بذور الشيا: ما هي بذور الشيا وما هي فوائد ومضار بذور الشيا

قد تكون بذور الشيا صغيرة لكنها غنية بالمواد المغذية بشكل لا يصدق تعتبر هذه البذورعنصر أساسي في وجبات الأزتك والمايا القديمة، وقد تم الترويج لها لفوائدها الصحية لعدة قرون قد تعزز العناصر الغذائية الموجودة في بذور الشيا صحة القلب وتدعم قوة العظام وتحسن إدارة نسبة السكر في الدم، حيث أن بذور الشيا متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات أنا شخصياً أعتنق قوامها الشبيه بالهلام عن طريق مزجها مع السائل وصنع بودنغ الشيا.

ما هي فوائد بذور الشيا ومضارها:

ما هي فوائد بذور الشيا ومضارها:

على الرغم من كونها بذرة صغيرة إلى حد ما وذات مظهر عادي يشار إلى بذور الشيا على أنها من الأطعمة الفائقة بسبب فوائدها نظراً لفوائده العديدة المهمة، فقد أصبح مؤخر مشهوراً جداً بين أولئك الذين يرغبون في تناول الطعام الصحي دعنا نتعرف على فوائد بذور الشيا..

الفوائد الصحية لبذور الشيا:

بذور الشيا غنية بشكل مدهش بالألياف الغذائية وهي من بين الأطعمة التي تحتوي على معظم الألياف يحتوي على 9 جرام من الألياف لكل 25 جرام بفضل هذا المحتوى الغني بالألياف، فإنه يوفر الشبع عند تناوله ويريح الجهاز الهضمي.

بذور الشيا مصدر جيد للأوميغا 3

أحماض أوميغا 3 الدهنية ذات التأثير المضاد للالتهابات في بذور الشيا والقلب والدماغ  تحتوي شيا على حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو الشكل النباتي لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

يحتاج جسم الإنسان إلى شكل DHA من أوميغا 3 يتم تحويل ALA إلى DHA في جسم الإنسان بطريقة محدودة من وجهة النظر هذه، يمكن القول أن شيا تحتوي على نسبة منخفضة من أوميغا 3 مقارنة بالأسماك الزيتية على الرغم من أنه مكمل جيد لأولئك الذين لا يستهلكون الأسماك، إلا أنه من الصعب على الشيا تلبية احتياجات أوميغا 3 تماما.

بذور الشيا يحوي نسبة عالية من البروتين:

تعتبر بذور الشيا التي تحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين مقارنة بالأغذية العشبية مصدراً مهماً للأحماض الأمينية، من بين فوائد أخرى من المهم أيضاً للأفراد النباتيين والنباتيين الذين لا يستهلكون المنتجات الحيوانية للحصول على ما يكفي من البروتين، نظراً لمحتوى البروتين والألياف فإن هضم بذور الشيا بطيء جداً نظراً لأنه يتم هضمه ببطء، فإنه يوفر إطلاقاً بطيئ وطويل الأمد للطاقة للجسم مما يحافظ على توازن السكر في الدم ويمنعك من الشعور بالجوع مبكراً.

بذور الشيا يلبي الاحتياجات المعدنية:

بالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم فإن المعادن النزرة مثل المنغنيز التي يحتاجها الجسم عند إنتاج الإنزيمات توجد بوفرة في البذور بالنظر إلى كل هذه الفوائد معاً فليس من المستغرب أن تسمى بذور الشيا غذاء خارق.

ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا (حوالي 28 جرام) تلبي 1/5 احتياجات الكالسيوم اليومية مع هذه الميزة يمكن استخدامه بسهولة في تغذية النباتيين الذين لا يستهلكون المنتجات الحيوانية والأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحليب ومنتجات الألبان، والذين يعانون من مشاكل هشاشة العظام، والذين يرغبون في تلبية الحاجة المتزايدة إلى الكالسيوم أثناء انقطاع الطمث.

بذور الشيا إنه مصدر قوي لمضادات الأكسدة:

بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب أمراض القلب والسرطان والشيخوخة من خلال محاربة الجذور الحرة في أجسامنا في الوقت نفسه، يحتوي على توكوفيرول، فيتوستيرول، كاروتينويد الذي يحتوي على مسبح طبيعي مضاد للأكسدة.

القيمة الغذائية لبذور الشيا:

نظر لفوائد بذور الشيا، فهي بالتأكيد مدرجة في قائمة أولئك الذين يرغبون في تناول الطعام الصحي إذن، كم عدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها، وكم البروتين وكم الدهون التي تحتوي عليها، سنذكر كافة القيمة الغذائية لبذور الشيا، 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا تأتي في 14 جرام وتحتوي على العناصر الغذائية التالية:

70 سعرة حرارية (40 سعرة حرارية من الدهون، 10 سعرات حرارية من البروتين، 20 سعرة حرارية من الكربوهيدرات)

  • 2.2 جرام من البروتين.
  • 4.3 جرام من الدهون.
  • 6.1 جرام من الكربوهيدرات.
  • 5.3 جرام من الألياف.

9٪ احتياج يومي للكالسيوم، 13٪ حاجة للحديد، 14٪ مغنيسيوم، 13٪ فوسفور، 30٪ منغنيز كميات متفاوتة من فيتامينات أ، ج ، ثيامين، ريبوفلافين ونياسين.

أضرار بذور الشيا 

على الرغم من أنها معروفة دائماً بفوائدها إلا أن بذور الشيا تسبب بعض المشاكل الصحية عند تناولها بشكل مفرط ما هي اضرار بذور الشيا؟

بذور الشيا يسبب مشاكل الجهاز الهضمي

تشمل الآثار الجانبية للاستهلاك المفرط الإمساك والبراز الصلب، والإسهال، والانتفاخ وتكوين الغاز المفرط في الأمعاء على الرغم من أن هذه الآثار التي قد تحدث مع الاستهلاك المفرط مؤقتة، إلا أنها قد تسبب إزعاج خطير.

بذور الشيا و انخفاض ضغط الدم والنزيف

يمكن لبذور الشيا أن تضعف الدم بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية أوميغا 3، وإذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم فيمكن أن تخفض ضغط الدم لديك بشكل أكبر.

بذور الشيا يؤثر على نسبة السكر في الدم

على الرغم من أن الاستهلاك الطبيعي يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى المبالغة في تحفيز الأدوية التي تحدد مستويات السكر في الدم إذا تم تشخيص إصابتك بمرض السكري، فتأكد من الحصول على المشورة المهنية قبل تناولها، اسأل طبيبك أو اختصاصي التغذية.

الحساسية من بذور الشيا:

ليس من الشائع أن تسبب الحساسية في حالة الحساسية المحتملة، يمكن أن يسبب دموع في العين أو شرى أو طفح جلدي وحكة إذا كانت بذور الشيا التي تتناولها بسبب فوائدها تسبب آثاراً غير متوقعة على جسمك، فتأكد من استشارة الطبيب.

كيف تؤثر بذور الشيا  على الحوامل؟

في حين أنه من غير المعروف بالضبط كيف تؤثر على الحوامل فإن العديد من السلطات الصحية تنصح النساء الحوامل والمرضعات بأن يكونوا آمنين وأن يتجنبن بذور الشيا حتى يتم إجراء البحث الكافي، بذور الشيا ليست غنية بالمعادن ودهون أوميغا 3 ومضادات الأكسدة والألياف فحسب، ولكنها أيضاً سهلة التحضير.

وختاماً نصيحة من خبراء موقع تويال للمعلومات:

إذا كنت ترغب في جني الفوائد المحتملة لبذور الشيا ففكر في دمجها في نظامك الغذائي إنها إضافة رائعة للعصائر ودقيق الشوفان واللبن والمخبوزات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم