الرمان وفوائده الصحية

الرمان هو فاكهة حمراء حيث توفر هذه الفاكهة متعددة الاستخدامات فيتامينات ومعادن مهمة، مثل فيتامين سي والنحاس، إلى جانب جرعة صحية من الألياف.

الرمان وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن الرمان وفوائده الصحية:

مثل معظم الفواكه يحتوي الرمان على نسبة منخفضة جداً من الدهون والصوديوم، سنتحدث بمقالنا عن القيم الغذائية الموجودة بفاكهة الرمان وفوائده الصحية، حيث توفر حبة رمان واحدة (282 جرام) 234 سعراً حرارياً و 4.7 جراماً من البروتين و 52.7 جراماً من الكربوهيدرات و 3.3 جراماً من الدهون، حيث تعتبر بذور الرمان مصدر جيد جداً للألياف وغنية بالبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم يتم توفير هذه المعلومات الغذائية لرمانة واحدة.

القيم الغذائية عن الرمان:

  • السعرات الحرارية: 234.
  • الدهون: 3.3 جرام.
  • صوديوم: 8.4 ملغرام.
  • كربوهيدرات : 29 جرام.
  • الألياف : 11.3 جرام.
  • السكريات : 38.6 جرام.
  • البروتين : 4.7 جرام.
  • البوتاسيوم : 666 ملجرام.
  • مغنيسيوم : 33.8 ملغرام.

الكربوهيدرات بالرمان:

تأتي السعرات الحرارية من الرمان في المقام الأول من الكربوهيدرات يوجد نوعان من الكربوهيدرات في الرمان، ستحصل على 21 جراماً من السكر إذا تناولت فاكهة متوسطة الحجم ستستفيد أيضاً من 6 جرامات من الألياف أو 21٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به، حيث يختلف عدد الكربوهيدرات والسكريات والسعرات الحرارية لعصير الرمان مقارنة بالفاكهة إن كوب واحد (8 أوقية) من عصير الرمان 100٪ يوفر 134 سعراً حرارياً و 33 جراماً من الكربوهيدرات و 31 جرام من السكر و 0 جراماً من الألياف.

الدهون  بالرمان:

يحتوي الرمان على كمية قليلة من الدهون تحتوي الفاكهة الكاملة على أقل من 1 جرام من الدهون المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، من غير المحتمل أن تحدث هذه الكميات الصغيرة فرقاً كبيراً في نظامك الغذائي ما لم تستهلك كمية كبيرة من هذا الطعام.

بروتين بالرمان:

يوفر الرمان كمية صغيرة من البروتين توفر الفاكهة متوسطة الحجم 3 جرامات من البروتين ستحصل على ما يقرب من 5 جرامات من البروتين من فاكهة أكبر 1 عصير الرمان من ناحية أخرى لا يوفر أي بروتين تقريباً (0.4 جرام لكل كوب).

الفيتامينات و المعادن  بالرمان:

يحتوي الرمان الطازج الكامل على فيتامينات ومعادن مهمة يوجد 16 مليجرام من فيتامين سي في فاكهة متوسطة الحجم وهو ما يمثل حوالي 18٪ من القيمة اليومية الموصى بها بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، حيث تحتوي ثمرة الرمان متوسطة الحجم أيضاً على 28٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين K للنساء و 21٪ للرجال 1 فيتامين ك فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويساعد في وظائف تخثر الدم في الجسم، حيث يعتبر الرمان أيضاً مصدراً جيداً للفولات (15٪ ) والنحاس (27٪  والثيامين (9٪ ) وفيتامين B6 (9٪ ) والبوتاسيوم (10٪ من المدخول الموصى به لا يحتوي البوتاسيوم).

سعرات حراريه بالرمان:

توفر ثمرة رمان واحدة (282 جرام) 234 سعر حراري، 81٪ منها من الكربوهيدرات و 12٪ من الدهون و 8٪ من البروتين.

ملخص حول الفوائد للرمان:

الرمان هو غذاء منخفض السعرات الحرارية وقليلة الدهون وغني بالعناصر الغذائية ويوفر كمية كبيرة من الألياف حيث تعتبر الفاكهة أيضاً مصدر ممتاز  للبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج والزنك.

الفوائد الصحية للرمان:

تحتوي بذور وعصير الرمان على مركبات وعناصر مغذية ذات صفات تعزز الصحة.

الرمان يساعد في بناء العظام والغضاريف والعضلات:

يوفر الرمان الكثير من فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) هذا الفيتامين ضروري لبنية العظام الجيدة والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية، كما أنه يساعد في امتصاص الحديد ويعزز التئام الجروح يجب استهلاك فيتامين سي من خلال النظام الغذائي لأن أجسامنا غير قادرة على صنعه.

الرمان يحارب الإجهاد التأكسدي:

حيث قد يساعد في منع أو تأخير تطور بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض التي تسبب الأكسدة ويلعب الإجهاد دوراً سببياً، ويحتوي الرمان أيضاً على مركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل كيرسيتين والأنثوسيانين والتي تعمل أيضاً على إصلاح تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

الرمان يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم والهضم:

ستحصل على دفعة صحية من الألياف عندما تستهلك الرمان (وليس العصير) لا يحصل معظمنا على ما يكفي من الألياف في وجباتنا الغذائية كل يوم، حيث تساعد الألياف على تعزيز الشعور بالشبع وتحسين صحة الجهاز الهضمي وقد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد على إبطاء امتصاص السكر وبالتالي لا يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام.

الرمان يخفض ضغط الدم:

تشير مراجعة بحثية لتحليل تأثير عصير الرمان على ضغط الدم إلى أن شرب كوب واحد من العصير يمكن أن يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ويمكن أن يفيد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والأشخاص المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الرمان يحسن أداء التمرين:

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان تقوية العضلات ومساعدتها على التعافي بعد التمرين يمكنهم أيضاً تحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة.

الحساسية من الرمان:

الحساسية من الرمان ليست شائعة لكنها ممكنة قد تشمل الأعراض الحكة والتورم وسيلان الأنف وصعوبة التنفس إذا كنت تشك في أن لديك حساسية من الرمان، عليك استشارة طبيب مختص.

الآثار السلبية للرمان:

قد تتفاعل أدوية معينة لارتفاع الكوليسترول (تسمى عادة الستاتين) مع عصير الرمان كل من عصير الرمان وعصير الجريب فروت لهما تأثير مماثل على الجسم لذلك قد تتفاعل هذه الأدوية وغيرها مع عصير الجريب فروت أيضاً مع عصير الرمان إذا كنت تتناول دواء، فتحدث مع طبيب مختص بك قبل تضمين الفاكهة في نظامك الغذائي للبقاء في أمان، ولأن الرمان غني بفيتامين K، فقد يتداخل مع دواء تخثر الدم Coumadin (warfarin) لكن المستويات الغذائية المناسبة لفيتامين ك تختلف لذا ناقش نظامك الغذائي مع طبيبك إذا كنت تتناول هذا الدواء.

أصناف الرمان:

عادة ما تخزن محلات البقالة مجموعة واحدة فقط من الرمان تسمى الرائعة ولكن في أماكن أخرى من العالم، تُزرع أنواع أخرى ذات ألوان مختلفة من الجلد والأرز (بالإضافة إلى تنوعات النكهة).

ما هو موسم الرمان؟

الفاكهة في الموسم خلال أواخر الصيف حتى أوائل الشتاء يجب أن يشعر الرمان الطازج الناضج بثقله عندما يكون جاهزاً للأكل يجب أن يكون الجلد صلباً وله لون أحمر فاتح إلى أحمر غامق ومظهر جلدي، ومن المحتمل أن يكون الرمان الذي بدأ يتحول إلى اللون البني قد تجاوز أوج نموه لكن تآكل الفاكهة لا يؤثر على جودته (ولا تأكل القشر على أي حال لذلك لا داعي للتخلص من الفاكهة إذا كانت بها علامات)، ويمكنك أيضاً شراء بذور الرمان فقط في بعض أقسام البقالة المبردة أو المجمدة لكنها غالباً ما تكون أكثر تكلفة من شراء الفاكهة الكاملة.

كيف تخزين فاكهة الرمان؟

حافظ على حبات الرمان سليمة حتى تصبح جاهز لأكل  تُحفظ الفاكهة الكاملة في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة (في كيس بلاستيكي) لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ومع ذلك فإن الشجر صالح لمدة ثلاثة أيام فقط بمجرد إزالته من الفاكهة احتفظي بالثلاجات الطازجة مبردة إذا كنت تشتري أوعية من بذور الرمان تمت إزالتها بالفعل من الفاكهة فاحتفظ بها في الثلاجة أيضاً.

كيفية صنع وتحضير الرمان؟

أرز الرمان عبارة عن جواهر دائرية غنية بالعصارة ومليئة بالنكهة يوجد داخل كل شجر بذرة بيضاء يمكنك أكلها أو بصقها، على الرغم من أن البذور توفر الألياف يفضل معظم الناس عدم أكل الجلد أو اللحم الأبيض المحيط بالشجر غالبا ما يوصف كلاهما بالمرارة، غالباً ما يتعرض الكثير من الناس للترهيب من الرمان الكامل لأن إزالة البذور يمكن أن تكون عمل روتيني ولكن بمجرد أن يكون لديك طريقة مفضلة يصبح من السهل القيام بها بسرعة، هناك عدة طرق مختلفة لإزالة بذور الرمان ولكن أبسط طريقة هي تقطيع الثمرة إلى أرباع وغمرها في وعاء كبير من الماء.

إرسال تعليق

أحدث أقدم