الفوائد الصحية لتناول الخوخ

يعد الخوخ الصيفي أحد أفضل انواع الفواكه الطبيعة يتميز بطعم حلو وملمس ناعم، وهي مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، يحتوي الخوخ على الكثير من الفوائد الصحية المحتملة، بما في ذلك تحسين الهضم، وقلب صحي، ونظام مناعة قوي، وتحسين أعراض الحساسية.

الفوائد الصحية لتناول الخوخ والقيم الغذائية لفاكهة الخوخ:

الفوائد الصحية لتناول الخوخ والقيم الغذائية لفاكهة الخوخ

الخوخ نوع من الفاكهة ذات النواة، إلى جانب الخوخ والمشمش والكرز والنكتارين كما يوحي الاسم، تحتوي الثمار ذات النواة الحجرية على حفرة مركزية تشبه الحجر.

القيم الغذائية بحبة الخوخ:

تحتوي حبة خوخ كبيرة واحدة (حوالي 147 جرام) على ما يلي:

  • 68 كالوري.
  • 2 جرام ألياف.
  • 1.3 جرام بروتين.

يعتبر الخوخ أيضاً مصدر معتدل للفيتامينات والمعادن.

الفيتامينات الموجود بفاكة الخوخ:

  • فيتامين سي.
  • فيتامين أ.
  • البوتاسيوم.

الفوائد الصحية للخوخ

بالإضافة إلى كونها لذيذة وطعمها مميز بالاضافة الى انها تحتوي فوائد صحية لا تعد سنذكر بعض منها.

الخوخ يفيد صحة القلب

تعد جميع أنواع الفاكهة جزء مهم من نظام غذائي صحي للقلب أن مستخلص الخوخ يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، يعتبر الخوخ أيضاً مصدر معتدل للبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي مهم للمساعدة في التحكم في ضغط الدم.  

الخوخ يحسين الهضم:

يحتوي الخوخ على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان الألياف القابلة للذوبان تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم وتحافظ على مستويات الكوليسترول تحت السيطرة الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في الهضم وتساعد على منع الإمساك يمكن أن يؤدي تناول قشر الفاكهة إلى زيادة كمية الألياف التي تتناولها، إلى جانب جودة الألياف، قد يجعل الخوخ بطنك سعيد بطرق أخرى أيضاً تشير بعض الأبحاث إلى أن الشاي والمستخلصات المصنوعة من أزهار الخوخ قد تساعد في تحسين الهضم.

الخوخ يقي من الالتهاب

يمكن أن تقلل مادة البوليفينول النباتية (المغذيات الدقيقة) والبريبايوتكس (البكتيريا الحية) الموجودة في الخوخ والأطعمة النباتية الأخرى من الالتهابات، والتي بدورها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان ومرض الزهايمر.

الخوخ يدعم نظام مناعة أقوى

يحتوي الجلد الغامض ولحم الخوخ العصير على مضادات الأكسدة المفيدة لك بما في ذلك فيتامين سي والبوليفينول والكاروتينات مضادات الأكسدة هي مركبات في النباتات تقاوم تلف الخلايا ويمكن أن تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة في حماية جسمك من الشيخوخة والأمراض، بما في ذلك السرطان في الواقع  أن النساء بعد انقطاع الطمث اللائي تناولن وجبتين على الأقل من الخوخ في الأسبوع كان لديهن معدلات أقل من أنواع معينة من سرطان الثدي.

الخوخ يدعم صحة العيون:

الخوخ مصدر معتدل للبيتا كاروتين، وهي صبغة برتقالية حمراء توجد في الفاكهة يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، وهو فيتامين أساسي مهم للرؤية الصحية.

فاكهة الخوخ تفيد في نعومة الجلد:

إن المستخلصات المصنوعة من حُفر الخوخ أو أزهار الخوخ قد تقلل من تلف الأشعة فوق البنفسجية وتساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن هذا سبب آخر محتمل لحب الخوخ.

كيفية اختيار (وتخزين) الخوخ؟

 للحفاظ على الخوخ الناضج من التلف ضعه في الثلاجة يمكنك تقطيع الخوخ الطازج إلى شرائح وتجميده لاستخدامه لاحقاً، تميل الخوخ الطازج إلى أن تكون أعلى في مضادات الأكسدة من نظيراتها المعلبة، وغالباً ما يتم تقشير الخوخ المعلب لا يحتوي الخوخ على جميع الفوائد الصحية.

كيف تأكل الخوخ والاصناف التي تحضر بالخوخ؟

الخوخ متعدد الاستخدامات بشكل مدهش يمكن شويها أو سوتها أو خبزها الحصول على الإبداع:

  • قم بإقران الخوخ مع التوت وقليلًا من الشوكولاتة الداكنة للحصول على حلوى صحية.
  • اشوي الخوخ مع شرائح لحم أو قدمه في حلوى بهارات القرفة.
  • امزج الخوخ الطازج أو المجمد في عصير كريمي.
  • أضف شرائح الخوخ إلى السلطات أو دقيق الشوفان أو الزبادي للحصول على حلوى لذيذة.
  • أو فقط اجعلها بسيطة واستمتع بالخوخ الطازج والعصير.

إرسال تعليق

أحدث أقدم