مسحوق الخبز (الخميرة الكيميائية)وفوائدها الصحية

مسحوق الخبز هو نوع من المخمر الكيميائي، مما يعني أنه يولد الغاز أثناء عملية الطهي لرفع المخبوزات مصنوع من بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز ) والحمض، ولا يتطلب مسحوق الخبز سوى الرطوبة حتى يحدث التفاعل الكيميائي.

مسحوق الخبز (الخميرة الكيميائية)وفوائدها الصحية

مسحوق الخبز(الخميرة): حقائق غذائية وفوائد صحية

يُطلق على معظم صودا الخبز التي تُباع في المتاجر اسم مزدوج المفعول، مما يشير إلى عملية من خطوتين يحدث التفاعل الأول عندما يذوب مسحوق الخبز في سائل لصنع خليط يحدث التفاعل الثاني أثناء عملية التسخين يساهم كلا التفاعلين في الحصول على سلعة مخبوزة خفيفة ومرنة.

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل 1 ملعقة صغيرة (4.6 جرام) من مسحوق الخبز مزدوج المفعول.

القيمة الغذائية في مسحوق الخبز(الخميرة)

  • السعرات الحرارية : 2.4
  • الدهون : 0 جرام.
  • صوديوم : 363 ملجرام.
  • الكربوهيدرات : 1.1 جرام.
  • الألياف : 0 جرام.
  • السكريات : 0 جرام.
  • البروتين : 0 جرام.

الكربوهيدرات بمسحوق الخبز(الخميرة):

يحتوي مسحوق الخبز على 2.4 سعرة حرارية وما يزيد قليلاً عن 1 جرام من الكربوهيدرات في ملعقة صغيرة واحدة. تأتي الكربوهيدرات من النشا الطبيعي الموجود في مسحوق الخبز. 

الدهون بمسحوق الخبز(الخميرة):

لا توجد دهون في مسحوق الخبز.

بروتين بمسحوق الخبز:

لا يحتوي مسحوق الخبز على أي بروتين.

الفيتامينات و المعادن بمسحوق الخبز:

يحتوي مسحوق الخبز على عدد قليل من الفيتامينات والمعادن تحتوي ملعقة صغيرة من صودا الخبز على 339 ملجرام كالسيوم (حوالي 33٪ من القيمة اليومية) و 456 ملجرام فوسفور (حوالي 60٪ من القيمة اليومية) يلعب كل من الكالسيوم والفوسفور دور في الحفاظ على صحة العظام والأظافر والأسنان.

الفوائد الصحية لمسحوق الخبز:

لا يوجد بحث حول فوائد مسحوق الخبز ، ولكن هناك بعض المزايا المحتملة المرتبطة بصودا الخبز يحتوي مسحوق الخبز على صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وحمض على الرغم من عدم عرض هذه النتائج لمسحوق الخبز مباشرة، يمكن استخلاص افتراضات معينة من البحث حول صودا الخبز.

قد يحسن وظائف الكلى

تمت دراسة بيكربونات الصوديوم لدورها في الحفاظ على وظائف الكلى لدى المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

قد يعزز صحة الفم

لبيكربونات الصوديوم بسبب طبيعتها القلوية استخدامات متعددة في طب الأسنان نظراً لأنه يحيد الحمض في الفم، فقد تمت دراسته لدوره في منع تسوس الأسنان وتآكل الأسنان على أسطح المينا إنه يعتبر منظف قوي لأطقم الأسنان وقد يمنع رائحة الفم الكريهة.

قد يزيد من أداء التمرين

لاحظت العديد من الدراسات آثار بيكربونات الصوديوم على أداء التمرين ، وكانت النتائج متباينة استكشفت مراجعة لثلاث عشرة دراسة آثار بيكربونات الصوديوم على التحمل العضلي والقوة العضلية، حيث أن مكملات بيكربونات الصوديوم تحسن القدرة على التحمل العضلي في كل من مجموعات العضلات الصغيرة والكبيرة ومع ذلك، لا يبدو أن مكملات بيكربونات الصوديوم لها تأثير على القوة العضلية من الواضح أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذا الموضوع. 

قد ينشط المسارات المضادة للالتهابات

بحثت دراسة أجريت على الحيوانات الصغيرة في دور مشروب صودا الخبز في تعزيز الخلايا المضادة للالتهابات في الجسم، حيث يعتقد مؤلفو الدراسة أن شرب صودا الخبز يخبر الطحال، وهو جزء من جهاز المناعة، بالانتقال من إنتاج الخلايا الالتهابية إلى الخلايا المضادة للالتهابات يعتقد مؤلفو الدراسة أن هذا قد يلعب دور في تنظيم أمراض المناعة الذاتية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث البشري. 

ينظف الفواكه والخضروات

بحثت إحدى الدراسات في فعالية بيكربونات الصوديوم في إزالة بقايا المبيدات من التفاح، وجدت الدراسة أن شطف بيكربونات الصوديوم أزال بعض بقايا المبيدات الحشرية من قشر التفاح، ولكن ليس تلك الموجودة في عمق الفاكهة.

الحساسية من مسحوق الخبز(الخميرة):

لم يتم الإبلاغ عن حالات حساسية من مسحوق الخبز إذا كان لديك رد فعل سلبي بعد تناول مسحوق الخبز، تحدث مع طبيبك، لأخذ التشخيص المناسب.

الآثار السلبية لمسحوق الخبز(الخميرة):

تعتبر كمية البيكنج بودر المستخدمة في الطهي أو الخبز آمنة ومع ذلك يمكن أن تنشأ مضاعفات خطيرة من جرعات زائدة من مسحوق الخبز، حيث  تشمل الآثار الجانبية للجرعة الزائدة من مسحوق الخبز العطش وآلام البطن والغثيان والقيء الشديد والإسهال إذا تناول الشخص جرعة زائدة من مسحوق الخبز فاطلب المساعدة الطبية على الفور. 

يحتوي مسحوق الخبز على نسبة عالية من الصوديوم، حيث يحتوي ملعقة صغيرة على أكثر من 10٪ من القيمة اليومية إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، تحدث إلى طبيبك حول استخدام مسحوق الخبز. 

كيفية تخزين مسحوق الخبز (الخميرة)؟

وختاماً: يأتي مسحوق الخبز عادة في علبة معدنية بغطاء محكم الغلق قم بتخزينه في مكان بارد وجاف مثل خزانة المؤن  و بعيدا عن الحرارة. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم