عصير التوت والفوائد الصحية

يمكن صنع عصير التوت الأزرق من العنب البري أو من مركزات العنبية تضيف العديد من ماركات عصير التوت أيضا عصائر فاكهة أخرى مثل الرمان أو العليق أو التفاح أو الكرز يمكن أيضاً دمج عصير التوت الأزرق مع عصير الليمون.

الحقائق الغذائية لعصير التوت وفوائده الصحية:

يتساءل العديد من المستهلكين عما إذا كان شرب عصير العنب صحياً مثل تناول التوت الأزرق المغذي بشكل عام ، يعتبر تناول الفاكهة الكاملة أكثر صحة من شرب عصير الفاكهة لكنك تحصل على بعض الفوائد الصحية عندما تشرب عصير توت طبيعي 100٪.

القيمة الغذائية في عصير التوت

القيمة الغذائية في عصير التوت:

حصة واحدة 8 أونصات من عصير التوت توفر 92 سعراً حرارياً و 1.2 جرام من البروتين و 23.4 جرام من الكربوهيدرات و 0.5 جراماً من الدهون يعتبر عصير التوت مصدرًا ممتازاً للفيتامينات C و K والمنغنيز المعدني.

  • السعرات الحرارية: 92.
  • الدهون: 0.5 جرام.
  • صوديوم: 5 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 23.4 جرام.
  • الألياف: 4 جرام.
  • السكريات: 16 جرام.
  • البروتين: 1.2 جرام.
  • فيتامين ج: 15.6 ملغرام.
  • فيتامين ك: 31 ميكروجرام.
  • الكربوهيدرات: تأتي السعرات الحرارية في عصير العنب البري بالكامل تقريباً من الكربوهيدرات  في شكل سكر طبيعي لكن يمكن أن يعتمد عدد الكربوهيدرات والسكر في عصير التوت على العلامة التجارية التي تشتريها.

يتراوح مؤشر نسبة السكر في الدم لمعظم منتجات العصائر والعصائر في النطاق المعتدل إلى العالي ويتراوح في منتصف الأربعينيات إلى الخمسينيات المنخفضة اعتماداً على الفاكهة والخليط كأساس للمقارنة، يحتوي التوت البري الكامل على مؤشر نسبة السكر في الدم يبلغ 53، يحتوي العنب البري على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم مع نصف كوب قياس 6.5 فقط على المقياس الحمل الجلايسيمي هو مؤشر تقديري لنسبة السكر في الدم يأخذ في الاعتبار حجم الحصة من طعام أو مشروب معين.

يعتبر أكثر فائدة من مجرد استخدام مؤشر نسبة السكر في الدم للأشخاص الذين يختارون الأطعمة بناءً على تأثيرها على جلوكوز الدم.

الدهون بعصير التوت:

عصير التوت لا يحتوي على دهون ومع ذلك قد تحتوي عصائر عصير التوت الأزرق على الدهون إذا تم استخدام منتجات الألبان كاملة الدسم أو قليلة الدسم (مثل الحليب أو الزبادي) أو مكونات أخرى (حليب اللوز أو مسحوق البروتين أو زبدة الجوز) مع الدهون في صنع المشروب.

البروتين بعصير التوت:

قد يكون هناك حوالي جرام واحد من البروتين في عصير التوت الأزرق لكن بعض أنواع عصير التوت التي تصنعها في المنزل أو تشتريها من المتاجر تحتوي على صفر جرام من البروتين لأن الفاكهة تحتوي على القليل جداً من البروتين.

الفيتامينات والمعادن بعصير التوت:

يساهم كوب واحد من التوت الأزرق الكامل بما يزيد قليلاً عن 14 ملجرام من فيتامين سي، أو 24٪ من إجمالي المدخول اليومي الموصى به إذا كنت تستهلك 2000 سعر حراري يومياً، ستحصل أيضاً على 26٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ك عند تناول التوت يوفر العنب البري أيضاً كمية صغيرة من الفيتامينات A و E والثيامين والريبوفلافين والثيامين والنياسين و B12 وحمض البانتوثنيك.

المعادن الموجودة في العنب البري ليست كبيرة ستحصل على 0.5 مليجرام من المنجنيز عندما تستهلك كوباً من التوت، وهذا يمثل 25٪ من المدخول اليومي الموصى به ستستفيد أيضاً من كميات صغيرة من النحاس والبوتاسيوم والمعادن الأخرى.

عندما تشرب عصير التوت قد يكون تناولك للفيتامينات والمعادن أعلى لأنك تستهلك عصير أكثر من كوب واحد من الفاكهة، بالإضافة إلى ذلك إذا تم الجمع بين عصير التوت الأزرق وعصير فواكه أخرى فستحصل على العناصر الغذائية الدقيقة التي يوفرها هذا العصير ومع ذلك، إذا تم استخدام الماء لتخفيف العصير فقد تحصل على عدد أقل من المغذيات الدقيقة.

سعرات حراريه بالتوت البري:

حصة واحدة من عصير التوت تحتوي على ما يقرب من 92 سعرة حرارية.

ملخص حول عصير توت البري:

عصير التوت الأزرق هو مشروب غني بمضادات الأكسدة يوفر فيتامينات C و K، وهو منخفض في كل من الدهون والبروتينات، ولكنه يحتوي على نسبة عالية من المنغنيز والمغذيات الكبيرة الأخرى إلى جانب السكريات التي تحدث بشكل طبيعي.

الفوائد الصحية لعصير التوت:

هناك أدلة علمية محدودة على فوائد عصير التوت على وجه الخصوص ولكن إذا كان عصير التوت الأزرق 100٪، فقد يتميز ببعض الفوائد الصحية نفسها للفاكهة بأكملها.

عصير التوت يساعد في نمو العظام والعضلات:

يوفر التوت الأزرق وعصير العنب البري فيتامين سي، لكن كوب كاملاً من العصير يوفر 2٪ فقط من المدخول اليومي الموصى به، سيتعين عليك شرب كمية كبيرة من العصير للحصول على الكمية التي ينصح بها الخبراء، بالإضافة إلى ذلك في حين أن فيتامين سي مفيد لك تظل الفوائد الكاملة للمغذيات الدقيقة غير واضحة، احرص على تناول فيتامين سي في النظام الغذائي لأن أجسامنا غير قادرة على صنعه نحن نعلم أن فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) ضروري لبنية العظام الجيدة والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية.

عصير التوت يحسن وظائف المخ والذاكرة:

بفضل المكونات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات قد يدعم التوت الأزرق وظائف المخ اتبعت دراسة واحدة عام 2017 26 بالغاً حول عمر 67 واكتشفت أن استهلاك مركز التوت قد يساعد في تحسين الذاكرة وصحة الدماغ بشكل عام.

عصير التوت يساعد في تحسين ضغط الدم الانقباضي:

اكتشف الباحثون أن شرب عصير التوت البري لفترة قصيرة قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتحسين مقاومة الأنسولين لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. 6 ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية للتحقق من هذه الآثار.

عصير التوت يساعد في محاربة السرطان:

يحتوي التوت الأزرق والتوت الآخر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات مما قد يساعد في الحماية من السرطان والأمراض الأخرى.

عصير التوت يصلح تلف الجلد:

أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري يمكن أن تساعد بالمثل في تحسين صحة الجلد وأثبت علمياً أن تناول مستخلص التوت الأزرق يمكن أن يقلل من التهاب الجلد وكذلك تلف الجلد الناجم عن التلوث.

الحساسية من عصير التوت:

إن حساسية التوت البري ممكنة ولكنها ليست شائعة العنب البري وهناك حالة واحدة فقط من حالات الحساسية تجاه العنب البري، حيث إن الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أنواع التوت الأخرى قد يعانون من تفاعل متقاطع مع العنب البري (على الرغم من قلة الأبحاث حول هذا الموضوع).

الآثار السلبية لعصير التوت:

نتيجة لارتفاع تركيز المنجنيز في عصير التوت قد يعمل كعامل تباين سلبي إذا خضعت للتصوير بالرنين المغناطيسي للجهاز الهضمي لهذا السبب قد ترغب في تجنب العصير إذا أوصى طبيبك بإجراء الاختبار.

أخيراً، قد يكون لعصير التوت تأثير مخفض للجلوكوز لذلك قد تكون تعديلات الجرعة ضرورية إذا كنت تتناول أدوية مضادة لمرض السكري ومع ذلك هناك أدلة محدودة لدعم القلق، إذا كنت تشرب عصير التوت وتتناول أدوية للتحكم في مرض السكري فتحدث إلى طبيبك للحصول على أفضل نصيحة لك.

أنواع عصير التوت:

يُباع عصير التوت الأزرق على شكل عصير توت أزرق بنسبة 100٪، ولكنه يُباع أيضاً كمكون في خلطات عصير الفاكهة الأخرى والعصائر، اعلم أن مشروبات الفاكهة قد تحتوي في الغالب على منكهات وسكر وقليل من عصير الفاكهة الفعلي.

متى موسم التوت؟

يبدأ موسم التوت الأزرق الطازج في أواخر أبريل إلى أوائل سبتمبر يتوفر التوت الأزرق المجمد وعصير التوت المعبأ على مدار السنة.

كيفية تخزين وحفظ التوت؟

قم بتبريد التوت الأزرق الطازج عند إعادته إلى المنزل  إما في عبوته البلاستيكية الأصلية أو في وعاء أو وعاء مغطى. اغسل التوت قبل أن تأكله يجب استهلاك العنب البري أو استخدامه في العصير خلال 10 أيام من الشراء، عصير التوت المعبأ متوفر على مدار السنة راجع تاريخ الاستخدام وتعليمات التخزين على الزجاجة.

كيفية تحضير عصير التوت؟

إذا كان لديك عصارة يمكنك صنع عصير التوت في المنزل يعمل الخلاط أيضاً، ولكن سيتعين عليك اتباع بعض الخطوات الإضافية.

  1. ابدأ بـ 3 إلى 5 أكواب من التوت اشطف التوت وأزل أي سيقان أو توت فاسد.
  2. أضف الفاكهة إلى الخلاط.
  3. اخلط المزيج على درجة عالية لمدة 20 إلى 30 ثانية حتى يتم تسييل الفاكهة.
  4. سلالة لإزالة قشرة الفاكهة والسيقان.
  5. إذا كنت تفضل ذلك، يمكنك إضافة الماء إلى العصير لتخفيفه.

وأخيراً: يمكنك استخدم عصير التوت كمشروب قائم بذاته أو أضفه إلى عصير الليمون أو الماء الفوار أو عصائر الفاكهة الأخرى للنكهة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم