لم يتم التوصل إلى استنتاجات محددة حول ما إذا كنت سترى فوائد عند شربه، حيث لا توضح الدراسات ما إذا كان شرب الشاي الأخضر يقلل بالفعل من خطر الإصابة بأمراض معينة أو إذا كان شاربو الشاي الأخضر يميلون إلى اتباع عادات صحية أخرى تؤثر على النتائج.

من أكثر الفوائد المرجحة التي ستجربها من الشاي الأخضر هي زيادة الطاقة وزيادة اليقظة الذهنية من الكافيين ومع ذلك، يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على L-theanine، وهو حمض أميني يُظهر أنه يعزز حالة الهدوء، و يوفر الشاي الأخضر فوائد اليقظة من الكافيين ولكن ربما بدون الشعور بالتوتر الذي يمكن أن يخلقه كأثر جانبي.

الشاي الأخضر يقي من مرض سرطان:

ركزت معظم الدراسات حول الشاي والوقاية من السرطان على الشاي الأخضر وعلى الرغم من وجود بوليفينول الشاي  أو الشاي في الدراسات التي أجريت على الحيوانات لتثبيط العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك الجلد والرئة وتجويف الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والقولون والكبد والبنكرياس والثدي، فإن نتائج الإنسان كانت الدراسات غير حاسمة.

الشاي يفيد في فقدان الوزن:

قد لا يكون الشاي الأخضر هو حارق الدهون الذي تصدع ليكون أظهرت الأبحاث أن قدرة الشاي الأخضر على زيادة التمثيل الغذائي تكون صغيرة أو غير موجودة.

لم تظهر الدراسات أن الشاي الأخضر يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة كما أنه لم يثبت أنه يساعد الناس على الحفاظ على الوزن الزائد.

الاشاي الأخضر يفيد بالوقاية من مرض الفلب:

عدد قليل جداً من الدراسات طويلة المدى قد بحثت في آثار الشاي على مخاطر الإصابة بأمراض القلب ولكن هناك أدلة تشير إلى أن الشاي الأخضر قد يكون له آثار مفيدة على بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ضغط الدم والكوليسترول.

محتوى الكافيين قليل بالشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر بشكل طبيعي على مادة الكافيين، 1 على الرغم من أن محتوى الكافيين الفعلي يمكن أن يختلف بسبب أصل الشاي وطريقة المعالجة والتحضير بما في ذلك مدة تخميره، عادةً ما تحتوي ثمانية أونصات على 25 إلى 29 ملجرام من الكافيين وهو أقل من الشاي الأسود وحوالي ثلث الكمية الموجودة في فنجان من القهوة السوداء.

آثار جانبية للشاي الأخضر:

عند تناوله كمشروب، يُعتقد أن الشاي الأخضر آمن عند استخدامه بكميات معتدلة (هناك مخاوف بشأن احتمال تلف الكبد من مكملات الشاي الأخضر التي تحتوي على كميات عالية من EGCG  أعلى من 800 ملجرام في اليوم) باستثناء منتجات الشاي الأخضر منزوعة الكافيين ، يحتوي الشاي الأخضر على كميات كبيرة من الكافيين والكثير من الكافيين يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالتوتر والارتعاش وتتداخل مع النوم، وتسبب الصداع.

ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة على وجود مخاطر صحية على البالغين الذين يستهلكون كميات معتدلة من الكافيين أو ما يقرب من 300 إلى 400 ملجرام بشكل يومي.

وفي النهاية: ثبت أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات الدم (وبالتالي فعالية) عقار Corgard (nadolol)، وهو حاصرات بيتا تستخدم لارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب، قد يتفاعل أيضاً مع أدوية أخرى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم