الفوائد والأضرار لشاي جذر الأرقطيون وما آثاره الجانبية لصحة الجسم لشاي جذر الأرقطيون

شاي جذر الأرقطيون هو شاي عشبي مصنوع من جذر نبات الأرقطيون الذي استخدم منذ فترة طويلة في الطب الصيني، أن مشروب الأرقطيون يمكن أن يحسن جهاز المناعة لديك ويخفض ضغط الدم، ويشفي الكبد التالف، وحتى يمنع أو يعالج السرطان  يستخدم أيضاً لعكس علامات الشيخوخة وتحسين صحة الشعر.

 فوائد شاي جذر الأرقطيون والآثار الجانبية

فوائد شاي جذر الأرقطيون والآثار الجانبية

ما هو شاي جذر الأرقطيون؟

إذا كنت متجول فمن المحتمل أنك واجهت الأرقطيون في أعماق الغابة يُعرف نبات الأرقطيون بفتوه  كرة مستديرة من مادة البذور مغطاة بخطافات أو أسنان تلتصق بملابسك وأحذيتك أثناء مرورك، نباتات الأرقطيون (Articum lappa)  ينتمي لأعشاب زهرة عباد الشمس و زهرة الأقحوان يشيع وجود الأرقطيون وهو ينمو في البرية في أوروبا وآسيا ويزرع أيضاً لخصائصه الطبية المعتقد، يمكن تناول جذر الأرقطيون كخضروات نيئة أو مطبوخ في اليخنة والحساء  بالإضافة إلى الشاي و هو الأكثر شيوعاً في الوصفات جذر الأرقطون.

يتميز شاي جذر الأرقطيون بنكهة ترابية وحلوة ويمكن الاستمتاع به إما ساخن أو بارد  إنه أحد مكونات شاي وهو مزيج عشبي خاص يُزعم أن له فوائد صحية.

فوائد شاي جذر الأرقطيون:

  • يمنع ويعالج السرطان.
  • يهدئ السعال والبرد.
  • يحسن صحة الكبد.
  • يخفف الآلام والأوجاع.
  • يخفض ضغط الدم.
  • يحسن الشعر.
  • يقلل التجاعيد.
  • يزيل الوزن المائي الزائد.

الفوائد الصحية لشاي الأرقطيون:

تم استخدام نبات الأرقطيون في الطب الصيني منذ آلاف السنين وهو عنصر أساسي في ممارسات طب الأعشاب الغربية أيضاً، تأتي فوائد جذر الأرقطيون من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها والتي ثبت أنها تحسن الصحة تشمل فوائد جذر الأرقطيون الطبي التقليدي ما يلي:

شاي الأرقطيون يفيد بالوقاية والعلاج من السرطان:

يحتوي جذر الأرقطيون على مضادات الأكسدة كيرسيتين واللوتولين، والتي لها خصائص قد تمنع الخلايا السرطانية من النمو والطفرة.

شاي الأرقطيون يهدئ السعال والبرد:

 يستخدم شاي جذر الأرقطيون تقليدي كمزيل احتقان ومقشع لنزلات البرد والسعال في حين أن العلم محدود في هذا الأمر إلا أن الأرقطيون يحتوي على فيتامين سي، والذي ثبت أنه يدعم جهاز المناعة و له خصائص مضادة للجراثيم.

شاي الأرقطيون يحسين صحة الكبد:

تم استخدام جذر الأرقطيون لإزالة السموم من الكبد والجسم لعدة قرون.

شاي الأرقطيون يخفيف الأوجاع والآلام:

يُعتقد أن نبات الأرقطيون له خصائص مضادة للالتهابات.

شاي الأرقطيون خفض ضغط الدم:

يحتوي شاي جذر الأرقطيون على البوتاسيوم الذي قد يساعد في خفض ضغط الدم وفتح الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم.

يمكن أيضاً العثور على جذر الأرقطيون في بعض منتجات التجميل والنظام الغذائي، تشمل الاستخدامات التجميلية المزعومة ما يلي:

فوائد شاي الأرقطيون في النظام الغذائي وللتجميل:

شاي الأرقطيون يقليل التجاعيد:

يحتوي جذر الأرقطيون على مضادات الأكسدة كيرسيتين واللوتولين والأحماض الفينولية التي تحارب الجذور الحرة وتحارب علامات الشيخوخة.

شاي الأرقطيون يحسين الشعر:

يُعتقد أن الفيتوستيرول الموجود في جذر الأرقطيون يعزز صحة فروة الرأس والشعر، ويخفف من قشرة الرأس ويحسن بصيلات الشعر لمنع تساقط الشعر وتحسين سمكه.

شاي الأرقطيون يفيد التخلص من الوزن المائي الزائد:

يستخدم جذر الأرقطيون في الطب الصيني التقليدي كمدر للبول لتعزيز التبول والتعرق.

هل يحتوي شاي جذور الأرقطيون على مادة الكافيين؟

شاي الأرقطيون ليس شاي بالمعنى التقليدي  حيث أنه لا يصنع من أوراق  نبات الكاميليا الصينية مثل الشاي الأسود أو الشاي الأخضر يتم تخميره باستخدام أجزاء من نبات الأرقطيون الذي لا يحتوي على أي مادة كافيين على هذا النحو فإن شاي جذر الأرقطيون خالي من الكافيين.

آثار جانبية في شاي الأرقطيون:

يعتبر جذر الأرقطيون آمن بشكل عام ومع ذلك يجب على بعض الناس عدم استخدام شاي الأرقطيون يجب على المرأة الحامل تجنب شاي الأرقطيون  لأنه قد يحفز الرحم ويسبب الولادة المبكرة، يجب على مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم ألا يستخدموا جذر الأرقطيون لأنه قد يسبب نقص السكر في الدم التأثير الجانبي الأكثر شيوع هو الطفح الجلدي (التهاب الجلد التماسي).

كيفية صنع شاي جذور الأرقطيون؟

يمكنك شراء شاي جذر الأرقطيون في أكياس أو على شكل جذور مجففة، وهو متوفر في العديد من محلات البقالة والأسواق الصحية.

لعمل كوب من الأعشاب السائبة ضع حوالي 1 ملعقة صغيرة جذر الأرقطيون المجفف في فنجان شاي، اسكب ما يقرب من 7 أونصات من الينابيع الساخنة أو المغلية أو الماء المصفى فوق الأعشاب واتركها تنقع لمدة دقيقة واحدة على الأقل و 20 دقيقة كحد أقصى اعتماد على مدى قوتك في الشاي صفي القطع السائبة واستمتع بها.

لتحضير شاي الأرقطيون المثلج في المنزل أضف ملعقتين صغيرتين من الجذور المجففة إلى الماء البارد برد لمدة 10 دقائق على الأقل أو للمدة المطلوبة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم